هذه رؤوس اقلام عن تاريخ الأجداد من آل هندي القباب كي نفتخر بهم بأنهم كانوا فرسان حتى آخر لحظة لفراق الارض والشجر .
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد متابعة متواصلة مني في البحث عن جذور عائلة ال هندي من قرية القباب فلقد توصلت الى الجذور
التي سوف نفخر بها وهي بعد جهد طويل يقارب الثلاث سنوات من البحث في المراجع والانساب وعن طريق النت حيث تبين لي ما يلي :
بأننا نعود الى جدنا المسمى هند بن سلام من قبيلة بني سليم وهذا هو سبب التسمية هندي ونحن نعود الى عشيرة الهنادي وهم فخد من قبيلة بني سليم الحجازية.
في بداية القرن الثامن عشر حدثت مجاعة وقحط في بلاد الحجاز واقتتال بين القبائل أجبرت الكثير من القبائل الحجازية الى النزوح الى مصر والشام والعراق طلباً للماء والعشب والطعام واستقرت قبيلة الهنادي على ضفاف النيل وخاصة في المنطقة الشرقية وعندما أستلم ابراهيم باشا الحكم في مصر رغب في توحيد بلاد الشام والحجاز وضمها اليه واكمال ما قام به محمد على من توحيد بلاد الشام في عهد الخليفة العثماني السلطان محمود الثاني العثماني ، حيث كان قوام هذا الجيش من قبيلة الهنادي بمن فيهم من فرسان اقوياء حيث كان النصر لهم في كل المعارك حتى وصلت قبيلة الهنادي الى تخوم حلب وهناك تجد في قرى حلب قرى كاملة من عائلة ال هندي .
وبعد الانتصارات الكبيرة لقبيلة الهنادي وفي طريق العودة أسكنهم القائد العسكري والحاكم او الوالي على مدينة يافا ولواء غزة محمد مير آغا ابي نبوت او محمد بن جعفر باشا ابي نبوت وهو احد المماليك قرية القباب والتي لم يسكنها احد قبل القرن الثامن عشر حيث تم استقطاع هذه الارض كي تسكن من قبل آل هندي والسمرين وعلي صالح وقام بتقسيم البلدة عليهم ولقد كان هناك نسب بين آل هندي وابي نبوت الذين هم آل النبابته الآن وعاشوا فيها الى العام 1948 حيث كانت النزوح الى الاردن علماً بأن بن غورين أمر بهدم هذه القرية على بكرة ابيها لانها كانت من القرى المقاومة للأحتلال الصيهوني الغاشم حيث يتبن لنا حكمة الوالي جعفر ابو نبوت بعدم تسكينهم داخل المدن بل أنشأ لهم قرية بعيدة عن المدن الفلسطنية الاخرى مثل اللد والرملة ويافا.
يوجد الآن في قرى الشرقية في مصر العديد من القرى التي يحمل افرادها اسم هندي ويعود جميعم الى قبيلة الهنادي وايضاً في الحجاز وفي مدينة جدة ومدينة ينبع هناك الكثير من عائلة هندي وايضاً في الرمثا واربد وحلب كلهم اصولهم تعود الى قبيلة الهنادي من قبيلة بني سليم الحجازية .
قبيلة بني سليم تسكن في الحجاز في محافظة الكامل بين مكة والمدينة المنورة قبل الأسلام ولا زالت وهي من اكثر القبائل عدداً وفروع ونحن آل هندي نعود الى فرع اولاد سلام ويتفرع الى ثلاثة فروع هم :
فرع البهجــــة
فرع العونــــــة
فرع الهنـــادي - هذا الفرع يعود نسبه الى هند بن سلام وهم اكثر القبائل عدداً وقوة
ويتفرعون الى ما يلي :
الطحاوي، هندي، العليوات، المناصرة، السلاطنه، الحوطه، المطارده، الطرشان، المنفي، المبارك، ابو عجيله، الغانم، الشافعية ، العواكله العوامره .
الهنادي في سوريا
* ذكر العلامة الكبير أحمد وصفى زكريا فى كتابة ( عشائر الشام الطبعة الأولى - 1945 ، 1947 م ) إن هؤلاء الهنادى نصف حضر من بقايا الأعراب المتطوعة فى جيش إبراهيم باشا حينما إستولى على حلب فى سنة ( 1248 هـ ، 1832 م ) وهؤلاء البقايا من عشائر مصرية مختلفة فى الأصول والمنابت ظلوا فى البلاد التى حلوها وتزوجوا وتناسلوا، وألفوا عشيرة موحدة سميت بالهنادى نسبة إلى الهنادى الذين كانوا أكبرها وأقواها، والموجود منهم فى شمالى الشام يقطنون قضاء الباب فى قرى الجبول وحقلة والجديدة وتل سبعين، وهى قرى محيطة بمملحة الجبول ويقطنون فى قضاء منبج قريتى أبى قلقل وخربة العشرة وهما من أملاك الدولة، وفى قضاء عين العرب فى قريتى قرة موخ ورسم الغزال التابعتين لناحية صرين ، وفي قضاء جسر الشغر فى قرية الزيادية ، وفى قضاء المعرة فى قرية خان شيخون، إذ كان الهنادى فى الأصل بدواً رُحل، من أعراب القطر المصرى، لم تختلف عليهم البيئة فى هذة الديار الملآنة بالعشائر، وهم بعاداتهم العشائرية يودون كل قسم لوحدة ، حينما يقع قتل فى عشيرة غريبة عنهم ، فهنادى أبى قلقل يدفعون الدية لوحدهم ، وهنادى الجبول لوحدهم وهكذا ، إلا إنهم يتزوجون من بعضهم ومن العشائر المجاورة ، ومنهم قسم بادية رحل ، يعرفون بالبيايعة تحت راية إبن موينع ، رئيس إحدى فرق الإسبعة الأقمصة وعلاقة هؤلاء مع بقية الهنادى ثابتة ينجدونهم إذا ندبوهم للنائبات وعدد البيايعة ( 250 ) بيتا ، وعدد الهنادى الموجودين فى القرى المذكورة نحو ( 400 ) بيتاً وهم مجدون فى عملهم وحالتهم حسنة، ولا يزال لجميعهم علاقات ومراسلات متواصلة مع أقاربهم الباقين فى القطر المصرى ويتزاورون ، وقد كنت أرى فى أبى قلقل بعض العائدين منهم من مصر حديثاً، وفى لسانهم اللهجة المصرية، فالذين فى خربة العشرة وأبى قلقل من دمنهور وكفر الدوار ورمل الأسكندرية والعريش وأسم أفخاذهم هنا الربيع والبشابشة، وأسمهم فى مصر الجميعات وولد على وبنى عونة، ورئيسهم هنا الشيخ إبراهيم الحسن الربيع، وقد إنتخب أخيراً نائباً عن قضاء منبج وهو رجل عاقل رزين ووجية فى عشيرته ومنطقته يقيم فى قرية أبى قلقل وله عدة أولاد أكبرهم الشيخ محمد ، أما الذين فى تل سبعين وحول مملحة الجبول فأصلهم من صعيد مصر، ورؤساؤهم هنا جنيد الحاج موسى البطران وأسمهم هنا البطارين، وأسمهم فى مصر الصفوية والبراعصة، أما الذين فى قرة موخ وفى البادية مع الإسبعة فأسمهم أبو عتيقة والبيايعة، وفى مصر الولد على، ويذكر المعمرون أن الحاج بطران رئيس الهنادى كان حوالى سنة ( 1275 هـ ، 1864 م ) مكلفاً بتوطيد الأمن فى ناحية سفيره وأنحاء الجبول وتحت أمرته قوة كافية من فرسان عشيرته الهنادى وأنه كان صاحب حول وطول كبيرين فى ذلك العهد ومثله الشيخ ربيع العبد الله جد الشيخ إبراهيم الحسن الربيع كان متسلماً توطيد الأمن من دير الزور إلى عينتاب فى عهد يوسف باشا شريف متصرف لواء دير الزور ويوجد منهم فرقة فى قضاء أعزاز فى قرية مارغ فى مشيخة أحد أبناء بيت أبوعلى وهناك فرقة أخرى من الهنادى يقيمون مع أعراب المشهور ويقطنون في قرية رسم الغزال
معنى اسم هند :
هو في احدى المعاني اسم فارسي معناه الفتاة الجذابة الجميلة القوية التأثير .
هند : تقال على المائة من الأبل .
هند : من التنهيد وهو الكلام الخفي وهو من الأسماء المشتركة بين الذكور والاناث .
هنّد : شحذ السيف وفي معانيه السيف .
ويمكن الأستدال على بيت شعر قائله عنترة لحبيبته عبلــه :
السيف .. قول عنتره لعبله
ولقد ذكرت والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
حيث كانت الهند هنا ترمز الى السيف وانه مصنوع في بلاد الهند .
واسم الهنادي وهو اسم القبيلة يعني لغة الشخصية القوية والذكيــــة وهذا ما تميز به فرسان قبيلة الهنادي القوة والذكاء والسيف .
قبائل بني سليم في مصر:
من خلال الاستقراء لكتب التاريخ والأنساب، والروايات الموجودة عند قبائل سُليم في مصر وليبيا وتونس: يظهر لنا أن قبائل سليم في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب ترجع إلى فرع امرئالقيس بن بهثة بن سليم، واحتمال دخول فروع أخرى من سليم معهم مثل بنيمرداس.
أولاً: قبائل عوف:
القسم الأول: قبائل علاق:
القسم الأول منها: قبائل السعادى: وهم من ذرية الذئب من أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علاّق بن عوف بنامرئ القيس بن بهثة بن سليم، وكان أبوالليل زعيم قبائل سليم في القرنالسادس.
وانتشرت ذريته وكثرة، وهم أولاد سعدى بنت خليفة الزناتي.
وينقسمون إلى ما يلي:
الفرع الأول: بنو سّلام وهم ثلاثة فروع كل فرع ينقسم إلى أفخاذعديدة:
أ - البهجة وفيه فخوذ كثيرة.
ب- العونة وهم من أقدم قبائل سليم التيسكنت مصر جاءت من ليبيا ولهم أفخاذ كثيرة.
جـ- الهنادي نسبة إلى هند بن سالم. وهم أكثر قبائل سّلام عددًا وقوة ويتفرعون إلى ما يلي:
1- الطحاوي وهندي 2- العليوات 3- المناصرة.
4- السلاطنة 5- الحوطة 6- العلاونة
7- المطاردة 8- الطرشان 9- المنفي
10- المبارك 11- أبوعجيلة 12- الغانم
13- الشافعية 14- العواكلة 15- العوامرة