عائلة أبو الهيجاء – اليامون
إعداد:- الدكتور حكمت عبدالكريم فريحات
أود أن أوضح بداية أنني أريد الحديث عن آل أبو الهيجاء من أهل اليامون وليس عن عشيرة أبو الهيجاء في مختلف مواطنها، لأن ذلك يخرج عن مجال اختصاص كتاب اليامون، وقدحاول الدكتور فؤاد حسن حسين أبو الهيجاء وهو من عين حوض وعاش طفولته وشبابه في اليامون البحث قي أصل إسم اليامون فقال: "في كتاب" كوكب أبو الهيجاء "وجدت أن كلمة اليامونة وردت مرتين: المرة الأولي :وردت ضمن مسميات وأرقام أحواض أراضي كوكب.والثانية وردت ضمن أسماء الأراضي التي سميت بأسماء أراضى كوكب المجهولة. فمن أين جاء هذا الاسم هل هو اسم قديم أو اسم أطلقه عليها الشيخ سعيد الكوكباني أو هل جاء من اسم نهر المقطع". أما أن الإسم قديم فهو قديم،وأما أن الذي أطلقه هو الشيخ سعيد الكوكباني فهذا مستبعد لأن اسم اليامون أطلق قبل مجئ أبو الهيجاء إليها بمدة طويلة، وأما أنه نسبة لنهر المقطع فهذا مستغرب لأن نهر المقطع يخترق مرج ابن عامر وهو يبعد عن اليامون مسافة حوالي 8 كيلومتر، وقد حاولت في كتابي اليامون ذكر أصل تسمية اليامون.
وجدُّهم هو يوسف أبو الهيجاء الذي ينحدر نسبه الى محمد أبو الهيجاء من قبيلة تغلب من ديار بكر ومنها ارتحل إلى الموصل في العراق، وكان شاعراً لصلاح الدين الأيوبي ورافقه في حملته على فلسطين، وعلى إثر معركة حطين سنة 583هـ / 1187م، اقتطعه صلاح الدين قريتي الحدثة وسيرين، فكان له فيهما نسل كثير، وبعد احتلال مدينة عكا اقتطعه قرية "كوكب الهوى" والرويِّس و بعد احتلال قرية عَتْليتْ اقتطعه قرية "عين حوض"، وأصيب في قرية كفر عانة قرب اللد والرملة.والدكتور فؤاد حسن حسين يرفض هذا النسب ويقول: "إنّ الدكتور حكمت فريحات وهو من اليامون وأمه من آل الهيجاوي كتب أن آل أبي الهيجاء يعودون في أصولهم الي شاعر تغلبي حمداني اسمه محمد أبو الهيجاء كان شاعرا في بلاط صلاح الدين الأيوبي، وأنا بدوري أدعوه الي ضرورة البحث والدراسة والعودة للكتب التراثية التي تناولت جهاد وحياة صلاح الدين الأيوبي لعله يقتنع أن ما كتبه ليس الا من الذاكرة الشعبية التي نقلها عن أبيه عبد الكريم أو عن أخيه أبي إبراهيم محمود خليل الهيجاوي وهي معلومات أؤكد أنها غير دقيقة وأن أصل آل أبي الهيجاء يعود الى أحفاد الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه"، وأود أن أُذَكِّر الدكتور فؤاد أن علم الأنساب قام أصلاعلى النقل والرواية وان والدي المرحوم عبد الكريم فريحات كان من النسابين المشهورين وكان على علم ودراية بأصول عائلات اليامون وبعد وفاته لم يبق رجل يُرْجَع إليه في تنسيب أهل اليامون، والدكتور فؤاد يصر على أن ابو الهيجاء من الهاشميين من نسل الحسين بن علي، فماذا يقول الدكتور فؤاد لمن يقول أنهم من نسل الحسن وليس من نسل الحسين! فليرجع إلى منتديات ابو الهيجاء فقد ورد فيها ما نصه: "نسبنا قادري كيلاني حسني و ليس حسيني ال ابوالهيجاء و لدينا شجرة مخطوطة نسب ال ابوالهيجاء الواضحة و ليس فيها نسب حسيني". أما أنهم من العائلة الهاشمية فلا أريد أن أشكك في ذلك ولكن نظرا لمكانة هذه العائلة التاريخية والدينية والمكانة السياسية المرموقة التي تتمتع بها في هذه الأيام فقد كثر المنتسبون لها حتى من غير العرب فالمصلح الشيخ طاهر الجزائري من البربر ولكنه عند الحديث عن نسبه يُرْجِعُه للهاشميين، ومثله الأمير عبد القادر الجزائري الذي يُرجِع نسبه للهاشميين، ورئيس الجامعة الإسلامية المصلح الكبير جمال الدين الأفغاني وهو من أفغانستان يُرجع نسبه إلى الهاشميين، والرئيس الراحل صدام حسين ثاني زعيم عربي مخلص لأمته بعد الرئيس جمال عبد الناصر أيضا يُرجع نسبه إلى الهاشميين وكثيرا ما ألتقي بأشخاص يرجعون نسبهم إلى الهاشميين، والواقع أن الهاشميين هم العائلة المالكة في الأردن والعراق والأشراف في مكة المكرمة والحجاز، ودائما تبقى معظم الأنساب قابلة لتعدد الآراء.
ومن أبنائها المعروفين المرحوم مصطفى حامد طحبوش من مؤسسي مدينة الرصيفة ومن كبار تجارها ثم ولداه جلال وجمال وهما من رجال الاعمال المعروفين ومن وجهاء اهل اليامون في الرصيفة ومشهود لهما بنشطاتهما الاجتماعية والاقتصادية، والمساهمة بأعمال الخير، وليس من أبناء المرحوم مصطفى من هو عضو في مجلس بلدية الرصيفة كما يزعم الدكتور فؤاد حسن حسين ابو الهيجاء.
وكان من نسل محمد ابو الهيجاء في قرية الحدثة الشيخ يوسف الذي هاجر الى قرية عرابة قضاء جنين على إِثْر خلاف مع اخوته وهناك تزوج بامرأة من عائلة عارضة فأنجبت له ولدين هما اسْعَيِّد وخضر ثم رحل من عرابة الى كفرقود ومنها الى اليامون، وأود هنا أن أقول للدكتور فؤاد حسن حسين ابو الهيجاء الذي يُبدي استغرابه من هذه الرحلة أنها يقيناً حدثت، حيث أنني أقول بأنه في عرابة تزوج بإمرأة من آل عارضة وأنها أنجبت له ولدين هما اسْعَيِّد وخضر وهما جَدّا آل أبو الهيجاء في اليامون، وقرية كفرقود تربط بين قريتي عرابة واليامون، حيث من المألوف لدينا أن أهل الهاشمية و كفرقود كانوا عل صلة وثيقة مع أهل اليامون في مختلف المجالات، وفي اليامون تزوج اسْعَيِّد بإمرأة من عائلة "علي الكاش" فلم تنجب له أطفالاً فتزوج من امرأة من عائلة جرادات فأنجبت له سبعة أولاد هم: الخطيب، الشيخ حامد، عبدالهادي، يعقوب، عبدالغني، عبدالرحمن، ابوعلي. أما أخوه خضر فتفرع عنه فرعان هما طحبوش و يحيى (جدّي لأمي)، وهنا أود أن أقول للدكتور فؤاد أنه ارتبك في ذكر أحفاد اسْعَيِّد وخضر، فآل طحبوش هم من أبناء خضر وليسوا من أبناء اسْعَيِّد كما يقول، وأبناء اسْعَيِّد هم سبعة أبناء وليسوا ثلاثة كما يذكر وهم دار أبو علي, دار طحبوش, وآل الشيخ حامد وآل الخطيب وآل خليل، حيث أن آل طحبوش ليسوا من أبناء اسْعَيِّد، وأن آل خليل هم من أبناء الشيخ حامد.
ونظراً للكرامات التي كانت لجدِّهم أبو الهيجاء حيث أنه من أولياء الله الصالحين فإنهم يقومون بمعالجة آلام المفاصل والأطراف بضرب الطرف المصاب بأيديهم بطريقة متناسقة من أعلى لأسفل، و لهذا يُطلق عليهم " ضاربين للريح". وهنا أود أن أشير إلى خطأ وقع فيه الدكتور فؤاد وهو قوله "..وأهل اليامون يضربون الريح مثلهم مثل آل أبي الهيجاء"، فأهل اليامون لا يضربون للريح وإنما هذه كرامة خاصة بآل أبو الهيجاء وقد كانت النسوة من الحارة الشرقية يتواردن عند والدتي المرحومة شريفة طه يحيى ابوالهيجاء لتضربهن للريح.
ومن وجهاء آل ابوالهيجاء في اليامون أحمد الحاج اسعد والذي كان عضواً في لجنة القرية وجدّي الحاج طه عبد يحيى والحاج إبراهيم الصالح ثم الحاج أحمد أبوعلي الذي كان يُسيِّر قوافل للحج و سعيد محمد الخطيب وعلي محمد الخطيب و خالي راغب طه الذي استشهد في حرب حزيران 1967م وكذلك صديقي العزيز محمد (هدى) سعيد الخطيب الذي استشهد أيضا في حرب حزيران 1967م والشيخ سعيد محمد أول من حصل على ليسانس في الشريعة و أصبح من كبار تجار مدينة جنين، وعبد السلام حسين، ثم الدكتور فارس أحمد مرعي أول من حصل على دكتوراة في الشريعة من الأزهر والدكتور حسن كامل حسين أيضا في الشريعة وابن خالتي المهندس عزيز الحاج طاهر أول مهندس من اليامون تخرج من الاسكندرية والاستاذ صالح الحاج ابراهيم من أوائل المدرسين تخرج من كلية خضوري الزراعية في طولكرم وقد علَّمني في الصف الرابع الإبتدائي، وابن خالي وصديقي الدكتور سعيد عبد الرحمن طه من أوائل الأطباء في اليامون وهو إختصاصي جراحة عامة، وفوزي محمود أبوعلي وقد كان برتبة مقدم في الجيش العربي الاردني ثم في سجيش الامارات العربية المتحدة، وسليم الحاج احمد ابوعلي وهو مِن رجال الاعمال في مدينة الزرقاء،وصديق الطفولة الذي كنت أقضي وإياه الليالي المظلمة والماطرة في المذاكرة الأستاذ الذي يشار إليه بالبنان في الرياضيات عبد الرحمن (حسن) محمد أحمد الحاج أسعد والذي ما زال يذكرني بأم رجل مسلوخة ونص انصيص، والزجّال الشعبي أكرم صلاح احمد من الزجالين المُعتبرين في مدينة الرصيفة، تمتاز أشعاره بالالتزام الوطني والثقافة والسياسة، وشقيقه محمد ذو الزجل الديني، وكذلك عمهما كايد محمود من الزجالين المعروفين على مستوى فلسطين وابن خالي رائد راغب طه وهو رجل أعمال ناجح في المملكة العربية السعودية ومعروف بتفاعله مع ابناء اليامون في جدة وأيضاً بسخائه على ابناء اليامون المحتاجين في اليامون وهو أول من أقام صالة ضخمة للأفراح في اليامون.