آل سحويـــل
تنتسب عشائر سحويل الى سحويل (خليل يوسف) بن جابرالعوران وهي احدى فروع عشيرة العوران في الطفيلة.
وآل سحويل من اعرق عشائر جبل القدس وشرقي الاردن وهم من نسل سيدنا جابر الانصاري من الخزرج من الازد من قحطان ابناء يعرب من العرب العاربه وهم شيوخ بني زيد في جبل القدس يسكنون عبوين_رام الله جبل القدس الشريف لهم فيها حصن كبير ذو بوابة ضخمة وله طلاقات وسجن للعصاه ومشانق وغير ذلك من مستلزمات الحكم وقد بني هذا القصر من قبل الشيخ موسى الاحمد سحويل شيخ مشايخ بني زيد وقد اشتهروا بالشجاعة والوفاء والكرم وحفظ الذمم وكانوا وسطا على البراغثه الذين اخلوا بالطنب ولم يقوموا بحق القضوه .
تتوزع عشائر آل سحويل في عبوين وفروع سكنت اللد من دار محمد وفروع سكنت السلط ومن ثم انتقلت الى عمان من دار حمد وفروع اخرى في مادبا ومعان واخرى سكنت قرى عجلون ( راسون) وهم دار الاحمد وهناك فرق من آل سحويل من فرع الخليل سكنت رام الله دانت بالمسيحية.
شيوخ آل سحويل
1. الشيخ يوسف بن جابر العوران
2. الشيخ خليل سحويل (الجد) ويقال انه من لقب بـ سحويل وهي كنيه للرجل شديد البطش والقتل وجائت من كلمة سحل اي قتل وسلب ونهب وقد تكون معنى لكلمة الرجل السبط الطويل الضخم وهي سمة في كثير من ابناء عائلة سحويل
3. الشيخ احمد الاحمد سحويل :من حاموله الاحمد شيوخ آل سحويل .
4 .الشيخ موسى احمد الاحمد سحويل: شيخ آل سحويل وعشائر بني زيد كافه الشرقية والغربية موزعين في اربع وعشرون قريه وقد بلغ حكمه مبلغا عظيما وحتى وصل الى مدن نابلس وجنين وقراها ومناطق الشمال كافة وهو الذي بنيت في زمنه وايام حكمه القلعه المعروفه بقلعة ال سحويل وكانت تسمى دار موسى وسكنها من بعده بنيه واحفاده وقد قسمت على حسب واجهاتها الثلاث السكنيه بين دار سليمان ومنهم دار ابو عطوان (عبد الحفيظ اسماعيل سليمان الموسى) وابناءه وامين عبد الرحمن سليمان الموسى (ابو الخواجه) وابنه من بعده والجهه الثانيه لدار يوسف احمد الموسى وابناءه محمد واحمد وابنائهم والجهه الثالثه لدار خالد محمد الموسى.
5 .الشيخ سليمان الموسى الاحمد سحويل: احد زعماء وشيوخ جبل القدس خلف الحكم والده في قرى بني زيد ورام الله وعشائرها وفي القريه عين ماء باسمه (عين سليمان).
6.الشيخ محمود ابو رزق سحويل: ولاه الشيخ موسى الاحمد شيخا على بني زيد الغربيه يتولى امورهم ويحكم بينهم مع رد الامر الى شيخ مشايخهم سليمان سحويل
7.الشيخ محمد الموسى سحويل :ولاه الشيخ موسى الاحمد سحويل شؤون مناطق الشمال مدينة نابلس وقراها وجنين وقراها.
8.الشيخ اسماعيل سليمان سحويل :في عهده ضعفت الدولة العثمانية مما ادى الى ضعف ولاتها فكان الشيخ اسماعيل شيخ آل سحويل وعبوين وقرى بني زيد الالزاميه وعشائرها.
9 .الشيخ موسى عبدالله سحويل (ابو شريف): كان اخر شيوخ آل سحويل وهو من ال محمد احد فروع آل سحويل وكان آنذاك عالما ازهريا ورعا توفي في اوائل الخمسينات وكان قاضيا عادلا ذو حنكةعظيمة فض العديد من النزاعات التي ما كانت الا لتسفرعن كوارث جمه بين العشائر في جبل القدس وخلفه اخيه طاهر وكان شيخا من مشايخ عبوين وشاعرا فصيحا.
قلعة موسى الاحمد سحويل
بنى الشيخ موسى سحويل قلعة في قرية عبوين جبل القدس فكانت مضرب للامثال في طريقة بناءها ومخططها واشتهر من القلعة بوابتها الضخمه ولها طلاقات وسجن ومشانق للعصاه وكانت مجهزه تجهيزا تاما وكانت هذه القلعة قد تم بناءها من زيت الزيتون بدلا من الماء وبها عدة ابار للزيت ومما قيل بها من اشعار:
موسى انشــأ داره فيها اعاجيب القدر
منها تشعب حكمه بين القبائل وانتشر
مرصصوتة حجارته شبه السوار المعتبر
بنائها مشهــورة شرفاتها مثل الدرر
فيها الرواق بحجمه ملء المسامع والبصر
تجثوا الجمال ببابها ورغائها بعد السفر
يبدو ويجلل عاليا اصداؤها لا تستقر
يا دار سحويل العلا فيك الزعامة والمقر
هذه الضيوف تواردت تبغي التسامر والسهر
مادت علاليك بهم انت لليلهم القمر
ياصاحبي عجبا ريت بدار سحويل الحجر
بالزيت مبنى وهذا الزيت منبته الشجر
لكن مدخلها به بوابة مثل القصر
ومن الفلنك صناعه وزرافيها يقصي الخطر
يا دار سحويل انعمي ابدا يجللك الخفر
فالله قد وهب السماحة في بنيك من البشر
حروب آل سحويل واحلافهم وصفوفهم
احلاف آل سحويل وجرودهم :
1. الجرود الخلاصة
عشائر بني زيد الشرقية والغربية ومتمثلين بالقرى التاليه: جلحيا، بير زيت,جفنا،عين سينا، عطاره، عجول، دير السودان،دير ابو مشعل، ابوقس، سردا، ام الصفا،عارور، مزارع النوباني، قراوه، دير بلوط، اللبن، رنتيس، دير غسانه، عابود بيت ريما، دير بدرس، كفر عين، النبي صالح، برهام، المزرعة القبلية، ابو شخيدم، دير انظام.
2. الأحلاف
أ-آل النمر في جبل نابلس
ب-آل عبد الهادي في عرابة
ج-آل احمد اليوسف الجرار في بلاد حارثه الغربية
د-آل القاسم في جماعين
ه-آل خلف في رنتيس
و-آل سمحان في راس كركر
ز-آل أبو غوش في بل القدس *وذلك لأن آل سحويل يمنين الأصل*
فكان بين آل غوش ارتباط حربي
ح-عشائر البدو: بنو صخر،الغزاوية، العدوان، الفريحات، ابو كشك، السوالمة، الجبارات، الملالحه،الرمالات، الترابين، الكعابنة.
حروب آل سحويل
غزو قرية تل:
كان الشيخ محمد سحويل شيخ لقرى الشمال –نابلس من ضمنها قرية تل التي كانت تحت مسؤولية الشيخ محمد سحويل وهي وما جاورها من القرى الأخرى وفي احد الأيام حدث تمرد في قرى الشمال وثاروا ضد عبد الهادي شيوخ قرية عرابه فما كان من آل عبد الهادي الا ان استنجدوا بحلفائهم من آل سحويل فما كان من الشيخ موسى سحويل الا ان بعث باخيه الشيخ محمد سحويل على راس فرقة لتاديب المتمردين واخماد الفتن والضرب بيد من حديد لمن هم وراء مثل تلك الفتنه وقد كانت عصبة من اهالي تل وراء ذلك وكانت تلك الحقبة الزمنية تتميز بكثرة الفتن وعندما علم اهالي تلك القرية بمقصد الشيخ محمد سحويل وتوجهه ولعلمهم المطلق بان لا طاقة لهم بمواجهة الشيخ محمد سحويل وجروده وخوفا منهم على نسائهم واطفالهم فقاموا باخلاء القرية من النساء والاطفال الى قرى اخرى قريبة واوفدوا منهم جمعا الى مدينة نابلس لطلب العون والمساندة من شيوخها تحديدا ال طوقان وعندما وصلوا الى الشيخ موسى طوقان ولعلمهم بمدى العداء بينه وبين ال النمر احلاف ال سحويل فقد لجاو للشيخ موسى طوقان الذي بدوره وعدهم بالعون ومد يد المساعدة فبعث معهم مجموعة من القناصة المغاربة الذين قد كان احمد باشا الجزار هم الذين امد موسى طوقان بهم لاخماد الحرب الاهلية في نابلس.
وقد قيل في تلك الحادثة قصائد كثيرة منها :
بنات عبوين يمات الجدايل شيخ سحويل مال مثايل
بنات سحويل يمات الجدايل وربع سحويل عروس الجبايل
بنات عبوين يمات الجدايل واتقتل سحويل في رووس الجبايل
بنات عبوين لابسات القماش واتقتل سحويل من ها لاوباش
بنات عبوين يمات لقروش واتمدد سحويل جوات النعوش
بنات عبوين يمات الاصايل لاجل سحويل من تل ما حد ظايل
بنات عبوين يمات العماير من اهل تل الدم صاير
معركة القحطان الاحمر:
كان في احد الايام عرس لاحد الفتيات من فقاس وهي قريه تقع بالقرب من قريه (تل) وكان هناك شاب قد احب تلك الفتاة لكن اهلها لم يزوجها به فقام باختتطافها في يوم زفافها اثناء مرورهم بها من قرية كفرور ذاهبة الى قرية الصورتين ولم يستطع اهلها ولا اهل القرى الددفاع عن عروسهم واسترجاعها او حتى حمايتها ولكون تلك القرى كانت ضمن القرى الواقعة تحت حماية ومسؤلية الشيخ محمد سحويل ولكون ذلك المختطف استغل غياب الشيخ محمد سحويل واختطف العروس بعد وقوع معركة القبطان الاحمر ولكن عند عودته وما وجد ابناء تلك القرى وما هم من ضعف اوقع بهم عقاب شديدا واعاد تلك الفتاة المختتطفة ورد بتلك القرية كرامتهم
نهب سلفيت
كان رجل من بني زيد الغربية قد قتل رجلا من عشيرة اخرى فأطنب عند آل النمر حلفاء آل سحويل وقد طلب هذا الرجل ان يقيم في قرية صرطة فكان له ما رغب وبنوا له ولااقاربه دورا ليقيموا فيه فيها وكان احد شيوخ جماعين عقد على ابنه هذا الرجل قصرا علم اهله بذلك فكانت عندئذ رغبه البراغثة يكون لهم وجود فعملوا على هجوم على قرية صرطه وقتل الرجل الذي عقد النكاح وكان هذا التصرف انتهاكا لحرمة الطنابه فطالبهم آل النمر بعد مقاضاتهم ب 100000 قرش فرفضوا الاطاعة فقام آل النمر بالاستيجار بآل سحويل وعندما وجد البراغثة ان الخطر سيداهمهم طلبوا نجدة آل القاسم شيوخ جماعين فما كان من آل سحويل الا ان هاجموا آل القاسم والبراغثة ونهبوا سلفيت مقر آل القاسم بالذات والزموا الجميع بحق القضاء وكان الهجوم من قبل الشيخ محمود ابو الرزق سحويل شيخ عشائر بني زيد الغربية ولكن الشيخ موسى سحويل شيخ بني زيد كافه كان قد طلب من الشيخ يوسف سحويل شيخ عشائر بني زيد الشرقية التدخل ومعاونة الشيخ محمود ابو الرزق سحويل.
ابيات لآل سحويلاحفاد موسى الثلاثة حسبكم قولي دمتم سناء العلامن آل سحويل
ضوع التحيات يسري وهو منشر بمدى النهار عليكم بل وفي الليل
محمود الفهم عبد الله متأد واحمد النبل شأنكم الى الويل
زين الدين صالح السلوادي
27/8/1995
*موجه من الشاعر المذكور
الى الشيخ محمود عبد الحفيظ سحويل
حفيد الشيخ موسى الاحمد سحويل
شيخ مشايخ بني زيد
رد من الشيخ احمد عبد الحفيظ سحويل ( العبويني ) على قصيدة (زيد الدين السلوادي)
يا زين هذا دليل من محبتكم لآل سحويل في عبوين متصل
فأحمد ناطق دوما في ثقه شبه محمود او عبد الله منفعل
هذا اليقين ازين الدين معتمدا على مشايخ سلواد سيكتمل