بسم الله الرحمن الرحيم
سطور في الجذور
في أصل عائلة(عشيرة)أبوصبيح الدوايمة.
إعداد: حسن علي الحاج مسلم أبو صبيح
29/4/2021م.
بسم الله الرحمن الرحيم
سطور في الجذور آلجُذور في أصل عائلة (عشيرة) أبٌو صٌبَيْح.
عشيرة آبُو صُبَيْح:
إحدى عشائر قرية الدّوَايِمٓة وكما وصل إلينا بالتواتر وآلتوارث وأول من سكن في المنطقة (١)التي اطلق عليها فيما بعد قرية الدوايمة الى جانب الزعاترة الذين كانوا يسكنون على بعد ٢كم الى الغرب في المجدلة والشيخ علي بن عبد الدايم واولاده في الجبل الذي سمي فيما بعد بجبل الشيخ علي
على بعد٤كم الى الغرب ايضا.ويرجح ان ذلك كان في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي(٢)(اي بعد عام١٧٥٠م)الموافق١١٦٢هجري.
ويعتبر أحمد الملقب(أبوصُبٓيح)جد العائلة في قرية الدوايمة وهو من عقِب محمد مراد او(محمد عبدالله مراد)(٣)،والشيخ مراد المعصباوي(نسبة الى قرية مٍعْصٓبَة)،(٤)هوآخر جد معروف للعشيرة،وقد عاش خلال القرن السابع عشر الميلادي الموافق الحادي عشر الهجري.وقد هاجر احمد(ابو صبيح) (٥)أو أجبر على الخروج هو وإخوته وأقارب لهم من معصبة بسبب غارات عرب الجبارات(وقيل انه وإخوته إنْضمُوا لعرب الجبارات) وتفرّقوا في البلاد،فمنهم من ذهب الى غزة وبعضهم ذهب الى حمامة والمجدل وآخرون ذهبوا الى الشرق والشمال والله أعلم ،و كانت وجهة احمد إلى جبل الخليل (٦)المنطقةالتي عرفت بالدوايمة فيما بعد وسكن في احد كهوف خربة قديمةإلى جوار الزعاترة الذين كانوا يسكنون في خربة المجدلة على بعد ٢كم إلى الغرب،وفي جوار الشيخ علي بن عبد الدايم الذي كان يسكن في جبل يقع على بعد ٤كم الى الغرب وسمي فيما بعد جبل الشيخ علي.
______________________________________________________________
(١)كان اسم المنطقة منطرة ضويمر ،وضويمر أحد شيوخ الترابين من قبائل بئر السبع،والمنطقة كانت من ضمن الواجهة العشائرية للترابين.
(٢)تم اعتماد هذا التاريخ بناءً على الفترة الزمنية التي عاش خلالها كل من جدنا احمد ابو صبيح والشيخ علي عبد الدايم
(٣)كتاب موسى عبد السلام هديب،قرية الدوايمة دار الجليل للنشر،١٩٨٠م صفحة .
(٤)قرية مِعْصَبْة أو خٍربة معصبة تقع في منطقة حمامة والمجدل على الساحل الجنوبي لفلسطين وتمتاز بسهل واسع فيه شجرة سدر قديمة ويرتبط تاريخها بحكاية يتناقلها الناس عن أهل معصبة وهي(وين لاقنك الخيل يا علي)ويوجد في الخربة مقام متهدم لابي طراد(وليس لجدنا مراد كما اعتقد آباؤنا )وأبو طراد من عقِب علي بن عليل الذي ينتهي نسبه الى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
(٥)بالتقدير كانت هجرة احمد ابو صبيح الى منطقة الدوايمة حوالي عام ١٧٥٠ ميلادية وقد تم ترجيح هذا التقدير بناء على تاريخ وفاة الشيخ ابراهيم بن محمد بن ابراهيم بن الشيخ مراد المعصباوي وهو عام١٢٨٠هجرية والذي عاش في غزة(كتاب إتحاف الاعزة في تاريخ غزة للطّباع،صفحة٤٢٦).وبترجيح ان الجد مراد هو الجد المشترك بين عائلتي مراد في غزة وعائلة ابو صبيح من الدوايمة،وعليه يكون الشيخ مراد الذي يمثل الجد الرابع للشيخ ابراهيم قد عاش خلال القرن الحادي عشر الهجري الموافق القرن السابع عشر الميلادي،بينما خرج أولاده وأحفاده من معصبة ومنهم احمد الملقب ابو صبيح خلال القرن الثاني عشر الهجري الموافق الثامن عشر الميلادي.
(٦)توجه احمد ابو صبيح او الجد صبيح الى جبل الخليل وفق رواية بعض كبار عائلة مراد الغزية رواها رائد مراد من مسئولي موقع عائلة مراد على شبكة الانترنت عندما تواصلت معه.اما انه اي احمد ابو صبيح توجه الى جبل الخليل وفق روايتهم ولم يذكروا الى الدوايمة لانها لم تكن قد سُمَّيت بعد في ذلك الوقت.
وفي العقد الأخير من القرن الثامن عشر ظهر تجمع للعائلات التي قدمت الى الموقع وتكاثر نسلها وانتقلت معظم العائلات التي كانت تسكن في الخرب المجاورة الى الموقع الذي أطلق عليه فيما بعد اسم الدوايمة،وقد ظهر اسم الدوايمة لأول مرة عام ١٧٩٨م على خارطة لفلسطين رسمها المهندس الفرنسي جاكوتان الذي كان مرافقا لحملة نابليون بونا برت الفرنسية على فلسطين .
في العقود الاولى بعد قدوم احمد أبوصُبٓيح كان يطلق على عائلته المعصباوي وكانوا يحملون دفترا خاصا بنسبهم وقد تصاهروا في البداية مع عائلات معينة ولم يتصاهروا مع غيرها ، وكانت أولى مصاهراتهم مع الشيخ علي بن عبد الدايم،إذ تزوج منصور بن الشيخ علي منهم.وبمرور الزمن فقدت عائلة ابو صبيح دفتر نسبها ولقبها المعصباوي وتملكت في ارض الدوايمةوسجلت ملكيتها في غزة تنفيذا لقانون الطابو العثماني عام ١٨٦١م،تاركة أراضيها في قرية معصبة قرب قرية حمامة ومجدل عسقلان التي تم توزيعها على من بقي في المنطقة من عائلات حمامة والمجدل،وذلك إثر صدور قانون تسوية الاراضي الفلسطينية عام ١٩٢٨م زمن الانتداب البريطاني،والحق يقال فقد جاء اقرباء لعائلة ابو صبيح الى الدوايمة وأبلغوا العائلة بوجوب تسجيل أراضيهم وفق قانون التسوية المذكور ولكن عائلة ابو صبيح أبلغتهم بتملكهم في الدوايمة ولا يرغبون في العودة الى أملاكهم في معصبة
ومن العائلات التي بقيت ويحتمل وجود قرابة بينها وبين عائلة ابو صبيح:مراد،محيسن، كلاب،ابو غلوة،الحيلة والخطيب ،ولكنها ارتحلت من معصبة الى مناطق قريبة،فمحيسن سكنت حمامة والحيلة سكنت القسطينة وكذلك الخطيب وأبو غلوة سكنت المجدل اما عائلة مراد فسكنت غزة ،وعائلة أبوصُبٓيح الى جبل الخليل(الدوايمة فيما بعد)،مع مراعاة ان خروج العائلات المذكورة لم يكن في الوقت نفسه وكانت عائلة ابو صبيح(احمد ابو صبيح)اول او اقدم الخارجين.علما انه تكرر تفريغ ما تبقى من السكان اوالعائلات في معصبة لأسباب عسكرية من قبل الجيش العثماني لدى مواجهته الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الاولى ١٩١٤-١٩١٧م.
الجد مراد المعصباوي:
،"روايات عديدة حول نسب العائلة الكريمة (مراد) فمنهم من يقول ان اصولها تركية ومنهم من يقول ان اصولها كردية...........ولكن من الراجح .........ان عائلة مراد في غزة ينتمون الى الصحابي(والصحيح التابعي)الجليل اويس بن عامر بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قرن بن ردمان بن ناجية بن مراد وهو يحارب بن مالك بن ادد بن مذحج المرادي بن أدد بن زيد بن عمرو بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (عاش في القرن العشرين قبل الميلاد)بن هود (يحابر)بن صالح بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام........المعروف باويس القرني......"(١)
وفي نص آخر"اويس(ابو عمرو)بن عامر بن جزء بن مالك بن عمرو القرني المرادي اليماني...من سادات التابعين والأولياء الصالحين......كان يعيش في اليمن .....ارتحل الى الكوفة ثم الى الرقة في سورية ودفن في الرقة".(٢)"ولم تورد أية مصادر عنه انه تزوج وله أبناء "(٣)
يذكر ان عشيرة الويسات(اللويسات)التي تنتشر في سورية ولبنان وتركية والعراق والحجاز واليمن التي تنسب الى اويس ابو طاسة الذي هو من جذور عدنانية وكما يدعي انه من الاشراف،يقول ابناؤها انهم يرتبطون بنسبهم الى أوس القرني لان ام جدهم اويس ابو طاسة واسمها فاطمة تعود بنسبها الى عيسى القرني وهو عّم اويس القرني(٤).
وقيل في اويس: انه أشهل ذو صهوبة،معتدل القامة،آدم،شديد الادمة،بعيد المنكبين.(٥)
وقيل ايضا:كان به بياض فبرأه الله منه الا موضع درهم،وله والدة برّ بها،لو اقسم على الله لأبرّه ،وكان يحب الوحدة والعزلة(٦).وقيل فيه:"اويس راهب هذه الأمة"(٧)،ويذهب أهل العلم ان وفاته كانت يوم صِفّين سنة ٣٧هجرية حيث قاتل مع علي بن ابي طالب(رضي الله عنه)(٨).
---------------------------------------------------------------
(١)الشيخ عثمان الطباع ،كتاب إتحاف الاعزة في تاريخ غزة ،ج٤،صفحة: .
(٢)قصة الاسلام،إعلام التابعين،اويس القرني.
(٣)قصة الاسلام،اويس القرني،كتاب الدرر البهية في الأنساب الحيدرية والاويسية
(٤)المصدر السابق:"من هم الويسات(الاويسات)؟".
(٥)د.عبد الباري محمد،دَاوُدَ،أويس القرني،دار الاحمدي للنشر،القاهرة،ط١، صفحة٣٧ ،١٩٩٩م.
(٦)المصدر السابق(د.عبد الباري)صفحة٣٨،٣٩.
(٧)الامام الحاكم في المستدرك٤٥٥/٣"
(٨)المصدر السابق،المستدرك٤٦٠٠/٣.(الاسلام ،سوآل وجواب).
ويذكر ان أسرة تركية (القناة التركيةTRT)تعيش الآن في اسطنبول بجوار مسجد الخرقة الشريفة(المقصود بالخرقة الشريفة :بردة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم).ويقول احدهم انهم احفاد مباشرون لأويس القرني،وان النبي محمد علي الصلاة والسلام اهدى بردته الى اويس القرني وكلف عمر بن الخطاب(رضي الله عنه) بإيصالها اليه عندما تعذر مجيء اويس الى المدينة المنورة لمشاهدة النبي عليه الصلاة والسلام بسبب عودته من الطريق.الى اليمن ليبرّ بوالدته..
ومن القبائل العربية التي تٌرجِع نسبها الى اوىس القرني قبيلة الشيخ علي القرني الكالبايكاني والاويسات(اللويسات اوالويسات)ومساكنهم في سهل الغاب بجسر الشغور في سورية قضاء حلب منذ القرن الحادي عشر الهجري وقريتهم الحويجة.(موقع ويكي شيعة).
علما ان الشيعة يعتبرونه من ائمتهم ويقدرونه .وبعضهم يعتبر عُرْيَه وزهده في اللباس والمعيشة نتيجة لاضطهاد الأمويون له كونه حارب مع علي بن ابي طالب ضد معاوية بن ابي سفيان.ولم يرد في ايٍّ من المصادر انه تزوج او له اولاد،ووُصِفَ بالرهبانية والزهد والوحدة وكان رثَّ الثياب ووُصِفَ بالعُرْي.
في ضوء ما تقدم عن التابعي اويس القرني ،خاصة انه لم يرد في اي من المصادر انه تزوج او له اولاد،لا يستطيع الباحث ترجيح اعتبار صلة نسب بين عائلة مراد واويس القرني كما أورد الشيخ الطباع في كتابه إتحاف الاعزة في تاريخ غزة.وعليه يستبعد هذا الاحتمال،ويتوقف الامر عند مراد حتى تظهر معلومات جديدة بشأنه.ومن المستبعد وجود اي ارتباط بين عائلة ابو صبيح بأىّ،من عائلات مراد الاخرى في فلسطين
إذ تتواجد عائلات تحمل اسم مراد في كل من:صفد،يافا. غزة(عائلة اخرى تحمل اسم مراد تعيش في منطقة نجد في غزة وهي تركية.كردية حديثة العهد تعود للقرن التاسع عشر الميلادي وهي غير عائلة مراد المعصباوي)،كفر سميع،القدس،شفا عمرو،وذلك لعدم ارتباطها بقرية معصبة قرب مجدل عسقلان
وجدير بالذكر ان ما ورد عن عائلة مراد في غزة في احد الكتب التاريخية.هو النص التالي:"مراد عائلة قديمة وهذا اسم جدها وصار لقبا لها واحد أجدادها حمل لقب المعصباوي نسبة الى قرية معصبة بالقرب من مجدل عسقلان،ظهر منها رجال دين وقضاة."(١)
كما توجد أسرة آل المرادي الحسيني في دمشق وهي ايضا لا ترتبط بها عائلة ابو صبيح الدوايمة،وهي أسرة دمشقية يعود نسبها الى الامام الحسين.بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه من طريق الشيخ مراد النقشبندي البخاري (٢)الذي ولد في سمرقند وسكن دمشق بعد عام١٠٨٠هجرية ،وسافر الى القسطنطينية عام١٠٩٢هجرية وبقي فيها خمس سنوات وعاد الى دمشق وقد تناوب بعض ابنائه وأحفاده نقابة الأشراف فيها لفترات متعاقبة،ومن احفاده محمد المرادي صاحب كتاب سلك الدرر الذي توفي سنة١١٨٤هجرية.وعليه فإن مراد البخاري الحسيني لم يسكن معصبة ولم يصل الى جنوب فلسطين،وبالتالي لا توجد رابطة نسب معه.
--------------------------------------------------
(١)جمعة احمد قاجة. كتاب غزة،خمسة آلاف عام حضور وحضارة، ٢٠٠٣ ، دار العلوم العربية للطباعة والنشر، ص٢٦٣
(٢)موسوعة طبقات الفقهاء،ج١٢،آل المرادي.
ترجيح ارتباط نسب عائلة ابو صبيح الدوايمة مع عائلة مراد في غزة.
يرجَّح ارتباط نسب العائلتين لارتباطهما بقرية معصبةوبالجد مراد المعصباوي ألذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري(السابع عشر الميلادي)،والخروج من معصبة في القرن الثاني عشر الهجري(الثامن عشر الميلادي)،ووجود عَقِب لمراد اسمه صبيح الذي ذهب الى جبل الخليل قبل ان تُعْرَف الدوايمة.
احتمال ارتباط عائلة ابو صبيح الدوايمة بعائلات ابو صبيح في فلسطين.
تتواجد عائلات تحمل اسم" ابو صبيح"في الخليل وامتدادها في القدس،دورا(فرع من البستنجية)،السموع،العباسية،يافا،رنتيس،التياسير(قضاء طوباس)،وصوبا (قضاء القدس)،وعائلة ابو صبيح فيها هي فرع من عشائر الفقيه وكان قدومهم اليها مع غيرهم في القرن ١٣هجري (١) .كما توجد عائلات في مصر تحمل اسم ابو صبيح في الشرقية وامتدادا الى الاسكندرية .و ينتسب الى عائلة ابو صبيح في مصر من غير العائلات المذكورة سابقا.شيخ العرب همام المولود فرشوط محافظة قٍنا سنة١١٢١هجريةالموافق١٧٠٩ميلادية،وهو من قبيلة الهوارة من الأمازيغ في شمال افريقيا .(٢)
.------------------------------------------
(١)الموقع الإليكتروني على شبكة الانترنت لقرية صوبا،"كتاب صوبا".
(٢)ويكيبيديا الموسوعة الحرة،شيخ العرب همام.
وعلى سبيل المثال اطَّلَعْت على مشجّرة ابو صبيح من العباسية فوجدت انهم ينتسبون الى"ابو صبيح" (آخر جد لهم وفق المشجرة)وعددهم بالمئات وعدد جدودهم ثمانية وهم يرتبطون بعائلة كبيرة اسمها البطانجة ولكن لم تُذكر في المشجرة الخاصة بهم.(١)وفي انتظار معلومات جديدة عن مشجرات هذه العائلات سيتم تحديد قوة الاحتمال لارتباط هذه العائلات بعائلة ابو صبيح الدوايمة.اما وفق المعلومات المتوفرة حاليا او لغاية تاريخه فالاحتمال بوجود رابطة بين هذه العائلات غير موجود.لكن عائلة ابو صبيح الدوايمة لن تقطع الأمل بوجود رابطة ما بينها وبين بعض العائلات الاخرى لانه وصل الى ابنائها بالتواتر وآلتوارث انه كان لجدهم احمد الملقب ابو صبيح اخوة وخرجوا جميعا من قرية معصبة( لأنهم إنْدَمُوا لعرب الجبارات)وتوزعوا في البلاد،وعليه سيستمر البحث.علما انه يمكن اعتبار الاسم او اللقب"ابو صبيح"شائعا ولكن بدرجة اقل من الاسم "صبيح".
اما القبائل والعائلات التي تحمل اسم صُبَيْح او الصبيحات فهي غالبا ترتبط بإسم صبيح،وهو اسم شائع،علما ان عرب الصبيح يسكنون في شمالي فلسطين حول مدينة الناصرة وينسبون الى بني مخزوم(خالد بن الوليد) بينما الصبيحات من العزازمة(قبيلة بل قبائل)يسكنون جنوب فلسطين في منطقة بئر السبع.وآل صبيح في كتب التاريخ القديم والحديث كثيروتشمل(على سبيل المثال)عشائر الصبيحات المخزومية (خالد بن الوليد)القريشية،والصبيحات العزازمة من قيس عليان العدنانية،والصبيحيون من قبيلة غزية من قبيلة طيء القحطانية،والصبيحات العباسيين الهاشميين،وينسبون الى العباس بن عبد المطّلب عّم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.(٢)
وبناءً على ماتقدم يتعذّر إيجاد أية صلة بين عائلة ابو صبيح الدوايمة وبين ايٍّ من قبائل الصبيحات المذكورة فتسلسل النسب غير متوفر في ضوء المعطيات المتوفرة.إضافة الى كون أن اسم او لقب "ابو صبيح "شائع.
----------------------------------------------------
(١). الموقع الإليكتروني :فلسطين في الذاكرة،عائلات العباسية أكثر تفصيلا.
(٢)الموقع الإليكتروني : ويكيبيديا،الصبيحات العباسيين في العراق والوطن العربي.
عائلة ابو صبيح الدوايمة والأشراف الحسينيين .
كانت البداية عبارات وصلتنا بالتواتر وآلتوارث من اجدادنا:"إحْنٓا حُسَيْنِّيِّة"، "ابو صبيح لقب لصباحة الوجوه"، "ضيَّعْنا دفتر النسب"، "كنّا نطلب دفتر نسب من اللي بدو يناسبنا".هذه العبارات طرقت مسامعنا ولم نعرها اهتماما.ولكن نتيجة لتطور وسائل الاتصالات واستخدام شبكة الانترنت وما ترتب على ذلك من سهولة الوصول الى المعلومات من المصادر والمراجع المتنوعة ،طرأ أمر آخرإذ ابلغني محمد حسن علي ابو صبيح ان احدهم (١)يتهم عائلة ابو صبيح الدوايمة بسرقة نسب الأشراف الحسينيين وعمّم ذلك على نقباء الاشراف عبر شبكة الانترنت.وإطّلعت بدوري على ذلك ،وقُمْت بالردّ المناسب في حينه.وفيما بعد ومن خلال شبكة الانترنت تبيّن لي ان جميل محمود احمد ابو صبيح هو من أثار هذا الموضوع ،عندما حاول التأكّد من مضمون وثيقة اطَّلع عليها ويِذْكر فيها اسم قرية الدوايمة الى جانب بلدات اخرى كمناطق لتواجد عائلات تنتسب للاشراف الحسينيين في جنوب فلسطين.وذلك بطرح سؤاله على الموقع الإليكتروني لشبكة فلسطين للحوار(المحور الثقافي)
والوثيقة (مرفق صورة عنها )صادرة من نقابة الأشراف في مصر سنة ١٣١٢هجرية الموافق١٨٩٥ميلادية التي ورد في نصِّها"فخذ السادة الاشراف الصبيحات المصابيح السطوحيين الحسينية ويطلق عليهم الجعافرة ما يقارب مائة عام لا يزيد وهم فاسيين مغاربة وكانوا يعرفون بالشريف، الصبيحات المصابيح في عسقلان وتل الحسيني وقرية الدوايمة وقرية ترقوميا ومدينة الخليل.......الخ" واشترك في الحوار السيدابو احمد العدل وكان مؤيدا لانتساب ابو صبيح الدوايمة للاشراف الحسينيين وفيما يلي نصّه"ولكن يوجد في الدوايمة فرع ثابت من الاشراف الحسينيين الرضويين الصبيحات ثابت ذكره في المشجّرة الحسينية الجعفرية منذ اكثر من مئة وخمسين عاما وهم الان تحت اسم ابو صبيح وهم حسب المشجرة الحسينية وبيان انساب نقابة الاشراف في مصر من نسل الامام حسن الأنور أقاموا في عسقلان وقد كانوا أمراء عليها فترة طويلة ولكنهم غادروها بسبب انهم قتلوا عددا من البدو في المنطقة،فَجَلوا الى الدوايمة وهم صبيحات(ابو صبيح) والى القسطينة وهم آلِ الخطيب ولا تزال أراضي صبيحات(ابو صبيح) الدوايمة وقفا باسمهم في عسقلان...........الخ".
وشارك في الحوار ايضا أمين الاشراف(لم يذكر اسمه)وهذا نصّه"سرقة آل ابو صبيح وهم يدَّعون انهم من هذا النسب وهم ليس لهم اي صلة به.......الخ". وقد أسهب في ردّه مِلْحِقا نسب ابو صبيح بالعزازمة من قبائل بئر السبع،وشارك في الحوار شخص آخر تحت اسم حفيد آل علي وهذ ه عبارات من نَصّـه ".... وموزعين (يقصد الاشراف الحسينيين) بمدن وقرى فلسطين ومنهم........وفي نفس مدينة الخليل وقرية ترقوميا الدّ وامة بالواو المُشَدّدة ولفتا ورام الله".ويبدو ان صاحبنا الأخير اإستبدل كلمة الدوايمة بالدّوامة لنفي كلمة الدوايمة وبالتالي ما يترتب على وجودها في النص من استبعاد ابو صبيح الدوايمة ونفي علاقته بالاشراف،ولكن دون توثيق نص من كتاب او غيره كمرجعية يعتمد عليها.
وفيما يلي تسلسل نسب الجعافرة الحسينيين كما أورده المرادي في كتابه "سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر صفحة. "الشريف يونس المصابيح الجعافرة ..محمد بن عبد المجيد بن احمد بن خليل بن يونس بن محمد بن الأشرف حسن المصابيح بن جعفر بن الحسين.......الخ".وورد في الكتاب المذكور في السياق نفسه ايضا النص التالي:".........وكانوا يقطنون تل الحسيني ومدينة عسقلان وكانوا يملكون من الاراضي من منتصف مدينة عسقلان الى خربة سارة من مدينة الخليل وخربة الدوايمة الى بيت جِبْرِيل حتى تلتقي بالمسميات ضٍيَع قرى الرملة وقدموا الى قرية ترقوميا وأقاموا فيها حماة للمظلومين .........بأمر من الأشرف حسن........الخ".
بناءً على ما تقدم ولان عائلة ابو صبيح الدوايمة لا تملك مشجرة لنسبها قبل الجدّ مراد المعصباوي وبالتالي سيكون متعذرا ربط الجد مراد بالحسن الأشرف او غيره من احفاد الحسينيين دون وجود تسلسل موثق للأسماء ما قبل مراد، ورغم ورود نص باحتمال ان تكون عائلة مراد في غزة من الاشراف,لكن بلا سند.
استنتاجات جديدة لتوفر وتطوّر فحوصات الحمض النووي DNA (البصمة الوراثية).
لما كان الكلام السابق المتقدم ذكره لم يرجح أيّة معلومة او صِلة بين عائلة ابو صبيح الدوايمة وبين الاشراف الحسينيين،إنما كانت احتمالات لم يتم إثباتها سواء بالوثائق او غيرها من المصادر والمراجع التاريخية،ولعدم وجود مشجرة نسب لعائلة ابو صبيح في الوقت الحاضر،لجأَ كاتب هذه السطور الى فحص الحمض النووي DNA لنفسه ولاحد أبناء عمومته سلامة محمد احمد صالح ابو صبيح بواسطة شركة أمريكية متخصصة في هذا المجال واسمهاFTDNA .وكانت المجموعة الجينية (البصمة الوراثية) الخاصّة بنا ،اي بعائلة ابو صبيح الدوايمة هي المجموعة الجينية التي رمزها :M-T70
ووفق تصنيف مشروع (١)السلالة الجينية العربية T تم تحديد الفرع الذي تم تصنيفنا ضمنه كما يلي:Group FAB 7G3 (ARAB T Haplogroub Y DNA.). وهي احدى المجموعات العربية التي تنسب الى قحطان (جوكتان او ديو كتان مثل ما ورد في كتب المؤرخين المسيحيين واليهود ) وهو إبن هود عليه السلام وهو يحابر(عابر او أيبريا او هيبر في المراجع المسيحية واليهودية) وهو إبن صالح(شالخ أو شالح)وهو إبن ارفخشذ(أرباكشد) إبن سام(شيم)إبن نوح عليه السلام ، وتنتشر في شرق الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي وإيران وتركيا وبلاد الشام،تحت مُسَمّْى:السلالة العربية(T) وهي مختلفة عن المجموعة الجينية التي ينتسب لها الاشراف الحسينيين او بني هاشم من قُرْيْش والتي يرمز لها:(J1e) ،(٢)وفق فحوصات الشركة المذكورة،وتنتشر في الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر وجنوب تركيا وشمال أفريقيا. وهي مختلفة ايضا عن المجموعة الجينية لقبائل العزازمة من قبائل بئر السبع في جنوب فلسطين والتي هي نفسها لقبائل قريش و للاشراف من بني هاشم (J1e) و ألحق احدهم (٣)نسب ابو صبيح الدوايمة بها إدِّعاءً ، لذا لا مجال لوجود رابطة بالدم بين عائلة ابو صبيح وبين الاشراف الحسينيين أو بين ابو صبيح الدوايمة والعزازمة لاختلاف المجموعة الجينية وان كانت المجموعات تنتمي الى جدٍّ قديم في الماضي السحيق،وبالتالي يتعذر انتساب ابو صبيح الدوايمة الى الاشراف الحسينيين.وهذا لا ينفي احتمالا آخر بوجود هذه الصِّلة عن طريق آخر مثل المصاهرة بين الطرفين اوالتحالف او تولِّي مركزا قياديا او مركزا رفيعا في القضاء او غيره،والأمثلة على ذلك موجودة وموثقة في بعض المراجع التاريخية.ولكن حتى هذا الامر اي انتساب ابو صبيح الدوايمة الى الاشراف وبالطرق المذكورة غير رابطة الدم،يحتاج الى إثبات بوثيقة موثقة وموقَّع عليها من الحاكم واعوانه، وهذا غير متوفر حاليا .
وخير الكلام في هذا الموضوع هو:إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم،فأبو لهب كان عّم الرسول محمد صلى الله عليه وَسَلَّم ،وأنزل الله فيه"تبّت يدا ابي لهب وتبّ".
--------------------------------------------------------------------
(١) مشروع السلالة الجينية العربية T ،قائمة نتائج فحوصات الحمض النووي Y DNA صفحة ٢ السطر رقم ٤.
(٢)مشروع جينات انساب العرب ،منتدى الحمض النووي العربي، النسابون العرب، إعتمادا على شركة (ftdna) سلالة بني هاشم وقريش :(je1)
(٣)شبكة فلسطين للحوار،المحور الثقافي،رد آمين الاشراف على ابو احمد العدل في موضوع:الاشراف الحسينيين الصبيحات(ابو صبيح)قرية الدوايمة.
الخلاصة فيما يتعلق بنسب عائلة ابو صبيح الدوايمة.
-- موطن عائلة ابو صبيح الدوايمة قبل ان تأتي الى منطقة في جبل الخليل والتي عرفت فيما بعد بالدوايمة ,هو قرية معصبة قرب مجدل عسقلان جنوب فلسطين،وأُقدم جدّ معروف لها هو مراد من قرية معصبة ألذ ي عاش خلال القرن ١١هجري الموافق١٧ميلادي.ولغاية تاريخه لا تتوفر أية معلومة مؤكدة عن نسب مراد او اسم ابيه او جده وما قبلهم.
-- احمد الملقب(ابو صُبٓيْح)هو أحد أحفاد مراد وقد عاش في القرن الثاني عشر للهجرة الموافق١٨ميلادي.خرج مع اخوة له من معصبة هو وعائلته بسبب جَٓلْوَة العائلة لمقتل احد البدو،الى جبل الخليل،واستقر في منطقة خالية عُرِفَت فيما بعد بقرية الدوايمة بعد مجيء عائلات مجاورة وتجمّع عائلات اخرى في المكان.
-- تسلسل نسب عائلة ابو صبيح الدوايمة المعروف لدينا هو كالتالي:
وسيكون ( ابو أُسامة ) محمود علي الحاج مسلم ابو صبيح......بداية للتسلسل على سبيل المثال.
محمود (مواليد1943م )بن علي بن مسلَّم بن سلامة. بن محمد. بن عبدالله. بن محمد. بن أحمد. بن محمد بن مراد(تاريخ ميلاد مراد بالتقدير: من مواليد1640م مع هامش خطأ من١٠-٢٠ سنة زيادة او نقصا).
توصية:
لمواصلة البحث والاستقصاء عمّا قبل مراد يقترح الباحث المصادر والمراجع التالية:
-الكتب التاريخية التي تبحث في تاريخ غزّة وخان يونس وعسقلان والمجدل وحمامة وألجورة ومعصبة،خاصة خلال فترة الحكم العثماني الاخيرة لفلسطين.
-سجلات المحاكم الشرعية في غزة وخان يونس خلال القرنين١٠و١١هجري.
-سجلات قيد النفوس العثمانية خلال القرنين ١٠و١١هجري.
-سجلات الصرّة العثمانية لمنطقة غزة وعسقلان في الفترة الاخيرة من الحكم العثماني ،لارتباطها بموضوع الانتساب للاشراف الحسينيين.
-الاستعانة بما يعرفه أفراد من الجعافرة من ترقوميا/الخليل من خلال مشجرات النسب التي يملكونها او اطلعوا عليها،عن وجود أية معلومات تساعد في موضوع الانتساب للاشراف الحسينيين.
-أيّة معلومات قد يعرفها أبناء العائلات التي قد ترتبط بعائلة ابو صبيح قديما في موطنها الاول قبل المجيء الى الدوايمة.وهذه العائلات هي مراد والحيلة والخطيب ومحيسن وكلاب وأبو غلوة.
-يمكن الاستعانة بنتائج فحوصات الحمض النوويY DNA لافراد من عائلات ابو صبيح الاخرى او من العائلات المذكورة في البند السابق اذا توفرت لمقارنتها بنتيجة أحد أفراد عائلة ابو صبيح الدوايمة المتوفرة والمذكورة سابقا،لاهميتها في إثبات أية جذور مشتركة.
تم بحمد الله وتوفيقه بتاريخ29/4/2021م.