الروايات حول اصل عائله الصادق
كان هنالك عده روايات يتناولها الكبار عن اصل عائله الصادق.
الذى رجح الروايه المعتمده فى هذه الشجره
هو وجود الاسم صادق اسعد على الناجى فى شجره عائله قدوره والتى حصلت عليها من العم
ابووائل صبحى سعيد محمود الصادق والذى يشرح ايضا سبب ارتباط اهل قدوره صفد
بأهل قريه صغيره فى الجليل, بالرغم ان زيجات احد اعمر واحد من الاربع
افخاذ عبدالمجيد مصطفى الصادق كانت فى عكا
كان هنالك روايات اخرى لا تتعارض مع العلاقه مع دار قدوره
و لكن تضيف احتمالات اخرى نذكر منها الاتى
القصه والتى رواها لى محمد صبحى احمد الصادق حيث تبداء القصه فى جنين
حيث تأمر احدهم على والى جنين فى حينه وقتلوا جميع عائلته ما عدا شخص لاذ فى قريه
مقطوعه فى الجليل الاعلى اسمها دير القاسى
الروايه الاخرى التى كان يرويها المرحوم باذن الله والدى خالد احمد الصادق
هو انه عندما ذهب للدراسه فى الاربعينيات من القرن العشرين الى الكليه العربيه
فى القدس, قال له الاستاذ سامح الخالدى ان عائله
الصادق هى فرع من عائله الخالدى كما هو مذكور فى شجره عائلتهم,
اكد هذه العلاقه مع دار الخالدى روايه ذكرها رياض توفيق الصادق ان احدهم من عائله
عبدالهادى قال له ان الخوالديه المقديسين اصلهم من دير القاسى
حسب ما هو مذكور فى كتاب اصول العائلات.
وذكر رياض توفيق الصادق انه فى لقاء مع الاستاذ وليد الخالدى اكد انه على قبر جده فى
القدس مكتوب انه الديرى المقدسى كدليل ان عائله الخالدى اتو الى القدس من
دير القاسى.
و ذكر ايضا رياض توفيق الصادق ان احدهم من عائله الابراهيم اكد له اننا من نفس الحمولي
و الذين اتوا من يعبد قضاء جنين و تضم الحمولى بالاضافه الى الصادق و الابراهيم
عائلات الخالدى, قدوره, المصطفى, سرحان, وعائلتان لا يذكر اسمائهم.
وذكر ان الجد الاكبر لعائله الصادق هو نافع كما هو موجود فى الشجره الاصليه للحامولى
والتى يحتفظ بها شيخ جنين الحالى و يقوم رياض توفيق الصادق بجهود للوصول له
و اخذ نسخه منها,
وان كان هذا يتعارض مع ما مذكور فى شجره عائله قدوره و التى تعتبر مراد محمد عيسى
الناجى هو الجد الاكبر لعائله الصادق
المصادر على شبكه الانترنيت تجمع كلها على ان دار قدوره صفد و دار الخالدى القدس
كانوا من حامولى الخوالد من بنى مخزوم
الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة في كتابه (خالد بن الوليد رضي لله عنه وذريته الخالدية
المخزوميه (قبيلة بني مخزوم دراسة تاريخية بحثية توثيقيه) حيث يقول
الدكتور عبد العزيز كليب الشريدة عن شقيقه الأكبر عبد لله كليب الشريدة
أن الشيخ أديب الخالدي (المقدسي)في إحدى زياراته لوالده الشيخ كليب بن يوسف الشريدة
أخبره بأنھم (آل الخا لدي) يحتفظون بشجرةنسب للعائلات المخزومية ،
ويذكر الدكتور الشريدة ان الشجرة محفوظة لدى رشدي باشا الصفدي في دمشق وأنھا تشير
إلى أن عشيرة بني مخزوم انتقلوا من شمال الجزيرة إلى وادي حمّاد في الكرك ثمَّ إلى حوران
ثمَّ توزّعت على شرقي نھر الأردن وغربه، فسكن آل مراد في دير نعاس ،
و سكن آل قدّوره في صفد، و سكن آل الصفدي الخالدي في دمشق ، وسكن آل شاھين في نابلس ،
وسكن آل الخالدي في القدس ، وسكن آل الشريدة في الكورة.
ويذكر الدكتور الشريدة أن أربعة من حمايل تبنة تنحدر من جد واحد ھو حمّاد
وھم بني يونس وبني ياسين وبنيعيسى وبني بكر، أما حمولة بني عامر في تبنة
فيُقال إن جدّھم عامر كان قد قدم مع حمّاد وشقيقيه شافع ونافع
وهنا ذكز نافع الذى يتكرر اسمه لدى كبار العائله كجد عائله الصادق
و هو ايضا جد عائله الخالدى القدس
يقول د.ايمن حمارشه في تاريخ 26 أيلول، 2010 ان (كتاب عرَّابة الأول – الناس)
لمؤلفه الدكتور فائز فارس محمد الحمد أورد أن آل الخالدي قدموا إلى عرّابة
منذ حوالي مئتي عام حين ارتحل إليها الشيخ العالم محمد أبو ناصر الخالدي
بعد أن مكث لفترة في يعبد بعد ارتحاله مع أبناء عمومته من بلدات دير القاسية
وبيت جن وسعسع في قضاء عكا التي قدموا إليها من حمص وحماة بسوريا إثر نزاعهم المسلح
مع أحمد باشا الجزّار واليعكا.
والله اعلم
مازن خالد صادق, دبى 25 ابريل 2011
|