توطئه:
قال الله تعالى: (يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى, وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا, ان أكرمكم عند الله اتقاكم, ان الله عليم خبير) صدق الله العظيم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس لأبيض على أسود ولا لعربي على عجمي فضل الا بتقوى أو عمل صالح, كلكم من آدم وآدم من تراب). وقال سيدنا علي كرم الله وجهه (لا مال أعز من العقل ولا ميراث كالأدب ولا شرف كالعلم) ورحم الله ابن الوردي الذي يقول:
لا تقل أصلي وفصلي أبدا انما أصل الفتى ما قد حصل
من نافلة القول ان الناس فيما بينهم يتباينون ويتفاضلون, ولكن هذا التفاضل والتباين يجب ان لا يكون بابائهم ولا باحسابهم ولا بصورهم, انما بأفعالهم وأخلاقهم وشرف نفوسهم وعلو هممهم ومواهبهم الانسانيه, انما الكريم من كرمت افعاله والشريف من شرفت همته. وهكذا فلنترك الحسب والنسب ونعول على الافعال, فهي مقياس العظمه ومقياس الهمه, ولا نكبر الا العمل وما سواه هباء. وان ما قمت به من جهد في توثيق لعائلتي - عائلة الجوهري – لا يخرج ابدا عن هذا الفهم ولا اراه الا مساهمة متواضعه في التاريخ والذكرى وعلى الله الاتكال.
اولا: جذور العائله واصلها
تنتسب عائلة الجوهري النابلسيه الى الصحابي الجليل امين هذه الامه ابو عبيده عامر بن الجراح, القرشي القبيله, امين هذه الامه وامير الامراء كما سماه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم, وبالتالي فان جذور العائله تعود الى الجزيرة العربيه, وقد استقرت في بلاد الشام في سياق الفتوحات الاسلاميه التي كان ابوعبيده من اشهر قوادها اللامعين.
ثانيا: معنى اسم العائله:
ابتداءا لا بد من الاشارة الى ان عائلة الجوهري وعائلة الخماش النابلسيتين هما في الاصل عائلة واحده, وسواء قيل انهما فرعين لاصل واحد او قيل ان احدهما فرع من الآخر فانهما في النتيجه يجتمعان على جد واحد هو الشيخ صلاح الدين بن محيي الدين بن خليل بن عبدالقادر بن محمد بن صلاح الدين والذي يمتد نسبه حسب الدارج والمتواتر الى الصحابي الجليل ابوعبيده عامر بن الجراح رضي الله عنه كما سبق واسلفت. وفد برز اسم كل عائلة من العائلتين على حده قرابة العام 900 للهجره/ 1500 م تقريبا حيث كان للشيخ صلاح الدين المذكور ولدين: الشيخ عبدالقادر والشيخ محيي الدين
--- الشيخ عبدالقادر: والذي لقب بالجوهري لعلمه وفضله
--- الشيخ محيي الدين: والذي لقب بالخماس (الخماش فيما بعد) وكان موظفا لدى الدولة العثمانيه. وخلاصة القول ان هاتين العائلتين النابلسيتين – الجوهري والخماش – هما في اصلهما عائلة واحدة.
ثالثا: شجرة نسب العائله:
قام به المرحوم والدي الشيخ عدلي عبدالقادر الجوهري المتوفى عام 1983 بانشاءه شجرة عائله التي ضمت:
1/ عائلة الجوهري
2/عائلة الخماش
3/عائلة ابوالهدى وهي فرع من عائلة الخماش
وقد اعتمد المرحوم الشيخ عدلي في انشاءه لشجره العائله على ما يلي:
1/ الوثائق الشرعيه والحجج الوقفيه والتي في الغالب مصدرها محكمة نابلس الشرعيه.
2/ الاوراق والوثائق المحفوظه عند بعض ابناء هذه العائلات الثلاثه.
3/ كتاب محمد خليل المرادي – سلك الدرر في اعيان القرن الثاني عشر.
4/ ما تناقله وذكره بعض ابناء هذه العائله واهالي مدينة نابلس وما حفظوه من مآثر افرادها.
5/المعالم الاثريه.
رابعا: تاريخ وجود العائله في نابلس:
ان تاريخ وجود العائله في مدينة نابلس غير معروف على وجه التحديد, الا انه بالرجوع الى سجلات محكمة نابلس الشرعيه فقد تبين ان اقدم سجل محفوظ لديها يعود الى العام 1066 هجريه –/ 1655 م تقريبا وهو يحمل الرقم 1, ومن تصفح هذا السجل نجد ان بعضا من ابناء هذه العائله قد ورد ذكرهم فيه سواءا بصفتهم اطرافا في الحجج او الوثائق التي تبرمها المحكمه او شهودا على حجج ووثائق الاخرين, وهذا يجعلنا نقطع بوجود العائله في مدينة نابلس في السنوات التي تسبق العام 1066 للهجره.
اما عن سكنى ابناء العائله وتواجدهم في المدينه فان جلهم كان يسكن حارة الياسمينه (غرب نابلس) بل ويطلق على احد أحواش هذه الحاره وحتى يومنا هذا اسم – حوش الجوهري – وهو يتكون من عشرات البيوت الصغيره التي قد يكون البيت الواحد منها ليس اكثر من غرفه واحده. وقد كانت هذه البيوت مع مطلع القرن الماضي تعج بابناء العائله التي يسكنوها, ورغم ان هذه البيوت في غالبيتها ما زالت تعود من حيث ملكيتها الى ابناء العائله الا انه حاليا لا يسكنها ايا من افراد العائله .
خامسا: ديوان عائلة الجوهري:
كأي عائله من عائلات نابلس القديمه يوجد لعائلة الجوهري ديوانا – ويوجد ديوان آخر لعائلة الخماش على مقربة منه - يقع في مدخل حاره الياسمينه وهو لا يزال قائما حتى يومنا هذا, وهو بحاجة الى ترميم وصيانه مستمرين, ويتكون هذا الديوان من عدة غرف, وللديوان ساحه سماويه كان يتوسطها في السابق حوض ماء.
ونظرا لتوسع المدينه وضيق الموقع الذي يوجد فيه الديوان, فقد توافق ابناء العائله على شراء شقه خارج اطار البلده القديمه لتكون ديوانا للعائله مع الابقاء على الديوان القديم لما يحمله الديوان القديم من معاني تراثيه وتاريخيه يجدر التمسك به والابقاء عليه عزيزا مصانا الى جانب الديوان الجديد والذي تم شراءه بالفعل في شارع 16 غربي المدينه قرب مسجد الشهداء.
سادسا: عائلات اخرى تحمل نفس الاسم:
توجد عدة عائلات او اسر صغيره تحمل اسم عائلة الجوهري, احداها في بلدة طوباس القريبه من نابلس والثانيه في مخيم بلاطه والثالثه وهي عائله كبيره تعيش في مصر ولا يعرف لهذه العائلات أي صله بعائلة الجوهري النابلسيه حتى الآن !
سابعا: العائله في نابلس وخارجها:
عائلة الجوهري لم تتعرض لاي انقسام او نشوء فروع منها وبقيت عائلة واحده مترابطه تقيم في مدينة نابلس, الا ان الاحداث التي المت بالشعب الفلسطيني الاعوام 48 و67 دفعت الكثير من ابناء العائله الى مغادرة المدينه طلبا للعلم والعمل, فاستقر بالكثير منهم المقام في الاردن ودول الخليج, ولا نبالغ ان قلنا ان 40% من ابناء العائله حاليا يعيشون في مدينة عمان وان البقيه الباقيه ما زالوا يعيشون في مدينة نابلس, وجدير بالاشاره ان ابناء العائله المتواجدين في عمان قد قاموا قبل سنوات عديده بانشاء ديوان للعائله تحت اسم ديوان (رابطة ال الجوهري والخماش) وكان ذلك بتبرع سخي لمقر الديوان من الاستاذ شاكر راغب الجوهري.
ثامنا: حرف العائله:
قبل ان تدخل عائلة الجوهري اعتاب القرن العشرين الميلادي كان واضحا انحياز ابناء العائله عموما الى الاشتغال بالوظائف الدينيه ان جاز التعبير, فمنهم كان العلماء والمشايخ وطلبة العلم الذين عملوا في الكتابة والتأليف والترحال في طلب العلم, ومنهم كان المفتون في مدينة نابلس وعددهم ليس بالقليل, ومنهم القضاة والكتبه والوكلاء الشرعيون في محكمة نابلس الشرعيه, ومنهم جباة وقفيات المساجد, ومنهم الائمة والخطباء ومقيموا الصلاة والوعاظ والخدم والاذنة في مساجد مدينة نابلس, واذا ما رجعنا الى سجلات محكمة نابلس الشرعيه فاننا سنجد الكثير من قرارات التنصيب والتعيين لابناء هذه العائله في الوظائف المشار اليها. ولعل وجود اثنان وخمسون مخطوطا لدى العائله – والتي سناتي على ذكرها فيما بعد - والتي تبحث في علوم الدين واللغة العربيه – والتي سناتي على ذكرها في صفحات قادمه - لدليل واضح على المركز الديني المرموق الذي تبواته عائلة الجوهري في ذلك الزمان.
وما ان فتح القرن العشرين الميلادي ابوابه حتى ظهر توجه جديد لدى العائله نحو دراسه العلوم المدنيه, فظهر منهم المحامون والاطباء والمهندسون, وظهر اصحاب الاملاك واصحاب الحرف والمهن, ولعل الشيخ عدلي الجوهري القاضي الشرعي الحاصل على اجازة القضاء الشرعي من جامع الازهر والذي عمل لثلاثون عاما في وظيفة القضاء الشرعي هو اخر رجال العلم الشرعي في عائلة الجوهري حتى تاريخه.
عاشرا: مخطوطات عائلة الجوهري:
تمتلك عائلة الجوهري بنابلس اثنان وخمسون مخطوطا, تبحث في جوانب عديده من العلوم الدينيه واللغة العربيه, وهذه المخطوطات تنقسم من حيث حوزتها الى ثلاثة اقسام:
1/ مخطوطات قام احد ابناء العائله بتاليفها ونسخها وبقيت في حوزته.
2/ مخطوطات قام احد ابناء العائله بنسخها فقط.
3/ مخطوطات بحوزة ابناء العائله.
وقد أصدر مركز التوثيق والمخطوطات والنشر التابع لجامعة النجاح الوطنيه بنابلس عام 1990 تحت اشراف مدير المركز الدكتور المرحوم محمود علي عطاالله فهرسا تحت عنوان (فهرس مخطوطات المكتبه الجوهريه) وقد قام المركز مشكورا بعملية تصنيف هذه المخطوطات من حيث مبحثها وموضوعها, ثم تصويرها باستخدام الميكروفلم, وقد جاء في الفهرس ان المخطوطات الاثنين وخمسون تبحث في اصول الدين والتصوف والتفسير والحديث والبلاغة والخطابة والنحو والتواريخ والسير والحساب والرؤيا والفرق والمذاهب, ومن هذه المخطوطات ست مخطوطات قد نسخها ابناء العائله, واحداها قد الفها احد ابناء العائله وهو الشيخ عبدالله بن عبدالغفور بن علاء الدين بن عبدالقادر الجوهري – المتوفى عام 1137 هـ – 1725 م) والتي جاءت بعنوان (الرساله الجوهريه لطالب شرح حل الاجروميه) وهي تبحث في النحو. وقد انتهى نسخها يوم الاحد 12 ذي القعده 1136 هـ الموافق 2 آب 1724 م أي قبل عام على وفاة مؤلفها. وقد ورد في الفهرس المذكور اسماء النساخ الذين ينتمون لعائلة الجوهري وهم:
1/علاء الدين بن محمد الجوهري
2/عبدالله بن عبدالغفور بن محمد الجوهري
3/ عبدالغني الجوهري
4/عبدالرحمن بن عبدالغني الجوهري
5/عبدالرزاق بن احمد بن عبدالغني بن عمر الجوهري
6/ محمد عمر بن احمد بن عبدالغني الجوهري
تاسعا: ابرز رجالات العائله:
1/ الشيخ صلاح الدين بن الشيخ محيي الدين: وقد كتب في الشام تاريخ المدينه لحفيده محمد الجوهري وقد عمر طويلا
2/ عبدالقادر بن الشيخ صلاح الدين الجوهري وهو الملقب بالجوهري لعلمه وفضله
3/ الشيخ علاء الدين بن عبدالقادر الجوهري المتوفى سنة 933 هجريه 1528 م كان مفتيا في مدينه نابلس, وهو ناسخ تفسير البيضاوي.
4/الشيخ عبدالغفور بن محمد الجوهري (المعروف بالجوهري الشافعي النابلسي ) المتوفى في شعبان سنة 1091 هجريه كان مفتيا في مدينة نابلس وله مذكرات في المنطق والتصوف والنحو, وقد نقل الاستاذ الباحث مصطفى الدباغ في كتابه بلادنا فلسطين عن كتاب سلك الدرر في اعيان القرن الثاني عشر للشيخ محمد خليل المرادي – الجزء الثالث صفحه 230 (عبدالغفور بن محمد الجوهري الشافعي النابلسي, الشيخ النحوي, المنطقي, الفقيه, ولد بنابلس ودرس القران الكريم والحديث على الشيخ ابي بكر الاخرمي واخذ الحديث عنه وكان متصوفا وله مؤلفات عديده) ومن مؤلفات الشيخ عبدالغفور شرح الجامع الصغير في الحديث (مجلدين), وشرح على الفية بن مالك في النحو, وغير ذلك من تاليف وحواشي, وكانت له قدم راسخه في التصوف واخذ طريق الساده الشاذليه عن الاستاذ الشيخ محمد المزطاري المغربي واجازه.
5/ الشيخ علاء الدين بن محمد الجوهري – وهو من نساخ المخطوطات ومن اثاره التي نسخها بيده مخطوط معالم التنزيل – الجزء الثاني – لابي محمد حسين بن مسعود البغوي المتوفى 516 هـ/ 1122 م وهو في تفسير القران الكريم وقد اتم نسخه يوم الجمعه 22 رجب 993 هـ/ 20 تموز 1585 م
6/ الشيخ عبدالله بن عبدالغفور بن محمد بن علاء الدين بن عبدالقادر الجوهري المتوفى سنة 1137هـ = 1725 م وله عده مذكرات في المنطق والتصوف والنحو وله رساله محفوظه لدى العائله في علم النحو وقد مر ذكره في كتاب المرادي المشار اليه انفا بان الشيخ عبدالله قد عرف بعلمه وفضله – الجزء الثالث صفحه 139 0 وللشيخ عبدالله مخطوط من تاليفه تحت عنوان (الرساله الجوهريه لطالب شرح حل الاجروميه) وهي تبحث في النحو وقد نسخها بيده, وما يزال هذا المخطوط في مكتبة العائله بنابلس, وقد كان الشيخ عبدالله من نساخ المخطوطات ومن اثاره التي نسخها بيده مخطوط الاقناع في حل لفظ ابي شجاع – الجزء الثاني – لشمس الدين محمد بن احمد الشربيني المتوفى 977 هـ/ 1570 م وهو في الفقه وقد اتم نسخه في يوم الاربعاء 12 ربيع الاول 1098 هـ/ 26 كانون الثاني 1687 م وهذا المخطوط موجود في مكتبة العائله.
7/ الشيخ عمر بن علاء الدين الجوهري المتوفي في شوال سنة 1181 هجريه, وقد جاء ذكره في كتاب المرادي الجزء الثالث صفحه 183 (عمر بن علاء الدين بن محمد الجوهري الحنفي النابلسي, الشيخ الفاضل الفقيه ولد سنة 1105 وتفقه على عم ابيه الشيخ شمس الدين الخماش وابن عمه الشيخ عبدالله الحوهري والشيخ عبدالله الشرابي, رحل الى دمشق وهناك ايضا درس على علمائها, وجمع بين العلم والصلاح, وتوفي سنة 1181 هجريه) وقد عمل الشيخ عمر ايضا كاتبا في محكمة نابلس الشرعيه والشيخ عمر هو الذي بنى ما يعرف حاليا بديوان ال الجوهري بحاره الياسمينه
8/ الشيخ عبدالغني بن عمر الجوهري المتوفى سنة 1215 هجريه عمل كاتبا في المحكمه الشرعيه بمدينة نابلس ثم عمل مفتيا بالمدينه وله فتاوى عديده ذكرت في سجلات المحكمة الشرعيه, وكان من نساخ المخطوطات ومن االاثار التي نسخها مخطوطة واقعات المفتيين لعبدالقادر بن يوسف بن سنان بن الشيخ محمد الحلبي الشهير بنقيب زاده المتوفى 1085هـ/1674 م وهي تبحث في الفتاوى وقد اتم نسخها يوم الاثنين 3 شعبان 1188 هـ/ 9 تشرين الاول 1774 م
9/ الشيخ ابراهيم بن عمر الجوهري من 1207 - 1241 عمل كاتبا في المحكمة الشرعيه في مدينة نابلس سنة 1207 هجريه ثم جرى تعيينه قاضيا لمحكمة نابلس الشرعيه سنة 1216 هجريه ثم انه بمناسبة وفاة والده الشيخ عبدالغني جرى تعيينه مفتيا للمدينه في ربيع الاول سنة 1223 هجريه (سجلات محكمة نابلس الشرعيه)
10/ الشيخ عبدالرحمن بن عبدالغني الجوهري المتوفي سنة 1266 هجريه كان يعمل كاتبا في محكمة نابلس الشرعيه ثم مفتيا للمدينه في ربيع الاول سنة 1252 هجريه, وقد عمل ايضا في نسخ المخطوطات ومن اثاره التي نسخها مخطوط الدر المختار في شرح تنوير الابصار – الجزء الاول – لمحمد بن علي بن عبدالرحمن بن محمد بن حسن الحصني الحنفي العباسي المعروف بالعلاء الحصفكي المتوفى 1088 هـ/ 1677 م ويبحث في الفقه الحنفي وقد اتم نسخها في محرم 1252 هـ/ نيسان 1836 م.
11/الشيخ عبدالرزاق بن احمد بن عبدالغني بن عمر الجوهري: كان من نساخ المخطوطات ومن اثاره التي نسخها مخطوط عقود الدريه في تنقيح الفتاوي الحامديه – الجزء الاول والثاني– لمحمد امين عابدين بن عمر بن عبدالعزيز بن احمد بن عبدالرحيم الدمشقي الشهير بابن عابدين المتوفى 1252هـ/ 1836 م والتي تبحث في الفتاوى وقد اتم نسخ الجزء الاول منها في 14 رمضان 1259 هـ/ 8 تشرين الاول 1843 م واتم نسخ الجزء الثاني منها في يوم الثلاثاء 20 ربيع الثاني 1260 هـ/ 1844 م.
12/ الشيخ نعمان بن احمد بن عبدالغني الجوهري كان قاضيا شرعيا لمدينة نابلس ثم انتقل ليعمل قاضيا في غزه توفي سنة 1340 هجريه
13/ اليخ عمر بن احمد بن عبدالغني الجوهري وهو من نساخ المخطوطان ومن اثاره التي نسخها مخطوطة ميزان المتداعيين والتي تبحث في الفتاوى وقد اتمها يوم الجعه 22 جمادى الاخره 1290هـ/ 17 اب 1873 م
13/ الشيخ (محمد عمر) بن احمد بن عبدالغني الجوهري وهو من نساخ المخطوطات ون اثاره ونسخه مخطوطة وسيلة نزهة اولي الالباب في علم الحساب لمحمد بن عبدالقادر الازهري الفرضي وقد اتمها نسخا بتاريخ 9 رجب 1292 هـ/ 11 اب 1875 م
13/ الشيخ عمر بن احمد بن عبدالغني الجوهري درس القانون وعمل محاميا في مدينه نابلس ابان الحكم العثماني والانتداب البريطاني ولنشاطه السياسي قام الانجليز بنفيه الى جزيرة سيشل توفي سنة 1932
14/ الشيخ عارف عبدالرحمن الجوهري عمل مدير لاوقاف نابلس
15/ الشيخ راغب عبدالرحمن الجوهري وقد عمل قاضيا لمحكمة نابلس الشرعيه
16 الشيخ منيب بن عبدالرحمن الجوهري درس في الازهر ويعود له الفضل في تاسيس مكتبة ديوان ال الجوهري وتزويدها بالكتب المطبوعه والنادره في ذلك الوقت من الزمان وقد اوقفها للديوان واغلب الظن انه قد توفي مع مطلع عام 1900 م
17/عرفان بن فؤاد الجوهري حاصل على شهادة في الطب وعمل طبيبا في نابلس
18/ عبدالغني بن عارف الجوهري درس القانون وعمل محاميا في يافا توفي سنة 1937
19/ امين بن عارف الجوهري تخرج من استنبول وعمل طبيبا في مدينة طولكرم توفي سنة 1935
20/ شاكر راغب الجوهري المتوفى سنة 1965 ميلاديه كان من كبار ملاك الاراضي في المدينه
21/ الشيخ زكي بن سليم الجوهري المتوفى سنة 1946 ميلاديه ويعتبر آخر الدراويش في مدينه نابلس وقد تناقل اهل المدينه قصصا وروايات كثيره عنه منها ما هو صحيح ومنها ما هو مبالغ فيه والله اعلم.
22/ راضي بن عبدالله الجوهري اسشهد في معارك فلسطين على ابواب القدس عام 1947
23/ عبدالرؤوف يوسف الجوهري درس في استنبول وعمل مدرسا في الاردن
24/ رفعت عاكف الجوهري كان ضابطا في الجيش التركي
25/ الشيخ عدلي عبدالقادر الجوهري/ ماجستير في القضاء الشرعي من الازهر الشريف بمصر, عمل قاضيا شرعيا لمدة ثلاثين عاما, وتوفى 1983 م
26/ وحيد بن خيري الجوهري عمل في التجاره وكان عضوا في غرفة تجارة نابلس توفى 1992 م
27/ محمود محمد الجوهري/ كان من شيوخ مهنة النجاره في مدينة نابلس.
بقلم: رائد عدلي الجوهري