عشيرة آل القطيشات - السلط:
رواية: عشائر المبيضين، والجعبري، والفواعير، والقطيشات، يلتقون في جد واحد إسمه طه.
رواية: القطيشات قدموا من الجزيرة العربية إلى جنوب الأردن، ثمَّ رحلوا إلى الخليل، ثمَّ عادوا إلى الأردن ونزلوا السلط، و ينتسبون إلى قبيلة مطير من غطفان من القبائل العدنانية.
من ارض جزيرة العرب جاء القطيشات مهاجرين الى بلاد الشام بعد سنين من الجدب والقحط في ارض الجزيرة اثناء مرورهم بجنوب الاردن استقر فرع منهم هم اليوم فرقة من عشيرة الخصبه العطاعطة في منطقة ضانا في محافظة الطفيلة وتضم الخصبة القطيشات والكريميين والنوافلة والزغيبات والعربات والخواوير وال اجميعان تزعم الروايات انهم من قبيلة مطير العريقة وان ردهم البعض الى ال البيت الحسيني والقطيشلت اليوم موزعين بين الاردن وهم في السلط والقادسية / الطفيلة ومحافظة الانبار في العراق- والله اعلم.
محمد مفلح سلامه سالم عبدربه حسين حسن القطيشات ابو الحارث
2010-08-18
ويشير كتاب - الأكراد الأردنيون ودورهم في بناء الأردن الحديث "لمؤلفه الدكتور محمد"
نسب القطيشات
يذكر كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها « لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك . ج . بيك أن عشيرة القطيشات السلطية.
تلتقي مع عشيرة الفواعيرالسلطية في جد واحد هو محمد بن أحمد الجغبيري الحسيني الذي قدم من الخليل إلى السلط. وكانت تكتب الصلت قبل 300 سنة تقريبا، مع ملاحظة أن فريدريك ألف كتابه في ثلاثينيات القرن العشرين المنصرم وأصدره في عام 1935م، أي أن جد الفواعير و القطيشات قدم إلى السلط / الصلت قبل حوالي 400 عام، وقدانجب الجد محمد الجغبيري أربعة أبناء ذكور أحدهم فاعور جدُّ عشيرة الفواعير ونصر جدُّ عشيرة القطيشات وهيشان وعسَّاف.
ويذكر موقع عشائر السلط أن عشيرة القطيشات والفواعير تنحدر من ذرِّيَّة محمد أحمد الجعبري ( هكذا وردت ) الرفاعي الحسيني، وهم من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، ولديهم مراسيم شريفة موثقة تؤيد هذا النسب الشريف.
ويقال إن سبب تسمية القطيشات بهذا الإسم يعود إلى أن نزاعا نشب بين محمد والد نصر الجدُّ المؤسِّس لعشيرة القطيشات وبين أمير قلعة القدس، فنزح محمد وأبناؤه ومنهم نصر إلى احدى قرى القدس الشريف، ثم قرروا العودة الى السلط فدخلوا سرا الى قلعة القدس و(قطشوا) فرس الأمير، ومن هنا جاء لقبهم »القطيشات« بسبب قطشهم فرس الامير، وقد نزحوا من الخليل الى السلط في عام 1025 ه اي قبل حوالي 400 عام حيث تشكَّل من أعقاب ولده نصر عشيرة القطيشات ومن أعقاب اولاده فاعور وهيشان وعساف عشيرة الفواعير.
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه »
دير الحطب الواقعة على مسيرة ستة كيلومترات إلى الشرق من نابلس يعودون بجذورهم إلى عشيرة القطيشات السلطية، وينقل الدبَّاغ عن الرحَّالة بيركهارت قوله إنه عندما زار السلط في عام 1812م كان المسلمون في السلط يتألفون من ثلاث عشائر الأكراد والعواملة والقطيشات، وكان لكل عشيرة منها حيها الخاص بها، ويورد الدبَّاغ أسماء العشائر السلطية التي القطيشات في مدينة السلط وتتكون عشيرة القطيشات من عدة أفخاذ هي، فخذ أبو حلتم وعفانة وحزين وأبو فروة وعطية بدوي، ومساكنهم في قرية الدوايمة / الخليل .
القطيشات من عشائر الأردن المسيحية نزحوا من منطقة وادي موسى وسكنوا في قرية كثربة القريبة من الكرك، ثم رحلوا بعدها إلى المعراض في منطقة عجلون , فسكن قسم منهم في دبِّين وعنجرة وخربة الوهادنة، وارتحل قسم منهم إلى منطقة جنين في فلسطين، ومن عصبتهم آل عويس في عجلون .
ويذكر كتاب الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن « لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينه أن عشيرة
القطيشات من عشائر السلط، قدمت إليها من الخليل كما ذكر بيك في مؤلفه عن العشائر الأردنية، وبقي لهم أقارب في الخليل يقال لهم القطيشات.
ويتحدث البطاينه عن عشيرة تحمل اسم القطيشات وهي من العشائر المسيحية ومساكنهم في دبِّين، ومنهم قسم في عنجرة وخربة الوهادنة قدموا إليها من وادي موسى البادية الجنوبية للأردن , ومنهم قسم من رحل إلى فلسطين ونزل بلدة الزبابدة قرب جنين.
ويذكر كتاب موسوعة القبائل العربية« لمؤلفه محمد سليمان الطيب أن القطيشات قدموا من الجزيرة العربية ونزلوا البادية الجنوبية للأردن، ثم رحلوا إلى الخليل، ثم عادوا إلى الأردن ونزلوا السلط، وهم ينتسبون إلى قبيلة مطير من غطفان من القبائل العدنانية.
وتتحدث موسوعة ثامر العامري عن عشيرة في العراق تحمل إسم القطيشات وتذكر أنهم سُمُّوا بهذا الإسم لأن
جدَّهم كان سريع الكلام ويقطشه، ويرجعهم ثامر العامري إلى عشائر العامرية المشهورة من ذرية الغوث بن طيء الذين ينتسب إليهم حاتم الطائي المعروف وزيد الخيل وبني أسلم من قبيلة شمر وآل سنبس والذين منهم في الأردن عشائر الخزاعلة والروسان والكوافحة والبصول والحيارات وفروع الأسلم من قبيلة شمر ومنهم القواقزة والجواميس، ولكن العامري لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين قطيشات العراق وقطيشات السلط ويورد الجزء الرابع من كتاب »موسوعة قبائل العرب « لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي
(4) عشائر تحمل اسم القطيشات وهي :
القطيشات:من عشائر السلط بالأردن تنتسب إلى جدِّها أحمد الجفيري (هكذا وردت، والأرجح محمد أحمد الجغبيري وفي بعض الروايات الجعبري ) الحسيني الذي نزح من الخليل في فلسطين منذ أكثر من ثلاثة قرون واستوطن السلط .
القطيشات: فخذ من النعيرات من النفيعات من عتيبة من هوازن من العدنانية في مناطق الشرقية والإسماعيلية من الديار المصرية.
القطيشات: عشيرة مسيحية بناحية جبل عجلون بالأردن نزحوا من وادي موسى ونزلوا في قرية كثربة بجوار الكرك ثم رحلوا إلى قرية جبل عجلون واستوطنوا فيها.
قطيشات: عشيرة فلسطينية من المطيرات وهم عدة أفخاذ منهم أبو حلتم وعفانة وحزين وأبو فروة وعطية بدوي يقيمون في الدوايمة جنوب مدينة الخليل. وقد تلقيت رسالة من السيد حسن علي عوده مبيضين يورد فيها رواية مختلفة عن جدِّ القطيشات حيث يذكر أن الجدَّ
المؤسس لعشيرة المبيضين ( طه ) أنجب عدَّة أولاد كان ممن عُرفت أسماؤهم ثلاثة أولاد، سليمان وراشد، اللذين من أعقابهما تشكَّلت عشيرة المبيضين كاملة، أما الولد الثالث وأسمه ( حسن ) فقد كان الجدَّ المؤسِّس لعشيرتي الفاعوري والقطيشات، وتعزِّز هذه الرواية ما يقال عن إلتقاء عشيرة المبيضين ( والجعبري ) مع عشيرتي الفواعير والقطيشات في جد واحد هو طه في هذه الرواية، وفي رواية أخرى هو محمد أحمد الجغبيري كما يذكر فريدريك .ج . بيك، وفي رواية ثالثة يذكرها كتاب »الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل « والجزء الخامس من كتاب » بلادنا فلسطين« هو برهان الدين أبو إسحق إبراهيم إبن عمر بن إبراهيم بن خليل المقري الجعبري الخليلي المولود في حصن جعبر في حدود سنة 640 هجرية.
ويذكر السيد حسن علي عوده المبيضين أنه كان له شرف تنظيم شجرة عائلة العشيرة بالتعاون مع السيد أحمد مبيضين بتاريخ 30/3/2004م، وتمَّ إيداعها لدى المكتبة الوطنية، ويذكر أنه تمَّ الرجوع لمراجع عدة: منها المشجَّرات العائلية لعشيرة القطيشات التي أعدها المرحوم الدكتور وجدي قطيشات ( أرجو ممن تتوفر لديه تزويدي مشكورا بها معد الدراسة).
ومشجَّرات عشيرة الفاعوري التي لم تنشر بعد، والوثائق الموجودة لدى عشيرة الجعبري، وكذلك الرجوع إلى
المراجع التي كانت بحوزة الأستاذ فتحي عبدالقادر سلطان الحسيني، والأستاذ عيسى خليل الحسيني، وهما من المهتمين بدراسة الأنساب ذات الصلة بأنساب آل البيت، وكذلك السيد محمد حريص الرفاعي الذي أطلعنا على وثائق ومشجرات تاريخية تثبت صحة النسب الذي أشرنا إليه، ويذكر المبيضين أن نسب الجد المؤسِّس لعشيرة المبيضين (طه ) هو: طه بن حسن، زين الدين عبد الباسط، شمس الدين محمد، عمر، محمد، نور الدين علي، شمس الدين محمد، إبراهيم.
الجعبري عمر، أحمد شمس الدين، تاج الدين أبو القاسم، قطب الدين أحمد الصغير، شمس الدين محمد، عبدالرحيم، سيف الدين عثمان، حسن، محمد عسله، علي الحازمن أحمد المرتضى، علي المكي، الحسن الأصغر، علي المهدي، محمد أبو القاسم، الحسن القاسم، الحسين الرضي، أحمد الصالح، موسى أبو سبحه، إبراهيم المرتضى، الإمام موسى الكاظم، الإمام جعفر الصادق، الإمام محمد الباقر، الإمام زين العابدين علي، الإمام الشهيد الحسين السبط ويؤكد كتاب سقاموس العشائر في الأردن وفلسطين لمؤلفه الباحث حنَّا عماري رواية انتساب الفواعير والقطيشات إلى جدهم المؤسس محمد بن أحمد الجغبيري الحسني (الروايات الأخرى تعتبره حسينياً).
ويشير كتاب »معجم العشائر الفلسطينية« لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إلى وجود عشيرة فلسطينية في عكا تحمل اسم سالفاعوريس, ولا يشير إلى وجود أو عدم وجود علاقة لها بالفواعير في السلط.
ويُعزز الأديب المؤرخ روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه »معلمة للتراث الأردني« الرواية التي تنسب عشيرة الفواعير والقطيشات إلى جدهم المؤسس محمد بن أحمد الجغبيري الحسني (الروايات الأخرى تعتبره حسينياً)، وتشير إلى أنه ارتحل من الخليل إلى السلط, كما يشير إلى وجود عشيرة أردنية مسيحية في عجلون تحمل اسم القطيشات (آل مقطش ).
آل مرقة قدموا إلى الخليل مع جيوش صلاح الدين، فنسبهم البعض إلى الأكراد، والأرجح أنهم يلتقون مع آل الحمُّوري في نفس الجذور.
عشيرة القطيشات تلتقي مع عشيرة الفواعير في جد واحد هو محمد بن أحمد الجغبيري الحسيني الذي قدم من الخليل إلى السلط قبل حوالي 350 سنة.
نصر، نجل محمد بن أحمد الجغبيري الحسيني هو جدُّ عشيرة القطيشات، وشقيقه فاعور جدُّ عشيرة الفواعير
عشائر مسلمة في العراق ومصر وفلسطين تحمل إسم القطيشات، وعشيرة أردنية مسيحية في عجلون تحمل إسم
القطيشات« (آل مقطش ) توضيح حول عائلة آل الطويل » فريحات « المسيحية ، في الحلقة السابقة ( 132 ) نقلت عن كتاب »قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري حديثه عن عائلة مسيحية تحمل إسم الطويل في مدينة الناصرة في فلسطين يذكر أنهم قدموا من بلدة سوف القريبة من عجلون ,
وكنيتهم فيها الفريحات، وقد سكنوا في الناصرة وأقدم جدودهم فيها عيسى ونجلا أخيه عبد الله ويوسف. وأشير إلى أن مانقلته هو ماورد بالحرف الواحد في كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين، كما أشير إلى أن الكتاب يورد أيضا إسم عشيرة تحمل إسم فريحات يذكر أنها من عشائر فلسطين المسيحية، وأن أصلهم من قرية صخرة القريبة من عجلون، وهم فرع من الخليفية، وجدُّهم الأول فرح المكنَّى فرح الأشقر، وحيث أنه توجد عشيرة مسلمة تحمل نفس الإسم الفريحات في كفرنجة وهي إحدى عشائر آل المقداد التي تضمُّ أيضا المقدادية وآل دروزة وآل الشرابي وآل إرشيد، وحتى لا يلتبس الأمر على القراء أشير إلى أن بعض العشائر والعائلات المسلمة والمسيحية تحمل نفس الإسم، فهناك عشيرة المعايعة المسلمة وهناك عشيرة المعايعة المسيحية (المعاعية في بعض المراجع )، وهناك أكثر من عائلة مسلمة تحمل إسم الصبَّاغ , وهناك عائلة مسيحية تحمل إسم الصبَّاغ، وهناك عدَّة عشائر مسلمة تحمل إسم الغساسنة، وهناك عدَّة عشائر مسيحية تحمل نفس الإسم الغساسنة، وهناك عشيرة الزرو المسلمة في الخليل وعشيرة الزرو المسيحية في القدس وغيرها كثير.
إضافة حول عائلات آل الشريف في الخليل تحدثت في الحلقة ( 131 ) المنشورة في » المدينة « في 21 / 4 / 2008 م عن الوزير السيد عبد الرحيم الشريف وعن جذور عائلة آل الشريف في الخليل التي ينتمي إليها، وقد تلقيت رسالة من الحاج السيد إبراهيم توفيق الشريف تعقيبا على ما نشر، وتقول الرسالة:
تقطن مدينة خليل الرحمن بالإضافة إلى العديد من الأسر الشريفة والكريمة ثلاث عائلات تحمل كل منها اسم آل الشريف، والجدُّ الجامع لهذه العائلات هو السيد عمر (عبيد )، وهو الجدُّ العشرون من الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه، وتتوزَّع هذه العائلات في عدَّة مناطق داخل مدينة الخليل على النحو التالي:
1- آل الشريف » الفوقا «: ويُعرفون بأحفاد الشيخ عبد الرحمن بن حسين بن يوسف بن صالح الذي يعود نسبه إلى القطب محمد السقواتي بن عبدالله بن قاسم بن جعفر المهنا بن عبدالله بن عمر ( عبيد ) الجدِّ الجامع، جاءت هذه التسمية لأنهم سكنوا وما زالوا ( عين القرنة) التي تقع شمال الحرم الإبراهيمي وهي مرتفعة وتقع وسط جبل الخليل.
2- آل الشريف » أبو زكري «: ويُعرفون بأحفاد السيد فرحات بن محمود بن شعيب بن محمود بن محمد السقواتي بن عبدالله بن حسن الأنوار الجدِّ الجامع مع س التحاتا س وهم من سكنوا وما زالوا بلدة س دورا س/ قضاء مدينة خليل الرحمن.
3 - آل الشريف » التحاتا «: ويُعرفون بأحفاد السيد بركات بن قاسم بن شهوان بن عمران بن علي نور الدين بن حسين بن حسن الأنوار بن علي البدري بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن إسماعيل الزهري بن عمر ( عبيد ) الجدِّ الجامع لهم جميعا، وجاءت هذه التسمية نسبة لمكان سكناهم حيث ما يزال أعقابهم يقيمون بالمنطقة المنخفضة من المدينة وبجانب الحرم الإبراهيمي الشريف وبالتحديد في حارة المحتسبيين (المحتسب بالله ).
4 - أما آل الشريف ( العريش)، فهم أشراف نلتقي معهم بالإمام جعفر الصادق رضي الله عنه ( كنت قد تحدثت عن وزراء آل الشريف / العريش وعن جذورهم في الحلقة (52) المنشورة في المدينة في 26 / 9 / 2006 م ).
ويذكر السيد إبراهيم توفيق الشريف في رسالته أن الشقيقين بركات ومبارك ولدي قاسم بن شهوان إرتحلا من الحجاز لأسباب إضطرَّتهما إلى الإرتحال , فتوجه بركات إلى منطقة الكرك في جنوب الأردن وتزوَّج فتاة من عشيرة المعايطة، وتوجه مبارك إلى مصر، وبعد فترة عاد بركات إلى الحجاز ليحضر شجرة نسبه موقعة من العلماء والنقباء والفقهاء، وفي طريق عودته إلى الكرك ذات ليلة شديدة الظلام وجد نفسه في قرية بني نعيم إحدى قرى مدينة خليل الرحمن، ولم يلبث أن استقرَّ في الخليل , وكان ذلك في عام 1010 هجرية 1589 م، وكان موضع تكريم عائلات الخليل، وتزوَّج فتاة من عائلة بدر/ السموع وهي فخذ من عشيرة البدارين، وسكن مع زوجته في بيت مجاور للحرم الإبراهيمي الشريف وما زال البيت موجودا متوارثا لأعقابه، وأرسل في طلب زوجته الأولى التي كان قد تزوَّجها في الكرك وهي من عشيرة المعايطة، وأسكنها في بيت يقع إلى الشمال من بيته الآخر في قنطرة المحتسبيين، أي حارة المحتسبيين، وأعقب من زوجته الأولى ولدا إسمه عبد المطلب، وأعقب من زوجته الثانية ولدا إسمه عبد الله، وبعد وفاته عادت زوجته الأولى مع ولدها عبد المطلب إلى الكرك، وما زال أعقابه من ولديه شحاده ويوسف يعيشون في الكرك ويُعرفون باسم الشرفاء، ولديهم شجرة نسب مؤرَّخة في عام 1942 م، أما عبد الله فقد أعقب ولدين هما جبل ومحمد المدني الذي يتوزَّع أعقابه في المغرب والسودان ويُعرفون باسم الخفاف نسبة إلى جدِّهم حسب الله أبو خف ولديهم شجرة نسب يعود تاريخها
إلى عام 1096 هجرية .
ويذكر السيد الشريف في رسالته أن السيد بركات بن قاسم ذهب إلى مصر في عام 1012 هجرية لزيارة شقيقه مبارك، وهناك أكرمه الوالي التركي على مصر.
وأرفق السيد أبراهيم الشريف برسالته شجرة نسب أحفاد بركات من آل الشريف التي تبدأ بالسيد بركات بن قاسم بن شهوان بن عمران بن علي نور الدين بن حسين »العبسي « بن حسن الأنوار بن علي البدري بن إبراهيم المغربي بن محمد » أبو القاسم « بن أبو بكر » الفاسي « بن إسماعيل الزهري بن عمر عبيد ( الجدُّ الجامع لعائلات آل الشريف في الخليل بن علي بن عثمان بن الحسين »الفاسي « بن محمد بن موسى » المهدي « بن يحي بن عيسى بن الإمام علي التقي بن الإمام محمد المهتدي بن الإمام علي أبي الحسن » الخالص « بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن سيِّد شباب أهل الجنَّةالإمام الحسين بن علي بن أبي طالب زوج السيِّدة فاطمة بنت خاتم أنبياء الله ورسله محمد صلى الله عليه وسلم.
أرسلها: عماد قطيشات
emadqtishat@yahoo.com