بسم الله الرحمن الرحيم
العائلة مكونة من عدة فروع ومن عدة تسميات لكل هوية فمنهم (عيد)، (عليان)، (يوسف)، (عوض)، (السرهد)
لكن يبقى اصل هذه العائلات عائلة واحدة اصلها بدا من بلدة فلسطينية في اراضي 48
التى احتلت من قبل الاحتلال الاسرائيلي كمثل الكثير من البلدات الفلسطينية
وهذه البلدة هي بلدة القسطينة
إحصاءات وحقائق القيمة
تاريخ الاحتلال الصهيوني 9 تموز، 1948
البعد من مركز المحافظة 38 كم شمال شرقي غزة
متوسط الارتفاع 50 متر
العملية العسكرية التي نفذت ضد البلدة آن فار
الكتيبة المنفذة لللعملية العسكرية جفعاتي
سبب النزوح نتيجة إعتداء مباشر من القوات الصهيونية
مدى التدمير دمرت بالكامل، أنقاض البيوت لاتزال موجودة
التطهير العرقي لقد تم تطهير البلدة عرقياً بالكامل
ملكية الارض
الخلفية العرقية ملكية الارض/دونم
فلسطيني 8,438
تسربت للصهاينة 3,135
مشاع 446
المجموع 12,019
إستخدام الأراضي عام 1945
نوعية المساحة المستخدمة فلسطيني (دونم) يهودي (دونم)
مزروعة بالحمضيات 235 0
مزروعة بالبساتين المروية 770 0
مزروعة بالحبوب 7,317 3,069
مبنية 37 66
صالح للزراعة 8,322 3,069
بور 525 0
التعداد السكاني
السنة نسمة
1596 385
1922 604
1931 593
1945 890
1948 1,032
تقدير لتعداد الاجئين
في 1998 6,340
عدد البيوت
السنة عدد البيوت
1931 147
1948 255
مساجد كان في البلدة بحد أدنى مسجد واحد
الحالة التعليمية البلدة كان فيها مدرسة للذكور اُسست في عام 1936. في عام 1945 إلتحق في المدرسة 151 طالب
اليلدات المحيطة اراضي قرى تل الترمس، وياصور، والبطاني الشرقي، والمسمية الصغيرة، والمسمية الكبيرة، والسوافير الشرقي، والسوافير الشمالي
خرائط ذات صلة خرائط تفصيلية للمحافظة
نظرة من القمر الصناعي للبلدة
ساعدونا بتخطيط البلدة في موقع التخطيط الحر - WikiMapia
القرية قبل الإغتصاب (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
كانت القرية تقع في رقعة أرض مرتفعة من السهل الساحلي ومستوية في معظمها, على الطريق العام بين مدينة المجدل, إلى الجنوب الغربي, وطريق القدس- يافا العام. وكان المعسكر البريطاني, المعروف باسم بير توفيا, يقع على بعد 3كيلومتر إلى الجنوب الغربي من القرية. في سنة 1569, كانت قسطينة قرية في ناحية غزة (لواء غزة), وفيها 385 نسمة. وكانت تدفع الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والسمسم والفاكهة, بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج والمستغلات كالماعز وخلايا النحل وكروم العنب. وأشار الرحالة الشامي المتصوف مصطفى البكري الصديقي, الذي زار المنطقة في أواسط القرن الثامن عشر, إلى أنه مر بقسطينة في أثناء توجهه إلى المسمية( أنظر المسمية الكبيرة, قضاء غزة) (الرحلة) مذكور في الخالدي)
في أواخر القرن التاسع عشر كانت قرية قسطينة تنتشر على أراض مستوية على محور شمالي غربي- جنوبي شرقي. وكانت أبنيتها من الطوب وفيها بئ… اقراء المزيد
إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
احتلت قسطينة في 9 تموز يوليو 1948 , أي بعيد انتهاء الهدنة الأولى وذلك على يد لواء غفعاتي حين تقدم جنوبا نحو الأراضي التي يسيطر المصريون عليها. وخلال الأيام العشرة بني الهدنتين(8-18-تموز يوليو), نجح اللواء في الاستيلاء على منطقة تشمل ست عشرة قرية على الأقل, وهجر سكانها كافة. ومن المرجح أن يكون سكان قسطينة, مثلهم في ذلك مثل سكان المسمية المجاورة, طردوا جنوبا نحو غزة لا شرقا نحو منطقة الخليل. وكانت أوامر العمليات التي أصدرها قائد اللواء شمعون أفيدان, تقضي بأن يطرد المدنيون. غير أن سكان المنطقة فروا منها حالما بدأت العملية تقريبا, وهذا اسنتادا إلى بلاغ عسكري إسرائيلي صدر لاحقا. وكانت خطة (دالت ) آتت إلى ذكر القرية ضمن القرى التي يهدف لواء غفعاتي إلى احتلالها.
القرية اليوم
لم يبق منها سوى حطام المنازل المبعثر في أنحاء الموقع فقد زار الموقع فري الباحثين الذي يدقق في الوضع الراهن للقرى المهجورة, ووجده مغطى بالأعشاب البرية والحشائش الطويلة التي وصل ارتفاعها إلى مترين. وكان نبات الخبيزة وهو نبات بري يطبخه الفلاحون الفلسطينيون ويستخدمونه في مآكلهم, ينتشر بكثافة وعندما عاد المصور الفوتوغرافي إلى الموقع في وقت لاحق وجد أن الخبيزة أحرقت. أما معالم المواقع الأخرى, فلم تتغير إذا لا تزال هناك طريق غير معبدة تمر وسط الموقع, الذي تغطيه أشجار الكينا.
المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية
في سنة 1939 أقام لاجئون يهود, من ألمانيا وأوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية مستعمرة كفار فاربورغ (124125)على أراض كانت تابعة تقليديا للقرية, على بعد 3 كيلومترات إلى الجنوب الغربي من موقعها. وبعد تدمير قسطينة بعام واحد, أي في سنة 1949, أقام الصهيونيون مستعمرتي عروغوت(128127) وكفار أحيم (127128). كما أسست مستعمرتا أفيغدور (125124) في سنة 1950, وكريات ملأخي (125126) في سنة 1951 على أراضي القرية. وسميت كريات ملأخي تيمنا بصاحب أحد أسفار العهد القديم وهو سفر ملأخي, وتكريما لجالية لوس أنجلس (ملأخيم في العبرية تعني الملائكة), وذلك لدعمها
بالنهاية اتمنى كفرد من افراد العائلة العودة الى منشأ الاجداد
والعودة الى اراضينا في البلدة كما اتمنى ذلك للعديد من العائلات الفلسطينة العودة الي اراضيهم
وايضا اخشى ان اكون قد نسيت شيئا ولكن ان نسيت اتمنى من باقي العائلة كتابته وشكرا
اخيكم المحب: محمود عليان ابراهيم عيد