■《 #الزوايدة_قوم_زويد》:
الزوايدة هم " ربع زويد " نسبة إلى جدهم " زويد " ولقبه "صبح" من بطن وعشيرة العلامات من قبيلة التياها العريقه .
والزوايدة تتكون من عائلات اصلا واليوم بعضها يعدعشيرة بحد ذاته .
وقد جاء في كتاب العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر ل محمد نسيم العكش
أن فخذ ابوزويد يضم : -
( ابوسكوت ) و ( ابوزعيزع ) و ( ابومغيربي )
===========================
حالهم حال باقي العائلات والعشاير في تلك السنه المشؤؤمه وهي سنة نكبة فلسطين عام الثمانيه واربعين فقد سمعت ممن عاصر تلك الأحداث أنه تم تهجير غالبيتهم من أراضيهم في بئر السبع جنوب فلسطين في عام ١٩٤٨م بقوة السلاح فاتجهوا باديء الأمر إلى القسيمة في سينا وهي من ارض قبيلة التياها منذ القدم ثم رجعوا إلى الخليل ..ومن ثم اتجهوا شرقا إلى جنوب الأردن تحديدا فنزلوا بصيره في الطفيله لفترة ثم الكرك وسكنوا ( الموجب ) ومن هناك أخذوا ينتشرون إلى ماديا ثم إلى مساكنهم اليوم في العاصمة عمان والرصيفه والزرقاء وغيرها من المحافظات ولازالوا هناك إلى يومنا هذا .
وهناك قسم منهم موجود في رهط في بئر السبع ولازال .
===========================
في روايه ذكرها المؤرخ عارف العارف قال :
حدثني الشيخ سلامه ابو شنار من مشايخ التياها الطاعنين في السن أن جد التياها يدعى ( سالم التيهي ) وهو من الخزرج ، وأن هذا كان قائدا لأحدى السرايا التى استعرضها النبي صلى الله عليه وسلم عندما انخرط ابوسفيان في لواء الاسلام . ..
ولقد خرج سالم التيهي مع قومه من الحجاز مع من خرج منها أثناء الفتوحات الإسلاميه الأولى، ثم نزلوا صحراء سينا واستوطنوا التيه، وهناك كثرت ذريتهم وانتشروا حتى احتلوا قسما كبيرا من الأراضي المجاوره لهم ؛ وهاهم اليوم يشغلون اخصب البقاع في سينا وفلسطين .
وهناك فريق يزعم انهم لما جاءوا من الشرق كانوا بقيادة اميرهم ( رباب ) وأنهم بعد أن نزلوا بادية التيه استوطنوا ( جبل الحلال ) ثم أخذوا ينتشروا حتى وصلوا مساكنهم اليوم
فرق التياها كثيره منها ماهو تيهي الأصل والنسب كالعلامات، و الحكوك ، والنتوش ، والبدينات ، وأولاد عمري ، والشلاليين ، والشتيات ، والصقيرات ، والبنيات ، '؛ ومنها ماليس بتيهي ، بل تابع أو حليف انضم إليهم كالظلام ، والرماضين ، وبني عقبه ، و بلي . وغيرهم وهذه الفرق كلها مشهورة بالكرم والوفاء والصدق .
العلامات : جدهم " علام " من أولاد رباب جد التياها .
'''''''''''''''
نزلوا هذه البلاد في أوائل الفتح الإسلامي .
يقول الراوي والمؤلف عارف العارف : تحدثت إلى عدد كبير من مشايخهم ، وكان بينهم جماعة من الطاعنين في السن، فحدثوني عن أصلهم وقالوا أن جدهم علاما خلف ولدين : ابوشلة١ ، وأبو شعره٢ . اما ابو شلة فقد خلف الشلاليين .
وأما ابو شعرة فقد خلف :
"موسى" و "عوده" و "الأقرع " و "سلامه" و "صبح" ،
١~اما موسى فهو جد أبي شنار والعيادات والعصيبي؛
٢~وأما عوده فإنه جد الجقيمات،
٣~وأما الأقرع فقد خلف المزاغيل والشلوح،
٤~وأما سلامه فقد خلف البواطله،
٥~وأما صبح فهو جد (الزوايدة ) وفريق أبي زعيزع.
واول من تكنى ( بأبي لبة ) من المزاغيل هو محسن ابو سلامة لأن أمه كانت تحبه حبا جما حتى إنها كانت تضع في رقبته ( لبة ) من ذهب .
العلامات شجعان، و قدر البعض عددهم بالفين إلا قليلا.
منازلهم في بطيحه، و خويلفه، و أبي سماره ، والعراقيب .
وقد كانوا قديما في مشيخة واحدة وفيما بعد جعل منهم ثلاث عشائر :
١~علامات أبي شنار وشيخهم موسى ابوشنار
٢~علامات أبي جقيم وشيخهم عطا ابوجقيم
٣~علامات أبي لبه وشيخهم سلامه ابولبه
▪علامات أبي جقيم تتألف من : -
[ جقيمات ] و [ زوايدة ] و [ حبانين ]
وسم العلامات / الخطام والمطارق= واللذعة|
في أصول اعراب بئر السبع وفروعهم :
--------------------------------------------
ذكر عارف العارف في كتابه( القضاء بين البدوالفصل الاول ):-
اقصدبقولي ( الأعراب ) جمع أعرابي وهم سكان البادية ، وليس العرب جمع عربي وهم الجيل المعروف مطلقا .
وهذا ماذهب إليه شيخ شيخ الإسلام ابو العباس أحمد بن تيمية في كتابه ( الاقتضاء ) . نعم . أقصد الأعراب الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم عند قوله تعالى :{{وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن اصوافها واوبارها واشعارها اثاثا لكم ومتاعا إلى حين }} سورة النحل/الآيه ٨٥ .هؤلاء هم الذين عنيت بهم في كتابي هذا ، وهم في بئر السبع ينقسمون إلى أصول وفروع لاريب عندي بأنها ذات صلة متينة ببطون العرب وافخاذهم القديمة المنبثقة من أعماق الجزيرة .
يرجع الكتاب العرب إلى اصلين : قحطان(١) ، وعدنان(٢) .
ويقول ان لكل اصل من هذين الاصلين فرعا ، وأن هذه
على ست طبقات : -
الأولى : الشعب(٢) وجمعه شعوب .
الثانية : القبيلة(٤) وجمعها قبائل .
الثالثة : العماره(٥) وجمعها عمائر .
الرابعة : البطن(٦) وجمعه بطون
الخامسة : الفخذ(٧) وجمعه أفخاذ
السادسه : الفصيلة(١) وجمعها فصائل .
______________________________________
المصدر :
=====
١~ تأريخ بيرالسبع وقبايلها -- لعارف العارف
٢~ معجم العشائر الفلسطينيه ل -- محمد حسن شراب
٣ ~ كتاب البدو -- اوبنهايم
٤~القضاء بين البدو -- لعارف العارف
٥~العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر -- ل محمد نسيم العكش
٦~السيرة النبوية -- لابن هشام
٧~نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي
٨~الجمهرة -- لأبن حزم الاندلسي