نسب أشراف الخليل ( آل الشريف السقواتي نسبه للساقية الحمراء في المغرب(
زاوية السادة الأشراف في مدينة الخليل عليه السلام
يحمل السادة الأشراف لقب آل الشريف في خليل الرحمن وهم ثلاث اسر حسينية:
• آل الشريف المعروفين بالفواقا نسبة الى الحارة الفوقا ( عين القرنه ) التي كانوا يسكنونها وهم من ذرية السيد الشريف محمد بن عبد الله السقواتي بن القاسم عزالدين بن جعفر المهنا بن عبد الله بن علي المغربي بن عثمان بن الشريف حسين الفاسي المغربي الحسيني رحمهم الله.
• آل الشريف المعروفين بالتحاتا نسبة الى الحارة القديمة التي كانوا يسكنونها بمحيط الحرم الابراهيمي الشريف و الذين هم من ذرية السيد الشريف بركات بن قاسم الهاشمي بن شهوان الجميلي بن عمران بن علي نور الدين بن محمد جمال الدين وفا بن علي مفرج (أبو جراب) بن حسين الابطح بن حسن الانور بن علي البدري بن ابرهيم المغربي بن محمد (ابو القاسم) بن ابي بكر بن اسماعيل الزهري بن عمر بن علي المغربي بن عثمان بن الشريف حسين الفاسي المغربي الحسيني رحمهم الله .
• آل الشريف المعروفين بأبي زكري نسبة الى القرية التي كانوا يسكنونها وهي زكريا وهم من ذرية السيد فرحات بن محمود بن شعيب بن محمود بن محمود بن محمد بن عبد الله المغربل بن حسن بن علي البدري بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكربن اسماعيل بن الزهري بن عمر بن علي المغربي بن عثمان بن الشريف حسين الفاسي المغربي رحمهم الله .
نسب الشريف حسين الفاسي المغربي جد آل الشريف بفروعهم الثلاث
السيد الشريف حسين الفاسي بن محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن علي أبا الحسن بن جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط بن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب وابن فاطمة الزهراء بنت النبي العربي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.
ويعود للسيد الشريف الحسين الفاسي عدد كبير من العائلات التي تعيش في فلسطين ومصر والمغرب. منها آل الشريف في الخليل بفروهعها الثلاث و النوافلة في الكرك وعشائر الشرفا وغيرهم من العائلات.
وقد شهد لهذه العائلات التاريخ بالانتساب إلى بيت النبوة .
لا بل هنالك من الوثائق في مدينة الخليل عند أبناء العمومة انساب تعود إلى أكثر من 800 عام حافظ عليها الاعمام حفظ أولادهم وأعراضهم ، وهنالك عدة وثائق موجودة لدى الأرشيف التركي في اسطنبول عندما هاجرأجدادنا إلى هنالك بالإضافة إلى الانساب القديمة الموجودة عند الفروع الأخرى من هذه العائلات ، وهنالك وثائق تؤيد الانتساب عند النقابات العربية والعالمية حديثا وقديما. بالإضافة إلى صكوك الإعفاء من الضرائب كرامة لجدنا فخر الكائنات وصاحب المعجزات محمد صلى الله عليه وآل وسلم. وكذلك صكوك المحاكم الشرعية التي تصفنا نحن السادة الاشراف ، في فترات متعددة.
كم يوجد نسبنا الشريف ووثائقنا لدى المجمع العالمي لأنساب آل البيت . ومعلومات شاملة في سجل السادة الحسينية في المجمع.
أما بالنسبة لتسلسل عائلة السادة الأشراف آل الشريف محمد بن عبد الله السقواتي (الفواقا) فالجد الجامع لهم هو :
الشريف السيد الأميرشرف الدين زعتر (تولى أمارة الخليل في بداية العهد العثماني وتوفي في الخليل سنة 1050 هجـرية) (الخليل) بن السيد محمد شمس الدين (ذكرين) بن السيد عبد الله (القدس) بن السيد أحمد شهاب الدين (الحجاز) بن السيد محمد حميـد الديـن (أبوحامد) قاضي القضاة (كان يحفظ القرآن الكريم ويتقنه بالروايات) (طرابلس) بن السيد بدر الدين )الخليل) بن السيد شعيب (الخليل) بن السيد محمود (الخليل) بن العارف بالله محمد السقواتي (الخليل) بن السيد عبد الله (تونس) بن السيد عز الدين القاسم (المدينة المنورة) بن السيد جعفر المهنـا بن السيد عبد الله (السويس) بن السيد علي (مطرطه) بن السيد عثمان (أمير الساقية الحمراء) بن الشريف الحسين الفاسي .
أعقب السيد الشريف الأمير شرف الدين : الشريف شهاب الدين ( وهو جد آل حجازي في الخليل) و الشريف الأمير صلاح الدين .
أعقب الشريف الأمير صلاح الدين السيد أحمد الجالوسي و السيد الشريف صالح الأول. أما السيد صالح الأول بن صلاح الدين فقد أعقب السيد يوسف الأول و السيد يوسف الأول بن صالح أعقب السيد صالح الثاني و السيد صالح الثاني أعقب السيد يوسف الثاني .
أعقب السيد يوسف الثاني بن صالح بن يوسف بن صالح بن صلاح الدين (شرف الدين الصغير):
السيد حسن وحسين .
أعقب السيد حسن بن يوسف بن صالح بن يوسف بن صالح بن صلاح الدين (شرف الدين الصغير) : عائلة شرف الدين الشريف .
أعقب السيد حسين بن يوسف بن صالح بن يوسف بن صالح بن صلاح الدين (شرف الدين الصغير) : الشريف محيي الدين جد عائلة محيي الدين الشريف ، و الشريف عبد الرحمن جد عائلة عبد الرحمن الشريف .
أعقب الشريف السيد عبد الرحمن شيخ الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية (الخليل) بن السيد حسين (الخليل) ابن السيد يوسف (الخليل):
الأشراف : حسين ، رباح ، علي ”مواهب” ، ابراهيم ، عارف ، عبد السلام ، جمال الدين ، ضياء الدين ، خيري الدين ، عبدالمطلب وهم الجيل الرابع للجيل الحالي. وسنذكر بعض أعقابهم في مؤلفنا هذا في قسم التراجم.
تراجم ومناقب آل الشريف محمد بن عبد الله السقواتي
جاء في كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة الصادر عن الجامعة الأردنية والجمعية العلمية الملكية في عمان ذكر تراجم أشراف الخليل:-
1- الجد الأكبر الشريف محمد بن عبد الله السقواتي الحسيني المغربي أصلاً المالكي والحنفي مذهباً. كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 8 :
حيث كان إماماً بارعاً في المذاهب الأربعة . والسقواتي كما جاء في الكتاب نسبة إلى الساقية الحمراء والتي نزح منها إلى بيت المقدس ليجاور المسجد الأقصى المبارك بعد فتوحات السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي ، وقد كان مرجعاً دينياً هاما هناك . وقد عمل مدرسا في المسجد الأقصى ، ومن ثم انتقل إلى مدينة الخليل عليه السلام ليجاور السيد الخليل عليه السلام ، وعمل مدرساً في الحرم الابراهيمي إلى ان أنشأ زاوية الاشراف المغاربة هناك ( ذكر الزاوية القاضي مجير الدين الحنبلي في كتابه الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل) تزوج في الخليل وأعقب عائلة من عائلاتها المعتبرة تدعى عائلة الشريف محمد بن عبد الله (السقواتي) توفي سنة 652 هجرية، وقد نقش على ضريحه في جبل الرميد في الخليل النص التالي :
” بسم الله الرحمن الرحيم يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم، خالدين فيها أبداًأن الله عنده أجر عظيم ، هذا قبر السيد الشريف الحسيب النسيب العالم العارف المحقق محمد بن عبد الله الحسيني ، توفي سابع عشرين ربيع الاخر سنة اثنين وخمسين وستمائة رضي الله عنه” كما ذكر في الدراسة للباحثة نجاح أبو سارة في جامعة الخليل صفحة 49- 50 .الى الصفحة الخامسة عشر
من أحفاد الشريف محمد بن عبد الله السقواتي السابقون الأولون :
2- قاضي القضاة حميد الدين محمد ابن بدر الدين ابي عبد الله القرشي الخليلي الحسيني المالكي المشهور بكنيته ابن المغربي وهو أول من ولي قضاء المالكية في عصره في مدينة القدس ، توفي سنة 878 هجري ودفن في طرابلس الغرب. (ذكر في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل). كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 13.
3- ومن أحفاده السيد الشريف حسين الأول بن يوسف بن صالح الحسيني السقواتي . كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 15 – 16.
كان العميد الأكبر لعائلة الأشراف في الخليل وشيخ زاوية الأشراف ، وقد كان له ولعائلته من المكانة بحيث أنه حصل على فرمانا من الوالي العثماني أنذاك يعفيه وعائلته من التكاليف العرفية وهذا نص الإعفاء :
” قدوة الأماجد والأعيان متسلمنا في مدينة الخليل حالاً مصطفى بيك زيد مجده.
بعد التحية والتسليم ومزيد العز والتكريم ننهي إليك أن رافع مرسومنا هذا السيد حسين الشرفا عرض علينا فرماناً جليلاً مخلداً بيده مضمونه العالي معافاة أولاد الشرفا المذكورين من التكاليف العرفية ، فيلزم احتراماً لجدهم فخر الكائنات وصاحب المعجزات صلى الله عليه وسلم وامتثالاً للامر العالي المخلد بأيديهم معافاة المذكورين من التكاليف المذكورة . بناءاً على ذلك حررنا (بيورولدنياً) هذا بوقوفكم على فحواه ألا تعارض السيد حسين الشريف وأولاد عمه بخصوص تكاليف ، ولا تكلفهم بذلك بوجه من الوجوه ، اعلم ذلك واعتمده غاية الاعتمادى والحذر من الخلاق.1215 ” خمس عشرة ومائتان وألف هـ” محمد والي قدس وغزة عفي عنه ”
أعقب السيد حسين الأول بن يوسف ين صالح الشريف الحسيني :
كلا من الشريف عبد الرحمن و الشريف محيي الدين.
الطغرة للسلطان عبد الحميد الثاني الفاروقي والي الخليل العثماني
و المقدمة لجدي الشيخ السيد الحسيب النسيب حسين بن يوسف بن صالح الشريف الحسيني
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الشيخ حسين الشريف من السادات الكرام ومن مشايخ الطرق العلية ، هوشيخ زاوية الأشراف ومخصص له من مرتبات دار الضيافة في خليل الرحمن على نبينا وعليه السلام 15 اردب قمح سنويا. ولقد جاء إشعار مرفق بمضبطة من مجلس إدارة سنجق القدس الشريف . يرجوا إبلاغ ذلك لحد الكفاية وتسجيله مع وجوب تخصيص معاش مناسب من بواقي الوقف ولحضرة المشار إليه.
بحسب تقرير من نظارة الأوقاف جاء فيه أنه قد تحقق أن المخصص من مرتبات دار الضيافة المذكورة غير كاف لإدارة الزاوية المذكورة لذلك تجري إضافة خمس اردبات قمح أخرى من الحنطة الموقوفة المرتبة لدار الضيافة على الـ 15 اردب قمح سنوي بحيث أنها تبلغ 20 اردب سنوي . وبحسب قرار شورى الدولة ان تنفيذ ذلك على الوجه المذكور متعلق بإرادة العلية ، فإنه اعتباراً من 16 شباط 1314 وحسب منطوق إرادتي العلية إضافة 5 إردبات قمح على الـ 15 إردب قمح السنوية المخصصة قديما للزاوية المذكورة . يجري ذلك في كل سنة لأجل تكاليف إطعام الفقراء الدراويش.
تحريراً في اليوم الثالث عشر من شهر ذي القعدة الشريفة سنة 1316 هـ.
محروة القسطنطينية .
الشريف الشيخ عبد الرحمن (الأول) بن حسين (الأول) بن يوسف بن صالح الشريف .كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 17 – 18
شيخ زاوية الأشراف في عهده وكان مرجعا للعلماء والمريدين وكان يقيم في الزاوية مجالس العلم وحلقات الذكر في الزاوية وتسلم من المناصب :
1- شيخ الطريقة الخلوتية الرحمانية الجامعة.
2- باشكاتباً في محكمة الخليل الشرعية.
3- وكيل لتعاطي فصل الأحكام الشرعية على القاعدة الحنفية .
يتبع................................
إعداد :-
السيد الشريف يحيى بن زكريا بن كمال