تعقيب حول نسب عشيرة الجرادات/ الطاهر
الجرادات/ الطاهر من المشاعلة من العمرو
أوردت في الحلقة (30) المنشورة في (المدينة) في 25/4/2006، ثلاث روايات عن نسب عشيرة الجرادات/ الطاهر، أولها أنهم ينحدرون من عشيرة المشاعلة من قبيلة جهينة، والثانية أنهم ينحدرون من عشيرة المشاعلة من قبيلة العمرو، والثالثة انهم ينحدرون من قبيلة حارثة في سيلة الحارثية.
وقد وردني تعقيب من الباحث السيد راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي (العقبة) يعزِّز الرواية التي تنسب عشيرة الجرادات/ الطاهر إلى عشيرة المشاعلة من قبيلة العمرو.
يقول التعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة الأخ الكريم الشيخ / زياد أبو غنيمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
طالعت ما ورد عن نسب عشيرة الجرادات في الحلقة رقم 30 من دراستكم القيمة في جريدة "المدينة" (عدد 28، الثلاثاء 25 / 4 / 2006 م ، ص 34 ) حيث أوردتم بعض الأقوال التي وردت حول نسب هذه العشيرة الكريمة ومنها أن الجرادات فرع من المشاعلة وان المشاعلة من جهينة وعلى قول أنهم من قبيلة حارثة أهل السيلة الحارثية وفي ثالثة أنهم من قبيلة العمرو وفي رابعة أنهم من الامامية وكل هذه الأقوال مبنية على اجتهادات لا سند لها باستثناء القول بصلة النسب بين الجرادات والعمرو فالقول بأن الجرادات ينتسبون إلى عشيرة المشاعلة لا يعني أنهم من جهينة وربط الدباغ بين المشاعلة أصل الجرادات ومشاعلة جهينة ربطاً يقوم على تشابه الأسماء وهو سند واه لا يصح الاعتماد عليه فالجرادات انتسبوا إلى المشاعلة دون أدنى إشارة إلى جهينة فظنهم الدباغ رحمه الله من مشاعلة جهينة وهو ظن باطل والصحيح أن الجرادات فرع من المشاعلة من القياصيم من العمرو وفيما يلي بيان ذلك.
1- الجرادات فرع من المشاعلة
قال الأستاذ مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى في ذكر عشائر الجرادات في حديثه عن الجرادات في السيلة الحارثية الواقعة على نحو 01كم شمال غرب جنين في فلسطين: (حامولة الجرادات كثيرة العدد وقد نزح بعض أفرادها إلى مختلف أنحاء البلاد فنزلوا بيسان وسمخ وزبوبا وفقوعة ونابلس ويافا حيث يعرفون بعائلة الطاهر وغيرها وتذكر هذه الحمولة أنها تعود بأصلها الى عشيرةالمشاعلة الحجازية نزل أجدادها شرقي الأردن ومنها نزحوا إلى سعير من أعمال الخليل ومن سعير هذه انتشروا في جولس من أعمال غزة ودير الغصون وسيلة الحارثية وغيرها) (بلادنا فلسطين قسم 2 ج 3 ص190) وقال: (حامولة الجرادات وهي حمولة كثيرة العدد تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية) (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص57).
قلت: هذا نص صريح صحيح بانتساب الجرادات إلى عشيرة المشاعلة ومما يقطع بصحته ما نقله الركن المتقاعد / عطا الله احمد عليّان العمرو عضو اتحاد المؤرخّون في تراث القبائل وأنسابها عن إحدى المشجرات قال: (جاء في مشجرة عائلة المقبل أن جدهم تزوج في عام 1715 م من السيدة بريّة من الجرادات المشاعلة، وهذا يعني أن الجرادات من المشاعلة وأن المشاعلة من العمرو) أ . هــ وقال: (عشائر الجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة قيل لأنهم كانوا يشعلون الأنوار في مكة وجبالها لهداية الحجيج) (الناس ، العدد 126 ، الأحد 19 / 3 / 2006 ، ص (10).
2- المشاعلة فرع من العمرو
قال الأستاذ علي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى (وهو من الجرادات) في ذكر المشاعلة: (يدعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات انه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) (تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط – ص230).
قلت: هذا نص صحيح بوجود فرع من قبيلة العمرو يعرف بالمشاعلة حيث: يفيدنا نص الطاهر أنه كان للعمرو ارتباط بمكة وهذا يدل على قرب ديارهم منها ويفيدنا أيضا أن من فرق العمرو فرقة تعرف بالمشاعلة أما زعم هذه الفرقة حول سبب تسميتها بهذا الاسم فلا يؤخذ به ومن فروع المشاعلة : البدارين أبناء عم العمرو في بلاد الكرك وفيما يلي بيان ذلك:
1- حدثني الدكتور فالح بن محمد البدراني فقال: نخوة البدارين الخاصة بهم هي عيال المشاعلة
قلت: النخوة هي العزوة وهي شعار القبيلة وصيحتهم في الحروب والمغازي والشدائد.
2- حدثني المقدم المتقاعد عبد الله المدان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: المشاعلة
3- حدثني المقدم المتقاعد صالح الحموان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: عيال المشاعلة
4- قال الأستاذ مفلح الفايز في ذكر البدارين: (ينتخي البدارين بالمشعلية) عشائر بني صخر ص315)
قلت: وهذا يعني أن البدارين المتواجدين في الأردن وفلسطين فرع من المشاعلة وهم أبناء عم الجرادات في فلسطين والأردن وقد أشار الأستاذ سليمان القوابعة الى صلة النسب بين البدارين والجرادات في حديثه عن البدارين في الطفيلة في جنوبي الأردن فقال: (البدارين وهم من عمرو الحجاز. سكن فرع منهم الطفيلة ومنهم هاجرت فروع الى فلسطين وخاصة الى يعبد فكانت أقدم عائلاتها واتجه فرع آخر الى منطقة الخليل واستقروا في السموع) وقال: (ويقال أن للبدارين علاقة بعائلتي الطاهر والجرادات وجماعة أخرى في ثغرة الجب) (الطفيلة تاريخها وجغرافيتها ج2 ص49 ) . والمعني بالجماعة في ثغرة الجب هم قبيلة البدارين وثغرة الجب هي قريتهم الرئيسة التي استقروا فيها.
3- الجرادات أبناء عم العقالات.
في محفوظات الجرادات أنهم أبناء فرع يسمى العقيلات (العقالات) فقد أورد الأستاذ على نصوح الطاهر في بحثه عن الجرادات في فلسطين معلومة نفيسة تفيدنا أن الجرادات أقرباء العقيلات فقال : (يؤكد جرادات الكرك قرابتهم لقبيلة العقيلات) (تاريخ القبائل العربية في ألأردن ــ مخطوط ــ ص277).
قلت: العقيلات وهم العقالات فرع من قبيلة العمرو قال الأستاذ جورج سابا والأستاذ روكس بن زائد العزيزي في حديثهما عن قبيلة العمرو: (كان العمرو ( أو بنو عقيلة ) من أقوى قبائل الحجاز... ) (مادبا وضواحيها، ص 541) وبنو عقيلة أي العمرو وهم العقيلات كما ذكره الطاهر فرع كبير من قبيلة العمرو ذكرهم محمد بن عبد القادر الجزيري (911- نحو 977هــ 1505- نحو1569/1570م ) فقال في حديثه عن قبيلة العمرو: (..... وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات) قال: (وعقال بن عمرو وعمرو وهو والد العمرو) ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ص4631).
قلت: يتضح مما ذكره الطاهر أن الجرادات أقرباء العقيلات واتضح لنا أن العقيلات من فروع العمرو كما ذكره جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي وهم فرع قديم جدا ويعتبر احد أصول قبيلة العمرو كما ذكره الجزيري.
وبهذا يتضح لنا أن الجرادات فرع من المشاعلة وأنهم أبناء عم العقالات من قبيلة العمرو ومن النصوص والروايات التي تؤكد هذا ما يلي:
1- قال إحسان النمر في ذكر حملة يوسف جربجي النمر على بلاد الكرك سنة 1018هــ 1670م: (.... وأجلى الجرادات أكبر عشائر العمرو إلى جبل الخليل وجبل نابلس) ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86).
2- قال اللواء الركن المتقاعد فهد الجرادات في كلمة له عن الجرادات:d .... أما من بقي في محافظة الكرك فلا يزالون يعيشون في قرى دمنة والمغير في منطقة الموجب ويحملون اسم العمرو والجرادات) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 765 . 22/ 01/ 1999 ص10) وقد حدثني السيد فهد الجرادات فقال : الجرادات جزء من قبيلة العمرو.
3- قال الأستاذ فايز أبو فردة في كلمة له حول نسب الجرادات:d.... والحقيقة فالجرادات من العمرو) وقال: (إن معظم الروايات تدل دلالة واضحة على أن الجرادات من العمرو) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 869 . 4/ 10/ 1999 ص19).
4- قال الأستاذ علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات رحمه الله تعالى في بحثه الطويل عن قبيلة العمرو: (الجرادات كما بينا معدودين من شيوخ العمرو الكركيين) (تاريخ القبائل العربية في ألأردن - مخطوط – ص283).
5- حدثني الشيخ مصطفى بن حجازي بن عايد بن مصلح بن دغيّم بن سعود بن إرشيد الشواهين العمري فقال : الدسدار فرع من القياصيم من العمرو هم وقوم وحيش الأعرج شيخ السواحرة والجرادات في اربد والكرك والحناحنة من توابع إبن ياسر والبدارين قياصيم (هذا قص الكبار).
الباحث راشد الاحيواي
هذا ما أحببت بيانه عن هذه العشيرة العريقة وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير
منقول من منتدى السيلة الحارثية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عشيرة الجرادات
كثر الحديث في كل المنتديات وما قيل في عالم النت لابد ان له صدى في أرض الواقع لقد تخبط نسابة هذا العصر في نسب العشيرة فمرة الى قبيلة المنتفق ومرة الى جهينة ومرة إلى الأشراف ومرة الى ....
وكل ماقيل له هدف وقد ينبع من جهل وللأسف اكثر الروايات من الجرادات انفسهم
يوجد جرادات في الكرك وفي رام الله وفي السيلة الحارثية واربد وسوريا وبئر السبع وفي سيناء وغيرها
ويوجد جرادات ضمن قبائل بني حسن والحويطات والرميلات والعمرو
منتشرين في ديار مختلفة وضمن عشائر مختلفة ..
لن اعدد ما قيل من اخطاء في نسب عشيرة الجرادات
عشيرة الجرادات من المشاعلة من العمرو من قبيلة بني عقبة بن جذام
أمير المشاعلة هو ابن قيصومة وهو احد امراء قبيلة بني عقبة في موقعة عين الحصب في القرن الثامن الهجري وممن حالفوا بن ثبيت امير عشائر العمرو كافة وقد تقاتل ابن ثبيت مع أبو لفيه المسعودي
ومعه الامير ابن ياسر وابن وادي وابن قيصومة
وليس حديثنا عن موقعة المطيرية فالحديث يطول
لكن بعض الجرادات يقولون انهم من القياصم من العمرو بني عقبة
فعادة العشائر الانتساب الى أمرائها فهم عزوته قومه اما انهم من سلالة هذا الامير لا
ابن قيصومة امير المشاعلة
والمشاعلة هم الجرادات والحنانحة والبدارين والسواحرة والأخيرة فيها اختلاف الى أي فروع العمرو مع اني قرات في كتاب بلادنا فلسطين للدباغ انهم من الخرشة
أمير البدارين والمشاعلة ابن قيصومة
امير الحناحنة هو ابن شريتيح
امير البدارين هو ابن قيصومة
وقيل ان امير الجرادات هو ابن جراد عدم وجود مصدر يؤكد ذلك غير الروايات من الجرادات.
الجرادات سبب التسمية لهجومهم على الاعداء كالجراد فسموهم بني عقبة بالجرادات لكثرتهم أيضا قيل مثل الجراد
سبب وجيه وعادة بني عقبة حماية الحجاج وحماية الدرك
الخلط في نسب الجرادات والمشاعلة هو تشابه الأسماء
نبع تشابه الاسماء في عشيرة المشاعلة وليس في الجرادات وسبق قلنا ان تشابه الاسماء ضيع نسب كثير من العشائر
والخلط بدأ في المشاعلة وليس في الجرادات فلماذا لم يدعي البدارين والسواحرة والحناحنه كما ادعيتم انكم من جهينة اذن العلة فيكم وفيمن يكتبون من غير ادراك في النسب جهينة لم تعترف بكم ولم تهتم بكم ولوان ترابطكم بالعمرو قوي والتاريخ ذكر الجرادات لم نعطي لكم اهتماما يالجرادات .. يدعي الجرادات ان رحلتهم من اليمن ثم ينبع ثم الشمال ثم الكرك ثم فلسطين
يبدو من كلامهم أن روايات الأجداد أثرت فيهم فهم يعرفون المنبع الكرك ديرة العمرو ولكن زادوا بينبع واليمن ووجود عشائر الجرادات ضمن قبائل مثل بني عطية الحارث اعتقد ان في كل ديرة أبناء عم هذا تشابه أسماء
قبائل بني عقبة تفرقت وشرهم بينهم ولكن ضايع النسب اوهم لهم وجود رحللات مثل رحيل قبيلة بني هلال في المغرب العربي لم نسمع بوجود أثر للجرادات في الجزيرة العربية وخاصة الساحل الممتد من ينبع إلى حقل ولا المشاعلة أيضا حتى لا يقال بل ظهور الجرادات في الكرك وقبلها المشاعلة وبن قيصومة وقبلها العمرو وقبلها بني عقبة
ديار بني عقبة ممتدة من المدينة إلى غزة وذلك في الدرك فقط
تقولون مرة انكم من اليمن كل امة العرب العاربة من اليمن الم يقال لقبائل جذام اليمانية بل كانت ضد القيسية في الأندلس لا أدري من اين تمسك الجرادات برواية اليمن ادعاء صحيح لكن أسلوب طرحه خاطئ هذه الدعوة يقولها عشيرة العمرو في الكرك ان جذام اسمه عمرو ونحن أساس بني عقبة وقبيلة و بني عقبة من العمرو ومن هنا تناقلت الروايات ان الجرادات من اليمن وانا اتحدى ان جذام اسمه عمرو بل عامر وهل من المعقول ان تكون قبيلة بني عقبة التي تعدادها في مصر مثلا يفوق ال2مليون نسمة يرجعون للعمرو في الكرك الذين تعدادهم خمسة عشر الف نسمة حتى لو جمعت عشائرها يقال مائتين الف ظهرت الدعوى من لفايق العمرو الذين ليسوا عمرو عقبيين
مجرد احتمال وتحليل.....
جذام في شمال غرب الجزيرة العربية وفي فلسطين وبلاد الشام لم تكن يوما لجهينة ولا قضاعة فالجذاميون هم الأغلبية القائد روح بن زنباع امير فلسطين من جذام
عشيرة الجرادات في دمنه
لقد بقي من الجرادات ارومه قليلة والغالبية رحلت الى سعير والسيلة الحارثية وسوريا وكلهم يقولون انهم الكرك المنبع النتيجة هم من العمرو بني عقبة
الجرادات عشيرة تفوق تعداد جهينة او تقارب لها في السعودية وحسب احصائياتهم تقريبا فوق ال80 ألف نسمة كلام اخونا ابو سطام الجهني منطقي فعدد الجرادات يفوق المشاعلة الجهنية
نلاحظ الجرادات في الكرك مع العمرو
الجرادات في فلسطين مع الرميلات
الجرادات في درعا مجاورين للمسالمه
كلها عشائر من قبيلة بني عقبة الدم يحن الى بعضه وتفرق الجرادات بعد حملة القائد يوسف النمر ضد عشائر العمرو وترحيل الجرادات عن الكرك اكبر عشائر العمرو في ذلك الوقت الى فلسطين والترحال يتبعه ترحال ومن ديرة الى ديرة والبحث عن الدماء العقبية للتجاور.
علي نصوح الطاهر
الباحث فايز أبو فردة
احسان النمر
اللواء الركن المتقاعد فهد الجرادات
وكلام شيوخ العمرو وشيوخ بني عقبة ورواتها ونحن شبكة قبائل بني عقبة وجذام والجذامي وزيد وعبيد العقبي كلها تؤكد نسب عشيرة الجرادات الى بني عقبة جذام فما الداعي الى انتسابكم الى جهينة او المنتفق
قبيلة المنتفق عشائر متحالفة يوجد بها قبيلة بني عقبة حليفة وهم يكنون الاحترام لشيوخ المنتفق ولكن دون ذلك تعد عشيرة مستلقة بذاتها هذا كلام العزاوي في موسوعته العشائر العراقية فلماذا لا يكون وضع الجرايدة في المنتفق نفس وضع بني عقبة في ديار المنتفق بالعراق ..
اتضح لي ان الجرادات في الأردن لا يكادوا يختلفون في نسبهم الى بني عقبة لكن الخلاف في فلسطين ونظرتهم لمؤرخي فلسطين نظرة احترام ونحن بدورنا نحترمهم فكلام الدباغ ويوسف فياض الجرادات وعبدالكريم الجرادات وكلام أدباء العشيرة في السيلة الحارثية ليس كلام قدسي
اذا كانت دعواكم انكم حلاف للعمرو فعادة بني عقبة وجميع عشائرها ان من يدخل معهم هو الضعيف والدخيل ليس كالحليف
فالدخالة معروف بابها والحلف معروف رجاله وقوانين العرب واضحة وصريحة
والجرادات ليست عشيرة ضعيفة لكي نقول ان المشاعلة مثلا دخلت حلفا مع العمرو ولا نقدر نجزم بضعفها فالدخيل يكون فرد لجرم فعله وحتى الجلاء يكون لخمسة الرجل فخذه لكن معروف انه من القبيلة الفلانية جلى من دياره سنوات معدودة ويرجع واذا فرضنا انكم جهنيون او أين كنتم لماذا لم تلتفت لكم جهينة لماذا لم تعودوا لدياركم لماذا لم تحفظوا اسم الجهني هل تناديكم القبائل المجاورة بجهينة طبعا لا ....
والحلف يكون بين العشائر لكن كل عشيرة تعرف نسبها ولها ديارها وحدودها وهذا قائم بين العشائر .
فمثلا بني عقبة حليفة لقبيلة التياها لكن هل نقول أن ارض العراقيب للتياها او انها ديرة التياها هذه ديرة العقبي كسب يده
قبيلة بني عقبة قوية فحلفها مع التياها في الحروب وهم اهل الشور عندهم وتحالفهم قريب وذلك لزحف الترابين وتوسعها في ديرة التياها
لم يثبت تاريخيا ان بني عقبة تداخلت مع قبيلة وحملت اسم غير اسمها وضيعت نسبها لا في الشام ولا مصر ولا الحجاز وبكلامكم هذا يا الجرادات تهينون العمرو وبني عقبة كافة فكيف تكونون حلفاء لنا وموطنكم في ديار العمرو انتم منا نسبا ..
ابن قيصومة وسع في ديار العمرو وطرد قبيلة الحمايدة شمال الكرك على يد الشيخ ذياب بن قيصومة تولى زعامة العمرو في الكرك بعد رحيل بن ثبيت عنها
بن قيصومة امير الغورين غور الصافي وغور المزرعة .. فلم يثبت تاريخيا ان عشيرة من جهينة حالفت بني عقبة وكذلك العكس ولا يربطنا بهم إلا الأخوة في العروبة والإسلام ..
اذا اردتم الانتساب في جهينة لا مانع لدينا لكن بشرط عدم الخوض في تاريخ بني عقبة.
دعوتي الى أبناء الجرادات في السيلة الحارثية خاصة وفلسطين عامة
عندما نقرا ما تدعون في نسب عشيرة الجرادات نحس انكم ضائعون وأسلوب الفلاحة ضيع صميم البداوة لديكم يقول البعض نحن من السيلة الحارثية ومرة من الكرك لا أريد ان يقال لكم كركية مثل المجالي والامامية أنتم ساس عرب ساس قبيلة عريقة تاريخها مثل الشمس الشارقة
لازال صداها في صميم الديار والتاريخ
عندما يقال بني عقبة تنعتها القبائل بالنار الكبيرة
انتم يا الجرادات فعلكم وقولكم وتاريخكم ورجالكم وشيوخكم عقبية الصنعة هذه طبيعتكم يا ابناء عمومتنا
فمن يدعي انكم حليف جهني اقول لهم كاذب فالتاريخ لم يكذب ولا يسجل إلا الصدق
أعذروني فانا واضح وصريح فلن أجامل أحد على حساب أحد
لم اكن اريد ان انزل هذا الموضوع ولكن تلبية طلب لإخواننا الجرايدة
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
كاتب الموضع ابو سالم العقبي/ الجذامي
أرسله: أبو جواد
lena-1981@hotmail.com