جديدنا: وثيقة - مركز الوثائق الفلسطيني
يهاجر في سبيل الله يجد في الارض مراغما كثيرا وسعة .....)لكل قبيلة في هذا العالم الواسع لها اصل او مرجع تعود اليه مستحيل ان توجد من عدم او تكون نزلت من السماء لان الله خلق الناس شعوبا وقبائل فان غالب من في الارض من القبائل العربية اصلها اما من اليمن او من الجزيرة العربية او من بلاد العراق وبعد الاطلاع والسؤال من خلال القبائل في الجزيرة العربية استنادا الى ما كانت تتميز به القبائل العربية من وضع وسم لكل قبيلة توسم بها الابل من هنا بدأ بحثنا من خلال القبائل العربية طبعا استندت في ذلك على سؤالي للاجداد ايش يرجع اصل الجزرية قالوا اننا من قبيلة عتيبة من أي المناطق في الجزيرة العربية قال انها من منطة قريبة من الطائف وان لكل قبيلة وسم فما وسم القبيلة قال وسمها المغزل والشاهد العصا يوضع على وجه الابل من الجهة اليمنى طبعا هذه كانت مدار البحث من خلال القبائل العربية فسالت ما اسم القبيلة التي تسم المغزل والشاهد العصا على صدغ البعير اليمين فقالوا لي هذه القبيلة اسمها الذيابي الروقي العتيبي ومقرها ديرة يقال لها ساجر على خط الرياض تبعد من الطائف تقريبا من 150 الى 200 كيلو متر القصة المعروفة ( ان كان في هذه القبيلة شيخ اسمه سيف كان هذا شيخ القبيلة باكملها ويمثل الحاكم والرئيس وصاحب القرار في القبيلة باكملها فكان الشيخ سيف لم ينجب الا ولد وبنت الولد اسمه محمد والبت لم يثبت اسمها ما حصل ان توفي الشيخ سيف فقامت نزاع بين القبيلة على من ياخذ الشيخة من بعده ما كان من ابنه محمد الا ان تقدم للشيخة فاعتدى عليه عيال عمه وسحبوا الشيخة منه وقالو انت ما عندك عزوة وانت وحيد لابوك المقصود بالعزوة اخوان كثير وكان عدد اعيال عمه اكثر طبعا عزت عليه نفسه فاخذ حلاله وما كان عنده من خدم واخذ اخته معه واتجه الى بلاد الشام الى ان حط في منطقة خان يونس فكانت منطقة تجمع القادمين من الشام الى اليمن والقادمين من اليمن الى الشام رحلة الشتاء والصيف فناسبه المكان ولكن رغب ان يكون بعيدا عن المدينة فاخذ ناحية من مدينة خان يونس باتجاه الشرق وكانت منطقة معن الان ولكن لها قصة حين استقر محمد ولد الشيخ سيف بن معين في ارض شرق مدينة خان يونس اخذ يحوف المنطقة بخيله ليحدد مساحة ملكه من هذه المنطقة وكان من عادة العرب ان من حاف ارضا باقدام خيلة فهي ملكه كل من يرى اثر حوف الخيل يقول حافها خيل الشيخ محمد بعد ذلك اراد ان يجعل لهذا المكان اسما له فاختار ان يكون اسم المكان على اسم جده معين فسماها معين فتتوالى الاحداث مع جدنا الشيخ محمد فلم يكن قد تزوج في هذه الاثناء الذي كان يشغل باله هو اخته المرافقة له فاختار لها من مرافقية احد الفرسان الذين كانوا يدودون عنه فطلب منها ان تتزوجه فرفضت قالت انا بنت شيوخ لازم اتزوج من شيخ فكان الشيخ محمد شديدا فقال لها ما لكي الا حد السيف ان عصيتي امري فزوجها بقوة السيف من هذا الفارس ومن ثم تزوج وفتح بيته لكل الناس اصبح يقيم الولائم للناس ويذبح ويجزر الابل مما اصبح اسمه ابوجزر نسبة الى ما كان يذبح من الجزور فانتشر سيطه بين القبائل المتواجدة في هذا المكان حتى ان الدخلاء كانوا يأتو عنده بغرض الحماية والايواء وكذلك كان في حال الخلاف بين الناس على ارض وخلافه كان يحل المشكلة على حساب ارضه لو كان النزاع على جزء من الارض كان يقول تعال وخذ من عندي بدله وحل المشكلة وبالفعل لو تنظر الى منطقة معن ستجد ان فيها اناس اراضيهم بين الجزرية ، اصل ذلك يرجع الى الشيخ محمد وانجب من الاولاد عبيد وعبد القادر فمكت الشيخ محمد في المنطقة وتتوالى الاحداث طبعا حسب ما سمعت من الاجداد رحمة الله عليهم اجمعين وتم تحديث كلمة معين اصبحت معن ومن الشواهد ان الشيخ محمد اخذ عبيده معه والى عصرنا الحاضر يعرف عبيد الجزرية في الاردن ويحملون اسمنا الى الان