اصل عائلة ابو هاشم

19/01/2016
المصدر: Howiyya

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين.

أن المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة ومن المصالح التي يتوقف عليها أمن المجتمع واستقراره وبحيث إذا أهمل وترك عمت الفوضى وضاعت الحقوق للفرد.

نسب عائلة أبو هاشم واضح من انتسابها إلى عشيرة العواوده و إلى الجد أبو الدراهم

تعتبر عائلة أبو هاشم من العائلات المعروفة بفلسطين…. وأعرقها نسبا… وأوفرها عددا… وأكثرها مددا .. أفعالهم محمودة.. ووقائعهم مشهودة. وهم أصحاب عزة ومنعة وإمارة وسلطنة.. نسبهم شريف… وحسبهم عريق … كما أنهم رجال أمجاد … وفرسان لا يشق لهم غبار … مناقبهم معروفة … وسيرتهم جلية… لهم دلالة واضحة على عراقة نسبهم وأصالة قيمتهم في إغاثة الملهوف وحماية الدخيل وهم فرع طيب.. وغصن أصيل وعريق وقد أقرت كتب الأنساب والتاريخ بطيب منبتهم .

وتعودعائلة أبوهاشم إلى .
سلامه (الملقب بأبو هاشم ) بن عواد الثاني بن عواد الاول بن أبو الدراهم بن عقيل بن عامر بن صعصعة بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن اسماعيل عليه السلام بن أبراهيم عليه السلام بن تارح بن ناحور بن شاروخ بن ارغو بن فالغ بن عابر بن شالغ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام .

نبذه مختصره عن الجد أبو الدراهم

تعود عائلة ابو هاشم بأصولها الى عشائر العواودة و إلى جدهم أبو الدراهم الذي هاجر من بلدة مر الظهران جنوب مكة و التي تسمى بوقتنا الحالي بوادي فاطمة بحثاً عن الماء و الكلاء إلى أن وصل إلى مدينه الشوبك الاردنيه و مكث فيها فترة قصيرة من الزمن وكان معه ثمانية من الأبناء هم :
حمدان و درويش و درباع و نصر وعواد و محميد و الأعرج و صالح .... وهم ما يشكلون الآن اكبر عشائر دورا الخليل
و من ثم أنتقل هو و أبنائه الثمانية و زوجته إلى مدينه الكرك الاردنيه و استقر ببلدة تسمى خنزيرة الكرك و التي تسمى حالياً ببلدة طيبة الكرك حيث مكث فيها فترة من الزمن و تزوج للمرة الثانيه بامرأة كركية من البلدة و أنجب منها ابن واحد و اسمه بطش و كان يسكن حينها بطور ( الطور عبارة عن مغارة بوسط الجبال ) و لازال الطور موجود بمدينه طيبه الكرك و يسمى بأسمه ( طور أبو الدراهم ) ثم انتقل بعدها إلى مدينه الخليل الفلسطينية هو وزوجاته و أبنائه ومنها إلى بلده دورا الخليل و كان حينها يمكث تلك البلدة عائلتين فقط هما عائله أبو شرار و عائله القاحوش وتزوج للمرة الثالثة بامرأة من عائله أبو شرار و لم ينجب منها أبناء و الله اعلم.

وبعد أن توفي الجد أبو الدراهم بقيت زوجته الأولى بمدينه دورا الخليل هي و أبنائها الثمانية و أصبح بوقتنا الحاضر كل ابن من الأبناء الثمانية يشكل عشيرة لوحده على حين رجعت زوجته الثانية إلى مدينه الكرك الاردنيه هي و أبنها بطش و أصبح بطش يشكل عشيرة البطوش وهم المتواجدون بمدينه الكرك .
ومن هنا كانت بداية سلالة عائلة أبو هاشم حيث وكما ورد مما سبق تبين لنا أن من أبناء أبو الدراهم الابن عواد ( و هم ما يعرفون بعشيرة العواودة بالوقت الحالي ) حيث أنجب عواد ثلاثة من الأبناء وهم : ( عواد الثاني , حماد , محمد ) ومن هنا كانت بداية رؤية النور لعائلة أبو هاشم حيث أنجب عواد الثاني ثلاثة من الأبناء وهم عقيل (وهم ما يعرفون بآلـ عقيلان ) , سلامه (وهم ما يعرفون بآلـ أبوهاشم ) , سالم (وهم ما يعرفون بآلـ دردس )
والآن يمكننا أن نكتب النسب كالتالي :
فارس بن طه بن حسن بن أحمد بن سليمان بن سلامه بن محمود بن سلامه أبو هاشم بن عواد الثاني بن عواد الاول بن أبو الدراهم بن عقيل بن عامر بن صعصعة بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن اسماعيل عليه السلام بن أبراهيم عليه السلام بن تارح بن ناحور بن شاروخ بن ارغو بن فالغ بن عابر بن شالغ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام 
.

 

منقول عن 

فـارس طــه حسـن أبو هاشــم