1- من اين انحدرت العائله وماذا كان اسمها سابقا" :-
انحدرت عائله الفار من قبيله السويركيه من احدى قبائل الفاسنه مكان موطنها سيناء المصريه وبلاد الشام وبعض المدن المحيطه بها.
كان لهذه القبيله السويركيه شأنها وشهرتها وقد حافظت على مسيحيتها ومكانتها العربيه في عهد صلاح الدين الايوبي في القرن الثاني عشر وقد ناصرته في حروبه ضد الصليبين.
اشتهر معظم رجال هذه القبيله بالطب العربي واتقانه بمهارة لمعالجة جميع المرضى واصحاب العلل ومكافحة الامراض من الاعشاب والنباتات والطيور والحيوانات والمعادن وقد ذاع صيتها وامتدت شهرتها في جميع بلاد الشام والعرب.
على ضوء سمعتهم وشهرتهم استدعى صلاح الدين الايوبي أحد رجال هذه القبيله والاشهر معرفة وخبره في مجال التطبيب العربي وطلب منه أن يكون مسؤولا" عن تطبيبه بصورة خاصة وعن تطبيب الفرقه الخاصة بحراسته بصورة عامة ولم تتوفر أية معلومات عن اسمه الاول سوى كان يعرف عنه بالطبيب السويركي .
بعد الحملة الصليبيه التي قادها ريكاردوس قلب الاسد ووقع بها جريحا" وذلك في أواخر القرن الثاني عشر ، منح صلاح الدين لقب شرف الى هذا الطبيب السويركي الحكيم المنسوب الى كتب طب ابن سينا وكان انذاك لقب المعلم يطلق على كل ذو شهره بالطب العربي وهكذا عرف اسم العائله انذاك وفيما بعد بعائله المعلم.
2 – كيف جاؤوا من بلاد الشام الى فلسطين:-
استطاع المعلم سليمان أن يحظى برضاء صلاح الدين لبراعته بالطب العربي وذكائه واخلاصه وكان ملمّ في علم النفس وعنده المقدره وصدّ الاعداء والمهاجمين فمنحه صلاح الدين بفرمان تقدير واخلاص وانعم عليه بصكّ(اجازة) بحق التملك بقطعة أرض في داريا الشام القريبه من دمشق والغنيه بمياهها وتربتها.
بعدما تملك المعلم سليمان قطعة الارض هذه في داريا الشام حصل خلاف بين أحد اصحاب المزارع المجاوره وأحد ابناء المعلم سليمان فاقدم هذا الأخير على قتل صاحب المزرعة دفاعا" عن النفس.
على أثر حادث القتل هذا أجبرهم صلاح الدين على النزوح من داريا الشام تحسبا" من الأخذ بالثأر فاستبدل الصك المذكور بصك اخر غيره يمنح به المعلم سليمان بحق التملك بقطعة ارض غيرها في بساتين قيسارية فلسطين القريبه من مدينه حيفا وهكذا جاء المعلم سليمان واسرته الى بلاد فلسطين في أواخر القرن الثاني عشر.
3 – كيف ولماذا استوطنوا مدينه الرمله:-
بعد وفاة صلاح الدين عام 1193 م. باعوا املاكهم في قيسارية فلسطين واستوطنوا مدينه الرمله بسبب موقعها الجغرافي بين يافا والقدس وكان لمدينه الرمله مكانه مرموقه في عهد الاسقفيات ويقال ايضا" السبب كان تحسبا" من الامور الثأريه من أهل القتيل وحرصا" على سلامة العواقب.
منذ ذلك العهد ولغاية أوائل القرن السابع عشر تاريخ تولد – الجد عبدو – تقديرا" يصعب جدا" معرفة تسلسل الاجيال وتتبعها وتاريخها وتنقلاتها وتعود الاسباب بالطبع الى عدم اهتمام الاسلاف بمثل ذلك ، كذلك من هو الجد عبدو ومن أية سليسل ومن هو والده كل ذلك يصعب الوصول الى معرفتها حيث يلزم مؤرخين انما حسب سماع ومعرفة الاسلاف السابقين كان يقال الجد عبدو ابن نصري السويركي.
لهذا وعلى ضوء ما تقدم واستنادا" الى الواقع أصبح من جدير الاهتمام أن نبتدأ بتاريخ العائله وسليسلها وتتبعها انطلاقا" من الجد – عبدو – الى أجيالنا الحاضر حيث تتوافر معظم المعلومات عنهم وعن سليسلهم واسمائهم وبناء على ذلك ثمّ تأسيس البيان أو السجل العائلي للذكور.
4 – لماذا سميت العائله أو أخذت كنيه الفار:-
كما عرف وسمع من الاباء والاجداد وهم بدورهم عرفوا وسمعوا من اسلافهم السابقين وتأكدوا من عدة مصادر واشخاص من الاسلاف الذين تتبعوا سليسل العائله من الجد عبدو وفيما بعد بأن الجد عبدو وافراد اسرته وهم زوجته وبناته الثلاثه العازبات وولدية جريس وخليل الذي اطلقت على أحدهم كنيه الفار أخذوا مدينه عكا موطنا" موقتا" لهم لكن لم نتمكن من الوصول الى معرفة من أية بلد جاء عبدو عندما أخذ مدينه عكا موطنا" موقتا" هل من قيسارية فلسطين أو من مدينه الرمله أو غيرهما.
كان ذلك ابان انجاز المشروع الذي تعهدوا به كل من عبدو وولديه جريس وخليل وهو عبارة عن ترميم صور عكا واضافة جناح على القلعه وذلك في عهد احمد الجزار والي عكا بالعهد العثماني الذي حكم ما بين 1775 – 1804 م والأمر الذي دفع بأحمد الجزار بالمشروع المنوه عنه كان استعدادا" لتحصين مدينه عكا تحسبا" من نابليون الكبير الذي كان يستعدّ لفتح بلاد شرق المتوسط.
اشتهر اسم جريس ابن عبدو عند أحمد الجزار وكان له قدرا" كبيرا" عنده فاسماه بالمعلم جريس وكان يناديه باللفظه المصريه بالمعلم كركس.
المعروف عن احمد الجزار كان ظالما" في حكمه وقاسيا" متصلبا" وشديد الظلم ولم يكن عادلا" ولهذا لقب بالجزار على أثر هذا الظلم الهالك أصدر أمرا" بقطع يدي جريس من المعصم فاضطر جريس الى الهروب من مدينه عكا فهرب الى مصر فأطلقت عليه لفظة جريس الفارّ(الهارب).
بعد هروب جريس الى مصر تخوف كل من والده وأخيه خليل والاسره من البقاء في عكا خشية الانتقام بهم أو ملاحقتهم من قبل السلطان عبد الحميد لسبب هروب جريس فتركوا انذاك مدينه عكا والتجؤا الى مدينه السلط في شرق الاردن كبلد أمين لهم كونها لم تكن تابعه الى حكم احمد الجزار. كان ذلك في القرن الاول من القرن الثامن عشر.
بعد وفاة احمد الجزار عام 1804م التحق جريس بأهله في مدينه السلط وفيما بعد استوطن مدينه الرمله لوحده وهكذا ومنذ ذلك الحين وفيما بعد عرف اسم العائله أو الكنيه - بالفارّ- .
يعرف ايضا" كما ورد بالسجل الفاهومي بأن بعض ما تبقى منهم في بلاد الشام البعض منهم هاجر الى جبال عجلون في شرق الاردن شمالا" ومنهم هاجر الى الكرك في شرق الاردن جنوبا" وعرفوا بعائله الزريقات ومنهم من ذهب الى بلدة الطيبه قضاء رام الله في فلسطين وعرفوا بعائله المصيص والى مدينه الرمله وعرفوا بعائله الفارّ.
5 – من هم سليسل المعلم جريس الفارّومكان استطانهم :-
سليسل جريس الفارّ ابن عبدو وخلفه اولائك الذين استوطنوا مدن الرمله ويافا وغزه في فلسطين ومن خرج منهم الى ديار المهجر.
6 – من هم سليسل خليل ومكان استيطانهم :-
سليسل أخيه خليل ابن عبدو وخلفه اولائك الذين استوطنوا مدينه السلط اولا" ثم بعض بلدان أخرى في شرق الاردن وشمال فلسطين ومن خرج منهم الى ديار المهجر.
7 – كيف استوطن بعض سليسل خليل بلدان شمال فلسطين :-
كان شخص من سليسل خليل يملك حسبه أو محل لبيع الخضار في مدينه السلط وكان في مواسم العنب يشتري الفائض من العنب من اسواق السلط وجوارها ويصدرها الى معمل للخمور في مدينه حيفا يمتلكه شخص من ناصره الجليل.
بعد تكرار اعماله مع صاحب معمل الخمور استدعاه هذا الاخير لزيارته في منزله في حيفا فشاءت الظروف بانه تعرف على أحد بنات صاحب المعمل وثمّ النصيب وتزوج منها ثم استوطن مدينه الناصره وأخذت العائله بعدها بالانتشار في مدن الناصره وحيفا وعكا ويافا وطبريا وغيرها.
8 – لماذا استوطن بعضهم مدينه غزه :-
كان (سليمان) ابن فوتيوس ابن يوسف ابن ابراهيم ابن جريس الاول المعلم الفارّ يعمل صائغا" في مدينه يافا وكان بارعا" وماهرا" في مهنته وكان بجواره شخص اخر يعمل صائغا" ايضا" من عائله الهريش العروفه في يافا وكان هذا الاخير ينافس سليمان الفار على الشهره ويستميل اليه الزبائن فأقدم على قتل سليمان الفارّ حسدا" منه وذلك في حوالي اواخر القرن الثامن عشر.
على أثر حادث القتل هذا أمرت سلطات الدولة العثمانيه بنزوح والديّ القتيل وكل من اخوته ناصيف ورزق وبشاره الى مدينه غزه جنوب فلسطين حيث استوطنوا المدينه وتوالدوا الى وقتنا الحاضر.
9 – اسباب وفاة بعض افراد العائله قتلا" :-
ا – غالي ابن جريس ابن ابراهيم ابن جريس الاول المعلم الفارّ – كان غالي عازبا" يعمل مع الدولة العثمانيه (أمين مال ) يجمع الامال الاميريه للدوله من الاقضيه وينفلها الى بيت المال بالقدس وكان معروفا" بمركزه ورتبته بالدولة.
في ذات يوم وليلة طال عليه المساء اثناء سفره من يافا الى القدس فأضطر أن ينام تلك الليله في مدينه الرمله ليتابع سفره الى القدس باليوم الثاني وذلك حتى يضمن سلامته وسلامه اموال الدولة التي كان ينقلها فاختار دير اللاتين للأباء اليسوعين حيث كان واثق من قضاء تلك الليله في أمان فكانت الامور بالعكس فقد وضع أهل الدير السمّ في كوب الشراب تعمدا" لقتله واختلاس الاموال التي كانت بحيازته، بعدما تناول كوب الشراب أحس بنفسه بالتسمم فخرج الى باب الدير الخارجي حيى يستغيث وأخذ ينادي بصوت عالي يا أسلام ويا مسيحيه اخبروا الدولة بان أهل الدير وضعوا الي السمّ في كوب الشراب لقتلي فسارع المخبرون الى نقل الخبر الى جهاز الدوله لكن توفاه الله قبل وصلهم وتمكنت اجهزة الدولة من مصادرة الاموال وحكمت على اعدام عشرة اشخاص من حاشيه الدير والرهبان بينهم ثمانيه من الاجانب وقد خصصت الدولة الى والدته مقابل شهري من الذهب تعويضا" لوفاته واخلاصه للدولة.
ب - اسكندر ابن سليم ابن جريس ابن ابراهيم ابن جريس الاول المعلم - كان اسكندر عازبا" وبعد تخرجه من الكليه الحربيه من جامعة اسطنبول بتفوق عمدت الاتراك على قتله خشية وتحسبا" من حصوله على مركز عالي أو نفوذ بالدولة العثمانيه كونه عربي فاستدرج الى قناة الدردنيك وثم قتله واغراقه في القناه، كان ذلك في عهد السلطان عبد الحميد بين القرن الثامن عشر واوائل القرن التاسع عشر.
ج - محفوظ (أخيه) ابن سليم ابن جريس ابن ابراهيم ابن جريس المعلم - كان محفوظ عازبا" ايضا" ويعمل مع الدوله العثمانيه بمركز عالي ورفيع مدير الجمارك العامة في كل بلاد الشام (مدير السته)، قتلوه الاتراك ايضا" خدعه المسدس الميري الذي كان بحيازته ووضعوا أمامه زجاجة نبيد وادعوا انه انتحر حزنا" على اخيه اسكندر وذلك لطمس قتل أخيه حيث كان يعرف وعلى علم عن تفاصيل جريمه قتل أخيه ومن هم الذين كانوا ورائها وقبره لم يزل قائما" بالاذقية.
10 - القاب أو كنيات حملتها أو توارثتها بعض الافراد أو بعض الاسر وسليسلهم هم اصلا" - الفارّ
يوجد بعض الافراد أو بعض الاسر أو العائلات وسليسلهم حملوا أو توارثو كنيه أو لقب عائله غير الفارّ يعرف عنهم : -
ا - كنيه حبايب - حملها سابا وبعض اخواته وسليسلهم اولاد الياس ابن ايوب ابن يعقوب ابن خليل ابن عبدو الجد - يوجد حاليا" من سليسلهم ميشيل ابن سابا وخلفه واخيه فوأد المقبرين حاليا" في لبنان.
ب - كنيه حبيب – حملها كل من ايليا وأخيه اسكندر وخلفهم اولاد غالي ابن حبيب ابن جريس ابن ابراهيم ابن جريس الاول المعلم الفارّ. مقيمين حاليا" في كل من بيروت واليونان وكندا.
ج – كنيه خوري – حملها ابراهيم وخلفه فقط ابن نظير ابن ابراهيم ابن خليل ابن جريس ابن ابراهيم ابن جريس الاول المعلم الفارّ. مقيمين حاليا" في استراليا.
· ملاحظات هامة :-
ان كل ما ورد ذكره بهذه المقدمه من تاريخ واحداث وغيرها سواء" كانت تتعلق في بعض الافراد بصورة خاصة من سليسل جريس ابن عبدو أو بالعائله ككل بصورة عامه هي مستقاة من مصادر موثوق بها من الاباء او الاجداد واسلافهم وتجدر بالاشاره هنا بأن لابدّ وأن يكون هنالك بعض الاحداث وغيرها تتعلق في الافراد من سليسل خليل ابن عبدو لم يتم ذكرها بهذه المقدمه بسبب عدم سماعها أو معرفتها.
الرجاء من اولئك الاشخاص الذين سوف تصل الى يدهم نسخه هذه المقدمة والبيان أو السجل العائلي للذكور بأن يفيدونا علما" اذا وجدت عندهم المعرفة بان هنالك احدث أو غيرها يستحق ذكرها وذلك لعمل اللازم على اصدار ملحق يتضمن الاضافة ولهم جزيل الشكر والاحترام.
مقدمه من : ميشيل ابن جورج ابن خليل ابن الياس ابن خليل ابن جريس ابن ابراهيم ابن جريس ابن عبدو المعلم الفارّ.
عمان – الاردن
تلفون محمول : 99811 7 00962
micheal_elfar@hotmail.com