هناك أسماء أعلام قد تثير التساؤل عند البعض لعدم معرفة معناها مثل اسم خرطبيل.
الاسم خرطبيل عربي آرامي قديم يعني صنع إيل/ خلق إيل، أي صنع الله، خلق الله. وهذا ما يقوله الصديق الباحث في الحضارات واللهجات العربية القديمة د. محمد بهجت قبيسي، بينما الباحث في اللغة السلتية القديمة الصديق عبد الرحمن غنيم قال: خرط بعل أي خلق/ صنع بعل (الله)، فالمعنى في النهاية واحد عند الباحثَين: صنع الله، خلق الله (1).
إذاً التسمية عربية آرامية قديمة شائعة، ومثلها أسماء كثيرة تنتهي بإيل (الله) كإسماعيل جبرائيل ميكائيل/ ميخائيل..
وتسمية أعلام الأشخاص بها أمر طبيعي، وبما أن التسمية ابنة سورية القديمة (وكانت فلسطين جزءاً من جنوب سورية "هيرودوت")، فمعنى ذلك أن كلمة خرطبيل تضرب بجذورها في أرض بلاد الشام وانتقالها من مكان إلى آخر تم مع انتقال المسمين بها، أو لشيوعية التسمية كصفة.
وقد شاعت التسمية من المركبات الإضافية في الساحة العربية قديماً وحديثاً وباللهجة العربية الحجازية: صنع الله، خلق الله، فرج الله، فضل الله، كرم الله، آية الله، نصر الله.. إضافة إلى الكثير من الأسماء كعبد الله..
ولا بأس من استعراض آراء أخرى ولكنها غير صحيحة، ففي عصرنا نجد المفكر زكي الأرسوذي في دراسته عن عبقرية اللغة العربية، يعد أربعة أسماء تدل على عبقرية العرب في النحت منها اسم خرطبيل.
ونجد في بعض كتب اللغة التراثية وفقهها: خرعبيل وعرطبيل ومعناهما يدور حول الناقة الصلبة المدرارة السريعة، ولربما ظن بعضهم أن النحت جاء منهما لتعني كلمة خرطبيل الناقة الصلبة المدرارة السريعة..
وفي المغرب العربي هناك نبات صحراوي اسمه خرطبيل كما أخبرني الصديق الراحل الروائي الطاهر وطار في إحدى الرسائل المتبادلة بيننا عبر الإنترنت. وسمعت أيضاً من بعض اليمنيين - عندما كنت في اليمن- أن هناك نبات صحراوي اسمه خرطبيل، وهو ما سمعته من بعض السعوديين عن نبات صحراوي عندهم.. وهذا يدل على أن التسمية عرفت بجزيرة العرب وأنهم لم يخصوا تسمية نبات بها، وإنما أطلقوها كصفة عامة على بعض النباتات بأنها من خلق الله. ومع هجرة بعض القبائل العربية إلى المغرب العربي نقلوا الكلمة معهم (راجع تغريبة بني هلال - أبو زيد الهلالي).
ونحب التأكيد على أنه لا غرابة لوجود التسمية في الجزيرة العربية فما بلاد الشام إلا جزء من الجزيرة العربية التي تمتد من بحر العرب جنوباً وحتى منابع دجلة والفرات شمالاً ولكن كانت هناك تسميات مناطقية. واللهجات القديمة على امتداد الجزيرة والشمال الإفريقي كلها عربية ومن أصل واحد.
ونجد عند بعض الناس في دمشق يصفون بها الساذج، وهذا يعبر عن انزياح في المدلول؛ والأصل أن الجاهل أو التافه الذي يسخر أو يستهزئ من غبي أو أبله كأنما ينصحه أهل الخير بالقول: حرام عليك لا يجوز السخرية منه فهو من خلقة الله (خرطبيل) أي هو يسخر من مخلوقات الله وهذا يعني السخرية من الخالق نفسه، فانزاحت الدلالة من موقع احترام وتقدير خلق الله إلى مرادف لمعنى السخرية والاستهزاء. ومثل ذلك كلمات أخرى مثل مجذوب التي يستخدمونها في غير مدلولها الصحيح حيث حولوها من الجذب الصوفي الإلهي إلى "الجدبة" الغباء..!
وعلى الرغم من استعراض تلك الآراء لكن كما قلنا المعنى الصحيح هو خلق الله/ صنع الله.
وقد اكتشفت من خلال شبكة الإنترنت وجود عائلة باسم أبو خرطبيل، كما اكتشفت وجود أسماء تسمت باسمها الأول خرطبيل ثم يأتي الاسم الثاني العائلة (اللقب، أو الكنية باللغة الدارجة)، وهذا يعني بالضبط أن اسمه الأول صنع الله ثم اسم عائلته.
لا نستطيع تحديد الجدود الأولين لعائلة خرطبيل، لأن المؤرخين العرب القدماء والنسّابين اهتموا فقط بقبائل وعشائر الجزيرة العربية وعدوها هي العربية فقط ما بين شمالية وجنوبية (عدنانية وقحطانية) وعرب بائدة وأصيلة وعاربة ومستعربة.. وكلها مصطلحات مزيفة وغير صحيحة، وهم لم يرصدوا قبائل وعشائر بلاد الشام أو يهتموا بها، لأنهم ولجهلهم عدوا الآراميين والفينيقيين والبابليين.. غير عرب وعدوا لهجاتهم أعجمية، مع العلم أن التسمية كانت معروفة في الجزيرة ولكن لم تسم بها القبائل التي عدوها عربية!!
عائلة خرطبيل تقسم إلى فرعين رئيسيين:
الفرع الفلسطيني: خرطبيل.
الفرع السوري: الخرطبيل.
ومن الفرعين انتشرت العائلات في مشارق الأرض ومغاربها.
وهناك في فلسطين عائلة خربطلي وعائلة خربوطلي، ولم أتمكن من معرفة الأصول وإذا ما كان هناك أصول مشتركة. كما أن هناك في سورية عائلة الخربوطلي (وهي سورية) وقال بعضهم إنهم يمتون بقرابة في الجذور إلى خرطبيل/ الخرطبيل، ولكن بعضهم الآخر ينسبون أنفسهم إلى خربط (في الأراضي التركية حالياً) كما أخبرني بعض أفراد عائلتهم. وبعض خرطبيل طبريا أخبرني أن أصل عائلة خرطبيل الفلسطينية كما يقال هو من خربط في تركيا.. ولكن كل هذه المعلومات غير موثقة.
عائلة خرطبيل – الفرع العربي الفلسطيني:
استقينا هذه المعلومات من العائلة، ولم نتابع تفرعات كثيرة لضحالة المعلومات نتيجة اتساع وقعة فروعها وانتشارها في العالم العربي والغربي. وكذلك لم نتابع الأجيال اللاحقة المعاصرة والشابة لكثرة عددها.
ومن المؤسف أن الاهتمام بالشجرة كان للذكور بينما أهملت الإناث تحت مفهوم بطريركي عام بأنهن سيلحقون بأزواجهن الذين قد يكونون من عائلات أخرى فتضيع الأنساب!!
أقدم جد معروف بحسب شجرة العائلة اسمه: إبراهيم (حوالي عام 1780).
إبراهيم (أنجب) ←: أ- قاسم (فرع طبريا)، ب- أحمد (فرع طبريا)، ج- محمد (حوالي عام 1810) (فرع صفد):
أ- قاسم (فرع طبريا) (أنجب)←: محمد.
محمد (أنجب)←: عبد – يوسف.
1- عبد (أنجب)←: عطا.
2- يوسف (أنجب)←: رشيد - توفيق – كامل – سعيد.
- رشيد (أنجب)←: يوسف – خالد – سعد الدين – علي – رضا (بقي في فلسطين بعد النكبة). [هناك من عائلة خرطبيل في أراضي الـ48].
- توفيق (أنجب)←: صبحي – يوسف.
سعيد (أنجب)←: نمر – فاروق – دياب – فهد.
ب- أحمد (فرع طبريا)، (أنجب)←: 1- عبد الكريم، 2- عبد القادر، 3- سليم، 4- عبد الغني.
1- عبد الكريم (أنجب)←: أحمد، خليل، سعيد. رؤوف.
- أحمد (أنجب)←: إسماعيل، عبد الكريم، رؤوف، مصطفى، محمد.
- خليل (أنجب)←: أديب "الفرع اللبناني"، شفيق، محمد "الفرع اللبناني"، رياض، نبيه، محمد خير.
- سعيد (أنجب)←: إبراهيم، قاسم، يوسف، فؤاد.
2- عبد القادر (أنجب)←: محمود، أحمد، مصطفى، حسن.
3- سليم (أنجب)←: محمد، إبراهيم.
4- عبد الغني (أنجب)←: محمد، أمين.
ج- محمد ( 1810) (فرع صفد)، (أنجب)←: قاسم.
قاسم (أنجب)←: 1- محمد، 2- محمود، 3- سعيد.
1- محمد (أنجب)←: شحادة، توفيق، رشيد، محيي الدين.
- شحادة (أنجب)←: فايز، فاروق، فؤاد، فايق، فايز (سمي على اسم أخيه الكبير فايز الذي توفي).
- توفيق (أنجب)←: محمد، لبيب، عصام.
- رشيد (أنجب)←: محمود، محمد ديب.
- محيي الدين (أنجب)←: محمد، أحمد.
2- محمود (1870) (أنجب)←: عبد القادر، حسن، حسين، مصطفى، محمد.
- حسن (هاجر إلى البرازيل وأسس أسرة وفرعاً هناك ولم يرجع) و(أنجب)←: ميخائيل، فيصل، دافيد، إسماعيل.
- حسين (هاجر إلى البرازيل ورجع) و(أنجب) قسماً في البرازيل وقسماً في صفد ←: فيصل "فرع في كندا"، سليم، سمير "فرع في السعودية"، فوزي، سامي، جميل.
- مصطفى (أنجب)←: أحمد، ديب، وليد، كامل، محمود، قاسم.
3- سعيد (أنجب)←: عطا، رضا، محمد سعيد.
- عطا (أنجب)←: سعيد، محمد خير.
- رضا (أنجب)←: مروان، أسامة، عدنان، نضال.
عائلة الخرطبيل – الفرع العربي السوري:
استقينا هذه المعلومات من عائلة الخرطبيل في جوبة البرغال – قرب القرداحة - محافظة اللاذقية.
قال الأخ محمود (مضيفي – مواليد 1938) إن أصل العائلة عشيرة من عشائر المهالبة (نسبة إلى المهلب بن أبي صفرة).
ومن قرية المهالبة نزح خليل الخرطبيل إلى جوبة البرغال، وصارت الجوبة المركز الرئيسي للعائلة. وهم منتشرون في: اللاذقية، الخشاشة، يجوارة، جبلة، سقيلبية/ الغاب/ محافظة حماة.
وهنا أيضاً كما قلنا في الفرع الفلسطيني ذكرنا الأصول الأولى وتركنا الأجيال اللاحقة والأحفاد لكثرتهم.
الخرطبيل رأس العائلة كما تحفظه الذاكرة وتتناقله منذ 300 عام تقريباً.
يوسف (منذ حوالي 250 سنة) (أنجب)←: إبراهيم.
إبراهيم (أنجب)←: خليل، يوسف (حوالي عام 1870) هاجر خوفاً من الأتراك وانقطعت أخباره. (وقد قال الأخ فرج الله وكذلك الأخ محمود: يحتمل أن يكون هو رأس السلسلة الفلسطينية. ومما لا شك فيه أن الفرعين أولاد عمومة وهما من فرع واحد عربي أصيل).
خليل (أنجب)←: 1- إبراهيم، 2- سليمان، 3- محمد، 4- أسعد، 5- عزيز، 6- شريف، 7- علي، 8- أسعد.
1- إبراهيم (أنجب)←: محمود، درغام، حافظ، خليل، عبد الكريم، تركي.
2- سليمان (أنجب)←: نديم، كامل.
- نديم (أنجب)←: كاسر، أمير، ياسر.
- كامل (أنجب)←: عدنان.
3- محمد (منذ مئة سنة تقريباً) أخذ تسمية الجد الأول ويعد رئيس العائلة، (أنجب)←: حسن، علي، فرج الله، عز الدين، محمود.
- حسن (أنجب)←: محمد، أحمد، علي.
- علي (أنجب)←: رياض، حسين، محسن، هشام.
- فرج الله (أنجب)←: سمير، رامي، إياد. [اجتمعت مع الأخ الكبير فرج الله عام 1998 وكان عمره 75 سنة، وقد رحب بي كثيراً وأثر فيّ وعدني ابنه، وبقيت صورته في ذاكرتي حتى الآن].
- عز الدين (أنجب)←: حسن، ماهر.
- محمود (أنجب)←: أحمد، حسن، مازن. [الأخ محمود استضافني في بيته وأكرمني وأسرته إكراماً لا أنساه فلهم جزيل الشكر، كما أنه اتصل واستدعى الكثيرين من أفراد العائلة].
4- أسعد (أنجب)←: غازي، بديع.
5- عزيز (أنجب)←: أحمد.
هذه فكرة أولية عن تسمية خرطبيل بدلالاتها وتفرعاتها، وهي بلا شك غير كافية وتحتاج لتعميق وجهود الكثيرين لذلك نأمل ممن لديه معلومات حول الموضوع موافاتنا بها، ولا سيما من لديه شجرة للعائلة، ويمكن إغناء المقال بمعلومات إضافية باستمرار (2).
jameel@falestiny.com
الهامش:
1- الباء في الاسم هل هي تعني الوساطة؟ للصديق الدكتور بهجت قراءة للعلم بأنها ليست كذلك فهي أصيلة في "طب": خر، طب، لإيل = سقط على وجهه ساجداً لإيل أي سجد لإيل. والصديق عبد الرحمن قال الباء هي جزء من بعل لأنه لو قلنا صنع إيل فأين حرف الباء لذلك قال خرط بعل أي صنع بعل.
2- سمعت من بعض خرطبيل طبريا أن الدكتور الراحل أديب خرطبيل أحد مؤسسي "فرع لبنان" بعد النكبة كانت لديه شجرة للعائلة، وقد كان مدير مستشفى طول كرم وشارك في ثورة الـ1936 وكان يعالج إصابات الثوار، وهناك الآن ترتيبات لتخصيص قسم في متحف طولكرم لإحياء ذكراه كما أخبرني مدير المتحف الأستاذ خالد الهمشري. ومع الأسف حتى زوجته وديعة خرطبيل التي كانت "رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني" توفيت، علماً بأن له ابناً اسمه مروان وهو مهندس توفي مع النائب اللبناني إميل البستاني عام 1963 في حادث انفجار وتحطم طائرة إميل بعد أن اقلعت من مطار بيروت باتجاه عمان وتوفي معهما أيضاً الدكتور نمر طوقان.
للمرحوم د. أديب ابن في الرياض بالسعودية اسمه هشام، وقد تعرفت إليه وأخبرني أنه لا وجود لشجرة العائلة لديهم.