بسم الله الرحمن الرحيم
والآن اسمحوا لي أن أقدم نبذة تاريخية مختصرة لمن لم يعرف كيف وصل من صلبه أبيه وجده الى فروع هذه الشجرة الطيبة التي أصلها ثابت
أما عشيرة آل أبو عوض فهم عائلة بدوية عريقة = وكما اثبت عطوفة قائمقام بئر السبع الباشا عارف العارف قبل عام 1948م المثبت بكتاب – بلادنا فلسطين – مصطفى مراد الدباغ ) بان القطاطوة هي فرع من فروع قبيلة بني عقبة- قطاطوة بئر السبع = الذين ينتمون الى قبيلة التياها ( بالتحالف معهم بعد قدومهم من قطية – التي تقع شمال غرب سيناء قرب القنطرة نظرا للظروف الاقتصادية والعسكرية بالحرب العالمية الاولى وما سبقها منذ عام 1700م ، والذين قدموا من سويقة بضواحي المدينة المنورة لأنهم بعض الأشراف الذين هم من ذرية داوود بن الحسن المثنى بن الحسن بن ابي طالب "كرم الله وجهه" ابن عم رسول الله، وزوج ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها لأن معاوية بن أبي سفيان قد تحارب مع علي وآلت الخلافة له بالقوة عن طريق غدر أحد المحكمين بين الطرفين – ولا شك انكم جميعا قد اطلعتم وقرأتم ذلك قبلي او بعدي من كتب ومراجع ودروس بالمدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية ) وجد آل أبو عوض الأعلى هو داوود بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب " كرم الله وجهه " سبط رسول الله حيث يقول قائمقام قضاء بئر السبع ( عارف العارف ) أيام الانتداب البريطاني على فلسطين، كما ورد بكتاب بلادنا فلسطين للمؤرخ الكبير مصطفى مراد الدباغ ) وما ورد على ألسنة شيوخ بئر السبع القدامى رحمهم الله تعالى – خلال اجتماعه بهم على ارض الواقع ومجالس الدواوين البدوية وقد تحالف القطاطوة المقيمين بالارض المقدسة في فلسطين أيضا مع عشيرة بني صخر العشيرة الأردنية العريقة المقيمة بالارض المباركة من بلاد الشام ومنها الاردن الهاشمي المبارك. لأن ضفتي نهر الاردن هما جناحا الطائر الواحد الذي لا يطير بواحد منهما بتاتا. وقد قال الشاعر مستنجدا المحبة والوفاء والعطف من قلب عاشق لاخوانه وأقاربه :
. لِحَقِّ مَديحي أَم لِحَقّ مَوَدَّتي لَكُم أَم لأَنَّ البَيتَ وَالجَدَّ واحِدُ
فَلا تَقطَعَن ما بَينَنا مِن مَوَدَّةٍ وَقُربى وَخَلِّ الشِعرَ فَالشِعرُ كاسِدُ
وأقول أيضا :
وَلا تَزهَدَن في وَصلِ أَهلِ قَرابَةٍ لِذُخرٍ وَفي وَصلِ الأَباعِدِ فَاِزهَدِ
وهناك مراجع اخرى تقول بان عشيرة القطاطوة: هي عشيرة بدوية عربية عريقة جاءوا من سويقة احدى ضواحي المدينة المنورة ومن منطقة وادي الصفراء بين مكة المكرمة والمدينة المنورة الحجاز الى (قطية) من اعمال سيناء فحملوا هذا الاسم ثم ارتحلوا الى ديرة بئر السبع وانقسموا الى قسمين قسم انضم تحت لواء التياها وقسم انضم تحت لواء العزازمة. وبقي من ذرية داوود بن الحسن المثنى بمنطقة سويقة بضواحي المدينة المنورة العالم الجليل مدرس المسجد النبوي الشريف الشيخ ذو التصانيف الشهيرة نور الدين ابو الحسن علي ابن القاضي عفيف الدين عبد الله بن احمد بن ابي الحسن علي ابن ابي الروح عيسى ابن ابي عبد الله محمد بن عيسى بن جلال الدين أبي العليا ابن ابي الفضل جعفر بن علي بن ابي طاهر بن الحسن بن احمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن اسحق بن محمد بن سليمان بن داوود بن الحسن الأكبر ابن علي بن أبي طالب الحسني . ويعرف بالسمهودي نزيل المدينة الشريفة ومفتيها ومدرسها ومؤرخها والذي كان قد توفي بها سنة 1011هـ الموافقة سنة 1602 م. وداوود بن الحسن هو جد أشراف قطاطوة بئر السبع – فلسطين ومنهم آل أبو عوض ( وهذا التسلسل في نسب الشيخ السمهودي من كتاب النور السافر عن أخبار القرن العاشر لمؤلفه العيدروس ص 128 – والقرن العاشر الهجري هو الذي يبدأ من عام 900هـ أي بداية من 1 -10- 1494 م ) علما بأنه ليس كل أهل قطية من الأشراف ، بل إن منهم اليوم غير مسلمين. ( وهذا الكلام للتاريخ وليس في كتابة التاريخ وتوثيقه محاباة او شهوات او أمزجة شخصية . وتتالف هذه العشيرة من العائلات التالية "أبو شريعة، الحساينة، ابو عيدة. ابو لافي، أبو زرقة، الاعرج، أبو خريس، أبو زبيدة، أبو موسى، ابو ناموس، ابو عبيدة، ابو دعابس".( وللأسف أن مؤلف كتاب موسوعة قبائل بئر السبع الشيخ أحمد سلامه ابو خوصة – من سكان الزرقاء لم يجتمع مع أحد من آل أبو عوض فلم يذكرهم ،( وعندما عدت من ليبيا عام 2000م ارسلت له رسالة مفصلة واتصل بي شخصيا بالهاتف وقال انه لم يعرف احدا من آل أبو عوض من قطاطوة بئر السبع إلا بعض أقاربهم في صويلح والمفرق وقد استعد ان يضيف آل ابو عوض في الطبعات الجديدة = لكنه لم يفعل بعد = واراضيهم بين غزة وبئر السبع واقعة بين خربة الجندي وبطيحة (وقد بلغ بالاحصاء الدقيق أن مجموع عائلات القطاطوة 40 عائلة بالضبط ولم يذكر المؤلفون الحديثون جميع العائلات لأن شيوخ وكبار هذه العائلات لم يؤرخوا ولم يثبتوا لأنفسهم مؤلفات منشورة تثبت وجودهم أصلا مثل بقية العائلات والعشائر سواء بالوثائق الرسمية او الدواوين والمضافات ( وبكل أسف منهم عائلة أبو عوض ) مما حدا بالشباب الحديث ضرورة البحث عن لم الشمل والتعرف على أبناء العمومة والأخوال وأخص منهم : د. علي عبد الكريم والمهندس ناصر محمد عبد الكريم والمهندس محمد موسى عبد الكريم ، والحاج الخال الفاضل سليمان سلامه والحاج خليل ابراهيم والأخ محمد سليمان سلامه والشقيق محمود بن الحاج محمد منذ سنوات . وسابقا العبد الفقير لله احمد الحاج محمد الذي قام ببداية المحاولة من عام 1973م خلال مرافقته للأخ الحاج عطا محمد علي ابو حريز الى عدة مدن أردنية منها المفرق وصويلح وجرش وبعض مدن ليبيا العربية والجمهورية اليمنية وقطاع غزة وغيرها، ولكنني للاسف لم أجد أذنا صاغية من أحد وكانت ردود الغالبية الاستهتار وعدم التجاوب وتكرار كلمة مؤسفة جدا بحق الاخوان وأبناء العمومة وكانوا يقولون ( عيلة مثل ... )؟؟ وخاصة الشباب منهم ، ولكن اليوم أصبح هذا التوجه هو الهدف الأسمى لمن أدرك بالوحدة والفرقة والتشتت مما سبب عدم معرفة أبناء العمومة لبعضهم البعض ؟؟ مما جعل اليوم الصغير والكبير يلجأ الى الدعم المالي والمعنوي لسرعة تحقيق ذلك بدءا من البحث عن جميع الفروع وصولا الى أصل شجرة العائلة في مرحلة أولية حتى الجد الثاني ( سليمان فقط ) ثم بعون الله استكمال البحث للوصول الى الجد الأعلى داوود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب " كرم الله وجهه" والبحث الحثيث عن الحلقة المفقودة بين سليمان وعوض وداوود ، وحيث أننا جميعا آل أبو عوض يجمعنا داوود بن الحسن المثنى سبط رسول الله ( r) وأنه من آل محمد (r) وقد بشر كل من يحب آل محمد بالرضوان والجنان وحذر كل من يبغض آل محمد بالغضب والنيران.
والقطاطوة نسبة لقطية في سيناء غربي العريش. ومعنى قطية باللغة العربية تعني ( السكن الذي يبنى من الخوص والبوص والحطب والقش بشكل هرمي في الصحراء او المزرعة – لسهولة التنقل به وعدم الاستقرار في البادية – ولا زال مستعملا في مناطق السودان ، ومعظم القارة الافريقية ، وبعد نزوح وخروج بعض أهل قطية من شمال سيناء بالسنوات السابقة ورغبتهم بالاستقرار في المدن والعواصم فقد تكونت في منطقة الشرقية من مصر مدينة تسمى = القطاوية= بلغ عدد سكانها عام 1998م نحو 750 الف وقد عقدوا اجتماعا عاما للتعارف بينهم من مقيمين ومغتربين بحضور عطوفة محافظ الشرقية واستمر اللقاء لمدة اسبوع كامل.
وهناك حي من أحياء مدينة سيريس – بمحافظة جنين وكذلك الخليل يسمى قطيه . وهناك زوجة مروان بن الحكم – الخليفة الأموي – تسمى قطية بنت بشر - وكان ولا يزال لموقع قطية الاستراتيجي من الناحية العسكرية او التجارية كما حدث مع الملك الناصر والظاهر بيبرس خلال حرب التتار وكذلك اختيار القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الاولى ذلك ما كان في الخطط العسكرية عام 1700م وأهمية نجاح الخطط العسكرية في محيط قطية خاصة حيث انها قرب الساحل في شمال غرب سيناء قرب القنطرة .( ومن اراد ورغب الاستزادة عن قطية فهناك عدة مراجع وكتب ومواقع انترنت تفصل كل شيء عنها قديما وحديثا . ومنه كتاب عقد الجُمان في تاريخ أهل الزمان – لمؤلفه بدر الدين العيني الحنفي – وكتاب معجم البلدان - وغيرهما من عشرات المراجع . وقد تم تقدير عدد عائلات وأفراد القطاطوة ذكورا واناثا ونحن اليوم منهم نحو مليون نسمة . واليوم يقوم سعادة السيد الشيخ كامل القيسي سلامه ابو لبة نيابة عن كامل عشائر التياها ( ومنهم القطاطوة ) بالتمثيل الرسمي في الديوان الملكي الاردني الهاشمي العامر. فاذا كان اجتماعنا الاول هذا بدعوة ( قبل نحو 5 شهور من اليوم ) من العم العزيز الحاج محمد عبد الكريم – ابو ناصر – في هذا المكان العامر ، فانني وباسم كل شخص منكم أتقدم له شخصيا وللاخوة أبنائه الكرام وأحفاده واخوانه الأعزاء بتقديم أسمى آيات الشكر والتقدير ودوام الخير والعز والكرم ثم الشكر لكم جميعا فردا فردا على تلبية هذه الدعوة الكريمة داعيا الله تعالى أن تتكرر هذه التلبية وعدم التخلف بتاتا = مهما كانت الاسباب والاعذار الواهية = وخاصة بوقت حضور الاحباء المغتربين في مقر الرابطة الدائم باذن الله او في مكان يتم اختياره منكم جميعا ( لأن يد الله مع الجماعة).
وانني باسمي شخصيا وباسم كل فرد من آل أبو عوض ، نتمنى لشبابنا وأولادنا وفلذات أكبادنا التوفيق والسداد وحسن ارشاد من رب العباد ، وأن نكون نحن الظهير والسند والراعي ، وأن يكونوا على قدر تحمل هذه الأمانة والمسؤولية ، لما فيه خيرهم أولا ثم خير أولادهم وأحفادهم حتى تقوم الساعة .وأن لا يعجزوا عن حملها وأن تكون نفوسهم عالية الهمة وأن يكونوا دائما جديرين على نيل المعالي بكل أمر ومجال وفي كل زمان ومكان ، وفوق كل ارض وتحت أي سماء .