قبيلة الجُبَارات
ينزلون في الشمال الشرقي من غزة. وتمتد أراضيهم الى جوار قريتي (بُرَيْر) و(الفالوجَة). قدروا في إحصاء عام 1931 بـ (4452) شخصاً منهم (2434) من الذكور و(2008) من الإثاث. وفي صيف عام 1946 م. كانوا (7525) نسمة.
والأراجح أن الجبارات هم الذين ذكرهم القلقشندي بقوله: (الحرِيِّث، بطن من جُذام، من القحطانية مساكنهم بدمرى من بلاد غزة وبئر السبع ).
وأما القول بأن هذه القبيلة تنتسب الى الصحابي (جابر بن عبد الله بن عمرو الخزرجي اللانصاري السلمي).
والجبارات في غابر الازمان اصحاب مال وحلال وخيل وعز وجاه اشتهروا بقوتهم وجبروتهم وبالصبر على الشدائد وبالانتقام من اعدائهم وبالكرم والتسامح والعفو عند المقدرة، كما هو الحال عند القبائل العربية الاصيلة جاءت هذه القبيلة من الحجاز في اوائل الفتح الاسلامي وعندما وصلت الى معان وانقسمت الى عدة مجموعات، مجموعة ذهبت الى بلاد العراق ومجموعة توجهت الى السوريا و استقرت في حمص وحماه ومجموعة استوطنت الاردن اما القسم الاكبر مع قيادة القبيلة حطت رحالها وضربت خيامها في بئر السبع.واستطاعوا السيطرة على جميع الاراضي الممتدة من شمال غزة الى عوجا حفير كما بسطوا سلطانهم على القسم الشرقي من بلاد العريش.
والجبارات أنفسهم يذكرون أنهم والجبور- إحدى العشائر التي تتألف منها قبيلة (بني صخر) في (شرق الأردن) أبناء عم. بنو صخر، كما يذكر القلقشندي في نهاية الأرب بطن من جذام، ومساكنهم ببلاد الكرك من الشام وذلك مما يؤيد الرأي القائل بأن الجبارات جُذاميون. وجائوا من الحجاز مع الفتوحات الاسلامية
الجبارات و أحدهم جبارة، قبيلة من بطن هلبا سويد بن حرام بن جذام، من قبيلة جذام اليمانية الكبيرة و كانت تسمى على عهد القلقشندي المؤرخ عشيرة الجباريين، و هم اخوة الحميديين و الغتاورة و الاخيوة و غيرهم من عشائر هلبا سويد سكان فاقوس الاوائل و الى الان.
تاريخ الجبارات:
سكن الجباريون (كما اسماهم القلقشندي) مع قومهم هلبا سويد بن حرام بن جذام، في فاقوس و ما حولها، ثم لسبب لم يسجل هاجرت طائفة منهم الى غزة حيث سكنوا في بئر السبع و غزة، و قد نمت هذه القبيلة الجذامية و كثرت اموالها و حلالها و خيلها , و لم يضعضعهم الا ضرب ابراهيم باشا لهم بعد ان دعاهم الى طاعته فأبوا، (في
زمن الخديوي إبراهيم باشا الأول كانت تسكن بئر السبع عدد من القبائل. وذات يوم قام الخديوي إبراهيم باشا الأول بزيارة تفقدية لعشائر بئر السبع، وكان
يُفترض في تلك الفترة أن تُجمع العشائر بشكل صفوف، بحيث يمثل كل صف قبيلة معينة، فبعث الخديوي فرساناً تبلغ العشائر بهذه الزيارة، وأول ما وصلت الفرسان إحدى القبائل تعهد شيخ هذه القبيلة بإبلاغ باقي العشائر ولم يُعلمقبيلة الجبارات بهذه الزيارة بسبب وجود خصام وعداء بينه وبين الجبارات.
وعندما حضر الخديوي إبراهيم باشا ولم يجد صف الجبارات سأل عن مشايخ الجبارات كونه لم يحضر احد فأجابه الشيخ (الذي كان مكلفاً بتبليغ الأمر) إن شيوخ الجبارات متكبره كونها أكبر عشيرة في المنطقة!. فحشد الخديوي إبراهيم باشا جيشاً و اعتزمواالجبارات صده و كفاحه، فسلط عليهم العربان المجاورين فنهبوهم، ثم ساق عليهم حملة كبيرة اركعتهم واسر وحارب عشيرة الجبارات وقتل أكثر من 500 رجل من العشيرة.
وفقد منهم بعد نقلهم في السفينة. وقد بقي في ارض الجبارات النساء والطفال، وتفرقت عشيرة الجبارات من الرجال و قد تشرد بقية الرجال فذهبوا الى حمص و حماة و العراق و مصر والسودان، و باقي الجبارات الان هي فلول الجبارات القوية القديمة.
ومنهم من اتجه الى جوار ارض الجبارات ومنهم ابو حديد سكن (قصر بن حديد) قرب وادي عربة في النقب وسكن الخلصة. ويوجد قبرين الى المشارفة في الخلصة في ارض العزازمة، وعادت القبيلة الى ارضهم من جديد.
جذام من عرب الجنوب في اليمن
عرب الجنوب: وهم اليمانيون من نسل (قَحْطان) الذي يرى بعض المؤرخين انه عاش في نحو القرن العشرين قبل الميلاد، ويسمون باسم (القحطانيين) وقد يسمون (العرب العاربة). ويتفرعون الى فرعين كبيرين: كَهْلان وحِمْير1. ومن أشهر قبائل كهلان (طَيِّء) و(هَمْدان) و(لخم) و(جُذام) و(كِندَة2) و(خُزَاعَة) والأزْد3) و(غسان) و(الأوْس) و(الخَرْرَج). ومن أشهر قبائل حمير: قُضَاعة وتَنُوخ وكلب وجَرْم وعُذْرَة وبَلي وجُهَيْنَة وغيرها.
اما عشائر هذه القبيلة توجد عشائر تنتمي للجبارات اصولاً وهنالك ماينتمي لها حلفاً
1-عشيرة الدقس: مشيختها في (آل الدقس) جدهم يدعى (زاهر) جائوا من الحجاز مع الفتوحات الاسلامية وسمهم(الباب) اراضيهم وادي الحسي، وهذه العشيرة تتالف من اولاد عيد، العمور، العقايلة، المناصرة، الزيادة(او الزيادات)، وانضم لهم اغراب.
ومنهم الشيخ محمد يوسف الزيادي وغيرهم
ومنهم الشيخ ابراهيم عبدالله الزيادي وغيرهم
2- عشيرة العريبات: مشيختها في (آل ابي جابر) جدهم يدعى (عراب) وهو ابن (مثراد) وسمهم(الباب والشاهد) ومنازلهم قرب تل ابوجابر ووادري القنطرة ومقام العريبات وتل الحسي ووادي ابو جابر ووادي الندى وغيرها، وهذه العشيرة تتالف من، (ابو جابر )و(ابو جرار )و(ابو حديد)و( المكحل )و( الهضابين)، (اولاد حسين)(البراوي )و( الخنبان) و(المصالحة )، و(ابو مريغي ) وانضم لهم اغراب.
يعود اصل ابو مريغي (المراغية) من الحجايا من جنوب الاردن من المريغة(واسمها على اسم ابو مريغي )واصبح في معرفه مع اقاربهم الحجايا، وسبب رحلتهم الى الجبارات دم. ابو مريغي حجر ارض وله في وادي الحسي.
على اثر دم بين ابو حديد وابو جرار، سكن ابوحديد في النقب الى الغرب من وادي عربة في قصر بن حديد وهو قصر قديم وحمل اسمه، وحاربتة الحويطاته واتجه الى الخلصة وعاد الى ارضة في وادي الحساء.
ومن ارضه التي حجرها بالسيف ام البكار وادي الندى والمنيل.وارض غيرها.وعائلة ابو حديد او بن حديد حافظة على عداتها وتقليدها الى اليوم.
3-عشيرة ابورواع : مشيختهم في آل ابي رواع جدهم يدعى (خلاوي) وهو اخو زاهر وسمهم(الباب) مساكنهم وادي الحسي وهذه العشيرة تتالف من "ابوراع وانضم تحت لوائها عائلة البراج وعائلة الشافعي واتحدوا معها.وانضم لهم اغراب .
4- عشيرة الفقرا: مشيختها في آل ابن مشرف جدهم يدعى (فقير) وهو الاخ الثالث الى(حسن وعراب) وسمهم(الباب والشاهد) وتتالف هذه العشيرة من(المشارفة) (ابوجبلة)، (الراجودي) ("الربيلات)، (الزريقات)، ( ابوخوصة) ( والنواجيه).
منهم ابو هديوة فارس معروف برمحة وسيفة (رمح اهديوة )
منهم ابو جبلة وهو فارس ذاع صيته .
والرجودي عائلة تمتاز في حنكتها وتدبيرها. وهم من حافظ على عداتهم الى اليوم.
ومنهم الشيخ محيسن الرجودي حكيم.
5- عشيرة الحسنات: مشيختها في آل ابن صباح جدهم يدعى ((حسن))وجدهم اخ الى عراب وفقير , وسمهم (الباب والشاهد) منازلهم تل النجيلة وهذه العشيرة تتالف من الصبايحة، العوادرة،ابو معيلي .
ابو معيلي حارب مع الجبارات وذاع صيته وكان فارس، وهو من حجر ارضة .
ابن صباح ارجع الجبارات الى ارضهم بحنكته ودهاته.وتمتاز عشيرة الحسنات الى الآن بعطفها وطيبتها وقربها من بعض .
ملاحظة
العريبات والحسنات والفقراء اخوه وزاهر وخلاوي اخوة ومن يعود نسبه الى الخمسة هم عشيرة الدم، ويوجد معهم عبيد ومن عمل عندهم ومن سكن معهم ومن حارب معهم وغير ذلك .وهم محافظين على عداتهم وتقليدهم الى اليوم .
ومن طبع وسلوك الجبارات حب الظيف واحترامه الى حد ان يتحدث عنهم، ومن طبع الجبارات اذا طالت يوفي .ومن طبع الجبارات الخوف على العرض .ومن طبع الجبارات ما يغدر حتى لو كنت خصمة.والجبارات يعرف بهيبته وادبه واخلاقه المتميزة .والجبارات تأثرة باجمل عادات القرى وهي تمتلك البداوة .وما جعل عشيرة الجبارات اكثر مدنية من عشائر السبع واتجهة الجبارات الى زراعة الشجر المثمر، تطورة وازدهرة في الزراعة، ومن كان يقوم على الزراعة هم عبيد ومن واهل القراء .
6-عشيرة الرتيمات (ابو العدوس) :تعود بنسها الى شمر وتلتقي مع عشيرة الرماضين في جد واحد ورحلتهم واحدة ووسم مواشيهم واحد هو(الثلاث مطارق)).ولهذه العشيرة في العصور الغابرة تاريخ عريق اثناء تنقلهم في الجزيرة العربية و الكوفة والموصل والبحرين و بلاد الفرات وفي فلسطين.ومن اراضي هذه العشيرة (السكرية، طور الهبور، ام مطيرة، ام نفسية، ام مطاوع، السطح وغيرها من الارضي). وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي ابو العدوس، الصويحة ، الحلاف، العايد، الرزقات، الزيود، الرواجفة.
هذه العشيرة في عشيرة ابوالعدوس متمثلة بالشيخ الحالي جمال ابوالعدوس . وسابقا متمثلة بالشيخ حمد ابوالعدوس والشيخ نمر ابوالعدوس والشيخ حمود ابوالعدوس والشيخ حرب.
7-عشيرة السواركة : مشيختها في آل ابن رفيع ويعودون بنسبهم الى الصحابي الجليل(عكاشة) بن محض بن حرثان بن اسد الذي ينتهي نسبه بالعرب العدنانية، مساكنهم قعر وادي الحسي وسمهم (المطرق والشاهد).وتتالف هذه العشيرة من ابن رفيع، الوغمان، المنابعة، الجعافرة، العبيدات، النميلات، المحاسنة.
8-عشيرة الوحيدات: مشيختها في آل الوحيدات يقال انهم وحيدات الترابين من اصل واحد مستدلين بذلك على ان وسمهم واحد ويتزاوجون معهم ويعودون بنسبهم الى قبيلة قريش وسموا بهذا الاسم لان اجدادهم الاولين كانوا يخلقون واحد من الابناء الذكور.مساكنهم (وادي الندى) وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي النياهين، اولاد سعود، العنيد، القطاوي".
9- عشيرة القلازين : مشيختها في آل ابن ثابت يقلون انهم قريشيون وجائوا من مكة المكرمة ونزلوا (الميشة) قرب غزة وفي حرابة عودة وعامر، الشير عند عرب بئر السبع والتي استمرت ربع قرن انقسمت هذه العشيرة الى قسمين انضم تحت لواء قبيلة الجبارات والقسم الاخر انضم تحت لواء قبيلة التياهى وسمهم(المحجن).مساكنهم في المرشان، التحايير.وتتالف هذه العيرة من "الثواتة، ابو تريان، الشغيبات".
10- عشيرة الولايدة : مشيختها في ابي سلعة ويعودون بنسبهم (خالد بن الوليد) ويايدون زعمهم هذا بدليل نخوتهم"جدنا خالد".وسمهم (الباب مع مطرق).مساكنهم وادي الحسي.وتتالف هذه العشيرة من الفروع التاليه ابو سلعة، ابو طراد، ابو صميدع، ابو سعيفان، ابو الحصين، الوتيحي.
11-عشيرة عمارين الراعي: مشيختها في آل الراعي وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي، ابو زغلة، ابو سدرة، الشريقي، الخمايسة وسمهم(المطرقين) ومساكنهم سيسمخ، وقرقرة.
12-عشيرة عمار بن ابن عجلان: مشيختها في "ابن عجلان وتضم العائلات التالية الحليسات، المذاكير، القوايرة.
13-عشيرة سعادنة ابوجريبان : مشيختها في آل ابي جريبان.
السعادنة المتواجدون في بئر السبع عموما من اصل واحد ويعودون بنسبهم الى سعد بن ابي وقاص. والسعادنة عموما كانوا ينحرون كل سنة ناقة يسمونها (ناقة سعد) ويوزعون لحمها على الفقراء ذكرى وافتخارا بهذا النسب الرفيع.وعشيرة السعادنة ابو جريبان تضم العائلات التالية ابو جريبان، ابو هلالة منازلهم المقحز.
14-عشيرة سعادنة النويري : مشيختها في آل النويري وتتالف هذه العشيرة من عدة فروع وهي "النويري، ابو شلة، المقارنة، الحواوشة، ابو قعيد، ابو فريح، المعامعة، ابو عليوة". منازلهم المقحز ووسمهم الجابية.
هذا التعريف من قبل 100 عام اصبح الآن اكثر من 56عشيرة ويصعب حصرها ومن عنده تعريف عن عشيرته ارجوا ذكرة .
مداس الجُبارات:
كان لهذا القبيلة مدرسان للحكومة وأُخرى للقبيلة.
المدرستان الحكوميتان:
(1) مدرسة الجبارات (الدقّس): وتقع شرقي قرية (بربر) وعلى مسافة (7) كم منها. تأسست عام 1925. بلغ عدد طلابها (55) طالباً يوزعون على أربعة صفوف يعلمهم معلم واحد.
(2) مدرسة أبي جابر: وتقع شمال غربي بئر السبع وعلى مسافة 42 كم منها، كما تبعد بنحو 10 كم للجنوب من قرية الفالوجة. موقعتها يعرف باسم بئر أبي جابر وهو على ارتفاع 170 متراً من سطح. تأسست عام 1944. بلغ عدد طلابها (58) طالباً يوزعون على أربعة صفوف يعلمهم معلم واحد.
مدرسة القبيلة: وتعرف باسم مدرسة (الثوبتة) وتقع جنوب شرقي قرية (بربر) وعلى مسافة 4كم منها. كما تقع غربي مدرسة الجبارت المار ذكرها وعلى مسيرة 5 كم منها. بوشر بالتدريس فيها ابتداء من 1/8/1945. بلغ عدد طلابها (43) طالباً يوزعون على أربعة صفوف يعلمهم معلم واحد تدفع القبيلة عمالته.
قدر عدد الملمين بالقراءة والكتابة بين قبيلة الجبارات في عام 1947 بنحو 200 رجل.
كانت قبيلة الجبارات قبيلة قوية، تنزل في الأراضي التي تمتد من شمال غزة الى العوجاء، كما كانت تسكن القسم الشرقي من بلاد العريش. ففي أيان حكم ابراهيم باشا المصري لهذا البلاد (1247- 1256هـ: 1832- 1840 م.) ثار عليه الجباراةت فأرسل اليهم حملة قوية، ثم شتتهم بالسجن والنفي والاضطهاد مما دعا الى تقلص ظلهم وانكماشهم.
ومن أشهر حروبهم في القرن الماضي الحروت الدموية التي حدثت بينهم وبين قبيلة الترابين ودامت نحو عشرين سنة وكانت الخسارة فيها جسيمة من الجانبين. وأخيراً انتصر ترابين مصر لإخوانهم في فلسطين، ففازوا بطرد الجبارات والرتيمات من بلاد العريس الى ديار غزة. وحدثت واقعة فاصلة على (وادي الشريعة)، وعقدوا بعدها صلحاً وجعلوا فيه (قنان السرو)، شرقي غزة حداً بينهما الى اليوم، وفي اثناء حروب الجبارات مع اعدائهم نزح بعضهم ونزل بلاد نابلس، كحجة والطيبة وغيرها. كما رحل من محالفيهم (عرب أبو كشك) و(الجرامنة) فنزلوا نهر العوجاء في ظاهر يافا.
(1) تل الحسي:
يبعد نحو 26 كم للشمال الشرقي من غزة. اقام عليه (الآموريون) مدينة (عجلون)، احدى مدنهم التي أسسوها في جنوبي فلسطين. وقد وُجد بعد الحفر والتنقيب، ان هذا التل مؤلف من بقايا ثماني مدن بنيت فوق بعضها البعض في مدة 12 قرناً. ان تراكم أنقاض هذه المدن ادى الى ارتفاع الأرض بنحو 54 قدماً. وقد عثروا في أسفل الطبقات على بقايا فخار تعود بتاريخها الى أيام مؤسسيها الآموريين. وفي المدينة التي تلتها وجدت لوحات تشبه لوحات تل العمارنة بمصر. وفي المدينة الرابعة رأوا آثاراً فنيقية ترجع الى القرن السابع أو الثامن قبل الميلاد. وفي المدينة السادسة وجدت نقوش كتابية وفخار تعود بتاريخها الى عصر النفنيقيين. واما السابعة فقد خربتها الحرائق وقد عثروا فيها، كما عثروا في المدينة الثامنة، على بقايا فخار يوناني.
والظاهر ان سكان (عجلون) لأسباب غير معلومة، هجروا مدينتهم وأنشأوا مدينة غيرها كانت تقوم على البقعة التي تقوم عليها خربة (ام لاقس- ملاقس) شرقي قرية برير، للشمال الغربي من (تل الحسي) وعلى مسافة نحو ثلاثة أميلال منه. وكان لأم لاقس هذه قيمة حربية في أيام المملكة اللاتينية التي تشكلت في القدس على أثر الحروب الصليبية، ذلك لقربها من مصر. وقد ذكرها القلقشندي على أثر الحروب الصليبية، وذلك لقربها من مصر. وقد ذكرها القلقشندي بأنها كانت تقع على طريق البريد بين غزة والكرك.
وتحتوي خربة (ام لاقس) على أساسات وشقف فخار وعلى تل مكون قسم منه من الأنقاض وعلى صهاريج
(2) خربة عجلان:
هناك خربة تقوم اليوم على تلة ترتفع نحو (471) قدماً تعرف باسم (خربة عجلان) للشرق من قرية (برير) بنحو 8 كم. وفي العهد الروماني كانت تقوم على هذه التلة قرية عرفت باسم (أغلا- Agka).
أرجح أن يكون القصر الذي كان لعمرو بن العاص في بئر السبع والمعروف باسم (عجلان) كان في بقعة هذه الخربة وقد نسب إليها، ولم يكن في مدينة بئر السبع نفسها كما يذكر البغض. قال البلاذري: (ثم فتح عمرو بن العاص يبني وعمواس وبيت جبرين واتخذ به ضيعة تدعى عَجْلان باسم مولى له) وبيت جبرين نفسها لا تبعد كثيراً عن عجلان هذه.
بقيت (عجلان) هذه معروفة حتى أواخر القرن التاسع للهجرة، إذ توفي فيها سنة 893 هـ العالم الشيخ غرس الدين خليل بن إسحاق الخليل. الشهير بابن قازان حين عودته من مصر وهو في طريقه الى بلده الخليل. وقد دفن رحمه الله في بلده.
وتحتوي خربة عجلان على تل انقاض وآثار أساسات
قال الدكتور فريحة: [جذر (عجل) سامي مشترك يفيد: (1) الاستدارة، ومنه العَجَلَة (دولاب)، والدائرة. (2) التدحرج. (3) العِجل، صغير البقر، وليس بمستبعد أن يكون (العجل) اسم إله أو صنم فنيقي.
(3)تل النجيلة:
تل يرتفع 209 أمتار عن سطح البحر. يبعد عن (خربة عجلان) المار ذكرها بنحو 6 أميال للجنوب. كانت تقوم عليه مدينة (دِلْعان) بمعنى امتد، من مدن الآموريين التي أسسوها في جنوبي البلاد. وما زالت بقايا أسوار المدينة القديمة ظاهرة للعيان.
خربة البهلوان: (بوايك المشارفة)
تقع غربي (تل النجيلة) وتحتوي على (حجارة مبعثرة وفسيفساء وشقف فخار وزجاج وصهريج وقطعة عمود)
(5) خربة الفَوّارة:
تقع للشرق من (تل النجيلة). وتحتوي على (شقف فخار وحجار وزجاج مبعثر)
(6) تل المليحة، (تل المالحة):
يقع هذه التل الذي يعلو 237 متراً عن سطح البحر في الجنوب الشرقي من تل النجيلة ويحتوي على (تل أنقاض واساسات وشقف فخار)
(7) تل القنيطرة:
يقع عند (بئر ابي جابر) للشرق من تل الحسي وللشمال من تل (النجيلة). وفي هذا الموقع أُقيمت (مدرسة أبي جابر) المار ذكرها. ويحتوي هذا التل على (انقاض وشقف فخار)
(8) خربة سكرية:
وتحتوي على (بقايا خان وأساسات وشقف فخار وحجارة وقاعدة عمود مزخرفة وقواعد أعمدة وكتابة عربية)
(9) خربة البحيرة:
تقع في أراضي عشيرة (عمار بن عجلان) وتحتوي على (حجارة مبعثرة ودبش وشقف فخار)
المراجع:
(وعن حسن المكحل واخرين من الجبارت، واخرين ). وتصحيح ما تناقض من المراجع التالية:
( معجم قبائل مصر لايمن زغروت نهاية الارب للقلقشندي مادة الجباريون، و شرحه في سبائك الذهب للسويدي، و بتصرف من تاريخ بئر السبع لعارف العارف)والكل منا يعرف كيف يكتب التاريخ والكتب التي تنحاز الى عائلة او شيخ من اجل اشهار نسبها او من يعطي الغنائم اكثر.
واصبح في نقل من غير علم من كتاب الى كتاب .يوجد اختلاف في المراجع. ونقول حتى الكتب رواية وليسة حقيقة ما هو حقيقي هو (لا اصلي ولا فصلي اصل الفتى فعلة )
ارجوا من عشيرة الجبارات بعث اي معلومة عن عشيرة الجبارات. وشكرا