خَـوْلان
نبذة تاريخية عن خَوْلان التي ينتسب إليها آل حنتش, وقد أُخذت المعلومات من كتاب: "مجموع بلدان اليمن وقبائلها " للعلامة المؤرخ القاضي : محمد بن أحمد الحجري اليماني. تحقيق وتصحيح إسماعيل بن علي الأكوع .
خَوْلان من أشهر قبائل اليمن وهم ولد خوْلان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مُرة بن زيد بن مالك بن حِميَر بن سبأ(1).
سُمِّي بخوْلان جملة من بلدان في اليمن منها: خَوْلان صَعدة, وهي أكبرها, فهي مدينة خَوْلان, ومنها خَوْلان العالية(2) شرقي صنعاء, وخَوْلان بني الخياط من بلاد الطويلة, وخَوْلان بني حجة, وبنو خَوْلان عزلة من جبل حبشي في الحجرية .
فُتِحَ مِخلاف(3) خولان في سنة ثلاث أو أربع عشرة في أيام عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وأميره يعلى بن مُنيه وقَتل وسبى, وفي خَوْلان كانت النار التي تعبدها اليمن. وخولان قرية كانت بقرب دمشق خربت, بها قبر أبي مسلم الخوْلاني. انتهى كلام ياقوت.
وقد فرّق الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بيْن خوْلان العالية وغيْرها كما حكاه الهمداني في كتابه( صفة الجزيرة) وذلك بقوله:" اللهم صلِّ على السكاسك والسكون(4), وعلى الأملوك أملوك ردمان(5), وعلى خَوْلان خَوْلان العالية ". وقال محمد بن الأهدل في كتابه( نثر الدر المكنون في فضائل اليمن الميمون): وعن عمرو بن عنبسة ـ رضي الله عنه ـ قال:" صلى رسول الله ـ صلى الله عيه وسلم ـ على السكون والسكاسك وعلى خولان العالية, وعلى الأملوك أملوك ردمان". رواه أحمد في مسنده في الجزء الرابع .
وحكى الأهدل في نثر الدُّرِّ المكنون ما لفظه: وَفدَ خوْلان على رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ سنة عشر في شعبان وهم عشرة مِن خَوْلان, فقالوا : يا رسول الله, نحن على مَنْ وراءَنا مِن قوْمنا, ونحن مؤمنون بالله عزَّ وجلّ مصدقون برسوله, قد ضربنا إليك أباط الإبل وركبنا حزون الأرض وسهولها, والمِنة لله ولرسوله عليْنا, وقدِمنا زائرين لك. فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ: " وأمّا ما ذكرتم مِنْ مسيركم إليَّ فإنَّ لكم بكل خطوة خطاها بعير أحدكم حسنة وأمّا قوْلكم زائرين لكَ فإنّ مَن زارني بالمدينة كان في جِواري يوْم القيامة ", ثمّ سألهم عن صنمٍ كان لخوْلان اسمه( عَمَّ أنس ) كانوا يعبدونه فقالوا: قد أبدلنا الله ما جِئت به, وقد بقيت بقايا شيخ كبير وعجوز كبيرة متمسكون به, ولو قدِمنا عليه هدمناه إن شاء الله تعالى, فقد كنّا منه في غرور وفتنة, فقال لهم رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ :" وما أعظم ما رأيتم مِنْ فتنة ؟ " قالوا: لقد أصابتنا سنة مسنِتة حتى أكلنا الرِّمَّة , فجمعنا ما قدرنا عليه وابتعنا مئة ثور ونحرناها لذلك قربانًا في غداة واحدة وتركناها فأكلتها السباع ونحن أحوج إليها مِنَ السباع, فجاءّنا الغيثُ مِنَ ساعتنا, ولقد رأينا العُشبَ يُواري الرّجل, ويقول قائلنا: أنعم عليْنا عمَّ أنس. وذكروا لرسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ما كانوا يقيمون لهذا الصنم مِنْ أموالهم وأنعامهم وحرثهم فقالوا: كنّا نزرع ونجعل له وسَطهُ فنسميه له, ونسمي زرعًا آخر حِجرًا أي ناحية لله فإذا مالت الريح بالذي سميْناه له أي لله جعلناه لعم أنس ولم نجعله لله , فذكر لهم رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أنّ الله قد أنزل عليه في ذلك قوْله تعالى: ﴿ وجعلوا لله ممّا ذرأ مِنَ الحرث والأنعام ﴾ الآية. وقالوا كنّا نتحاكم إليه فيتكلم , فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ: " تلك الشياطين تكلمكم, ثمّ سألوه عن الفرائض الدينية فأخبرهم وأمرهم بالوفاء بالعهد وحسن الجوار لِمن جاورهم وأنْ لا يظلموا أحدًا. ثمّ ودّعوه بعد أيامٍ وأجازهم ورجعوا إلى قوْمهم وهدموا صنمهم عمَّ أنس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطـان : يجمع هذا الاسم قبائل اليمن بني سبأ وهم : حِميَر بن سبأ , وكهلان بن سبأ , وكانت عاصمتهم مأرب, مِن ملوكهم الملكة بلقيس .
(2) يُطلق عليْها أيضًا خوْلان صنعاء . (3) المخلاف : الكورة , والكورة : المدينة والصقع , والصقع : الناحية.
(4) السكاسك والسكون : مِن بطون كِندة. (5) الأملوك : مِنْ مِذحَج , وردمان : بلد مشهور باليمن .
وقال في نثر الدر المكنون أيضًا فيما جاء في أبي مسلم عبد الله بن ذؤيب الخوْلاني: إنّه أوّل مَنْ أسلم مِنْ أهل اليمن وسماه النَّبيُّ ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ عبد الله كما في الإصابة وغيْرها.
وروى ابن عساكر مِن طريق إسماعيل بن عباس عن شرحبيل بن مسلم الخوْلاني أنّ الأسود العنسي الكذاب لمّا ادّعى النبوة باليمن بعث إلى أبي مسلم الخولاني, فلما جاءه قال: أتشهدُ أني رسول الله ؟ قال: ما أسمع, قال: أتشهدُ أنّ محمدًا رسولُ الله ؟قال: نعم. فردد ذلك عليه فأمر بنار عظيمة فأججت فألقى فيها أبا مسلم فلم تضره, فقيل للأسود أنفِه عنك وإلا أفسد عليْك مَن اتبعك, فأمره بالرحيل, فأتى أبو مسلم المدينة وقد توفي رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ واستخلف أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ فأناخ أبو مسلم راحلته بباب المسجد فقام يصلي إلى سارية فبصر به عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ فقام إليه فقال: مِمَّن الرجل ؟ فقال: مِن أهل اليمن, قال: فلعلك الذي حرقه الكذاب بالنَّار, قال: ذلك عبد الله بن ثوب, قال نشدتك الله أنت هو ؟ قال: اللهم نعم , فاعتنقه ثم بكى, ثم ذهب به حتى أجلسه فيما بينه وبين أبي بكر, فقال: الحمد لله الذي لم يُمتني حتى أراني في أمة محمد ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ مَن فُعِل به كما فُعِل بإبراهيم ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ . قال النووي في بستان العارفين: وهذه مِنْ أجلِّ الكرامات وأنفسِ الأحوال الباهرات. انتهى ما نقله الأهدل باختصار.
ومن فضلاء خولان :
1ـ أبو إدريس الخوْلاني وهو عايذ الله بن عبد الله بن عمرو الخولاني العوذي تابعي توفي سنة 80 رحمه الله.
2ـ محمد بن حرب أبو عبد الله الخولاني الأبرش توفي سنة194 ترجمه الذهبي في تذكرة الحفاظ.
3ـ ابو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني الحِمصي توفي سنة 213. ترجمه الذهبي أيضًا.
4ـ أبو الحسن علي بن عقبه بن أحمد بن محمد الزيادي الخولاني وابنه أحمد بن علي المُتوَفىبقرية الصدارة مٍن قرى حَجر بن دغار, وخلّف ولديْن محمد بن أحمد توفي سنة719, وأبو بكر بن أحمد , قال الجندي: رأه في عدن سنة19 , حكى ذلك ابن مخرمة في تاريخ عدن.
5ـ أبو عفان عثمان بن أبي الحكم ابن الفقيه محمد بن أحمد ابن الفقيه عمر بن إسماعيل بن عاقمة الجماعي الخولاني. ترجمه ابن مخرمة أيضًا.
وقبائل خولان العالية هم :
بنو جبر, وبنو حِشيَش, وبنو العرشي, وبنو سحام, وبنو شداد, وبنو ظبيان, واليمانيتان
( العليا والسفلى ). وفي بني جبر نسب آل حنتش.
وأمّا بنو جبر فهم حّسَني ووضَّاحي, فالحسني قرْواني وسعيدي .
أما قَرْوَى فهم نصري وسعيدي , ومنهم عذوبة والجعرا ورؤساء قروى بنو ناجي راجح, وعلي بن محمد النويرة, وإلى قرْوى ينسب الفقيه سعيد القرواني مِن أدباء القرن الثاني عشر, ترجمه زبارة في نيل الوطر, والحوثي في نفحات العنبر.
* وأمّا عيال سعيد بن حسن بن جبر فهم غثوري ومرحي.
والغثوري خمس لحام(1) : آل عكام علي بن أحمد وأصحابه في وادي حَباب, وآل حنتش أهل رأس حَباب, وآل نصير ومنهم الردامنة, وآل طلان في وادي حباب أيضًا, وآل دماج أحمد بن علي الدماجي وجماعته في وادي حباب أيضًا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)اللحمة : القرابة .
فبنو حنتش جدهم غثور بن سعيد بن حسن بن جبر بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مُرة بن زيد بن مالك بن حِميَر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطـان.
وأمّا آل حنتش ( باقة الحطب) فجدهم الآتي من اليمن هو صالح وله مِن الأبناء حسب الترتيب الهجائي:
1ـ إسماعيل وله من الأبناء يوسف وعيسى ورشيد .
أما يوسف فليس له عقب
وأما عيسى فله مِن الأبناء محمد وإبراهيم وأحمد ومحمود .
وأمّا رشيد فله مِن الأبناء خالد وخيري وعزيز وجمال وطاهر وغسان وياسر .
2ـ عبد الله وله مِن الأبناء محمد , ولمحمد من الأبناء فوزي وناجي .
3ـ محمد وله مِن الأبناء حسن وحسين .
أمّا حسن فله مِن الأبناء أحمد ومحمد وإسماعيل و صبحي وإياد ونهاد وعماد
وأمّا حسين فله مِن الأبناء عبد الله ومطلق .
4ـ منصورليس له عقب .
ملاحظة : أخذت المعلومات من كتاب ( مجموع بلدان اليمن وقبائلها ) للعلامة المؤرخ القاضي محمد بن أحمد الحجري اليماني . تحقيق وتصحيح ومراجعة إسماعيل بن علي الأكوع .
الكتاب من منشورات وزارة الإعلام والثقافة اليمنية الطبعة الأولى 1404هـ - 1984م
بساط/ بيروت .
وائل احمد عيسى حنتش