تنسب هذة العائلة الى السجادة العنانية من الشريف عنان بن مغامس وهي من ذوشرف والمتصلة بمحمد بن ابي نمى الاول والمتصلة بالسبط الشريف حسن بن علي رضي الله عنهما .
سكنت مدينة المجدل (عسقلان) ومنها تفرعت الى كل من غزة ويافا وطبريا وجولس والجماسين وايضا هناك تفرعات في كل من الاردن وسوريا.
وما يلي تفاصيل نسب هذة العائلة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأشراف النمويــين ذوي عـنان
تنسب هذه القبيله لأمير مـكـة ا لشـر يـف عـنـان بن مـغا مـس بن رمـيـثـة بن مـحـمـد أ بي نـمـي ا لأول بن أ بي سـعـد ا لحـسن بن علي الأ كبر بن قـتا دة بن إ دريـس بن مطـا عن بن عــبد الــكر يـم بن عـيسى بن الــحسـين بن سلـيمــا ن بن عـلي بن عــبد الله الأكـبر بن محمد الــثا ئر بن مــوسى الـثا ني بن عــــبد الله الرضى بن مـوسى الجون بن عبد الله الـمحض بن الـحسن الـمثنىبن الـحسن السبط بن علي بن أبي طا لب،رضي الله عنه. (1)
ولــد رأ س هـذا الــفر ع من الأ شـر اف بمكة المكرمة سـنــة 742 هـ وكـــا ن أ بـوه الشريـــف مـغــامس مشاركاً للشريـف سند والشريـف ثـــقبه في إمارة مـكة المكرمة سنة 747هـ، ولمـا قـتــل أبـوه رباه عمه سند بن رميثه وكان يقول عنه عمه عجلان بن رميثه أمير مكة :((هنيئاً لمن ولدا له مثله)).
و قـد تـو لـى إ مـرة مـكة ا لمـكرمة مـر تــين :
ا لأ ولـى : سـنـة 788 هـ و عـز ل سـنـة 789 هـ .
الـثـا نـية : سنـة 792 هـ حـتـى سـنـة 794 هـ، و كـان مـشـا ركاً لـلشـر يـــف علي بن عـجلان،و كان يـتـردد عـلى مــصـر كـثـيراً وأ قــام بـها فـتـرة لـكـي يـسـتـعـيـد الإ مـا رة ثم سـجــن بـــهـا سـنـة 799 هـ و عـا ش بـها فـتر ة من ا لز من ثم ر تـبـت له ا لعـود ة لـولا يـة مـكـة سـنـة 804 هـ فـمـرض فـيـها و مـات يـــــوم الجمعة مستهل ربيع الأول وقيل ثانيه ســنـة 805هـ و له من ا لـعمر 63 سنة . و كان ر حـمه الله عالي الـهمة شجـاعاً كريماًوله أشعار، وقد تـوفي ودفـن بمصر .
ولـقد ذكرا لشيخ عبد الله غازي في ((إ فادة الأ نـام)) وا لسبـا عي في ((تـاريـخ مكـة)) أن مـن أوليات الشريف عنان بن مغامس في مكة المكرمة أنه أعفى سدنة الكعبة من الأموال التي كان يحصلها منهم أمراء مكة من قبله، حيث كانوا يأخذون منهم جانباً من كسوة الكعبة المشرفه أوخمسة آلاف درهم عوضا عن ذلك مع ستارة الكعبة وثوب مقام إبراهيم .
مدائـح الشعراء لأمـيـر مكة المكرمة الشـريـف عـنـان بن مـغـامـس، ومنهم (2):
ـــ الجمال محمد بن حسين بن العليف الذي سمح له الشريف عنان بثلا ثـون ألف درهم جزاء له على قصيدته التي مدحه بها: ومنها
بــروج زاهـرات أو مــغــانـي لأقمار من البيض الحسـانـى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رعى الله الربيع فكم رعينـــــــا به ثمرالوصال على التـــــدانى
بـأيـام كأن الـغـيـث فــيــــها يجودالأرض من كفىعنـــــان
كريـم لـو أعير الـغيث يـومــا أنـامله لجـاد مدى الزمـــــــان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وله قصيدة أخرى :
نخلت الناس بعد أبى لجـام فلم ألــق لنــخـلـهم دقيـقــــــــا
سلكت لهم طريقةكل مدح فــماسـلكو لمـعروف طريقـــــا
ـــــ وكذلك الإ مام العالم الأ ديب أبو العباس أحمد شهاب الدين ابن موسى بن علي المكي الشهير بابن الوكيل الذي مدحه بقصيدة طويله من (61) بيتا يعارض بها قصيدة (المتنبي) الشاعرالمعروف المتوفي سنة 354 هـ التي مطلـعها:
أعلى الممالك ما يبنى على الأسل والـطـعن عنـد محـبيهـن كالـقبـــل
فقـال فـيـهـا:
الـعـزبـالـعـزم لا بـاجـبـن والكســــــل والملك بين متون البيض والأســل
والجـدبــالجـدأوبــالحـديـوم وغــــــى من مـرهـفات ومن عسالة ذبـــل
وقد اعقب ابـنـيـن نـجـيبـيـن وهما:- (3)
1- الشريف محمد بن عنان بن مغامس بن رمـيثة بن محمد أبو نمي الأول، المتوفى بينبع سنة 806 هـ.
2- أ مــيـر مـكـــة الــشريــف علـــي بن عـنـان بن مــغـــامـس بن رميثـة بن محمد أبو نمي الأول، المـتوفـى سنة 833هـ ولد بـمكـة ونـشأ بها ودخل بلا د المغرب فأ كرمه مـلكـها أبـو فارس (4) ثم عاد لمكـة المكرمة وسـمـع عـلى الـعـديـد من الشـيوخ والعـلماء كماسمع على ابن الجزري سنة 828 هـ مجــلس الختم من ((السنن لأبي داود)) وكـان حسـن المـحاضـرة ليـن الجانـب.
تـولى إمــرة مكـة المكـرمة سنـة 827 هـ من ملـك مـصر بـرسبـاي، وكان أول من أدخل مطبـعة لضـرب النقود بمكة المكرمة فضربت بإسمه على أثـر وصوله في شهر محرم سنة 827 هـ .(5) وظـل عـلي بن عـنان صـا حب مـكـة إلى مو سـم سنة 828 هـ، ثــم انـــفصـل عـنها ودخـل المــغـرب ثــم ر جــع إلى الــقــاهـرة فـأقــام بــهـا ومــات في 3 جـمـاد الأخـرة سنة 833هـ.
وقد تـزوج (بـأم الهدى زيـنـب إبـنة أبي الـفـتح محمد بن أحمدبن أبي عبدالله بن محمد الحسني الفــاسي)العالمـة المحــدثة التي يلتقي نسبهافي جدها الثالث (أبي عبدالله بن محمد الحسني الفاسي) مع الإمام العلامة قـاضي مكة المكرمة ومؤرخها ومحدثها (تقي الدين محمد بن أحمد بن علي بن أبـي عبـدالله بن محمـد الحـسني الفاسي)الذي ألـف في فنـون عديـدة وكان أكـثر ما إعتنى به تـاريــخ مكة المكرمة، ومن مؤلفاته: ((العقد الثمين بتاريخ البلد الامين - شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام)) المتوفى ليلة الاربعاء الثالث من شوال سنة 832 هـ بمكة المشرفة، و أخـت قاضـي الحرمين (ســراج الديـــن عبدالـلطيف بن أبي الـفتـح محمـدبن أحمـد بن ابي عبـد الله بن محمـد الحـسـني الفاسي).
ولـدت بمكة وأجـازلها سنة 788 هــ والـدها، والعفيف النشاوري، وفـاطـمة بـنت المـنجي، وفاطمة بنت عبد الهادي، وجمع من العلمــاء، ثم طلــقـهـا وأضرت قبل موتـها بمدة، و توفـت عـشـاء ليلة الجمعة العاشر من شعبان سنة 855 هـ. (6) بــمـكــة المكرمة وأعـقـب منها إبـنـاً واحـداً هو : الشــريـف عـنــان بن عـلي بن عــنـان بن مـغــا مــس، سمــع من ابن الجـزري في سـنـة 830 هـ غالـــب كـتـابـه [ الحـصـن الحـصـيـن]، ومـات بـالــقــاهـرة سنــة 830 هـ (7) ؛ ومـن عقـب هذا الرجـل تـسـلســل ذوي عــنــان واسـتـقـروا في قـريـة الخــوار والتـي تـقـع شمال مكـة المكـرمـة و امـتلـكـوا عـيـنـهـا أي عــيـن الخـــوار ولهــم بـــهــا مــزارع وأمــلا ك.
ويـــنــقـسم الأشراف ذوي عــنـان في عــهــدنـا الـمــعــاصــر إلى أربـعـــة فروع هم (8):
* ذوو شرف: ينـتسبـون إلى الشريــف شرف بـن عنان بـن علي بن بركـات بن علي بن محمدبن ثقبة بن عنان بن علي بن عنان بن مغامس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول.
* ذوو أحمد: يـنـتسبو ن إلى الشريف أحمد بن مساعد بن حازم بن علي بن كريزي بن عنان بن علي بن بركات بن علي بن محمد بن ثقبة بن عنـان بن علي بن عنــان مغا مس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول.
* ذوو محمد: ينتسبون إلى الشريف محمد بن مساعد بن حازم بن علي بن كريزي بن عنان بن علي بن بركات بن علي بن محمد بن ثقبه بن عنان بن علي بن عنان بن مغامس بن رميثه بن محمد أبو نمي الأول.
* ذووحازم: ينتسبون إلى الشريف حازم بن مساعد بن حازم بن علي بن كريزي بن عنان بن علي بن بركات بن علي بن محمد بن ثقبه بن عنان بن علي بن عنان بن مغامس بن رميثه بن محمد أبو نمي الأول.
والأشـراف ذوي عـنان هم فـرع رئيس من ذرية أميـر مكة المكرمة الشريف قتـادة بن إدريـس، وجميعهم من عقب الشريف عنان بن علي بن بركات العناني.
ومما قالـه الدكـتور: مبارك المعبـدي في كتــابه((مشيخة بن عسم)): "ظهرو ذوو عــنان هـؤلاء كأمراء في قرية الخوار الواقعة شرق بلدة خليص من قرى الحاجز، وكانت إمـارتهم قويـه جداً، وظهر مـنهــم الشريف مصلي بن أحمدالذي إشتهر بالكرم والعطف على الناس وحكم إمارة الخوار ما يقارب ثلاثين عاماً وكان يراجع إمارة مكة المكرمة . وجاء بعده الشريف بركات بن أحمد وكذلك الشريف فوزان وكلهم بيت رحمة وكرم ولا زال هذا الفرع من الأشراف يتمتع بمركزه القيادي".
تنبيه: هنالك عوائل تسكن في مدينة جدة ومكة ومصر وغيرها تتفق ألقابها بلقب الأشراف ذوي عنان، ولعلهم من أصول عربية، أما انتسابهم إلى الأشراف ذوي عنان فليس بصحيح، ومن هؤلاء أصحاب موقع anani.org .
إعداد
الـشـريــف عــيـسى بن فـيـصل الـعـنـانـي
ص . ب : 44113 جــدة 21581
قلت - أي صاحب الموقع -: والشريف عيسى العناني، هو صاحب مشجرة الأشراف ذوي عنان.
التعليقات الهامشية
(1) ((ا لعـقـد الثـميـن)) للـفـا سـي، ((ا لسـلـوك)) لـلمقـر يزي، ((ا لـضو ء ا للا مـع)) لـلسـخا و ي .
(2) ((غـايـة ا لمـرا م)) لإ بن فهد (ج 2 / 215)
(3) ((ا لـضوء ا لـلا مـع)) لـلسـخـاوي (8/ 272) ر قـم (735).
(4) هــو : عـبـد ا لـعــز يـز بـن أ حــمـد بــن محـمـد بــن أ بــــي بـــكــر بــن يــــحــي الحفصي سلطان تونس ((غاية المرام)) (ص484) .
(5) ((تــاريــخ مكـه)) لــلـسبـاعـي.
(6) ((الدر الكمين بذيل العقد الثمين)) لعمر إبن فهد (ج 3 / 1632) ترجمه رقم (1740).
(7) ((غاية المـرام)) لإبن فهد، ((إتحاف الورى)) لإبن فهد.
(8) انظر مشجرة ((غـاية البيان في نسب الأشرا ف النمويين ذوي عـنان)) لـلشـريـف عيسى بن فيصل الـعنا نـي.