جديدنا: وثيقة - مركز الوثائق الفلسطيني
إذا كان اسم البلدة غير مضاف يرجى التواصل مع إدارة الموقع, اتصل بنا
كنج أحمد أصلهم من تركيا. وقد استقروا في يافا خلال الحكم العثماني، إذ قام الوالي سليمان باشا والي صيدا بتعيين كنج أحمد آغا متسلما على القدس بناء على طلب آبي نبوت الذي تزوج ابنتهم، وبالتالي فإن عائلة كنج أحمد من عائلات يافا القديمة منذ القرن التاسع عشر، وقد ظلت في يافا حتى عام النكبة 1948. اشتهروا كتجار يتعاملون بالمواد الغذائية.
عائلات وشخصيات من يافا وقضائها
طاهر أديب قليوبي
هذا لقب ديني لدى الطائفة الاسلامية، إلا أنه مع مرور الزمن أصبح جزءا من الاسم لكثير من العائلات المسلمة التي تنتشر من نابلس وحتى دورا/الخليل، وكذلك كثير من المدن والبلدات الساحلية في فلسطين، لذا تجد أسماء حاج ابراهيم، حاج أسعد وغيرها دون أن يكون بين العائلات حاملة هذه الاسماء أية قرابة أو رابطة دم. القسم المسلم قدم الشهيدة فاطمة محمد علي الحاج من بنات يافا، استشهدت في ثورة البراق 1929 ضد الاستعمار البريطاني . أما القسم المسيحي فهناك عائلات في لبنان وفلسطين تحمل لقب/اسم الحاج دون أن يكون بينها رابطة دم أو قرابة أيضا.
من القسم المسيحي اشتهر الدكتور يوسف الحاج من مواليد 1917، وقد تخرج في فرنسا وافتتح عيادة له في مدينة يافا تعتبر من أوائل العيادات الطبية. وذكر انه الحج يعود لعائلة لبنانية مسيحية مارونية ، وأنه كان لهم أوقاف في شارع الحلوة حي العجمي.
هذا لقب ديني لدى الطائفة الاسلامية، إلا أنه مع مرور الزمن أصبح جزءا من الاسم لكثير من العائلات المسلمة التي تنتشر من نابلس وحتى دورا/الخليل، وكذلك كثير من المدن والبلدات الساحلية في فلسطين، لذا تجد أسماء حاج ابراهيم، حاج أسعد وغيرها دون أن يكون بين العائلات حاملة هذه الاسماء أية قرابة أو رابطة دم. القسم المسلم قدم الشهيدة فاطمة محمد علي الحاج من بنات يافا، استشهدت في ثورة البراق 1929 ضد الاستعمار البريطاني .
استلم منطقة الجماعينيات عشيرة الغازي من قبيلة بني حسن، ولم تمضي مائة عام حتى تنافست أسرتان منهما على سيادة قراها (آل ريان) و(آل القاسم) مع بداية غزو محمد علي باشا للشام، حصلت مذابح ومجازر واضطرت كثير من العوائل لتغيير سكناها والهرب وفي حدود عام (1260هـ -1844م)،ارتحل الشيخ عبدالله يعقوب جابر إلى قرية المدية المجاورة لبدرس من بلدة كفر الديك، وارتحل معه أولاد عمه الشيخ سليمان محمد جابر والشيخ أحمد محمد جابر وقاسم محمد جابر، حيث توفي الشيخ عبدالله يعقوب في قرية المدية ومدون على شاهد قبره تاريخ وفاته (1278هـ -1862م)،وحضر أصدقاء الشيخ عبدالله من قرية عطارة، فأوصاهم الشيخ عبدالله يعقوب جابر بأن يأخذوا معهم ابنه يعقوب ليلقنوه القرآن الكريم، ورجع عالماً وخطيباً وطبيباً، وقد استقر بعد زواجه في قرية بدرس والعائلةاليوم من نسله وإليه تنتسب، وقبره في زاوية جده لأمه ولي الله الرفاتي الحسيني في قرية نعلين المجاورة. وعرفت العائلة في المنطقة باسم (خطباء بدرس) أو (الأكابر)، إلا أن الشيخ عبدالله يعقوب اصطلح على تسمية العائلة بـ(يعقوب)، وطاوعه أخوته وبنوهم، ولايزال الكثير من أهل القرية لا يعرفون اسم يعقوب بل الخطيب، وذلك لأن الأسرة من المتعلمين في ذلك الزمن وبقوا خطباء ومدرسين للمنطقة ككل، فالشيخ عبدالله بن يعقوب هو مؤسس التعليم النظامي في شرق اللد في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي وإليه يرجع الفضل في بناء مدارس نظامية في بدرس والمدية وقبية وبيت نبالا وغيرها من قرى المنطقة والتدريس فيها مع أخوته ثم أبنائه من بعده.
ثائر يعقوب
ارتحل الشيخ عبدالله يعقوب جابر إلى قرية المدية المجاورة لبدرس من بلدة كفر الديك، وارتحل معه أولاد عمه الشيخ سليمان محمد جابر والشيخ أحمد محمد جابر وقاسم محمد جابر، حيث توفي الشيخ عبدالله يعقوب في قرية المدية ومدون على شاهد قبره تاريخ وفاته (1278هـ -1862م)،وحضر أصدقاء الشيخ عبدالله من قرية عطارة، فأوصاهم الشيخ عبدالله يعقوب جابر بأن يأخذوا معهم ابنه يعقوب ليلقنوه القرآن الكريم، ورجع عالماً وخطيباً وطبيباً.