حجج من محكمة القدس الشرعية
رجب بن احمد بزرباشي وقال ان له عليه ثمن (دبس)
طالبه وسئل واعترف وامهل الدفع لسنة من تاريخه
في 14 ربيع الاول 1082
شهادة لابراهيم بن سليمان البكري
بتوكيل
في 15 ذي القعدة 1086
ادعى ابراهيم الخليلي البكري على
صالح كواه انه باعه دبسا 54 رطلا
اجاب بالاعتراف والزم
في 12 ربيع الاول 1099
نصب الشيخ احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري
وصيا شرعيا على ايتام ابن عمه الشيخ ابراهيم الخليلي البكري
وهم (محمد ومصطفى وسليمان وبكري وحامدة ومنية
ليضبط ما جره الارث الشرعي للقاصرين المزبورين من قبل والدهم بمدينة القدس الشريف والخليل.....
في 14 ربيع الاول 1099
ادعى احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري الوصي على ايتام الشيخ ابراهيم الخليلي على شعبان ابن الحاج احمد المغربي ......
وقال في دعواه ان للقاصرين المزبورين بذمته 70 غرش ....اعترف ب 50 غرش والباقي تحت البيان
وايضا في 14 ربيع الاول 1099 هـ
اقر واعترف الحاج شعبان بن احمد المغربي ان بذمته لايتام الشيخ ابراهيم الخليلي بمباشرة وصيهم الشيخ احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري نصف قنطار صابونا وعلق شعبان المزبور طلاق زوجته على صفة هي ان لم يدفع النصف قنطارا صابونا في اخر ربيع الثاني تكون زوجته طالق طلقة واحدة تعليقا شرعيا
وفي 22 ربيع الاول 1099 هـ
تم تعيين الشيخ محمد والشيخ مصطفى وسليمان اولاد المرحوم الشيخ ابراهيم الخليلي بن سليمان البكري وظيفة قراءة الجزء الشريف بمسجد ابراهيم الخليل ......في كل يوم عثما نيان سوية بينهم عوضا عن والدهم الشيخ ابراهيم المرحوم بحكم وفاته الى رحمة الله تعالى
من خلال الحجج المذكورة
فان الشيخ ابراهيم بن سليمان البكري
بالاضافة لعمله بوظيفة في المسجد الابراهيمي الشريف بالخليل
كان يعمل بتجارة الدبس والصابون بين مدينتي القدس والخليل
ولقد اطلق عليه اهل القدس لقب الشيخ ابراهيم الخليلي البكري
والدبس هو عصارة العنب الأسود (ويجوز ان يكون ابيض)، والمعصور والمشذب والمهذب من انواع البذور. والمطبوخ على نار الحطب لساعات، حتى يتخثر ويتكثف. فهو من انواع المنتوجات الصيفية المحضرة لفصل الشتاء. حيث نتناوله بطرق عدة: منها على سبيل المثال لا الحصر، ان نغمِّسه بالخبز مباشرة. وبعد ان دخلت الزبدة الى عالم المدهنات على الخبز المحمص او غير المحمص، أصبحنا نستخدمه ايضا بوضعه فوق الزبدة على الخبز الخليلي القريب من الطابون..
وأشهر طريقة معروفة عن الخلايلة، لتناول الدبس هي خلطه مع الطحينة و"تغميسه" بالخبز ايضا وهذا كله في الصباح. ويقوم بعضهم بشرب ما مقداره فنجان من دبس العنب يوميا
بالاضافة لاشتهار الخليل بزراعة العنب والزيتون والتين وغيرها . يعتبر أهل الخليل من أمهر الصناع في فلسطين لذا اشتهرت لديهم الصناعات القديمة مثل صناعة الصابون وغزل القطن وصناعة الزجاج التي يعود تاريخها في الخليل إلى القرن السادس عشر . وفي العصر الحديث ازدهرت الصناعات الحديثة كصناعة تجفيف الفواكه ودباغة الجلود والأحذية والخزفيات والأفران الآلية والموازين وغيرها
من سجلات محكمة القدس الشرعية
سجل 1:156
وفي يوم الاثنين عشرين شعبان سنة 1069 ورد لزيارة القدس الشريف
مولانا
شيخ الاسلام محمد البكري
نفعنا الله تعالى به
وصحبته ولديه
الشيخ ابو المواهب والشيخ زين الدين
ونزلوا بالمدرسة القايتبايية الكائنة بالمسجد الاقصى الشريف
احمد بن زين العابدين بن محمد البكري
(الصوفي المفسر الشاعر)
المتوفي في 1048 هـ
في زيارة لمدينة الخليل والقدس
"شيخ الاسلام الشيخ احمد بن شيخ الاسلام زين العابدين البكري
بعد ان انهى زيارته
لمدينة الخليل
قدم الى القدس
في 23 ذي الحجة 1018
من جانب الخليل"
كما ورد في
س:ش 90 الصفحة الاولى
من سجلات محكمة القدس الشرعية.