عائلة شرف غزة هي في الاصل من مدينة المجدل ولكن عام 1948 م تم نزوحها الي قطاع غزة ومتزال الى اليوم تسكن هناك كما ان فرع من هذة العائلة لجاء للمملكة العربية السعودية وفرع الى الاردن. واصل هذة العائلة حجازية 1. الأشراف النموييـــن ذوي عنان - الأشراف العنانيـــة.. بسم الله الرحمن الرحيم قال المصطفى صلى الله عليه وسلم في وصيته لأبي ذر "أنظر فإنك لســت بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بتقوى الله" -------------------------- الأشراف النموييـــن ذوي عنان - الأشراف العنانيـــة - آل عناني - العناني - عناني بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله واهلا وسهلا بكم في بيت العز والكرامة والكرم..
تنسب هذه القبيلة او الفرع الحسني الى أمير مكة المكرمة الشريف عنان بن مغامس بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبربن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضى بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام..
ولد رأس هذا الفرع من الأشراف بمكة المكرمة سنة 742هجرية.. وكان أبوه الشريف مغامس مشاركاَ للشريف سند والشريف ثقبة في إمارة مكة المكرمة سنة 747هجرية.. ولما قتل أبوه رباه عمه سند بن رميثة.. وكان يقول عنه عمه الشريف عجلان بن رميثة أمير مكة المكرمةً: هنيئاَ لمن ولد له مثله.. وقد تولى إمرة مكة المكرمة مرتين.. الأولى في سنة 788 هـ وعزل عنها في سنة 789 هـ الثانية في سنة 792هجرية حتى سنة 794هجرية وكان مشاركا للشريف علي بن عجلان.. وكان يتردد على مصر كثيرا وأقام بها فترة لكي يستعيد الإمارة.. ثم سجن فيها سنة 799 هـ..
وعاش بها فترة من الزمن ثم رتبت له العودة لولاية مكة المكرمة سنة 804هـ.. فمرض فيها ومات رحمه الله يوم الجمعة مستهل ربيع الأول وقيل ثانية سنة 805 هـ.. وله من العمر 63 سنة.. وكان رحمه الله عالي الهمة شجاعا ً كريما ً وله أشعار.. وقد توفي رحمه الله ودفن بمصر.. وقد ذكر الشيخ عبدالله غازي في إ فادة الأنـام.. والسباعي في تاريخ مكة أن من أولويات الشريف عنان بن مغامس في مكة المكرمة أنه: أعفى سدنة الكعبة المشرفة من الأموال التي كان يحصلها منهم أمراء مكة قبله حيث كانوا يأخذون منهم جانبا من كسوة الكعبة المشرفة أو خمسة ألآف درهم عوضا عن ذلك مع ستارة الكعبة المشرفة, وثوب مقام إبراهيم عليه السلام..
ومن مدائـح الشعراء لأمير مكة المكرمة الشريف عنـــان بن مغـــــامس.. أولا.. الجمال محمد بن حسين العليف الذي سمح له الشريف عنان بن مغامس بثلاث ألف درهم جزاء له على قصيدته التي مدحه بها.. ومن أبياتها: بــروج زهــرات أو مـغـــانــي*** لإقمار من البيــض الحسـاني رعـى الله الربيـــع فكم رعيــنا ب***ـه ثمــر الوصال على التداني بـأيــــام كأن الغيــــــث فيــــــها **** يــجود الأرض من كفـي عنانِ كريــم لو أ ُعيــر الغيــث يـــوما *** أنــمله لجــاد مدى الزمــــــان وله قصيدة أخرى: نحلت الناس بعد أبي لجـــــــــام*** فـلـم ألـق لنـخلـهم دقيـــــــــقـا ســلكت لـهـم طريـقـة كـل مدح *** فماســلكو لمعروف طريـــــقا ثانيا..
الإمام العالم الأديب أبو العباس أحمد شهاب الدين ابن موسى بن علي المكي الشهير بابن الوكيل الذي مدحه بقصيدة طويلة من 61 بيت يعارض بها قصيدة المتنبي الشاعر المعروف المتوفي سنة 354 هـ التي مطلعها: أعلى الممالك ما يــبنى على الأســـل ///والطـعـن عنــد محبيـــــــهم كالقـبـل فقال فيها الإمام العالم الأديب أبو العباس أحمد شهاب الدين ابن موسى بن علي المكي: العــز بالعــزم لا بالجبن والكســــل/// والملك بيـــن متون البيـــض والأسل والجد بالجد أوبالحديـــد يــوم وغى /// من مرهـفـــات ومن عســــــالــة ذبـل وقد أعقب ابنين نجيــبيــن وهما:
1- الشريف محمد بن عنان بن مغامس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول, المتوفي رحمه الله بينبع سنة 806 هـ..
2- أمير مكة المكرمة الشريف علي بن عنان بن مغامس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول, المتوفي رحمه الله سنة 833 هـ.. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها ودخل المغرب فأكرمه ملكــها أبو فارس. ثم عاد لمكة المكرمة وسمع على العديد من الشيوخ والعلماء.
كما سمع على ابن الجزري سنة 828 هـ مجــلس الختـم من السنن لأبي داود وكان حسن المحاضرة ليـــن الجانب.. تولى إمارة مكة المكرمة سنة 827 هـ من ملك مصر برسباي, وكان أول من أدخل مطبعة لضرب النقود بمكة المكرمة, فضربت بإسمه على أثر وصوله في شهر محرم سنة 827 هـ.. وظل الشريف علي بن عنان أمير مكة المكرمة إلى موسم سنة 828 هـ.. ثم انفصل عنها ودخل المغرب ثم رجع إلى القاهرة فأقام بها , ووتوفي رحمه الله في 3 جمادى الآخرسنة 833 هـ..
وقد تزوج بأم الهدى زينب إبنة أبي الفتح محمد بن أحمد بن أبي عبدالله بن محمد الحسني الفاسي العالمة المحدثة التي يلتقي نسبها في جدها الثالث أبي عبدالله بن محمد الحسني الفاسي مع الإمام العلامة قاضي مكة المكرمة ومؤرخها ومحدثها تقي الدين محمد بن أحمد بن علي بن أبي عبدالله بن محمد الحسني الفاسي الذي ألف في فنون عديدة وكان أكثر ما اعتنى به تاريخ مكة المكرمة, ومن مؤلفاته: العقد الثمين بتاريخ البلد الأمين - شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام المتوفي رحمه الله ليلة الأربعاء الثالث من شوال سنة 832 هـ بمكة المشرفة.. وأخت قاضي الحرمين سراج الدين عبداللطيف بن أبي الفتح محمد بن أحمد بن أبي عبدالله بن محمد الحسني الفاسي.. ولدت بمكة وأجاز لها سنة 788 هـ والدها , والعفيف النشاوري, وفاطمة بنت المنجي, وفاطمة بنت عبدالهادي, وجمع من العلماء.ثم طلقها وأضرت قبل موتها بمدة, توفت رحمها الله عشاء ليلة العاشر من شعبان سنة 855 هـ بمكة المكرمة.. وأعقب منها إبنـاً واحداً هو.. الشريف عنان بن علي بن عنان بن مغامس سمع من ابن الجزري في سنة 830 هـ غالب كتابه الحصن الحصين.. ومات رحمه الله بالقاهرة سنة 830 هـ..
ومن عقب هذا الرجل الجليل تسلسل ذوي عنــــــــان.. واســـتقروا في قرية الخوار والتي تقع شمال مكة المكرمة وامتلكوا عينها أي عين الخوار ولهم بها مزارع وأملاك. ويـــنــقـسم الأشراف ذوي عــنـان في عــهــدنـا الـمــعــاصــر إلى أربـعـــة فروع هم: ذوو شرف: ينـتسبـون إلى الشريــف شرف بـن عنان بـن علي بن بركـات بن علي بن محمد بن ثقبة بن عنان بن علي بن عنان بن مغامس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول. ذوو أحمد:. يـنـتسبو ن إلى الشريف أحمد بن مساعد بن حازم بن علي بن كريزي بن عنان بن علي بن بركات بن علي بن محمد بن ثقبة بن عنـان بن علي بن عنــان مغا مس بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول. ذوو محمد:. ينتسبون إلى الشريف محمد بن مساعد بن حازم بن علي بن كريزي بن عنان بن علي بن بركات بن علي بن محمد بن ثقبه بن عنان بن علي بن عنان بن مغامس بن رميثه بن محمد أبو نمي الأول. ذوو حازم:. ينتسبون إلى الشريف حازم بن مساعد بن حازم بن علي بن كريزي بن عنان بن علي بن بركات بن علي بن محمد بن ثقبه بن عنان بن علي بن عنان بن مغامس بن رميثه بن محمد أبو نمي الأول.
والأشـراف ذوي عـنان هم فـرع رئيس من ذرية أميـر مكة المكرمة الشريف قتـادة بن إدريـس، وجميعهم من عقب الشريف عنان بن علي بن بركات العناني. ومما قاله الدكتور: مبارك المعبدي في كتابه مشيخة بن عسم "ظهرو ذوو عنـــــــــان هؤلاء كأمراء في قرية الخوار الواقعة شرق بلدة خليص من قرى الحجاز, وكانت إمارتهم قويـــة جداً, وظهر منهم الشريف مصلي بن أحمد الذي أشتهر بالكرم والعطف علي الناس وحكم إمارة الخوار ما يقارب ثلاثين عاماً وكان يراجع مكة المكرمة. وجاء بعده الشريف بركات بن أحمد والشريف فوزان وكلهم بيـــت رحمة وكرم ولازال هذا الفرع من الأشراف يتمتع بمركزه القيــــــــادي" وصدق الشاعر حيث قال:- إذا اجتمعت يوما قريش لمفخر * فعبد مناف سرها وصميمها وإن حُصّلت أشراف عبد منافها * ففي هاشم أشرافها وقديمها وإن فخرت يوما فإن محمدا * هو المصطفى من سرها وكريمها تداعت قريش غثها وسمينها * علينا فلم تظفر وطاشت حلومها وكنا قديما لا نقر ظُلامة إذا * ما ثنوا صُعْر الخدود نُقيمها ونحمي حماها كل يوم كريهة * ونضرب عن أجحارها من يرومها بنا انتعش العود الذَّوَاء وإنما * بأكنافنا تندى وتنمى أرومها تنبيــه.. هام نحب التنبيه الى موضوع مهم وهو تشابه اسماء العائلات..
وهناك من ينتسب الى عائلة العناني او يستعمل نفس الأسم عناني كأسم لعائلته بسبب تصادف التشابه بالإسماء او لظروف غير معلومة لنا.. ومن هذه العائلات عائلة عناني التي لا تمت بصلة الى عائلة الأشراف العنانيـــة: 1- عائلة عزب عناني او عزب العناني ويقيموا في كل من الأردن وكندا في كل من مقاطعة اونتاريوا وبريتش كولومبيا والولايات المتحدة الأمريكية في كل من ولاية كاليفورنيا وأوريجون ونيويورك.. 2- وهذا بخلاف فروع عائلة الأشراف العنانيـــــــة العناني والتي تقيم في المناطق الجغرافية الآتية: كندا ويقطنون في مقاطعة كيـــبيـــــك.. 3- الولايات المتحدة الأمريكية في كل من ولاية نيــوجيــرســـي وفلوريـــــدا وتكســـــــاس وفرجيـــني وأريزونا ويوتا.. 4- وهناك عائلة العناني الموجودة في لبنان وهم من جنوب لبنان وهم من طائفة الشيعة الجعفرية وهم لا يمتون بصلة الى عائلة الأشراف العنانية بأي صلة..
وهذا بخلاف فروع عائلة الأشراف العنانيـــــــة العناني الموجودين في المناطق الجغرافية الآتية: 5- الآراضي الفلسطينية المقدسة المحتلة وبتركيز في قرية حلول والخليل وبيت المقدس ويافا وغزة وخان يونس وما جاورها بلاد الشام وخاصة في مدينة حلب وحماة ودمشق وما جاورها شرق نهر الأردن وهناك تركيز كبير في المدن الأردنية عامة.. والسجادة العنانية الشريفة والكبيرة في القاهرة في مصر و باقي المدن المصرية.. فجميع هذه الفروع هي من الفروع الأصلية وأولاد العم من الأشراف العنانيــــة وكان علينا التنويه والتنبيه للتشابه في الأسماء والحذر في تحديد هذه الفروع لتجنب الإلتباس في نسب هذه العائلات وخاصة العائلات التي لا تمت بالصلة لهذه الشجرة الشريفة مع الإحترام لكل من هذه العائلات والقصد هو التنبيه والتمييز لواجب علينا من السنة النبوية الشريفة حتى لا يحدث اي إلتباس.