جديدنا: وثيقة - مركز الوثائق الفلسطيني
لحطوب او السطرية .. لماذا يطلق عليهم صفة عشيرة ؟ اشترط علماء الاجتماع لقيام أي جماعة مترابطة وجود عنصرين أساسيين هما : الاستقرار المكاني وعاطفة الجماعة، وهذان العنصران متوفران في القبيلة التي تتألف من عشائر وكل عشيرة لها ما تسميه الديرة : أي مجالها المعروف من الأرض. وتربط بين الجميع وشائج عاطفية تشد أفراد الجماعة إلى بعضهم البعض وهي ما يطلق عليها العصبية القبلية، وتنبع هذه العصبية من الشعور بوحدة الجماعة من صلات القربى ومن كونهم يعيشون على أرض واحدة وتعد القبيلة المجتمع الأكبر لأهل البادية، وعلى الرغم من أن مصطلح قبيلة اندثر في كثير من المجتمعات سواء في الغرب أو الشرق فقد قام علماء الأنساب بترتيب قبائل العرب ترتيبًا تنازليًا باختلافٍ طفيفٍ بينهم على النحو التالي قال أبو البركات الجواني في كتابه الجوهر المكنون في القبائل والبطون: إن جميع ما بنت عليه العرب في نسبها وبنيانها عشر طبقات هي : الطبقة الأولى : الجذم وهي الأصل ... إما إلى عدنان وإما إلى قحطان الطبقة الثانية : الجماهير ... أي الجماعات الطبقة الثالثة : الشعوب وهي التي تجمع القبائل الطبقة الرابعة : القبائل وهي التي تجمع العمائر الطبقة الخامسة : العمائر وإحداها عمارة وتجمع البطون الطبقة السادسة : البطون وهي التي تجمع الأفخاذ الطبقة السابعة : الأفخاذ وهي التي تجمع العشائر الطبقة الثامنة : العشائر وهي التي تتعاقل إلى أربعة آباء الطبقة التاسعة : الفصائل وهي أهل بيت الرجل الطبقة العاشرة : الرهط وهي أسرة الرجل وعلى الرغم من أن علماء الأنساب العرب يكادون يتفقون على ما تقدم من ترتيب طبقات القبائل، إلا أن حركات هجرة القبائل سواء أكانت طوعًا أو كرهًا جعلت هذا الترتيب غير مستقر، إذ ذابت البطون والأفخاذ وقلما استخدمت مصطلحات العمارة والفصيلة، وصارت وحدة العشيرة أكثرها شيوعًا بل صارت تستخدم لتغطي معنى القبيلة أحياناً بعد أن أصبح هناك خلط شديد بين المقصود من البطن أو الفخذ. والعشيرة في المعجم اللغوي من [ع ش ر] وجمعها عشيرات وعَشَائِرُ .. و"عَشِيرَةُ الرَّجُلِ" : بَنُو أَبِيهِ الأَقْرَبُونَ .. "وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ" القرآن الكريم، سورة الشعراء، الآية 214 {وهنا تنبيه مهم وهو الفرق بين العشيرة والحامولة} ** فالعشيرة تعني آل بيت الرجل وتشمل أولاده وآباءه وأجداده : أي الأصول والفروع التي تربطه بهم صلة قربى دم وينحدرون من سلالة جد واحد، وغالبًا ما يسكن أفراد العشيرة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم ويتحدثون بلهجة مميزة ولهم ثقافة واحدة وأما الحامولة فتتكون من مجموعة عائلات لا ترتبط مع بعضها البعض بأي صلة قربى ولكن تجمعهم ظروف الاغتراب عن عشائرهم الأصلية ولا يجمعهم مع بعضهم إلا المكان الذي نزلوا فيه ولحماية أنفسهم من أي عدوان خارجي قد يقع عليهم يلجأون الى التوحد مع بعضهم مكونين وحدة واحدة تجمعهم فيها المصلحة المشتركة ويسمونها (الحامولة) وتحمل الحامولة هذه اسم العشيرة الأكبر والأقوى والأشهر من بين عشائر العائلات المكونة لها وبناءا عليه يصبح ابن العشيرة الأكبر اسم حامولته هو نفس اسم عشيرته والعائلات الأخرى تبقى محتفظة بأسماء عشائرها الأصلية إضافة الى حملها اسم الحامولة وغالبا ما تنشأ علاقات مصاهرة بين أبناء الحامولة الواحدة لتقوية الروابط فيما بينهم *** وبناء على ما تقدم ذكره فقد تم اعتماد مصطلح عشيرة السطرية كتعبير رسمي يشمل جميع العائلات المنضوية تحت مسمى السطرية منذ العام 2003 بواسطة ثلاثة شباب من مدينة خان يونس في قطاع غزة {سليم أحمد سليم أبو حطب ومحمد سليمان حمدان أبو حطب وباسل محمد أبو حرب} وبالتشاور والاتفاق مع المختار سليم سلامة محارب أبو حطب حيث قاموا بإشاعة هذا المصطلح وتسويقه في مناسبات العشيرة كالاجتماعات والأفراح ومن ثم فقد تقرر اعتماده فيما بعد كنوان رسمي للموقع الإلكتروني الخاص بالعشيرة الذي تم انطلاقه هذا العام. اللهم اجعل مقالي هذا خالصا لوجهك الكريم واجعل فيه فائدة لقارئيه، وجنبني اللهم الزلات والسقطات واحفظني من ألسنة الناس .. اللهم أعوذ بك من الاستعلاء والكبر والغرور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرسلها: ابو احمد
saleem651@hotmail.com