النجار
النجاجرة يمتدون فى نسبهم إلى قبائل الحجاز وآل النجار من العائلات العريقية النسب في الوطن العربي وترجع جذور هذه العائلة إلى الجزيرة العربية وهناك فرعين لعائلة النجار فرع يرجع نسبه إلى سيدنا الحسن والحسين والاخر للمدينة المنورة الانصار وحينما هاجر الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة للمدينة كانوا في شرف استقباله وتغنت بنات بني النجار باغنية طلع البدر علينا بالاضافة إلى ذلك:
اول مسجد في الاسلام مسجد قباء بالمدينة بني علي حوش بني النجار
ما أصل عائلة بنى النجار ؟ وكيف يكونوا أخوال النبى صلى الله عليه وسلم ؟
بني النجار اخوال عبدالله والد الرسول صلى الله علية وسلم وهم من قبيلة الخزرج الانصارية وهم من افضل بيوت الانصار روى البخاري عن أبي أسد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير دور الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو الحارث بن الخزرج، ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير.
ومن اشهرهم الصاحبي الجليل ابو ايوب الانصاري الذي سكن رسول الله في داره بعد الهجرة من مكة وقد سمى بنو النجار بهذا الاسم لكون احد اجدادهم قطع يد اخية بفاس فقالت العرب لقد نجر يد اخية انظر كتاب سبائك الذهب للسويدي.
اخيرا اختم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الانصار : (آية الأيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغض الأنصار لا يحب الأنصار إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، فمن أحبهم أحبه الله، ومن بغضهم أبغضه الله) رواه البخاري.ـ
بني النجار في الخزرج واكثر قبائل الخزرج من بني النجار
والدليل:.
الخزرج
مغالة: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عدي ابن مالك بن النجار. (الانساب للسمعاني ق 538 - 1. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 113. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 117).
جديلة: قبيلة من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو معاوية ابن عمرو بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، وأمهم جديلة وبها يعرفون. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74 معجم البلدان).
مغالة: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عدي ابن مالك بن النجار. (الانساب للسمعاني ق 538 - 1. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 113. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 117)
دينار: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 111 - 1. الاشتقاق لابن دريد ص 269).
عدي بن النجار: بطن من بني النجار، من الخزرج، وهم: بنو عدي بن مالك بن النجار. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 146 - 2، 147 - 1. جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 330 – 332).
مازن بن النجار: بطن من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو مازن ابن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 166 - 2. الانساب للمقدسي ص 134. المشتبه للذهبي ص 456 تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 345. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 520).
مالك بن النجار: بطن من بني النجار، من الخزرج، من القحطانية (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 167).
معاوية بن عمرو: بطن من بني النجار، من الخزرج، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو معاوية (1) بن عمرو ابن مالك بن النجار، واسمه تيم الله بن ثعلبة ابن عمرو بن الخزرج (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 100 - 2. تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 276. لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 157. تحفة ذوي الارب لابن خطيب الدهشة ص 33. المشتبه للذهبي ص 96. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 74).
النجار (عشيرة): هناك روايات أنهم أتوا من الجزيرة العربية وبالذات من الأنصار حيث آل النجار كانوا أخوال عبدالله والد رسول الله صلى الله عليه وسلم, وتكاد لا تخلو بلدة من عائلة تحمل هذا الإسم ككل أسماء المهن السائدة, فإختلطت الأصول بالمهن والله وحده أعلم. وحسب بعض الروايات من اصحاب المعرفة بعلم الانساب تنسب عائلة النجار الذين هاجروا إلى فلسطين وسكنوا مدينة الخليل وجوارها من القرى مثل (يطّا، إذنا، الظاهرية) (القيسية)أحفاد المسلمين الذين هاجروا الى بلاد الشام اثناء الفتوحات الاسلامية واقطعوا الاراضي الزراعية ولكنهم لم يمكثوا فيها لانشغالهم بالجهاد والفتوحات، الا ان بعضهم (الاحفاد) عاد الخليل ومناطق اخرى في فلسطين واستقروا فيها، ثم توزعوا الى مناطق مختلفة من بلاد الشام، وفي بعض الفترات كانت تقوم بعض الاقتتالات المناطقية والحروب للحصول على الزعامة والسلطة، الى وقت الدولة العثمانية وخصوصا اواخر العهد العثماني وهو وقت ضعف ووهن الدولة وكثرة حروبها وانقساماتها والثورات ضدها في انحاء الدولة، تم تجنيد اعداد كبيرة أو كل من يستطيع القتال من عائلة النجار وخصوصا المتواجدين في قرى الخليل، لاستخدامهم مع الكثير من المجندين من كل مكان لاخماد الثورات التي ظهرت ضدهم في الكثير من المناطق، هذا ادى الى مقتل الكثير منهم بسبب الحروب والمجاعات التي كانت تصيب الجيوش العثمانية او تهربهم من الخدمة في المناطق التي ارسلوا لها، بسبب عدم توفير أي من مقومات القتال لهم.
واستمر ذلك الى نهاية الدولة العثمانية وبداية القرن العشرين مما ادى ان يكونوا ذوي اعداد متوسطة او قليلة الى حد ما في بعض المناطق، ولم يمتلكوا المساحات المناسبة من الاراضي في مناطق الخليل وقراها بسبب تقسيم الاراضي في اثناء غياب معظمهم، وهذا ما كان ليتغير لولا تلك الظروف التي ذكرت سابقا.
يوجد الكثير من الوثائق العثمانية الى يومنا هذا التي تحكي عن عائلة النجار المتواجدة في (اذنا) و(يطا). ونسبهم الشريف الى الصحابة وآل البيت رضوان الله عنهم، و وثائق اخرى عن زعاماتهم ونفوذها وسلطاتهم الواسعة في بعض الفترات
أماكن تواجدهم في العالم:
وعائلة النجار منتشرون على مستوى العالم العربي ولهم كثرة
في مصر وهم منتشرون في كافة محافظات مصر ولهم تواجد كبير في عريش مصر وفي الصعيد جنوب مصر والشرقية ويصل تعدد بني النجار في مصر إلى حوالي 5 مليون نسمة.
وفي عموم فلسطين بالخليل (إذنا، الظاهرية، يطا، الدوايمه، بيت جبرين، الخليل، تل الصافي
ورام الله و القدس الشريف ولفتا،وبتير، بيت محسير
ويافا وعكا فسوطة، الدامون، عمقا، عكا
بالاضافة الى قطاع غزة الابية وهم بأعداد كبيرة جداً (خان يونس، بني سهيلة، رفح، دير البلح والفالوجةجباليا وخزاعة وصميل وبيت عفا،غزة و هوج، والمجدل وجورة عسقلان).
حيفا وجنين (يعبد)، وطبريا (حطين)، الناصرة (دبورّية).
ونابلس بورين و بلاطة )
طولكرم كفرسابا و قلقيلية والرملة , يبنة والرملة وعاقر جمزو صرفندالعمار )
وايضاً في الاردن هنالك فرع منهم من مصر في سحاب واربد ومناطق اخرى.
علماً انه ليس لهم أي صلة مع النجار في فلسطين وخصوصاً الخليل.
وفي لبنان (طرابلس) ويصل تعداده الى اربعة الاف
وسوريا متواجدين في معظم مدن سوريا
والمملكة السعودية في المدينةالمنورة .وعموم دول الخليج والكويت وعمان في ولاية صلالة.
متواجدين بكثافة في بعض مناطقها. في اليمن.
اما في العراق فعائلات النجار من العائلات البغدادية العريقة الملقبة بالباشّي أي (الباشا) وهي من العائلات السنية.
وايضاً لهم تواجد في تركيا وخصوصاً انطااكيا وهم ذو اصول دمشقية. ولهم تواجد في العالم الاسلامي وفي عموم بلاد العالم كافراد وعائلات صغيرة
وعلى العموم تعتبر عائلة النجار من العائلات السنية ومن السادة الاشراف ***