دعوات للتصدي غدًا لهدم مسجد البرج التاريخي بعكا بالصلاة فيه

23/11/2017   

 

وجه عدد من النشطاء في مدينة عكا القديمة بالداخل الفلسطيني المحتل، دعوة للتجمع وصلاة الجمعة في مسجد البرج تحت عنوان "عكا في خطر: أنقذوا ما تبقى منها"، والتصدي لنية الاحتلال هدمه.

ودعا النشطاء أهالي عكا والمواطنين الفلسطينيين في المنطقة إلى الوقوف والتصدي غدًا لعمليات الهدم والطمس التي تقوم بها الآليات الاحتلالية الاسرائيلية بحق أهم معالم المدينة.

وأكدوا أن هذه الدعوة تأتي بعد هدم سينما بستان، أحد معالم عكا الحضارية والتاريخية، والبدء بتنفيذ مخطط تهويد عكا وطمس معالمها الحضارية وتهجير أهلها.

يُذكر أنه جرى افتتاح مسجد البرج للصلاة لأول مرة منذ النكبة في العام 1948، في آذار/ مارس 2014، حيث منع صمود عائلة الحاجة سلوى زيدان والحراك الشعبي خلفهما، تنفيذ مخطط تهويد وتهجير حي البرج عند بوابة عكا الشرقية، لكن كل ذلك لم يبطل ولم يفشل هذا المخطط.

وقال النشطاء إنه "بعد نحو 4 أعوام عادت الجرافات قبل أيام لتهدم سينما بستان في حي البرج ولتبدأ تنفيذ مخطط تهويد عكا وطمس معالمها الحضارية وتهجير أهلها".

وأضافوا أنه "منذ النكبة قامت السلطات الإسرائيلية بطمس معالم عكا التاريخية الحضارية والعمرانية لكنها لم تجرؤ على هدمها بالكامل، واليوم لأول مرة تتم عملية هدم بالكامل لأحد معالم عكا الحضارية والتاريخية".

المصدر: وكالة صفا


المصدر: Howiyya
admin@howiyya.com