الاخرميون الانصار في نابلس (بني عبد الله بن الاخرم الانصاري)
ذكر المؤرخ احسان النمر في كتابه تاريخ جبل نابلس و البلقاء ان ال فخر الدين يرجعون الى عبد الله ابن الاخرم الانصاري من المدينه المنورة ويذكر ان اعقاب الاخرم الذين يعرفون بالاخرميين قدموا الى نابلس في اعقاب الفتوحات الاسلاميه بعد انتهاء الحروب الصليبيه في بلاد الشام ويضم تجمع الاخرميين عائلة فخر الدين و عائلة ابو غزاله و عائله شويكه وعائله عبد المجيد و عائلة القاضي بحيث اجداد العائلات الخمسه كانوا اخوة واسماء العائلات الحاليه هي كانت اسماء لهم وبعد ذلك ابنثقت عنهم العائلات الخمس نسبه لهم.
وينسب المؤرخ إحسان النمر في الجزء الثاني من كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) آل أبو غزالة إلى عبد الله بن الأخرم الأنصاري, ويذكر أن أعقاب الأخرم الذين يعرفون بالأخرميين نزلوا نابلس بعد انتهاء الحروب الصليبية, ويضم تجمع الأخرميين أو بني الأخرم في نابلس عائلة فخر الدين الذي كان جدهم فخر الدين بن الحاج عثمان بن كمال قاضياً في شويكة في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وعائلة القاضي وعائلة عبد المجيد وعائلة شويكة.
ال فخر الدين:
من الأسر الإسلامية في بلاد الشام من السادة الأشراف، لها انتشار واسع في بلاد الشام فلسطين لبنان سوريا الاردن تعود بجذورها إلى القبائل العربية لاسيما قبائل الاخرمية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام. وهي إحدى القبائل التي أعطيت لقب الإمارة، كما أعطي لفرع منها نقابة السادة الأشراف، مما يدل على أصالة هذه العائلة العربية .
عرف عن امراء فخر الدين في بناء المساجد في بلاد الشام بحيث قام المرحوم حسن فخر الدين في بناء مسجد الانبياء في مدينة نابلس. تمتلك عائلة فخر الدين وقف تم وقفه من اجداد العائلة لابنائهم خسرت عائله فخر الدين مزارع وعقارات بعد حرب 1948 من ممتلكات الوقف في بيسان وتم مصادرتها من الاحتلال الاسرائيلي. و استخدمت مزرعه ال فخر الدين في نابلس كارض للمهجرين من مناطق 48 و التي اصبحت الان مخيم العين في مدينة نابلس.
وفخر الدين لغة أعطي لقباً للسادة الأشراف، وللأمراء، ولمن جاهد في سبيل الله عز وجل، وفي سبيل الدعوة الإسلامية وفي نشر الدين، فهو فخر واعتزاز للدين.