كتبهاعبد الرحمن دمير
كان الاسم الذي أطلقه الكنعانيون فيها قرية (أربع) نسبة إلى بانيها (أربع) بمعنى أربعة وفي أوائل القرن التاسع عشر قبل الميلاد سكن إبراهيم عليه السلام بعض السنين تحت بلوطات "ممرا" الواقعة في شمال الخليل…ولما توفيت في تلك الأثناء سارة زوجته دفنها في مغارة "المكفيلة" التي اشتراها هي وحقلها من "عفرون" بن صوحر الحثي".. ولما توفي ابراهيم.. ومن بعده إسحق.. وزوجته "رفقة" دفنوا في المقبرة المذكورة.. وكذلك نقلت جثة سيدنا يوسف ودفنت بالقرب من نابلس ثم نقلت الى قرية أربع.. ثم دعيت البلدة باسم " حبرون" نسبة الى أحد أولاد " كالب بن يفنة".. وفي أيامالرومان أقيمت كنسية على مقبرة ابراهيم وعائلته.. ولما دخل الفرس سنة 614 مهدموها.. ويظهر أن الخراب الذي حل بالخليل بسبب الغارة الفارسية كان كثيرا حتى أننالم نجد لحبرون ذكرا في الفتوحات الاسلامية.. وفي العهد العربي الاسلامي ذكر المؤخرونوالرحالة.. الخليل.. بأسماء " مسجد ابراهيم" و " حبرى" و"حبرون" و"الخليل".. الذي غلبأخيرا على غيره من الاسماء.. بنيت الخليل على صفحي جبلي "الرميدة" و"جبل الرأس" على ارتفاع 927 م.. وفي الوادي بين الجبلين الذي يختلف اسمه على طول مجراه.. حيث يعرفبوادي التفاح وهو يخترق وسط الخليل.. وصل سكان الخليل سنة 1980 الى حوالي 50 ألفنسمة رغم كثرة الهجرة منها حيث يهاجر أبناؤها الى العمل في البلاد العربية وفيبلدان أخرى.. وتضم عددا من الحمايل: منهاحمولة الجعبري وظهر منها في العصر الحديث الشيخ محمد على الجعبري.. تولى رئاسة البلدية فترة طويلة.. ووزارة العدل والمعارف بعدسنة 1949 م في الأردن.. وحمولة: القواسمة ومنها المرحوم فهد القواسمة.. كان رئيس البلدية.. وعضو المجلس الوطني.. اغتيل في عمّان سنة 1985م.. وحمولة يغمور ومنهاالمرحوم عبد الخالق يغمور.. رئيس بلدية الخليل فترة طويلة.. ومن أفخاذها زعير.. وأبو بيض.. ومن حمايلها: النتشة وظهر من حمولة النتشة.. رفيق شاكر النتشة.. وهو باحث في القضية الفلسطينية وله مشاركة في النضال من أجل التحرير… ومن حمايلها: التميمي.. ومن أعقاب الصحابي تميم الداري.. وحمولة أبو رميلة وحمولة: الرجبي وحمولة الغيث..
وحمولة "مسودة" أعرف منهم الأستاذ غالب مسودة.. زاملته في العمل.. في المدينة المنورة.. وتبعد الخليل عن القدس 44 كيلا وعن عمّان 128 كيلا وترتفع عن سطح البحر 927 مترا.. وهي مركز لواء كان يضم 38 قرية صغيرة وكبيرة.. منطقة بلاد الخليل الطبيعية: تقع في منطقة فلسطين الجبلية وتشمل عىل الأقسام الجنوبية لجبال القدس.. ومن قمم جبال منطقة الخليل: جبل السنداس 930 م وجبل جالس 987 م وخلة بطرخ 1020 م ورأس طورا 1012 م والمرتفعات الشرقية من جبال الخليل تسمى برية الخليل وأقصى ارتفاع لها 660 م وتنتهي مياه أوديتها الشتوية اما في البحر الميت واما في نهر صقرير أو في وادي غزة ووادي الحسي.. وأشهر مزروعات منطقة الخليل العنب وهو متميز عن غيره من أعناب فلسطين.. والزيتون والتين والمشمش.. ومن عيون مدينة الخليل.. عين الطواشي.. وعين المسجد وعين سارة وعين الحمام.. وكان بها في العام 66_1967 م (13) مدرسة للبنين وتسع مدارس للبنات" وقد شارك أهل الخليل في الثورات العديدة التيخاضها عرب فلسطين وكان أول من نفذ اضراب البلديات سنة 1936 م هو المرحوم ناصر الدينرئيس بلدية الخليل ومن قواد الثورة في جبل الخليل عيسى البطاط.. ومن مجاهدي الخليل المرحوم الشيخ صبري عابدين..
الخليل في العهد العثماني 1517_5 كانون الأول منعام 1917م:
استولى العثمانيون على الخليل عام 922 ه: 1517 م.. كما استولوا علىبقية بلاد الشام على أثر معركة "مرج دابق" شمالي حلب (رجب من عام 922ه: 1516م).. هزم فيها السلطان الأشرف (قانصوه الغوري" ففلج لوقته ووقع تحت سنابكالخيل.. ولم يوقف له فيها على أثرز.وهكذا تم لليطلان العثماني سليم الأول امتلاكالشام بلا قماومة.. نزل الخليل سنة 1037 ه: 1627م الشيخ أحمد بن محمد المقري التلمساني صاحب"نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب" وذكرها في كتابه هذا بقوله:
"وزرت مقام الخليل ومن معه من الأنبياء وكنت حقيقيا بأن أنشد قول ابن مطروح في ذلك المقام الذي فضلة معروف مشروح":
خليل الله قد جئناك نرجـــو شفاعتك التي ليستترد
أنلنا دعوة واشفع تشــــــفع الى من لا يخيب لديه قـصد
وقل يا رب أضيافووفـــد لهم بمحمد صلة وعــــــــهد
أتوا يستغفرونك من ذــنوب عظام لا تعد ولاتــــــــــــحد
اذا وزنت بيذبل أو شمــــام رجحن ودونها رضوى وأحد
ولكن لايضيق العفو عنهـم وكيف يضيق وهولـــــهم معد
وقد سألوا رضاك على لساني الهي ماأجيب وما أرد
فيما مولاهم طفسا عليهم فهم جمع أتوك وأنت فرد
ويبدو أن القرنالثامن عشر للخليل الثاني عشر للهجرة كان عصرا مرموقا فقد اشتهترت فيه بصنع الصابونوغزل القطن.. وصنع الزجاج في معلمها الوحيد في سورية والذي يرجع تاريخه الى القرنالسادس عشر للميلاد فضلا من مزروعاتها العديدة من عنب وزيتون وقطن وأشجار غاباتوغيرها وفي تفصيل هذا يقول الرحالة والعالم الفرنسي فولني الذي نزل الشام ومصروأقام فيها 3 سنين: (1738_1785مL1197_1199ه)
وعلى مسافة 7 فراسخ من بيت لحم مدينةحبرون التي يدعوها العرب الخليل.. نسبة الى ابراهيم الخليل المدفون فيها.. وبيوتها مبنية بأنقاض قلعة قديمة.. والأراضي التي بجوارها لها شكل حوض منبت.. طوله 5 فراسح.. أو ستة.. تتوالى فيه على نمط لطيف الاكام الوعرة.. وغابات البلوط والصنوبر.. وبساتين الزيتون والكروم التي لا يستخرج السكان من عنبها خمرا.. لأنهم مسلمون.. بل يجففونه زبيبا ويزرعون القطن فيغزلونه ويبعونه في القدس أو غزة.. ويصنعون الصابون ويأتيهم البدو بالقلي الذي يدخل طبخه.. وعندهم معمل لزجاج وهو الوحيد فيسورية ففيه يصنعون الخواتم الملونة واساور وخلاخل وأشياء أخرة تافهة يبعثون بها الى الاستانة.. فتلك الصنائع جعلت لحبرون منزلة ممتازة.. فهي أقوة بلدة في تلك الأرجاءويمكن أن تسلح 800 رجل.. وبما أن سكانها ينتسبون الى الحزب القيسي.. فهم سكان بين لحم اضداد وخصوم.. فالنزاع القائم منذ القديم بين أهلت لك البلاد يجعلهم متحفزين دوما للقتال وخوض الحروب الأهلية…وكثيرا ما يغير بعضهم على أراضي البعض.. فيتلفون الزرع.. ويقلعون الشجر ويخطفون العنم والمعز والابل.. وقلما يحاول الحكام ردعهم منجراء عجزهم وضالة نفوذهم.. ان البدو المقيمين في الاراضي المنبسطة مجمعون على مشاكسة الفلاحين الذي ينتقمون منهم بشن الغارة عليهم.. فيؤدي ذلك الى احداث فوضى هي أشر منالأستبداد الرازحة تحته باقي البلاد.. وكذلك تقدمت الخليل في القرن المذكور فيتجارتها.. فقد أخذ أهلها كما أخذ من بعدهم جيرانهم سكان جبال بين لحم وناحيتها بالهجرة من بلدهم التماسا للرزق وطلبا للتجارة.. نزل الملتلحميون أمريكا بينما اتجه الخليليون منذ القرن 18 الى مدينة الكرك وقراها واستقروا فيها حتى أضحت التجارة يأجمعها تقريبا في أيدي بضعة تجار منهم.. وفي أيدي أصحاب الحوانيت الذين نزلوا القرى.. وجنى جميعهم أرباحا كبيرة…(وأهل الخليل اشترهروا بأنهم تجار مغامرونوليسوا مخادعين الى المدى الذي وصل اليه جيرانهم في فلسطين).
هذا وفي الكرك اليوم جماعات كثيرة تعود بنسبها الى الخيل.. وكانت القوافل التجارية تسير بين الخليل والعقبة في رحلة تشتغرق 9 أيام حاملة على ظههور ابلها مختلف أنواع السلع.. كما وأن بائعوا الخليل مالتجولين كانوا يتوغلون في الصحراء العربية.. وما دمنا في البحث عن هجرة الخليليين للخاجر نقول.. اتماما للموضوع.. انهم أخذوا في أواخر الحكم العثمانيوفي مطلع الحكم البريطاني يتجهون في هجرتهم التجارية الى مصر ويافا والقدسوغيرها.. ومنهم جبالية ثرية في مصر.. وعرف التجار الخليليون في جميع البلاد التي نزلوها بصدق أقوالهم واستقامة في معاملاتهم
الحرم الإبراهيمي الشريف
1-ان أقدم وصف عثر عليه لهذا الحرم هو ل "ناصر خسرو الذي زاره عام 438 هـ - 1047 م قال الرحالة:
والمشهد يتكون من بناء ذي أربع حوائط من الحجر المصقول.. طوله ثمانون ذراعا وعرضه أربعون.. وارتفاعه عشرون وثخانة حوائطه ذراعان.. وبه مقصورة ومحراب فيعرض البناء. وبالمقصورة محاريب جميلة بها قبران رأسها للقبلة.. وكلاهما من الحجر المصقول بارتفاع قامة الرجل.. الأيمن قبر اسحق بن ابراهيم…والاخر قبر زوجته وبينهما عشرة أذرع.. وأرض هذا المشهد وجدرانه مزينة بالسجاجيد القيم والحصر المغربية التفي تفوق الديباج حسنا.. وقد رأيت هناك حصيرة صلاة قبل أرسلها أمير الجيوش وهوتابع لسلطان مصر وقد اشتريت مصر بثلاثين دينارا من الذهب المغربي.. ولو كانت منالديباج الرومي لما بلغت هذا الثمن.. ولم أر مثلها قي مكان قط
حين يخرج السائل من المقصورة الى وسط ساحة المشهد.. يجد مشهدين أمام القبلة: الأيمن به قرب ابراهيمالخليل.. وهو مشهد كبير.. من داخله مشهد اخر لا يستطاع الطواف حوله.. ولكن له اربعنوافذ يرى منها.. فيراه الزائرون وهم يطوفون حول المشهد الكبير.. وقد كسيت أرضه وجدرانه ببسط من الديباج.. والقبر من الحجر.. وارتفاعه ثلاث أذرع.. وعلق بها كثير منالقناديل والمصابيح الفضية.. والمشهد الثاني الذي على يسار القبلة به قبر سارة زوجابراهيم.. وبين القبرين ممر علي باباهما وهو اكلدهليز وبه كتير من القناديل والمسارج.. وبعد هذين المشهدين قبران متجاوران الأيمن قبر النبي يعقوب والأيسر قبر زوجته.. وبعدها المنازل التي اتخذها ابراهيم لضيافة زائريه وبها ستة قبور.. وخاجرالمشهد منحدر به قبر يوسف بن يعقوب.. وهو من الحجر وعليه قبة جميلة.. وعلى جانبالصحراء بين قبر يوسف ومشهد الخليل.. قرافة مقبرة كبرة يدفت بها الموتى من جهاتعديدة.. وعلى سطح المقصورة في المشهد حجرات للضيوف الوافدين وقد وقف عليها أوقافكثير من القرى ومستغلات بي المقدس.
ويقال انه لم يكن لهذاا لمشهد باب وكان دخولهمستحيلا بل كان الناس يزورونه من الايوان في الخارج.. فما جلس المهدي الفاطمي علىعرش مصر أمر بفتح باب فيه.. وزينه وفرشه بالسجاجيد.. وأدخل على عمارته اصلاحا كثيرا.. وباب المشهد وسط الحائط الشمالي على ارتفاع أربع أذرع فوق الأرض.. وعلى جانبمن درجات الحجر.. فيصعد الى من جانب ويكون النزون الجانب الثاني ووضع هناك بابا صفين من الحديد..
وكان اخر وصف للحرم هو ما جاء في "دليل الحرم الابراهيميالشريف" الذي وصعه المجلس الاسلامي الأعلى سنة 1436 هـ (1927)م قال الدليل: "ما من بناء يقع عليه نظرك الا ألهمك العرض الذي أنشىء لأجله من أول وهلة وبأقل عناء فأنت بمجرد نظرة ترسلها على أي بناء تصادفه تعرف ان كان معبدا.. أو حصنا أو قصرا أو مدرسة أو ملعبا كأنما تكلمك حجارته بلسان مبين.
الغار الشريف
وجميع مراقد الأنبياء عليهم السلام وزوجاتهم واقعة في غار الشريف سفلي الحرم.. وما الأضرحه العليا الا اشارات لها.. ولهذا الغار ثلاثة مداخل.. اولهما بازاء المنبر.. والثاني بين قبري سيدنا اسحق وزوجه الى جهة الشمال.. وهما مسدودان.. والثالث واقع بجوار الحضرة الخليجية.. وعليه القبة اللطيفة التي أنشأها الملك الناصر محمد بن قلاوون وبابه من رخام مستدير له غطاء من نحاس يسرج فيه دائما قنديل معلق عند فوهته.. وأهم ما زيد في الحرم الخارج.. المسجد الذي أنشأه أبو سعيد بنجر الجاولي.. ناظر الحرمين الشريفين ونائب السلطنة وهو واقع شرقي الرح وبينهما الرواقا لعمقود على باب السور الشرفي وهذا المسج مرتفه على اثنتي عشرة سارية قاسمة في وسطه يعلموه قبة لطيفة وقد كتب علىحائطه ان سنجر عمره من خالص ماله ولم ينفق عليه من مال الحرمين الشريفين شيئا..
ومما خو جدير بالذكر أن الأعداء بعد أن استولوا على الخليل في حزيران 1967م أخذوا يخططون على تحويل هذا الحرم الشريف الى معبد يهودي…(خليهم يحلموا مساكين…تحياتي)
أضف الى مفضلتك