جعـل علمـاء الأنسـاب طبقات أنسـاب العـرب ست طبقـات :
الطبقة الأولــــى الشــــعـب : وهــو الـنسب الأبـعـد الـذي تـنـتسب إلـيه القبـائـل مـثــل عـدنـــان
الطبقة الـثـانـيـة الـقـبـيـلــة : وهـــي أحـــد فـــــروع الشــــــــعـــب ، مـثــــل ربــيـعــــــة ، مــضــــر
الطبقة الـثـالـثــة الـعـمــارة : وهـــي أحــــد فـــــروع الــقـبــيـلـــة ، مـثـــل قــريـــــــش ، وكـنـانــــة
الطبقة الـرابــعــة الـبـطـــن : وهــو الفرع مـن العـمـارة ، مـثـل بنـي عـبـد مـنــاف ، وبـني مـخـزوم
الطبقة الخـامسة الـفـخـــذ : وهــو أحــد فـــروع الـبـطـن ، مـثــل بـنـي هــاشــــم ، وبـنـي أمـيـــة
الطبقة السادسة الفصيلة : وهي ما انقسم فيه انساب الفخذ كبني العباس وبني أبـي طــالـب
جمعت تواشج أرحــام ال عسـراوي مبتدئاً بالجد الاكبر حمدان والذي ينحدر مـن عائلـة البرغوثـي
التي تعود فـي اصلها الى الغساسنة حيث هاجروا من اليمن إثر انهيار سد مـارب واستقروا فــي
فـي تهامة قرب عين مـــاء اسمها ” غسـان ” فتمت تسميتهـم بالغساسنة .. ولمـا تغلبـوا علـى
قبائـل الضجاغمة فـي مشارف الشام أنشأوا دولـة عاصمتهــا بصـرى واعتنقـوا المسيحيـة وكانـوا
حلفــاء لـلـروم .حكـــم الغساسنـة ستمــائة سنة وامتـد سلطانهـم علـى قســم كبير مــن بـلاد
الشـام ، وعندمـــا فـتـح الخليفـة عــمــر بيت المقدس خيـرهــم بين الاسـلام أو الجزيــة فـاختـار
بعضهـم الاسـلام .. تعـود تسمية عائلة البرغوثـي إلى اكثر مــن روايــة حيث يـروى أن البر تعني
الخير وغوث تعنـي الـكــرم دلالـة علـى كثرة خيراتهـم وكرمهــم , وفـي روايـة اخـرى ان التسميـة
تعود الى جدهـم الغوث .. حيث وردوا علـى مـــاء غسـان واصبح بـره منسوب الي (بر الغوث(
تفرعت عـائلـة البرغوثـي فـي قـريـة ديـر غـسـانـة الى عـدة فـــــروع مـنـهــــا :
ال عــبــد الـــرازق والـ كـنـعــــان كـمــــا تـوزعــت الـعــائـلـــة فـــي المـــدن والقــرى الفـلسطـينيـة
) عــابـــود ، كــفـرعــيــن ، كــــو بــر ، ديـــــر أبــو مشــعــل ، بـــيـــت ريــمــــــا ، عـــــلار .. (
ال عسراوي : لـــم يتسنى التأكـد مــن سبب هــذه الكـنـيـة المنسوبـة الــى جـدهـــم حـمــدان
الا ان العوامــل الـوراثـيـة فـي استخـدام الـيـد اليسرى لــــدى الكثيريـن مــن افــراد العائلـة يشير
الى اصل التسمية .. غير ان هذا الاستخدام اخذ بالتلاشي بفضــل الوعـي الديني لــدى الاهــل
ينقسم ال عســراوي الى فـخـذيـن هـما : ال عـمـر وال جـابـر وهـناك بـعـض الاسر دخـلت عليهم
وانتسبت لهم ، وننوه بأنه لا يجمع هـذه الاسـر بآل عسـراوي جد واحد .
فـي الـخـتام اقـول كـما قــال صلــى الـلـه عليـه وسلـم : مـن بطأ بـه عملـه لــم يسرع بـه نسبه.
المصدر:موقع ال عسراوي