المقــــدمـــــة
شيخ عربان الصعيد في زمن المماليك
أحبائي الأعزاء:
من خلال أطرُوحُتنا لهذا الكتاب الذي أفاض الله علي من علمه اُسرد لكم شخصية كان لها كبير الأثر في عهد من عهود تاريخ مصر المحروسة وبالتحديد في عهد دولة المماليك واضطهادهم للعنصر العربي آنذاك والتي كان لها الأثر الأكبر في تغيير الأحوال الاجتماعية والاقتصادية والزراعية والصحية وقام بزعامة هذه الحركة شخصية كان لها الأثر الأكبر في توحيد عربان الصعيد في زمن المماليك وهو الشيخ/ محمد بن واصل الحُتّ العركي الجُهَيْنَي الملقب بابن الأحدب شيخ قبيلة عرك الجُهَيْنَية الذي قام بإحداث أول فيدرالية عرفتها مصر المحروسة في عهد المماليك وعمل علي إصلاح تغيير الأحوال والامور عندما تدهورت وساءت أحوال تلك البلاد فقام بتوحيد قبائل وبدو الصعيد تحت زعامته لأجل الله عز وجل عندما أساء هؤلاء الحكام في تدهور وسوء أحوال الأمور في البلاد وبالتحديد قامت هذه الثورة في الصعيد الاعلي وخاصة في محافظة قنا مركز قوص ومحافظة الفيوم والمحافظات الأخرى تحت زعامته.
قال تعالي: "وقل ربي زدني علماً"، صدق الله العظيم.
وأرجو من الله أن ينال إعجابكم وهذا غيض من فيض ولسوف نعلم يوماً بعد يوم بل ساعة بعد ساعة كم كنا أطفالاً نلهو علي شاطئ المعرفة وما أوتينا من العلم إلا قليلا.
جمع وتحليل أ / جمعة احمد عبد المنعم عبد الفتاح الحُتّ
العركي الجُهَيْنَي القحطاني / الملقب بـ جمعة أبو الليل الحُتّ
محافظة الفيوم – مركز اطسا – قرية منية الحيط
بسم الله الرحمن الرحيم
(يا أيها الذين امنوا إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم)
صدق الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الأول
شيخ عربان الصعيد في زمن المماليك
أولا (أ) : العركيون في صعيد مصر (العركي).
قبيلة عربية بصعيد مصر بمركز قوص بمحافظة قنا ولهم تواجد بمحافظة الفيوم مركز اطسا قرية منية الحيط ولهم تواجد بالسودان الشقيق وبعض دول الخليج آلت إليهم زعامة عربان الصعيد في زمن المماليك وقد تزعمت تلك القبيلة العربية العريقة ثورات العرب ضد الحكم المملوكي لمصر.
ثانيا :- نسب قبيلة الحُتّ بنو عرك: اختلف المعاصرون والسابقون في نسب تلك القبيلة الكريمة فقال بعضهم (أ) انها من الاشراف وهو حال العركيون في السودان
(ب) ونسبهم البعض إلي الاسلم من شمر وهو قول أهل الخليج الكرام
(جـ) ونسبهم البعض إلي جُهَيْنَة وهو قول ياقوت الحموي في معجم البلدان نقلا عن الزمخشري وهو الصحيح (الحُتّ بالضم ثم التشديد موضع بعُمان ينسب إليه الحُتّ من كندة وليس بأم لهم ولا أب والصحيح انها جُهَيْنَة النسب والذي يرجع نسبهم إلى الاشراف.
(بالحلف) أي أنهم تحالفوا مع الاشراف بالسودان (ب) والذي يرجع نسبهم إلي قبيلة شمر ان شمر قبيلة من كندة وقحطانية النسب و كذلك جُهَيْنَة وهو الصحيح لقول الزمخشري
(الحُتّ من جبال القبلية لبني عرك من جُهَيْنَة) والقبلية من نواحي الفرع بالمدينة (أي سراة ما بين المدينة و ميناء ينبع ما سال منها إلي ينبع سمي بالغور وما سال عنها إلي أودية المدينة سمي بالقبلية عن عليً بن ازيد بن شريح بن بحير بن اسعد بن ثابت ...) وهذا الصحيح ان بنو عرك من جُهَيْنَة ومن جبالهم الحُتّ.
*** وأيضا تذكر الدلالة اللغوية والمعنوية واللفظية عن كلمة الحُتّ هي ان الحُتّ بضم الحاء وتشديد التاء موقع مجهول بعُمان منسوب الي ساكنه من قبيلة كندة الذي منها الأسلم من شمر.
خلط الكثير بينه وبين الخت قال ياقوت الحموى في معجمه الحُتّ موقع بعُمان ينسب إليه الحُتّ وكما عند ابن منظور المصري أيضا في لسان العرب , وقال ابن دُريد والحُتّ من كندة ينسب إلي موضع بعُمان ليس بأم ولا أب وفي هامش الاشتقاق قال القزاز : الحُتّ بلدة معروفة ينسب اليها قوم من كندة والواحد حُتّي منسوب الي هذا البلد وذهب الجاسر رحمه الله : الي ان الحُتّ تصحيف من خت الا ان البكري فصل بينهما فقال حُت بضم اوله وتشديد ثانيه اسم بلد وبه سميت القبيلة من كندة حُت - وخَت بالخاء المعجمة المفتوحة موضع اخر مما يدل علي إنهما موضعان مختلفان (خت من قري رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة.
*ثالثا: تواجد العركيون من جُهَيْنَة بالصعيد المصري والوطن العربي:-
* أ – الصعيد المصري تواجدهم بالتجارة من قبل وبعد الفتح الإسلامي في عام 20هـ 640م مع القائد عمرو بن العاص قائد الفتح الإسلامي لمصر وكانوا من حملة راية الفتح.
*** تواجدهم في المحافظات الآتية بالجمهورية :
محافظة قنا مركز قوص ايضا لبني عرك تواجد كثيف بفرشوط مركز قاعدتهم علي قرية العرك في محافظة قنا يقول عنها محمد رمزي : في قاموسه (قرية العركي اصلها من توابع فرشوط ثم فصلت عنها في تاريخ 1259هـ في (تاج العروس) قال: انها قرية بالصعيد الاعلي علي شاطئ النيل وانه رأها والصواب انها واقعة بارض حاجز الجبل الغربي بعيدة عن شاطئ النيل . القاموس الجغرافي للبلاد المصرية محمد رمزي.
محافظة سوهاج نجع العويسة – قرية الريانية الحاجر
محافظة الفيوم مركز اطسا قرية منية الحيط بلقب (السوالمية)
محافظة بني سويف مركز الفشن - محافظة المنيا مركز مغاغة : قري ابا البلد الشيخ زياد بلقب أولاد أبو حُته – قرية الحُتايتة بالمنيا – قرية العويسة – قرية البيهو بسمالوط – قرية الشراينة بلقب الحُتايتة - محافظة الغربية مر كز السنطا طنطا محلة منوف – مركز بسيون – محافظة الشرقية السماعنة (ابو كبير) ومحافظة الإسماعيلية- ومحافظة القليوبية.
*** ب - أما علي مستوي الوطن العربي:
المملكة العربية السعودية – المدينة المنورة (جبل الحُتّ) جبال قبيلة جُهَيْنَة
- دولة اليمن الشقيق بلقب الحيتيين - الامارات العربية المتحدة قرية الشراينة - الجمهورية السورية قرية الحتايتة علي بعد 50كم من العاصمة دمشق
- دولة السودان الشقيق أم دُرمان – كردفان – ولاية النيل الأبيض – ولاية النيل الأزرق وغيرها بلقب العركيين
- دولة فلسطين بلاد الخليل ــ قرية حُتـّا تقع في بقعة مسطحة من السهل الساحلي الجنوبي والأرجح إنها سميت باسم قبيلة الحُتّ العربية التي تعود أصولها الي نجد (في وسط الجزيرة العربية والتي أقامت مضاربها قرب الموقع في نهاية القرن الخامس للميلاد ويشير اليها الجغرافي العربي ياقوت الحموي (توفي سنة 1229) وإنها مسقط رأس العلامة المسلم عمرو الحُتّـاوي.
المملكة الأردنية الهاشمية قرية الحُتايتة بشرق المملكة بلقب عائلة الحيت
***ثانيا (ب) كثير منا شاهد مسلسل شيخ العرب همام للمؤلف عبد الرحيم كمال والمخرج حسني صالح والذي بلغت ميزانيته 60 مليون جنيه مصري وهي أضخم ميزانية لمسلسل في شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ وتحدث المسلسل عن تاريخ حقبة زمنية مهمة في عهد مصر المحروسة وهي فترة حكم المماليك لمصر واضطهادهم للعنصر العربي.
لكن المسلسل كان به مغالطات تاريخية كبيرة جداً لا يمكن أن تمر مرور الكرام فلا أدري ما هو المستند التاريخي الذي اعتمدا عليه المؤلف والمخرج في سردهم لتاريخ تلك الحقبة الزمنية بهذه الطريقة . فهل 60 مليون جنيه مصري قادرة على العبث في التاريخ إننا إذا نظرنا للكتب التاريخية التي وثقت تلك الفترة تظهر لنا علامات استفهام كثيرة من مغلطات المسلسل لا نعلم ما الدافع وراءها فالبداية صحيحة فكان هناك فعلا اضطهاد للعرب في الصعيد في ذلك العهد الغريب والذي اعتمد فيه العباسيون والفاطميين على المماليك في إدارة حكم مصر لضعفهم وانشغالهم وكانوا قبلها عبيدا يباعون من قبلهم . إن التاريخ يذكر انه لم يضاهي اضطهاد المماليك للقبائل العربية في صعيد مصر إلا الحملات المغولية في آسيا على المسلمين إلا أن من حسناتهم وقوفهم في وجه زحف المغول على بلاد الشام ومصر بمساندة المسلمين من العرب والكرد وغيرهم من المسلمين.وكان يقابل ذلك الاضطهاد ثورات عربية بمشاركة كافة القبائل بلا استثناء لكن من ضمن تلك الثورات ثورة كبيرة وحّد بها شيخ عربي القبائل العربية في الصعيد المصري تحت رايته وربما هذه الثورة هي ما أراد المؤلف الإشارة لها في المسلسل لكنه وقع في خطأ تاريخي واضح سواء بقصد او بغير قصد فهل هذا الشيخ الذي وحد العرب تحت رايته هو الشيخ همام الهواري ؟
*** مع احُترامي لقبيلة الهوارة كبيرهم وصغيرهم واحُترامي لتاريخهم المجيد في الصعيد إلا أنه لم تجتمع كلمة قبائل العرب في الصعيد كله على امتداد تاريخ الصعيد في يوم من الأيام وخلال تلك الحقبة بالذات في عهد المماليك أو ما قبلها في عهد الفاطميين إلا على يد رجل واحد
وهو محمد بن واصل الحُتّ العركي الجُهَيْنَي الملقب بابن الأحدب شيخ بنو عرك وهم بطن قديم من جُهَيْنَة كانوا يسكنون شمال غرب الجزيرة العربية ومن جبالهم الحُتّ ثم نزحوا مع من نزح من جُهَيْنَة للصعيد ذكرهم ياقوت الحموي في معجم البلدان . وذكروا في كثير من كتب الأنساب القديمة.
*** الحقيقة الواضحة أنه هو من قام بتوحيد القبائل العربية في صعيد مصر تحت رايته وحارب المماليك حرب شرسة وذلك بكثير من المصادر التاريخية ولعل أفضلها هو ما ذكره المقريزي لأنه مؤرخ ومصري وعاش في ذلك العصر يقول تاج الدين أحمد ابن علي ابن عبد القادر ابن محمد المقريزي رحمه الله وهو عالم و مؤرخ مصري عاصر ذلك العهد الغريب عهد المماليك وتوفي سنة 845هـ بالقاهرة في كتاب (البيان والإعراب عما في أرض مصر من الأعراب
*** وفي أواخر حياة السلطان صلاح الدين صالح بن محمد بن قلاوون وبالتحديد في عام 749 هـ نشب نزاع بين قبيلة الحُتّ بنو عرك من جُهَيْنَة وبني هلال، وتدخل المماليك في هذا النزاع، وانهزم بني هلال، وقتل عدد كبير من المماليك وأمراءهم في هذا الحادث. وكان هذا إيذانا بحرب عنيفة بين المماليك والعركيين وحلفائهم. أما عرك فهي بطن من جُهَيْنَة، في الشمال الغربي منها، ومن جبالهم الحُتّ.ثم انتقلوا مع جُهَيْنَة إلى الصعيد الأعلى واستمرت حركة المقاومة حوالي خمس سنوات أو أكثر 749 - 754هـ " بزعامة محمد بن واصل الحُتّ العركي الجُهَيْنَي الذي كان يلقب (بالأحدب)، لطوله وانحناء قامته، وبلغ من قوته أن نادى بالسلطة لنفسه، وجلس في جتر، وجعل خلفه المسند، وأجلس العرب حوله، ومد السماط بين يديه، وأنفذ أمره في الفلاحين، فلما عظم أمره عقد أمراء المماليك المشورة في عام 754هـ في أمر عرب الصعيد، وقرروا تجريد العسكر لهم. " فحشد محمد بن واصل الحُتّ (الأحدب) شيخ قبيلة عرك الجُهَيْنَية جموعه، وصمم على لقاء الأمراء، وحلف أصحابه على ذلك. وقد اجتمع معه عرب منفلوط وعرب المراغة، وبني كلب، وجُهَيْنَة بما فيها عرك، حتى تجاوزت فرسانه عشرة آلاف فارس تحمل السلاح سوى الرجالة المعدة، فإنها لا تعد ولا تحصى لكثرتهم، وجمع الأحدب مواشي أصحابه كلهم وأموالهم وغلالهم وحريمهم وأولادهم، ((وهذه عادة في العرب يجمعون أبناءهم ونساءهم أمامهم في الحرب حتى يبثون الحماسة في أنفسهم)) وأقام ينتظر قدوم العسكر " وشن المماليك الحملة عليهم، وبعث أمراء المماليك " ليؤمن بني هلال أعداء عرك، ويحضرهم ليقاتلوا عرك أعداءهم، فانخدعوا بذلك، وفرحوا به، وركبوا بأسلحُتهم، وقدموا في أربعمائة فارس، فما هو إلا أن وصلوا إلى " الأمير سيف الدين شيخوا العمري قائد المماليك " حتى أمر بأسلحُتهم وخيولهم فأخذت بأسرها ووضع فيهم السيف، فأفناهم جميعاً
*** وقامت معارك عنيفة بين الحلف الحُتي العركي والمماليك، وقتل من الجانبين خلق كثير، وطورد العرب إلى بلاد السودان، " ولم يبقى بدوي في صعيد مصر " ووصف ابن إياس نهاية هذه المعركة فقال: " ثم إن الأمراء مشوا وراء العربان الذين هربوا مسيرة سبعة أيام حتى دخلوا أطراف بلاد الزنج، ثم استخدم الامير سيف الدين شيخوا حيله لغويه لكى يتعرف علي العربان اللى متخفيين في لبس فلاحين مصريين وعاملين نفسهم مصريين عشان يفلتو من العسكر , فكان يطلب من الواحد يقول دجيج (دقيق) فأذا قال الواحد ((دكيك)) كان بيأمر بقطع رأسه . وبالطريق هدى جمع روس كثيرة عمل منها مصاطب علي شط النيل شبهها ابن إياس باللى عمله هولاكو في بغداد ثم إن الأمراء مشوا وراء العربان الذين هربوا مسيرة سبعه أيام حتى دخلوا أطراف بلاد الزنج ثم رجع الأمراء والسلطان إلى الديار المصرية, يقول الـ أ.د. محمود السيد أستاذ التاريخ الإسلامي في كلية المعلمين في المدينة المنورة (مصري) في كتابة تاريخ القبائل العربية في عهد الدولتين الأيوبية والمملوكية والذين ينقل عن كتاب المقريزي أيضاً (قامت ثورة ابن الأحدب أوائل عام 752هـ واستمرت إلي عام 754هـ أي حوالي ثلاث سنوات وفي شوال عام 754هـ قررت الدولة إرسال حملة عسكرية إلى الصعيد وكانت هذه الحملة تتكون من فرقتين إحداهما اتجهت إلى قوص والأخرى إلى الواحات والفيوم واسندت قيادة الفرقتين إلي سيف الدين شيخوا العمري وطاز الناصرى و صرغتمش الناصرى, كبار قادة المماليك ولما وجد ابن الأحدب أن المماليك قد استعدوا لشن هجوم شامل على العرب وأنهم عزموا على اصطناع كل وسائل العنف والقسوة عمد إلى عقد تحالف مع القبائل فاجتمع مع عرب منفلوط وعرب المراغة فوصل عدد الفرسان العرب إلى ما يزيد عن عشرة آلاف فارس
*** واجتمع معه مالا يحصى من المشاة والرحالة ولما وصل الأمير شيخوا العمري قائد الحملة إلى أسيوط وبلغه قوة العرب وخشي من لقاء ابن الاحدب آثر أن يستخدم الحيلة والدهاء واسلوب الخداع مع العرب فبعث بأحد الامراء يعطي الأمان لعرب بني هلال واستدرجهم حتى قدموا إليه بأسلحُتهم ووقعوا في شرك الخديعة فقبلوا الأمان الكاذب الذي أعطاه لهم وبعد أن تخلص المماليك من عرب بني هلال بالأسر والقتل تفرغوا لبقية عرب بقيادة ابن الاحدب العركي الجُهَيْنَي وتلاقت طلائع العرب مع طلائع المماليك قرب ادفو في برية بوادي يسمى وادي الغزلان حدث أن بدأ القتال بين العرب والمماليك استخدم العرب طريقة الكر والفر فكانوا يقاتلون المماليك وينسحبون حينا ثم يعودون مرة أخرى وهكذا
*** ولكن العرب عندما أوشكوا على قهر المماليك قدمت إلى هؤلاء نجدة بقيادة شيخوا العمري فرجحت كفة المماليك وانهزم العرب ولقد انتقم المماليك من العرب بعد المعركة فأوقعوا بهم أشد العذاب إلى حد أن جماعة من العرب آثروا الانتحار من أعلى الجبل على الاستسلام ثم توسط الشيخ ابو القاسم الطحاوي أحد الصوفية ذوي النفوذ عند الأمير شيخوا العمري في ذلك الحين في أمر ابن الأحدب فقبلت وساطته فرسم له بإقطاع وعاد الأحدب إلى بلاده بعد ما أقام نحو شهر وقد ألبسه السلطان تشريفا ثانيا ثم يذكر المؤلف في موضع آخر من كلامه هو من خلال
*** وساطة الشيخ أبي القاسم الطحاوي ومعاونته للأحدب في عودته إلى مكانته الأولى يتبين أن الحركات الثورية للعرب ومنها ثورة ابن الاحدب العركي الجُهَيْنَي كانت ثورات هادفة ذات مقاصد معينة منها إصلاح أحوال الصعيد بعد أن انصرف الحكام عن الاهتمام به وتعدد مشاكله كما أن ظهور ابن الأحدب بمظهر الحاكم في الفترة التي بسط فيها سيطرته على الصعيد تعبر عن مشاعر الطموح التي كثيرا ما حركت العرب للاستيلاء على السلطة في البلاد لولا المعونة العسكرية التي كانت تتوفر للمماليك فيقضون فيها على مطامع العرب . قلنا أن مساندة ابي القاسم الطحاوي للأحدب تعد دليلا واضحاً على عدالة قضية العرب وتبرر في الوقت نفسه حقهم في الاستياء والتذمر.
*** كما أن قبول المماليك إعادة ابن الاحدب الحُتي العركي إلى مكانته واعزازه يحمل معنى قبول عذره) هذه الثورة تقريبا هي أكبر ثورة عربية ضد المماليك. واقرب سيناريو لمسلسل شيخ العرب همام والذي لم يتطرق فيه أبداً لا لصاحب الثورة العربية الحقيقية محمد بن واصل الحُتّ العركي ولا لأي من القبائل العربية في الصعيد سوى لهوارة مع احُترامنا لوضع الهوارة ككيان قبلي في الصعيد له أهميته لكن لماذا لم يتطرق المؤلف والمخرج لبقية القبائل وسوف يقول قائل ربما أنها ثورة أخرى غير هذه الثورة فنرجع أيضاً للتاريخ ونقرأ بتمعن في الثورات التي سبقت هذه الثورة وكانت ثورات على استحياء فنجد أن أفضل حالهم كان في عام 698هـ كما ذكر في كتاب المقريزي بيان الإعراب عما في أرض مصر من الأعراب يقول المؤلف ففي عام 698هـ قامت أحلاف من البدو، لم تذكر المصادر أسماء قبائلهم؛ ولكن كان مسرحها منفلوط وأسيوط. وهذا ما يحملنا على الظن بأن جُهَيْنَة، كان لها نصيب في هذه الحركة، إن لم تكن قد حملت لواءها. وكان الغرض من هذه الحركة السيطرة على منطقة الصعيد " ففرضوا على التجار وأرباب المعايش بأسيوط ومنفلوط فرائض جبوها.
*** استخفافهم بالولاة، ومنعوا الخراج، وتسموا بأسماء الأمراء، وجعلوا لهم كبيرين: أحدهما سموه سلار والآخر بيبرس " وهما اسما أميرين من المماليك كانا معاصرين لهذه الأحداث " ولبسوا الأسلحة وأخرجوا أهل السجون " . واستمرت حركة المقاومة ثلاث سنوات، ثم قضى المماليك عليها، " وخلت بلاد الصعيد من أهلها بحيث صار الرجل يمشي فلا يجد في طريقه أحداً، وينزل القرية فلا يرى إلا النساء والصبيان، ثم أفرج السلطان عن المأسورين وأعادهم إلى بلادهم لحفظ البلاد.
*** والذي يؤكد أن شيخ العرب هو محمد بن واصل الحُتّ العركي الجُهيني أيضا ذكر جُهَيْنَة على أنها أكثر عرب الصعيد وأكثرها بسط ونفوذا في ذلك الوقت في بعض الكتب مثل (المقريزي في البيان والإعراب، ص32 ، والقلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص221 ط القاهرة والقلقشندي في قلائد الجمان رقم 381) تؤكد ذلك . وهذا غيض من فيض والمصادر التاريخية كثيرة ولم تتطرق أبداً لتلك الأحداث بالطريقة التي سردها المسلسل صاحب أكبر ميزانية لهذا العام في مسلسلات رمضان ولكن لم اقتبس إلا القليل من إنني في الوقت الذي أنكر فيه على مخرج المسلسل والمؤلف استئثارهما صعيد مصر كله في قبيلة الهوارة فقط لا أريد من موضوعي هذا أيضا حصر الصعيد كله في قبيلتي جُهَيْنَة ففي الصعيد كثير من القبائل العربية مثل بنو هلال والأشراف والبراهمة والعسيرات وبلي والكبابيش وبني محارب وبني كلاب ومطير والعوازم لم يشر لها المخرج لا من قريب ولا بعيد خصوصا أنه يوهم المشاهد أن الشيخ همام الهواري وحد القبائل العربية الصعيدية كلها ضد المماليك وفي نفس الوقت لم يذكر أي من هذه القبائل العربية لا من قريب ولا من بعيد ولم يشر حتى لمؤسس الثورة الحقيقي ((الاحدب العركي)) فسرد تاريخاً صحيحاً ونسبه لشخصية أخرى.
للعلم والإحاطة :
ليس القصد من موضوعي هذا تعصب أعمى ولكن التوضيح ان شيخ العرب في هذه الحقبة الزمنية ليس الشيخ همام الهواري ولكنه هو الشيخ محمد بن واصل الحُتّ الملقب بابن(الأحدب) شيخ قبيلة عرك الجُهَيْنَي الذي قام بتوحيد هذه القبائل العربية تحت زعامته لآجل الله وهذا إحقاقا للحق وأتمنى أن تتقبلوا.
*** تواجد قبيلة (الحُتّ) بنو عرك من جُهَيْنَة بمحافظة الفيوم مركز اطسا قرية منية الحيط من قبل عام 1800م وبالتحديد بوسط البلد بداية درب السوالمية (سالم) ولهم مسمي باسم القبيلة بأرض الملقة بحر الحُتوت أو بحر الحدود أو كما كان يسمي قديما ببحر الحُتّ أو ارض الحُتّ حوض المواريث نمرة 1 من القطعة 20 إلي القطعة 41 زمام شدموه وهي أكثر من مائة فدان من أول الطريق إلي بحر الصندوق.
منطقة البوصة.. ويوجد بها حوض الحُتّ إلي وقتنا الحالي.
*** المصدر :-
السجل العيني بالفيوم المساحة والتكليف (تكليف الحُتّ ارض الملقة)
** قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
" أنا من ولد إسماعيل ولا فخر "، صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
وعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال:
" لا يكن أحدكم كالقنبط الأسود إذا سُئل احدهم من أين أنت؟ يقول من مدينة كذا. ولكن علموا أولادكم أنسابكم فإنها تعلم الأخلاقِ.
***ترقبوا الجزء الثاني أن شاء الله تعالي:
عشائر وقبائل منية الحيط بداية من قبل 1800م حتى 2011م من خلال المصادر التاريخية عقود الزواج والطلاق والمواليد والوفيات منية الحيط – اطسا – الفيوم
***بداية بعائلات درب السوالمية أصل البلد نسبة الي السنجق سالم (السوالمي) شيخ عربان بلدة منية الحيط (عام 1720م – 1132هـ) علي غرار جده الشيخ محمد بن واصل الحُتّ العركي الجُهَيْنَي (الملقب بالأحدب)
1- عائلة علي عبد القادر رمضان عبد الفتاح سالم الحُتّ (أبو الليل الحُتّ)
2- أ - عائلة حسن محمد العناني بن احمد سالم الحُتّ
ب – سرحان احمد سالم الحُتّ
3- عائلة هارون حسن سالم الحت
· أ – عبد اللطيف السيد هارون حسن سالم الحُتّ
· ب - عيسي عبد الله هارون حسن سالم الحُتّ
· جـ - عبد العاطي السيد هارون حسن سالم الحُتّ
· د- علي هارون حسن سالم الحُتّ
4- عائلة عيد عبد الرحمن صبره هلال سالم الحُتّ
5- حيدر أغا جاويش أغا
· عبد الله طه حيدر أغا جاويش أغا
· ب - محمد والي حيدر أغا جاويش أغا
· جـ - قطب كامل ابراهيم أغا صالح أغا
· د- جمعة قطب كامل إبراهيم اغا صالح
6- علي بهنساوي سالم (شطفة)
· إبراهيم علي شطفة
· ب – عبد السلام ابراهيم علي شطفة البهنساوي سالم
7- أ- عائلة علي رضوان طرفاية عيسي ميز
ب- عاشور طرفاية عيسى ميز
مصادر ومراجع الكتاب:
1- معجم ياقوت الحموي
2- بيان الإعراب عما في ارض مصر من الأعراب في عام 698هـ/المقريزي
3- لسان العرب / ابن منظور المصري الجزء الأول في مبحث الحاء والتاء
4- مرجع الزمخشري في الأنساب
5- ابن دُريد
6- هامش الاشتقاق للقزاز
7- الجاسر في الأنساب
8- البكري في الأنساب
9- تاج العروس
10- القاموس الجغرافي للبلاد المصرية / محمد رمزي
11- بحث و نقد مسلسل شيخ العرب همام
12- وصف ابن إياس
13- القلقشندى في نهاية الأرب في معرفة انساب العرب ص 221
14- القلقشندى قلائد الجُمان ص 381
15- تاريخ القبائل العربية في عهد الدولتين الأيوبية والمملوكية أ . د . محمود السيد (مصري) أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية المعلمين بالمدينة المنورة.
16- السجل العيني التكليف والمساحة بالفيوم
أرسله: عمرو
aboallil3@yahoo.com