جديدنا: وثيقة - مركز الوثائق الفلسطيني
اكتشاف موقع أثري في القدس من شأنه إلغاء خرافة "هيكل سليمان"
أعلن علماء آثار من سلطة الآثار الإسرائيلية، إنهم اكتشفوا معبداً قديماً في القدس، وتم العثور بداخله على موجودات أثرية من شأنها أن تغيّر المعلومات المتوفرة حتى الآن عن الحياة الدينية وإلغاء خرافة "هيكل سليمان". ويقدّر الباحثون أن طقوس عبادة التماثيل متأثرة من ثقافة السهل الساحلي الفلسطيني في تلك الفترة والمعروفة باسم الحضارة الفلسطينية، وتبيّن من تحليلات الباحثين أنه تم صنع تماثيل لحيوانات حلال ذبحها وهي الأبقار والماعز والحملان والغزلان، وغالبية التماثيل عبّرت عن بهائم صغيرة السن وعليها إشارات ذبح، ما يعزز الاعتقاد بأنها تعبّر عن بهائم تم تقديمها كقرابين. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأربعاء، عن علماء الآثار قولهم إن المعبد المكتشف كان نشطاً في فترة ما يسمى "هيكل سليمان" في القدس التي يعود تاريخها إلى الألف الأول قبل الميلاد. يشار إلى أن علماء الآثار الإسرائيليين والأجانب لم يجدوا من خلال حفريات في منطقة الحرم القدسي أية موجودات أثرية تدل على أن "الهيكل" كان موجوداً، لكن التوراة تشدد على حصرية "هيكل سليمان" بكل ما يتعلق بطقوس العبادة اليهودية . ووفقاً لصحيفة "هآرتس" الالكتروني، فإن اكتشاف هذه الموجودات الأثرية "وخاصة بالقرب من القدس، يعزز التساؤلات بشأن مكانة الهيكل المزعوم "، في إشار إلى "هيكل سليمان" الذي يدعي الإسرائيليون أنه كان موجوداً مكان الحرم القدسي. ويعتقد علما الآثار الإسرائيليون، الذين بغالبيتهم لا يتحرّرون من تأثير النص التوراتي، أن المعبد الذي اكتشف حديثاً كان نشطاً في "عهد داوود وسليمان وفترة مملكة يهودا، وجائز أنه تم التوقّف عن استخدامه في موازاة إصلاحات العبادة المنسوبة للملكَين (التوراتيين) حزقياهو ويوءاشياهو في القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد، وقد تم في هذه الاصلاحات إلغاء عبادة الله خارج القدس". من جانبه، قلّل أحد أبرز علماء الآثار الإسرائيليين البروفيسور يسرائيل فينكلشتاين، من جامعة تل أبيب، من أهمية هذا الاكتشاف الأثري، مشدداً على أنه "لدينا أدلة أخرى على وجود أماكن عبادة حتى نهاية القرن الثامن قبل الميلاد، وبين هذه الأماكن عراد وبئر السبع، ولكن بالإمكان أن نفهم من النص التوراتي أنه دعا طوال الوقت إلى تركيز طقوس العبادة، وهذا أفضل دليل على أنه كانت هناك أماكن عبادة أخرى (غير "الهيكل")". يشار إلى فينكلشتاين ينفي في أبحاثه الكثير من الروايات التوراتية حول علاقة اليهود بأرض فلسطين، وبينها قصة الخروج من مصر وشق البحر الأحمر وقصة احتلال فلسطين على أيدي يهوشع بن نون، ويؤكد في كتابه "داوود وسليمان" على أن هاتين الشخصيتين كانتا في أفضل الأحوال زعيما عصابة قطّاع طرق، وليس ثمة ما يثبت وجود عمران هائل في فترتهما كما تصف ذلك التوراة. وتم العثور على المعبد الجديد في منطقة "تل موتسا" عند مشارف القدس الغربية الذي بدأ العمل فيه في سنوات التسعين، وأصبح مؤكداً لدى علماء الآثار الآن أنه كان يوجد في المكان تجمّع سكاني يعود تاريخه إلى العصر الحديدي. ومن بين الموجودات الأثرية التي تم العثور عليها في الموقع، مبنى عام ومبانٍ استخدمت كمستودعات وأخرى للسكن. ويشارك في الحفريات علماء الآثار اكتشفوا في الموقع مبنى كبير له مميزات واضحة كمبنى للعبادة، ويعتقد أن تاريخه يعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد، ويوجد في المبنى فتحة كبيرة تتجه نحو الشرق. ووفقا لأحد العلماء، فإن هذا المبنى يتناسب مع تقاليد بناء المعابد التي كانت متبعة في الشرق القديم "وهكذا فإن أشعة الشمس المشرقة من الشرق تنير جسماً في داخل المعبد الذي يرمز إلى حضور الله فيه". وتم العثور بالقرب من المبنى على مجموعة أدوات فخارية تستخدم في طقوس العبادة وبينها تماثيل صغيرة تشبه الإنسان وتماثيل أخرى تشبه حيوانات، وخاصة بهائم مربوطة بعربات.
المصدر: وكالة شهاب