إستنباط وفائده:
هناك فرعان (للجمامزه) وهذا يدخل القارئ في حالة إرتباك وخلط بين المسميين وسوف أوضح الفرق بينهما لما لهُ علاقة وثيقة بمؤسس قبيلة الحويطات معالتنبية عن تشابه الأسماء والألقاب وحذراً من الوقوع في ما وقع فية الغير ونرفع منأذهان الناس هذا الخلط ونحسم به أمر الجدال في حق هذه القبيلة ولتوضيح هذا الأمرلزمني التفنيد والتفريع ليسهل اللإطلاع والفهم .... ومعاً لنبحر سوياً.
الفرع الأول:
آل جماز بن هاشم يقال لهم " جمامزه " واحدهم جمازي ورد ذكرهم في سيرة إمارة آل مهنا في عام 612هـ وحتى 624هـ وهم الذينرحلوا الى الشام وصعيد مصر ذكرهُ صاحب الثمينة وصاحب رياض زهرة النقب.
"إذاً هم جمامزه من فرع ألمهنا المعاصرين لعام 612هـ".
الفرع الثاني:
آل جماز بن شيحة يقال لهم "جمامزه " واحدهم جمازي ورد ذكرهم في سيرة إمارة آل شيحة في عام 700هـوحتى عام 888هـ سكنوا المدينة حتى سقوط الأمارة ذكرهم صاحب الثمينة في مخطوطته عام1013هـ
"إذاً هم جمامزه من الفرع آل شيحة وعاشوا في المدينة حتى أنهيارالأمارة".
وهنا نحن أما رجلين كل منهما يدعى حويط فمن يا ترى جد قبيلة الحويطات ؟ هل هو؟
حويط بن جماز بن هاشم فرع جمامزة أل مهنا
أو
حويط بن طراد بن قطن فرع جمامزةأل شيحة
وللجواب على هذين السؤالين وجب التوسع قليلاً
أولاً:
حويط محور السؤال الأول حفيد جمامزة آل مهنا نمى وترعرع في العقبة من الشام بلد المنفى وهذا : يتطابق مع روايات الحويطات الموروثة ويتناسق مع زمن الإبعاد عام 612هـ ليوافق تناسل وتكاثر الحويطات ويتماشى مع ما ذكرهُ صاحب رياض زهرة النقب.
ثانياً:
حويط محور السؤال الثاني حفيد جمامزة أل شيحة نمى وترعرع في المدينة المنورة وهذا ينافي روايات الحويطات وزمنهُ يعود الى عام 1013هـ مما يزيد قوة النفي ويتناقض مع تكاثر الحويطات ويوسع دائرة النفي مع ما ذكرهُ صاحب الثمينة من ذكر الماكثين دون الحيالين وأنهُ أقتصر على ذكر البطون الحسينية الماكثه في المدينة وهذا يدل على أن حويط أل شيحة مات دون عُقب وبه نحسم الجدال الذي طال أمده ونستحضر عامود النسب الصحيح والثابت وهو :
الشريف حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا أبن الأمير جماز أبن الأمير قاسم أبن الأمير مهنا أبن الحسين بن مهنا بن داود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحي أبن الحسين بن جعفر بن عبيدالله أبن الحسين بن علي زين العابدين أبن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنهم أجمعين .
حــــــــــــــــــويــــــــــــــــــط
مؤســـــــس ورأس وعقــــــــــــــــــــيد
*حويطات أل عمران ... *حويطات أل علوان ... * حويطات أل سويعد
المراجع: 1. رياض زهرة النقب 2. نخبة الزهرة الثمينة 3. المشجر الكشاف
التحقيق التاريخي لرواية شيوخ الحويطات
تم التحقيق لعدة مصنفات ومخطوطات خاصة بشجرة الاشراف و قد تبين صحةرواية الثقاة من الحويطات و حويط هو من نسل الاشراف الجمامزة الحسينيين امراءالمدينة المنورة حتى القرن التاسع الهجري و متوافق زمانيا مع ظهور قبيلة الحويط تقبيل منتصف القرن العاشر الهجري في شمالي الحجاز و حويط من نسل عبد الله الاعرج مناحفاد الحسين السبط و يطلق على الاعرج بلهجة البدو الدارجة (الكسيح) سواء عندالاشراف او غيرهم من القبائل العربية.
وعمود نسب الشريف حويط كما ورد في شجرةالاشراف الحسينيين في مخطوط (رياض زهر النقب في معرفة قبائل العرب) لمؤلفه بهجت الدين محمد بن سليم الزعبي الحسني نقلا عن كتاب جده السيد عز الدين عبد القادرالعلامة و النسابة المغربي (عمدة الطالب في نسب عبد الله و ابي طالب) كالتالي :حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بنمهنا بن الحسين بن مهنا الاكبر ابن داود بن القاسم بن عبيد الله ابن طاهر بن يحيىالنسابة ابن الحسن بن جعفر ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الاصغر بن علي زينالعابدين ابن الحسين السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه .و ذكر رواةالحويطات ان عدد اجدادهم من حويط حتى الوقت الحاضر حوالي ثمانية عشر جداً و هيالمدة التنازلية من مؤسسهم حويط حتى الآن في آخر الربع الاول من القرن الخامس عشرالهجري و بالقياس الزمني التقريبي في ان المسافة الزمنية بين كل جد و آخر اعلى منههي حوالي (35 عاما) و بذلك تصبح المسافة التقديرية هنا لثمانية عشر جدا حتى حويط مؤسس الكيان القبلي نحو ستمائة و ثلاثين عاما .اما المدة التصاعدية من حويط حتى الحسين السبط فتكون 23 جدا . و حسب القياس التقريبي السابق ذكره تستغرق حوالي ثمانية قرون و خمسة اعوام و بجمع كلتا المدتين التصاعدية و التنازلية سابقة الذكرنجد انها تستغرق اربعة عشر قرنا و خمسة و ثلاثين عاما .
و بذلك يكون القياس الزمني صحيحا و سليما و تقدير رواة الحويطات اقرب الى الحقيقة بأن عدد اجدادهم حتى حويط ثمانية عشر جدا .
و لأن الحسين السبط كما هو معروف قد ولد بعد غزوة احد في العام الرابع للهجرة ( شهر شعبان ) و بذلك فالقياس التقديري منطبقا مع التاريخ الهجري . فاذا حذفنا ثلاث سنوات من ذلك التاريخ العام للهجرة يتبقى لنا نفس المدةالزمنية تقريبا . و التي اشرنا اليها عاليه .
ووجود زيادة هنا سبع سنوات فيمجموع القياس الزمني لاجداد الحويطات عن زمن التاريخ الهجري لاننا قدرنا المسافةبين الاجداد بوتيرة واحدة و هي خمسة و ثلاثين عاما .
و لكن قد تنقص المسافةالزمنية بين بعض الاجداد في سلسلة نسب حويط عن خمسو و ثلاثين عاما في بعض المراتلان زواج الاشراف غالبا يكون مبكرا خاصة من كان منهم في البوادي .
بقلم المؤرخ/ محمد سليمان الطيب
موسوعة القبائل العربية
اعتذر على الإطالة وأجو ان تتقبل تحياتى