المقال |
أصول عوائل مدينة البيرة بفلسطين مجيء "حسـين طناش" جد غالبية السكان في البيــرة:
ترجع قصة مجيئهم إلى القرن السادس عشر ميلادي عندما كانت قبيلة بني عمر هي القبيلة الحاكمة وكانت بين عشائر منطقة الكرك قبيلة عربية تدعى الحدادين يرأسها "راشد الحدادين" وأثناء إحدى المآدب جاء من يخبر بان راشد رزق بطفلة جديدة وذلك أثناء وجود الشيخ "دياب بن فيصوم" شيخ قبيلة بني عمر فبارك الشيخ بالمولودة الجديدة فقال له راشد "المسيحي" إجتـك. وهذا القول كثيرا ما يقال عفوا وبدون تكلف وكم في كلمة قيلت عفوا ولكنها ذات اثر وتأثير عظيمين.
ومرت الأيام والسنين وكبرت الصغيرة إلى أن أصبحت فتاة جميلة. وتشاء الأقدار أن يعيش الشيخ ويتقدم مطالبا أباها "راشد" بالوفاء بالكلمة التي كان قد قالها له عند ولادة البنت. وكأنه العربي عهد واجب الوفاء وكبر على المسيحي إن يزوج ابنته من شيخ مسلم طاعن في السن, فراح يؤجل ويماطل ومضى الشيخ يلح في الطلب , ثم أدرك المسيحي انه سيغلب ويقهر في نهاية الأمر. فمضى إلى صديقه "حسـين" يستجير به ويستر شده وبعد أن فكر الاثنان فيما لهما وما عليهما قررا أن يفرا في جنح الظلام وأن يهربا إلى مكان لا سيطرة للشيخ عليه وقطعا نهر الأردن قادمين إلى هذه الديار.
حل حسين حين قدومهما في ارض رام الله اليوم , كما حل راشد الحدادين في ارض البيـرة اليوم, ولكنهما عادا فتبادلا مكانهما نظرا لان راشد كان حدادا بينما كان حسين مزارعا وارض رام الله آنذاك كانت مكسوة بالأشجار بينما كانت ارض البيرة جرداء لا تصلح للزراعة . وبقي حسين وراشد في حالة مودة وصداقة توارثها عنهما أبناؤهما فيما بعد. فكانت البيرة ورام الله في حالة صداقة مستمرة رغم ما كان يفرق بينهما من فوارق دينية ولا تزال عائلات البيرة ترتبط بروابط المودة والصداقة التي لا تنفصم مع عائلات رام الله . فتربط مثلا حامولة القرعان في البيرة بحامولة الشقرا في رام الله وحامولة العابد.
عائلات المدينة الأصلية قسمان:
قسم وفد على الآخر, أما العائلات العربية السابقة لسكنى المدينة فهي الزعاربة, الجبرة, الغزاونة واليعاقبة. وقد وفد حسـين وأبناؤه على هذه العائلات في القرن السابع عشر الميلادي سنة ١٠٠٧ هجري. وحسـين هذا كان من سكان الحجاز الذين استوطنوا الشوبك أثناء الزحوف الإسلامية الأولى. ولما تعاظم أمر حسين وأبناؤه في البيرة اشتد خطره على العشائر التي استضافته ووقعت بين الطرفين عدة معارك أدت إلى رحيل بعض العائلات الأصلية. كما أدت إلى تكتل من تبقى من العائلات إلى أن أصبحت حمائل البيرة على الشكل التالي:
١- العـابد
العائلات: حماد، عطـا، أبو حسـان، عطـا الله، احسينه وعائلة أبو سلامة من الغزاونة السكان الأصليين.
٢- الطويـل
العائلات: أبو نايفة، بحـور، ناصر، جادالله، دعاس، عميرة، اتيم، ابو خلف، عامر، مزيد، زايد، خلف، عوض الله، ابزيع، عبد الرسول، ابو تينة، وعائلات أبو عباس والنسـر من الزعارنة واتيم زاغنيم من الغزاونة.
٣- القرعـان
العائلات: أبو عيد، جبر، شبلي، عيسى، اسعد، عبد الفتاح، أبو شحاده، صرصور، أبو موسى غنيم، وتنضم إليها عائلة جاد الله.
٤- القـراقرة
العائلات: عويس، حميده، أبو عاصي، الشلاوه، المالكية، وعائلة أبو عبيــد من الغزاونة السكان الأصليين.
٥- الحمـايل تتألف من الجبرة واليعاقبة ولهذه الحمولة تنتسب العائلات التالية: عبد الوهاب، سمرين، قاهوق، أبو حموده، درويش، اطريش.
|
Preview Target CNT Web Content Id |
|