جديدنا: وثيقة - مركز الوثائق الفلسطيني
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشيرة الجرادات كثر الحديث في كل المنتديات وما قيل في عالم النت لابد ان له صدى في أرض الواقع لقد تخبط نسابة هذا العصر في نسب العشيرة فمرة الى قبيلة المنتفق ومرة الى جهينة ومرة إلى الأشراف ومرة الى .... وكل ماقيل له هدف وقد ينبع من جهل وللأسف اكثر الروايات من الجرادات انفسهم يوجد جرادات في الكرك وفي رام الله وفي السيلة الحارثية واربد وسوريا وبئر السبع وفي سيناء وغيرها ويوجد جرادات ضمن قبائل بني حسن والحويطات والرميلات والعمرو منتشرين في ديار مختلفة وضمن عشائر مختلفة .. لن اعدد ما قيل من اخطاء في نسب عشيرة الجرادات عشيرة الجرادات من المشاعلة من العمرو من قبيلة بني عقبة بن جذام أمير المشاعلة هو ابن قيصومة وهو احد امراء قبيلة بني عقبة في موقعة عين الحصب في القرن الثامن الهجري وممن حالفوا بن ثبيت امير عشائر العمرو كافة وقد تقاتل ابن ثبيت مع أبو لفيه المسعودي ومعه الامير ابن ياسر وابن وادي وابن قيصومة وليس حديثنا عن موقعة المطيرية فالحديث يطول لكن بعض الجرادات يقولون انهم من القياصم من العمرو بني عقبة فعادة العشائر الانتساب الى أمرائها فهم عزوته قومه اما انهم من سلالة هذا الامير لا ابن قيصومة امير المشاعلة والمشاعلة هم الجرادات والحنانحة والبدارين والسواحرة والأخيرة فيها اختلاف الى أي فروع العمرو مع اني قرات في كتاب بلادنا فلسطين للدباغ انهم من الخرشة أمير البدارين والمشاعلة ابن قيصومة امير الحناحنة هو ابن شريتيح امير البدارين هو ابن قيصومة وقيل ان امير الجرادات هو ابن جراد عدم وجود مصدر يؤكد ذلك غير الروايات من الجرادات. الجرادات سبب التسمية لهجومهم على الاعداء كالجراد فسموهم بني عقبة بالجرادات لكثرتهم أيضا قيل مثل الجراد سبب وجيه وعادة بني عقبة حماية الحجاج وحماية الدرك الخلط في نسب الجرادات والمشاعلة هو تشابه الأسماء نبع تشابه الاسماء في عشيرة المشاعلة وليس في الجرادات وسبق قلنا ان تشابه الاسماء ضيع نسب كثير من العشائر والخلط بدأ في المشاعلة وليس في الجرادات فلماذا لم يدعي البدارين والسواحرة والحناحنه كما ادعيتم انكم من جهينة اذن العلة فيكم وفيمن يكتبون من غير ادراك في النسب جهينة لم تعترف بكم ولم تهتم بكم ولوان ترابطكم بالعمرو قوي والتاريخ ذكر الجرادات لم نعطي لكم اهتماما يالجرادات .. يدعي الجرادات ان رحلتهم من اليمن ثم ينبع ثم الشمال ثم الكرك ثم فلسطين يبدو من كلامهم أن روايات الأجداد أثرت فيهم فهم يعرفون المنبع الكرك ديرة العمرو ولكن زادوا بينبع واليمن ووجود عشائر الجرادات ضمن قبائل مثل بني عطية الحارث اعتقد ان في كل ديرة أبناء عم هذا تشابه أسماء قبائل بني عقبة تفرقت وشرهم بينهم ولكن ضايع النسب اوهم لهم وجود رحللات مثل رحيل قبيلة بني هلال في المغرب العربي لم نسمع بوجود أثر للجرادات في الجزيرة العربية وخاصة الساحل الممتد من ينبع إلى حقل ولا المشاعلة أيضا حتى لا يقال بل ظهور الجرادات في الكرك وقبلها المشاعلة وبن قيصومة وقبلها العمرو وقبلها بني عقبة ديار بني عقبة ممتدة من المدينة إلى غزة وذلك في الدرك فقط تقولون مرة انكم من اليمن كل امة العرب العاربة من اليمن الم يقال لقبائل جذام اليمانية بل كانت ضد القيسية في الأندلس لا أدري من اين تمسك الجرادات برواية اليمن ادعاء صحيح لكن أسلوب طرحه خاطئ هذه الدعوة يقولها عشيرة العمرو في الكرك ان جذام اسمه عمرو ونحن أساس بني عقبة وقبيلة و بني عقبة من العمرو ومن هنا تناقلت الروايات ان الجرادات من اليمن وانا اتحدى ان جذام اسمه عمرو بل عامر وهل من المعقول ان تكون قبيلة بني عقبة التي تعدادها في مصر مثلا يفوق ال2مليون نسمة يرجعون للعمرو في الكرك الذين تعدادهم خمسة عشر الف نسمة حتى لو جمعت عشائرها يقال مائتين الف ظهرت الدعوى من لفايق العمرو الذين ليسوا عمرو عقبيين مجرد احتمال وتحليل..... جذام في شمال غرب الجزيرة العربية وفي فلسطين وبلاد الشام لم تكن يوما لجهينة ولا قضاعة فالجذاميون هم الأغلبية القائد روح بن زنباع امير فلسطين من جذام عشيرة الجرادات في دمنه لقد بقي من الجرادات ارومه قليلة والغالبية رحلت الى سعير والسيلة الحارثية وسوريا وكلهم يقولون انهم الكرك المنبع النتيجة هم من العمرو بني عقبة الجرادات عشيرة تفوق تعداد جهينة او تقارب لها في السعودية وحسب احصائياتهم تقريبا فوق ال80 ألف نسمة كلام اخونا ابو سطام الجهني منطقي فعدد الجرادات يفوق المشاعلة الجهنية نلاحظ الجرادات في الكرك مع العمرو الجرادات في فلسطين مع الرميلات الجرادات في درعا مجاورين للمسالمه كلها عشائر من قبيلة بني عقبة الدم يحن الى بعضه وتفرق الجرادات بعد حملة القائد يوسف النمر ضد عشائر العمرو وترحيل الجرادات عن الكرك اكبر عشائر العمرو في ذلك الوقت الى فلسطين والترحال يتبعه ترحال ومن ديرة الى ديرة والبحث عن الدماء العقبية للتجاور علي نصوح الطاهر الباحث فايز أبو فردة احسان النمر اللواء الركن المتقاعد فهد الجرادات وكلام شيوخ العمرو وشيوخ بني عقبة ورواتها ونحن شبكة قبائل بني عقبة وجذام والجذامي وزيد وعبيد العقبي كلها تؤكد نسب عشيرة الجرادات الى بني عقبة جذام فما الداعي الى انتسابكم الى جهينة او المنتفق قبيلة المنتفق عشائر متحالفة يوجد بها قبيلة بني عقبة حليفة وهم يكنون الاحترام لشيوخ المنتفق ولكن دون ذلك تعد عشيرة مستلقة بذاتها هذا كلام العزاوي في موسوعته العشائر العراقية فلماذا لا يكون وضع الجرايدة في المنتفق نفس وضع بني عقبة في ديار المنتفق بالعراق .. اتضح لي ان الجرادات في الأردن لا يكادوا يختلفون في نسبهم الى بني عقبة لكن الخلاف في فلسطين ونظرتهم لمؤرخي فلسطين نظرة احترام ونحن بدورنا نحترهم فكلام الدباغ ويوسف فياض الجرادات وعبدالكريم الجرادات وكلام أدباء العشيرة في السيلة الحارثية ليس كلام قدسي اذا كانت دعواكم انكم حلاف للعمرو فعادة بني عقبة وجميع عشائرها ان من يدخل معهم هو الضعيف والدخيل ليس كالحليف فالدخالة معروف بابها والحلف معروف رجاله وقوانين العرب واضحة وصريحة والجرادات ليست عشيرة ضعيفة لكي نقول ان المشاعلة مثلا دخلت حلفا مع العمرو ولا نقدر نجزم بضعفها فالدخيل يكون فرد لجرم فعله وحتى الجلاء يكون لخمسة الرجل فخذه لكن معروف انه من القبيلة الفلانية جلى من دياره سنوات معدودة ويرجع واذا فرضنا انكم جهنيون او أين كنتم لماذا لم تلتفت لكم جهينة لماذا لم تعودوا لدياركم لماذا لم تحفظوا اسم الجهني هل تناديكم القبائل المجاورة بجهينة طبعا لا .... والحلف يكون بين العشائر لكن كل عشيرة تعرف نسبها ولها ديارها وحدودها وهذا قائم بين العشائر . فمثلا بني عقبة حليفة لقبيلة التياها لكن هل نقول أن ارض العراقيب للتياها او انها ديرة التياها هذه ديرة العقبي كسب يده قبيلة بني عقبة قوية فحلفها مع التياها في الحروب وهم اهل الشور عندهم وتحالفهم قريب وذلك لزحف الترابين وتوسعها في ديرة التياها لم يثبت تاريخيا ان بني عقبة تداخلت مع قبيلة وحملت اسم غير اسمها وضيعت نسبها لا في الشام ولا مصر ولا الحجاز وبكلامكم هذا يا الجرادات تهينون العمرو وبني عقبة كافة فكيف تكونون حلفاء لنا وموطنكم في ديار العمرو انتم منا نسبا .. ابن قيصومة وسع في ديار العمرو وطرد قبيلة الحمايدة شمال الكرك على يد الشيخ ذياب بن قيصومة تولى زعامة العمرو في الكرك بعد رحيل بن ثبيت عنها بن قيصومة امير الغورين غور الصافي وغور المزرعة .. فلم يثبت تاريخيا ان عشيرة من جهينة حالفت بني عقبة وكذلك العكس ولا يربطنا بهم إلا الأخوة في العروبة والإسلام .. اذا اردتم الانتساب في جهينة لا مانع لدينا لكن بشرط عدم الخوض في تاريخ بني عقبة. دعوتي الى أبناء الجرادات في السيلة الحارثية خاصة وفلسطين عامة عندما نقرا ما تدعون في نسب عشيرة الجرادات نحس انكم ضائعون وأسلوب الفلاحة ضيع صميم البداوة لديكم يقول البعض نحن من السيلة الحارثية ومرة من الكرك لا أريد ان يقال لكم كركية مثل المجالي والامامية أنتم ساس عرب ساس قبيلة عريقة تاريخها مثل الشمس الشارقة لازال صداها في صميم الديار والتاريخ عندما يقال بني عقبة تنعتها القبائل بالنار الكبيرة انتم يا الجرادات فعلكم وقولكم وتاريخكم ورجالكم وشيوخكم عقبية الصنعة هذه طبيعتكم يا ابناء عمومتنا فمن يدعي انكم حليف جهني اقول لهم كاذب فالتاريخ لم يكذب ولا يسجل إلا الصدق أعذروني فانا واضح وصريح فلن أجامل أحد على حساب أحد لم اكن اريد ان انزل هذا الموضوع ولكن تلبية طلب لإخواننا الجرايدة وفقكم الله لما يحبه ويرضاه كاتب الموضع ابو سالم العقبي/ الجذامي