رسالة من الإدارة

 للمشتركين الجدد

لمعرفة آلية التسجيل  

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

      

 

 

 

 

 

 

 

 

 
     

مسجد مجادلة

29/09/2012   

 مسجد المجادلة 
الموقع 

يقع مسجد المجادلة في حي المجادلة، نسبة إلى السكان الذين كانوا يقطنون فيه، والذين جاءوا من قرية المجدل في القرن التاسع عشر، ويبعد عن سور عكا قرابة 200 متر، ويقع في الجهة الشِّمالية الغربية من المدينة، ويؤمه المصلون وتقام فيه صلاة الجمعة، وقد استُخدم جزء منه كروضة أطفال تابعة لبلدية عكا، وقد جرى في الآونة الأخيرة ترميمه وتغطية جدرانه بالرخام، وإجراء بعض الترميمات على حماماته، وتبديل الباب الرئيس، على نفقة أهل الخير من أبناء عكا. 

البناء 
ذكرت الروايات أن جامع المجادلة شُيد عام 1809\1810 ميلادية (1224 هجرية) على نفقة والي عكا سليمان باشا العادل، وأصبح جامع العائلة الخاص، وقد أشرف على بنائه علي آغا الكردي، الذي كان نائب سليمان ومسؤولًا عن خزينة الولاية وإدارة شؤون بلاط الباشا، وفي رواية أخرى جاء أن الباني هو صالح آغا.
يقع المسجد في الجهة الشّمالية الغربية من المدينة، أمام بيت علي آغا، وإلى الشرق منه قليلًا. أضاف علي آغا عام 1810مئذنة إلى المسجد، وقد استُكمل بذلك بناؤه. 
وهناك رواية أخرى تقول إن اللذين بنيا المسجد هما علي وعبد الله باشا، وذلك زمن سليمان باشا العادل سنة 1810م وأوقفا عليه أوقافا وعقارات، وقد أطلق عليه اسم مسجد علي بيك، وذكرت إحدى الروايات أن بانيه هو علي آغا بدليل قربه من بيته.
تبلغ مساحة المسجد نحو 449 مترا مربعا تشمل قاعة للصلاة مع ساحة داخلية، والمدخل، وروضة أطفال، ومراحيض ومخزن، وتحتوي قاعة الصلاة على قبة ضخمة يبلغ قطرها نحو 6.6 أمتار وارتفاعها 3.69 أمتار، بالإضافة إلى ثلاث قباب خارج القاعة في ساحة المدخل ترتكز على أعمدة دائرية الشكل، وأقواس داخلية أيضا، ومئذنة ما زالت قائمة تناطح السحاب.

 


المصدر: Howiyya
admin@howiyya.com