الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين
اود في بداية كتابتي ان اقول ان الحديث عما بني من قبائلنا جيلا بعد جيل حديث ذو شجن، ينعش الفؤاد ويذكر بالماضي والحاضر في آن معا، ويحرك في النفس لابناء الجيل الاشم معاني العزه والنبل والكرامه والشجاعه ومكارم الاخلاق النبيله التي ورثتها الاجيال عن الاباء والاجداد.
والتوثيق لا ياتي نتيجة حاجة ووليد مرحله او نتيجة لنقص في التعريف بشيء، وانما هو بالاضافة الى كل ذلك وقبله شعور وطني وقومي شريف، يواكب حالة الاستقرار والرخاء الفكري فمن حبي وانتمائي واعتزازي بقبيلتي احببت ان اكتب بعض ما حصلت عليه من معلومات فجمعت بعضا من كتب ومراجع قديمه موثقه، والبعض الاخر من قبل مقابلات حيه مع الاجداد الكثر.
فهدفي الاول من هذه الكتابه هو ذكر امتداد قبيلة الرشدان عبر العصور رغم شهرتها في ارجاء الوطن العربي. والهدف الثاني هو ابراز الحجج والبراهين لمن يحتاجها من ابناء الرشدان لمواجهة اي سؤال يخص عشيرته وتنويرهم.
واسال المولى ان يهدينا جميعا الى الفكر الصائب والعمل المثمر من اجل المضي في التقدم والازدهار.
والله ولي التوفيق
1998
تعود انساب عشائر الرشدان الى قبائل قحطان العربيه كما يروي النسابون العرب وهي احدى القبائل العربيه الكبرى التي بدا وجودها في اليمن والجزيره العربيه.
وهم من العرب العاربه الراسخون في العروبه والمبدعون لها وكان اول اجيالها وينتسبون الى قحطان بن شالخ بن اذفخشند بن سام بن نوح والعرب اللعاربه كلهم ينتسبون الى قحطان.
– العربيه منسوبه الى يعرب بن قحطان ومشتقه من اسمه
– لم يظهر الانقسام بين العرب الى قحطانية وعدنانيه في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد الراشدين
– ان تقسيم العرب الى قحطانيه وعدنانيه ظهر في الغصر الاموي خلال النزاع الحربي على الخلافة بين الامويه والهاشميه
عشائر الرشدان—احدى فروع قبائل
جهينه القحطانيه
قبائل جهينه: هي ادى فروع القبائل القحطانيه العربيه الكبرى –دخلت قبائل جهينه الاسلام منذ اول عهده وكان لها اثر واضح في بناء الدوله الاسلاميه. فعندما تركزت الدولة الاسلاميه في المدينه المنوره كانت قبيلة جهينه قد اقامت بالقرب من المدينه المنوره في منطقة ينبع وما حولها. وقد ظهرت هذه القبيلة مقترنا ظهورها بكثير من الاحداث السياسيه التي شهدتها المنطقه حينذاك وساهموا في الاحداث الهامه التي كان لها اثر كبير في نشر الاسلام ومبادؤه.
نسب جهينه:
جهينه بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف ويقال الحافي بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن زهره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
فروع قبيلة جهينه
ولد جهينه قيس مودعه وامهما عاتكه بنت سعد بن هذيل بن مدركه فولد قيس بن جهينه غطفان وغيان فوفد بنو غيان على النبي عليه السلام فقال من انتم فقالوا نحن بنو غيان فقال بل انتم بنو رشدان فغلب عليهم بنو رشد وكان واديهم يسمى غوى فسماه رشدا فولد رشدان : ذيبان والربعه،بطن منازلهم في الكوفه فولد ذيبان: سعد وعامر وجدارة منهم بسبس وضمره ابنا عمرو بن ثعلبه بن خرشه بن عمرو بن سعد بن ذيبان ولبسبس يقول الراجز:
اقم لها صدور يا بسبس ان مطايا القوم لا تحبس
وعدادهم في الانصار.
وكعب بن جماز بن ثعلبه بن حرشه شهد بدرا والمشاهده كلها مع بني ساعده من الانصار وولد الربعه بن رشدان: عشما وسلمة وسريرا وعديا منهم غنمه بن عدي بن عبد مناف بن كنانه بن جهمه بن عدي بن الربعه شهد بدرا والمشاهده كلها……………………………….
ووديعه بن عمرو بن يسار بن عوف بن جراد بن يربوع بن طحيل بن عدي بن الربعه وهو حليف لبني النجار من الانصار شهد بدرا. وتميم بن عوف بن جراد بن يربوع بن طحيل بايع تحت الشجره وعمرو بن عوف بن وهب بن جراد بايع تحت الشجره. وجندب بن مكيث بن عمرو بن جراد بايع وشهد مع الانصار مشاهدها وعبد العزى بن بدر بن زيد بن معاويه بن خشان.
وقال بعد: حسان بن اسد بن وديعه بن مبذول بن عدي بن عثم بن الربعه وفد على النبي عليه السلام وكان اسمه عبد العزى فغير اسمه الى عبدالله. وبدر بن زيد هو الذي ذكره العباس بن مرداس في شعره.
وولد غطفان بن قيس بن جهينه مالكا وعوفا .فولد مالك:نصرا والشلل بالحجاز وقانصه بالحجاز وعاتبة بالحجاز وعجبا.فمن بني عجب خالد بن غنمه اصم جهينه وولد نصر بن مالك كهلا ورفاعة بطن وقحمة بطن بن عدي بن كاهل بن نصر بن مالك منهم: وديعه بن الاسلع( لم يعرفه) كان شريفا شاعرا. زهرة بطن وكدادة بطن وبذيل بطن وجذيمة بطن واسامة بن سعد بن عدي بن كاهل بن نصر بن مالك. منهم عدي بن ابي الزغباء بن سنيع بن ربيعه بن زهره بن بديل البطن شهد المشاهد كلها مع رسول الله عليه السلام وكان عداده في الانصار في بني النجار وعمرو بن مرة بن عبس بن مالك بن الحارث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعه بن نصر بن مالك بن غطفان صحب الرسول عليه السلام وكان اول من الحق قضاعه باليمن فقال في ذلك بعض العلويين فلا تهلكوا في لجة قالها عمرو، يريد لجاجه ولده بدمشق.
ومن بني رفاعة البطن بن نصر وسويد بن عمرو بن جذيمه بن سيره بن خديج بن مالك بن عمرو بن ذهل بن عمرو بن ثعلبه بن رفاعة والذي يقال له سويد حوطط عنه يريد جزه وخذ طريقا غيره ولا تمر عليه لشرفه كان اعز جهني وامنعهم في الجاهليه وهو الذي اخرج الحرقة من جهينة والحقهم ببني مرة. وعوسجه بن حرمله بن جذمه بن سبره بن خديج بن مالك عقد له رسول الله عليه السلام على الف يوم الفتح واقطعه ذامر حنيف بطن بن الطول بن عوف بن غطفان.
خزامة: بطن…ودهمان..بطن ابنا مالك بن عدي بن الطول وسحيم اخوهما ايضا بطن ونصر.
حسل:بطن، بن نصر بن مالك بن عدي منهم زيد بن وهب الفقيه صاحب علي بن ابي طالب رضي الله عنه شهد معه المشاهد.
خزامة: بطن بن مالك بن كبير بن عدي بن الاطول وولد مودوعه بن جهيز:ثعلبه،عملاا وعامر فدخل عمرو في عامله. وولد عامر:حميسا وهم الحرقة بطن وعدادهم في بني مرة بن عوف بن ذيبان وانما سموا الحرقة لانهم احرقوا بني سهم بن مرة بن عوف بالنبل.
وذيبان:بطن قليل بن عامر بن ثعلبه بن مودوعة.وشبابة بطن قليل وجاوه بطن قليل اخو ذيبان ايضا بنو عامر بني ثعلبه بن مودوعة.
جذيمة بن عامر بن زيد بن حميس البطن الحرقة.
ضرام بطن،بن مالك بن كعب بن مالك بن ثعلبه بن حميس البطن الحرقة وهم رهط شهاب بن جمرة الوافد على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال:ما اسمك؟ قال:شهاب.قال :ابن من؟ قال:جمرة.قال:ممن؟قال:من الحرقة.قال:من اي الحرقة؟ قال:من بني ضرام.قال:فمن اين اقبلت؟قال:من حرة النار.قال:فاين تركت اهلك؟قال:بلظى.قال عمر رضي الله عنه :اعوذ بالله من النار، ويحك والله اني لاظن اهلك قد احترقوا.قال:فانصرف فوجد نارا قد احاطت بهم فاطفاها.
نسب جهينه وفروعها القديمه
نورد تفصيلا لنسب قبيلة جهينه وفروعها القديمه نقلا عن اقدم مصدر وهو كتاب جمهرة العرب وكتاب النسب الكبير للكلبيين محمد بن السائب وابنه هشام وهما عمدة علماء النسب، فيما يتعلق بانساب قبائل الجزيرة العربية باستثناء قبائل اليمن.
من فروع جهينه
ورد في كثير من كتب النسب وغيرها ذكر بعض افخاذ قبيلة جهينه وسنوردها هنا مرتبة على حروف المعجم:
1- بنو ابراهيم:ذكر صاحب درر الفوائد وغيره ولا يزالون مروفين
2- بديل:ورد ذكر هذا الفخذ في كتاب درر الفوائد المنظمه في اخبار طريق الحاج ومكه المعظمه لعبد القادر الجزيري المصري الحنبلي من اهل القرن العاشر الهجري الا ان مطبوعة هذا الكتاب كثيرة التحريف.
3-الحارث:ذكر البكري في معجم ما استعجم رسم الاشعر ان بني الحارث بطن من مرة بن الربعة—-من جهينة.
4- الحرقة:بضم الحاء المهملة–بطن من جهينة،ذكره ابو عبيد القاسم بن سلام في كتاب النسب وغيره(انظر حميس)
5-حسان: قال الجزيري في درر الفوائد ومغارة نبط حد جهينه واصحاب درك سقايتها بنو حسان منهم محمد بن حميدي وتريم ورفقتهم وعريان جهينة في تلك الاودية كثير منهم الطوائف المذكورة في باب المحمل ومنهم جماعات غيرهم
6- حسل: بنو حسل بن نصر بن مالك بطن من جهينه ذكرهم ابو عبيد في كتاب النسب
7-حميس: بضم الحاء المهمله وفتح الميم بعدها مثناة تحتيه فسين مهمله–وهم بنو حميس بن عامر بن ثعلبه بن مودوعه بن جهينه ويقال لهم الحرقة لانهم احرقوا بني مرة بن عوف بن سعد بن ذيبان بالنبل اي قتلوهم ذكرهم ابو عبيد في كتاب النسب وصاحب الاغاني وغيرهما.
8-الحواتكه: من جهينه ذكر البكري في معجم ما استعجم ان لهم بئرا في الاجرد بزقب الشيطان.
9- الخارجيون: من عدوان وهم حلفاء لجهينة يسكنون معهم الاشعر على ما ذكر البكري
10-خميس:كذا ورد في مطبوعة درر الفوائد ولا اشك انه تصحيف(حميس)بالحاء المهمله
11-دينار: قال البكري: بنو دينار اخوة الربعه وهم اصحاب وادي الرشاد الذي تزعم جهينة ان اسمه عوي فسماه الرسول عليه السلام رشاد كذا ولا استبعد ان دينار تصحيف ذيبان بالذال والباء الموحدة بعدها مثناة تحتيه فنون.
12- ذبيان: هو ابن رشدان بن قيس بن جهينه من اكبر بطون جهينه على ما في كتب النسب
13- الربعه: بفتح الراء الموحده التحتيه والعين المهمله واخره هاء:هو ابن رشدان اخو ذبيان بطن ذكره علماء النسب وهو من سكان الاشعر على ما ذكر البكري.
14- رستم:كذا ورد الاسم في درر الفوائد المطبوع واراه مصحفا ولم اتد الى صوابه
15-رشدان(انظر غيان)
16-رفاعة:بكسر الراء وفتح الفاء بعدها الف فعين مهمله فهاء…..هو ابن نصر بن مالك بن غطفان بن جهينه وهناك رفاعه بن نصر بن ذبيان والبطنان مشهوران وقد يكون الاسم لبطن واحد اختلف في نسبه ولا اشك انه من صريح افخاذ جهينه.
17-زهرة:هم بنو سعد بن عدي بن كاهل بن نصر بن مالك بن غطفان من جهينه ذكرهم ابو عبيده في كتاب النسب
18- سباع:بطن من جهينه ذكر البكري ان لهم بئرا في الاجرد تدعى ذات الحرى.
19-سلمه بن نصر بن مالك بن غطفان عد ابو عبيد بني سلمه هذا من بطون جهينه
20-ضرام بن مالك بن شهاب بن جمرة من الحرقة ذكر ابو عبيد القاسم بن سلام ان بنيه بطن من بطون جهينه وكذا ذكر غيره
21- عبد الجبار: ذكر البكري ان بني عبدالجبار فخذ من كلب من جهينه من سكان الاشعر.
22-عبس بن مالك بن الحارث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعه بن نصر بن ذبيان بن رشدان من بطون جهينه الكبار
23-عتيل:من اسماء بطون جهينه على ما في مطبوعة كتاب درر الفوائد ولا ارى الاسم صحيحا
24-عثم- بالعين المهمله والثاء واخره ميم—ورد في معجم ما استعحم للبكري وانهم بطن من بني مالك من جهينه من سكان الاجرد وورد وان الصواب عثمة الاتي ذكره
25-عرك:بالعين والراء واخره كاف—-عدهم ياقوت في معجم البلدان من بطون جهينه
26- العقب: من الاسماء الوارده في كتاب درر الفوائد
27-عثمة: بفتح العين المهمله والنون والميم واخره هاء—هو ابن عدي بن مناف بن كنانه بن رشدان من بطون جهينه الكبيره
28- العوامره:عدهم صاحب درر الفوائد من بطون جهينه
29-عوف بن ذهل:من بطون جهينه ذكرهم البكري من سكان الاشعر
30-العيايشه:عدهم الجزيري من بني ابراهيم وانهم اصحاب درك الدهناء ومنهم محمد بن دواس وان دركهم من الدهناء الى مكه
31-غطفان-على اسم القبيله المشهوره من بطون جهينه منسوب الى غطفان ابن قيس بن جهينه ذكره ابو عبيد القاسم بن سلام وغيره
32-غيان:بفتح الغين المعجمه والمثناه التحتيه المشدده بعدها الف فنون هو ابن قيس بن جهينه غير الرسول عليه السلام اسمهم الى رشدان بطن من بطون جهينه
33-الفوايده-كذا جاء في درر الفوائد صحفت الواو راء بطن من بطون جهينه
34-القوادحه:عدهم الجريري من بني ابراهيم من اصحاب درك الدهناء
35-قوفة–بضم القاف واسكان الواو وفتح الفاء واخره هاء—-بطن ذكره الجزيري.
……عام الوفود: وفدت قبائل العرب الى النبي عليه السلام لنصرته ومبايعته والدخول في الاسلام قال تعالى" اذا جاء نصر الله والفتح ورايت الناس يدخلون في دين الله افواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا".
كان من ضمن هذه القبائل قبيلة جهينه ومن احدى فروع جهينه الذين وفدوا الى النبي عليه السلام فرع بني غيان وكانوا بزعامة عبدالعزى بن بدر بن زيد الجهني فسماه الرسول عليه السلام عبدالله وسالهم الرسول من انتم؟ قالوا بنو غيان.فقال عليه السلام: انتم بنو رشدان وديرتكم برشاد وكان اسم واديهم غوى فسماه الرسول عليه السلام رشدا وقال ان جبال الرشدان من جهينه وهما جبل الاشعر وجبل الاجرد من جبال الجنه لا تطاهما الفتنة واعطى اللواء يوم فتح مكه الى عبدالله بن بدر بن رشدان وخط لهم مسجدهم وهو اول مسجد خط في المدينه المنوره.
جهينه في نجد
كان وجود جهينه في قلب نجد على ما يبدو قبل اسلام الى ان وقعت حرب بينها وبين زيد لانعرف من اخبارها الا الشي القليل. واضطرت جهينه الى الانتقال شرقا في الاوديه والجبال ولا نستطيع ان نحدد السنين التي مكثت فيها جهينه في تلك المنطقه ولا نعرف شيئا عن اخبارهم الا سبب رحيلهم الى الساحل الغربي واوديته بالحجاز على اثر قتال نشب هناك حين وثب خزيمة بن نهد وكان شرسا مشؤوما جبارا على الحارث وعرابة ابني زيد فقتلهما. على اثر تلك الحاثه رحلت جهينه الى الحجاز واستقرت في منطقة يتبع وما حولها من اوديه.
الوثائق النبوية السياسيه لجهينه
كتب رسول الله عليه السلام عدة كتب الى رجالات من جهينه يؤمنهم فيها او يدعو الى انتصار المسلمين لهم او يمكن لهم في بعض الاماكن ويقطعهم اياها. وقد احتفظ التاريخ ببعض هذه الوثائق العظيمهنوردها فيما يلي:
الوثيقه الاولى:
لبني زرعة وبني الربعه من جهينه:
بسم الله الرحمن الرحيم
" انهم امنون على انفسهم واموالهم وان لهم النصر على من ظلمهم او حاربهم الا في اين والاهل،ولاهل باديتهم من بر منهم واتقى ما لحاضرتهم،والله المستعان"
ففي هذه الوثيقه النبويه الشريفه يؤمن النبي الكريم بني زرعه وبني الربعه من جهينه ويضمن لهم النصر على من ظلمهم او حاربهم وجعل ذلك العهد لاهل الباديه اذا بروا واتقوا وان كان معقودا من اهل الحاضره.
الوثيقه الثانيه:
لعمرو بن معبد وبني الحرقة وبني الجرمز من جهينه:
بسم الله الرحمن الرحيم
" هذا كتاب من محمد النبي رسول الله لبني الجرمز بن ربيعه وهم من جهينه:انهم امنون ببلادهم وان لهم ما اسلموا عليه" وكتب المغيره
الوثيقه الثالثه
اقطاع لعوسجه بن حرملة الجهيني:
بسم الله الرحمن الرحيم
" هذا ما اعطى الرسول عوسجة بن حرملة الجهيني من ذوي المروة:عطاء ما بين بلكثة الى المصنعة،الى الجفلات الى الحد جبل القبلة لا يحاقه فيها احد ومن حاقة فلا حق له وحقه حق"
الوثيقه الرابعه:
الى بني جهينه ايضا:
بسم الله الرحمن الرحيم
" عن عبدالله بن عكيم الجهيني قال: اتانا رسول الله عليه السلام بارض جهينه وانا غلام شاب قبل وفاته بشهر او شهرين" ان لا تنتفعوا من الميته(….) ولا عصب"
الوثيقه الخامسه:
بسم الله الرحمن الرحيم
" هذا ما اعطى محمد النبي شمخ من جهينه اعطاهم ما خطوا من صفينة وما رثوا ومن حاقهم فلا حق له وحقهم حق " وكتب العلاء بن عقبة وشهد.
الوثيقه السادسه:
لجهينه ايضا:
بسم الله الرحمن الرحيم
" هذا كتاب من الله العزيز، على لسان رسوله بحق صادق وكتاب ناطق مع عمرو بن مرة لجهينه بن زيد:ان لكم بطون الارض وسهولها وتلال الاوديه وظهورها على ان ترعوا نباتها وتشربوا ماءها ،على ان تؤدوا الخمس ، وفي التبعة والصريمة شتان اذا اجتمعتا فان فرقتا فشاة شاة، ليس على اهل المثير صدقة ولا على الواردة لبقة، والله شهيد على ما بيننا ومن حضر من المسلمين"
صحابة رسول الله وروات الحديث من جهينه
1- ابو الضبيس الجهني
2- ابو عبدالرحمن الجهني—-نزيل مصر
3-ابو الغاديه الجهني
4- ابو قيس الجهني
5- ابو مريم الجهني
6- انس الجهني
7- بسبسه الجهني
8- بكر بن حارثه الجهني
9- رشدان الجهني:
رشدان الجهني، له صحبة ، قال البخاري وساق ابن السكن حديثه مطولا من طريق ابي اويس عن وهب بن عمرو بن سعد بن وهب الجهني ان اباه اخبره عن جده انه كان يدعى في الجاهلية غيان –بغين معجمه وتحتانيه مشدده —-فلما وفد على النيي عليه السلام قال له ما اسمك ؟ قال غيان، قال: واين منزل اهلك؟ قال بوادي غوى. فقال له: بل انت رشدان واهلك برشاد. قال فتلك البلده الى اليوم تدعى برشاد
10-زيد بن خالد الجهني
11- عمرو بن مرة الجهني
12- عبدالله بن انيس الجهني
13-عبدالله بن بدر الجهني
14- وبرة بن سنان الجهني
لقد كان هذا عرضا موجزا لاظهار مكانة قبائل جهينه في جزيرة العرب. تلك القبائل التي نعتز ونفتخر بان انسابنا عشائر الرشدان تعود لها. تلك القبائل التي كان لها دورها في بناء الدوله العربيه الاسلاميه ومشاركتها في الاحداث السياسيه الهامه حينذاك قبل الاسلام وبعده حتى في العهود اللاحقه حيث ساهموا جنودا فاتحين ومحررين للبلاد العربيه والاسلاميه من المحيط الى الخليج بمشاركة القبائل العربيه الاخرى الذين لبوا النداء بين محتسب وطامع. فكانت للفنوحات الاسلاميه اثر كبير في نزوح وهجرة القسم الاكبر من العرب الى البلاد المحرره خارج جزيرة العرب. وذلك للتخلص من ظروف مناخيه واقتصاديه صعبه قست على اهل البلاد فهاجروا على شكل جماعات كبيره نحو شمال الجزسره وشرقها وغربها حيث انتشروا في العراق وبلاد الشام وشمال افريقيا. واستقروا فيها وكونوا الممالك والدول.فكانت الفتوحات الاسلاميه عاملا في انفراج حياتهم ثم انتشر العرب المسلمون في جميع انحاء العالم بعد الانتصارات العظيمه التي حققها العرب في العصر الاموي والعباسي وخاصه في عهد الخليفه العباسي المظفر هارون الرشيد حيث بلغت الدوله الاسلاميه اقصى اتساعها في عهده. فالقبائل الموجوده في الوطن العربي هي امتداد لتلك الجذور العربيه التي خرجت من جزيرة العرب واليمن موطنها الاول.
انساب عشائر الرشدان قديما وحديثا
تنسب عشائر الرشدان الى قبيلة جهينه القحطانيه وهي بطن من بطون قحطان،اكبر القبائل العربيه في اليمن والجزيره الهربيه وينتسبون الى جهينه بن زيد بن ليث بن قضاعه بن مالك بن سبأ بن يعرب بن قحطان. وفي ذلك يقول عمرو بن مرة من بني غطفان بن جهينه:
ايها الداعي ادعنا وبشر وكن قضاعيا ولا تنذر
نحن بني الشيخ الهجان الازهر قضاعة بن مالك بن حمير
النسب المعروف غير المنكر في الحجر منقوش تحت المنبر
وتحديدا فان عشائر الرشدان تعود بانسابها الى فرع غطفان احد فروع جهينه وهي من العشائر القيسيه القحطانيه وتنسب الى بني غطفان بن سعد بن قيس عيلان.
ولده: ليث وعبد العزى اسماه الرسول عليه السلام عبدالله وهو من بني الرشدان ومنهم عقبة وعقاب ابناء وهب بن كلده بن الجعد بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عدي بن جشم من بني غطفان وعقبة احد السبعين الذين بايعوا الرسول عليه السلام بيعة العقبه وهاجر لمكه وكان حليفا للخزرج ونسله في الحجاز وله اخ اسمه عقاب نسله في بلاد الشام ومن اعقابه "نسله" قيس بن رشدان الذي كان احد الجنود المسلمين في جيش بلاد الشام. استقر في الجولان ثم في حوران وبعد فترة زمنيه انتقل اعقابه تجاه شمال الاردن بزعامة ابنه رشدان بن قيس الذي يعتبر الجد الاكبر الذي يلتقي عند جميع عشائر الرشدان الموجوده في الاردن وسوريا ومن ابنائه:
1—الحارث
2—الحويرث
انتقل اعقابهم الى منطقة الكوره واتخذوا من دير ابي سعيد مركزا لهم وهم اول من سكنوها(1450م)حتى غلب عليهم اسم اهل دير ابي سعيد واصبحت عشيرة الرشدان تملك السلطه والزعامه على اقليم الكوره باكمله بزعامة الامير عيسى الرشدان وكان ذلك بعد سقوط حكم الزيادنه.
عشائر الرشدان في الاردن وسوريا
وهم من ابناء عقاب بن الحارث بن الرشدان بن قيس الجهني:
1- رشدان بن الامير عيسى الرشدان: اقاربه نزحوا الى جوار النصيرات في مدينة الحصن وكانت السياده لهم بزعامة الامير عيسى بن سليمان الرشدان في عهد الوالي العثماني احمد باشا الجزار
2- حوشان:اعقابه سكنوا في سوريا–درعا–طفس وسموا بالصياصنه
3- عمير: ومن اعقابه عشيرة العمايره في السلط وكفرعوان
4- عميره: اعقابه عشيرة الرشدان في دير ابي سعيد/ الكوره وله ثلاثة ابناء هم:
1- شحادة
2- خلف
3- حماد
*****1 شحاده ومن ابنائه:-
1-محمد وهو جد احمد ومفلح
2- حسين وهو جد كريم وعلي
3- حميد ….نزح الى تل شهاب في سوريا
***** 2 خلف ومن ابنائه:-
1- سكران وهو جد محمد وجرو وجبر وفارس
2- محمد وهو جد هزيم وعقله ورجا وعبدالله ومفضي
3- عبدالرحمن وهو جد حسين وعبدالرحمن ومصطفى وعلي
*****3 حماد ومن ابنائه:-
1- اسماعيل وهو جد نوفل ومحمد
2- محمد وهو ج احمد حسين العلي وابناءه
3- عيس وهو جد محمد وعبدالقادر وسلامه وعبداللطيف
وما الارض الا (قيس عيلان) اهلها لهم ساحاتها كلها وحزومها
وقد نال افاق السموات مجدنا لنا الصحو من افاقها وغيومها
(عامر بن الطفيل بن قيس)
وتعتبر عشيرة الرشدان في دير ابي سعيد هي اكبر عشائر الرشدان المنتشره في الاردن وخارجها. ممتده في الثلاثة فروع المذكوره.
*****4 عواد :ومن اعقابه عشيرة الدرادكه في زوبيا وله اعقاب في عكا فلسطين
*****5 سلمان: واقاربه بقوا بجوار الغزاويه في تل الاربعين
*****6 عودة: واقاربه نزحوا الى زوبيا
*****7 كلوب الرشدان: واقاربه نزحوا الى السلط
*****8 حمدان الرشدان: واقاربه نزحوا الى جوار الزعبيه في الرمثا
*****9 سليمان: واقاربه نزحوا الى السلط
كانت عشائر الرشدان جميعها تقيم في الكوره وتحديدا في كفرالماء ودير ابي سعيد مركز سلطتهم حيث كانوا زعماء الكوره وسادتها بمشيخة الامير عيسى الرشدان. ومن مظاهر سلطة الرشدان وقوتهم ان والي عكا احد باشا الجزار في العهد العثماني كان يدفع لهم الجزيه مقابل تامين وحماية طريق بيت المقدس للحجاج النصارى. وبظهور عشيرة الشريده وقوتها في المنطقه نافست السلطه مع عشيرة الرشدان وكانت بينهم اكثر من موقعه الا ان عشيرة الشريده وبمساندة عشائر تبنه—–بني عيسى وبني عامر وبني ياسين والشقيرات وبعض الاقليات المتفرقه التي استطاعت الشريده التاثير عليها والانحياز الى جانبها للخلاص من ظلم الرشدان المتسلط. ضعفت قوة الرشدان مما اجبرهم على التراجع والنزوح الى منطقة غرب دير ابي سعيد اسمها عراق الرشدان
احلاف عشيرة الرشدان
تحالف مع الرشدان ووقفوا الى جانبهم معظم عشائر المنطقه. اما تحالفهم الخارجي فقد تحالف معهم عشائر الفريحات وعشائر العدوان .وعلى اثر ذلك قام الرشدان بعدة محاولات ما بين غارات ومعارك لاسترداد زعاماتهم وسلطتهم المسلوبه الا ان جميعها باءت بالفشل. اذ ان الشريده قد بسطت سلطتها وزعاماتها على المنطقه وعلى اثر ذلك توزعت عشائر الرشدان في انحاء المملكه وخارجها ولم يعد الى دير ابي سعيد / الكوره سوى فرع عميره الرشدان،حيث كان لهم املاك واموال في المنطقه وعادوا بتسميات مختلفه تعارفوا عليها وذلك خوفا على حياتهم واموالهم. وذلك بعد ما تشتتوا في نواحي الغور وكوكب الهوى وعفرا في فلسطين وحتر وحوران. الا انه تمسكوا بالاسم الذي كان يطلق عليهم وهو اهل دير ابي سعيد وهم الرشدان اول من سكنوها……………وفي عام 1914م وعندما تشكل اول مجلس بلدي في دير ابي سعيد توحدت عشيرة الرشدان في الكوره ودير ابي سعيد وانتخبوا الحاج المرحوم احمد عبداللطيف الرشدان اول رئيس بلدية في دير ابي سعيد في العهد العثماني والذي فاز على المرشح رشيد جروان الشريده. وبذلك بدا الرشدان بتثبيت مكانتهم وزعامتهم تحت اسم عشيرة الرشدان بمشيخة وزعامة المختار حسين كريم الرشدان ابو عيسى عميد ال الرشدان حينذاك.
وبتاسيس امارة شرقي الاردن انتهت الخلافات العشائريه عللى الزعامة بين الرشدان والشريده. وذلك من اجل المصلحة العامه ومصلحة ابناء المنطقة وحقن دمائهم وحفاظا على الاموال والاملاك.
حمدا لمن جمع البنين بدارهم بعد الشتات وقسوة الحرمان
وبجهد من عصر القلوب فراقهم ها هم تنادوا قادة الرشدان
صبح المحرم موعدا لعناقهم بوركت عيدا ثابت الاركان
اهلا بهم نزلوا الديار ديارهم اكرم بهم لبوا النداء حنان
الشيخ علي احمد عبداللطيف الرشدان
1910——-1995
وفي هذ السياق لا بد من ذكر رجالات العشيرة ووجهائها المعروفين في تاريخ عشيرة الرشدان في دير ابي سعيد،والذين تزعموا العشيرة على فترات زمنيه متعاقبه:
1-حسين كريم الرشدان…..فرع الشحادات……مختارا وزعيما
2- احمد عبد اللطيف الرشان……فرع حماد……وكان رئيسا لبلدية دير ابي سعيد في العهد التركي كما ذكر سابقا
3- عبد الكريم حمد الرشدان….فرع الشحادات…..والذي اختير مختارا لعشائر دير ابي سعيد"الفلاحين"
4- عبد القادر محمد الخطيب ابو علي…..فرع حماد.
5- محمود حسين المفلح الرشدان ….فرع الشحادات….والذي بقي مختارا لمدة تزيد عن ثمانية وعشرون عاما
6- علي فاضل الهزيم الرشدان….فرع خلف.
7- علي شحاده كريم الرشدان….فرع الشحادات…..والذي كان يتصف بالكرم والنخوه وطيبة النفس
8- علي احمد عبداللطيف الرشدان….عميد ال الرشدان وزعيمها بحق.
9- حسن عي حسن الرشدان….فرع خلف…..مختارا وكان مضرب المثل بالكرم والنخوه وباكرام الضيف فكان كحاتم الطائي بكرمه وحسن معشره
** وبعد وفاة الشيخ علي عبداللطيف الرشدان ابو فيصل 1995م الت الزعامه وقيادة العشيره في دير ابي سعيد الى احد وجهائها الشيخ يوسف محمود حسين الرشدان "ابو نمر".
نحن الليوث اذا حمسنا بالوغى الحلم شيمتنا اذا لم نحمس
نحن الصخور فمن يحاول عضها يفلل نواجذه عليه ويضرس
نحن البحور فمن يحيط بموجها تضرب عليه سمامها المغلنطس
وال رشدان راس الرئيس فانتموا سيوفا متى يقرع بها تتنفس
الخاتمه
لقد كان هذا البحث دراسة موثقة ودقيقة معتمدا على اهم المصادر والمراجع ذات العلاقه وكذلك من خلال المقابلات الشخصيه من رجالات العشيرة والتي تمكنت من خلالهم الحصول على المعلومات الكافيه لرفد هذه الدراسة وتعزيزها—-وقد حصرت المقابلات في رجالات العشيره وذلك لانهم اهل المعرفه والدرايه والعلم باحوال العشيره وتاريخها وانسابها فاهل مكه اجرى بشعابها.
ومن مثل هؤلاء الرجال يدون تاريخ الامم والشعوب فلولا التاريخ لجهلت الانساب ونسيت الاحساب ولم يعلم الانسان ان اصله من تراب ولولا التاريخ لماتت الدول والشعوب بموت زعماتها ولم يعرف الاواخر حال قدمائها ولم يوضع علما بم تداولته الارض من حوادث سمائها واحسن ما قيل في ذلك:
ليس بانسان ولا عاقل من لا يعي التاريخ في صدره
ومن درى اخبار من قبله اضاف اعمارا الى عمره
المصادر والمراجع
1. تاريخ قبائل جهينه/سلسلة تراث الجزيره العربيه،المؤلف عبدالكريم محمود الخطيب
2.الطبقات الكبرى:المؤلف محمد بن سعد الواقدي
3.قبائل بني قيس "القديمه والحديثه في الوطن العربي "الجزء الثاني ،المؤلف احمد موسى صالح الفسفوس
4.المقابلات الشخصيه،عام 1986مع كل من:
1-الشيخ علي احمد عبداللطيف الرشدان"ابو فيصل" 90 عاما
2-الشيخ محمود علي حسين الرشدان"ابو عبدالرؤوف" 120 عاما
3-الشيخ علي شحادة كريم الرشدان"ابو رفيفان" 80عاما
4-الشيخ كريم شحاده الرشدان"ابو تيسير" 75 عاما
5-الشيخ عبدالقادر علي احمد الرشدان" ابو رداد" 55عاما
والذين توارثوها عن الاباء والاجداد
*****اعيد صياغة هذا البحث وتحريره في عام 1997 م وذلك للحصول على المعلومات الكافيه والدقيقه من المصادر والمراجع والمقابلات الشخصيه ولاضافة ما استجد من امور
اعداد البحث والتوثيق
الاستاذ: جميل احمد محمود الرشدان
بكالوريوس تاريخ/جامعة اليرموك
دبلوم تربية اجتماعيه وعلوم اسلاميه/معهد معلمين 1987م
مرسل من قبل السيد:natheer rashdan
البريد الالكتروني : rashdan.n@hotmail.com