وقد أجاد أخي الباحث الأستاذ مروان أبوسويرح في شرح نسب الحارة الشرقية والتي تسمى حارة العصار , ولكن وبكل أسف لم يقف أخي أبو سويرح لا من قريب أو من بعيد على أنساب الحارة الغربية والتي تسمى بحارة خطاب , وكما أشار سابقا تم تسميّة أهلها بربع المصريين وهذا والله لظلم عظيم , ومما جعلني أشعر بالغبن تجاه قرية جولس وتحديدا ربع خطاب أن الأخ الحبيب الأستاذ مروان أبو سويرح لم يشر إلا لعائلات تعد بالأصابع وقد أغفل عن دون قصد الكثير من العوائل التي تنتسب لحارة خطاب أو ربع خطاب ( ربع المصريين ) فكان لزاما بيان نسب هؤلاء القوم .
نبدأ بحول الله تعالى برأس العائلة وهي عائلة خطاب في جولس / عسقلان
عائلة خطاب :-
فقد وردت في كتاب إتحاف الأعزة في تاريخ غزة أن هذه العائلة من سلالة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , دون زيادة أو نقصان , وهو نسب ثابت وصحيح , ولكن لمن يعودون , عائلة خطاب في قرية جولس عسقلان من أصول مصرية وإمتدادها لجدها علي بن عنان الفاروقي العمري .
ونسبهم إلى الشيخ الورع الصالح السيد الشريف:-على بن السيد عنان بن السيد علي بن السيد عليم بن السيد عبد الرحمن بن السيد عبد المجيد بن السيد أبي النجا بن السيد أبي بكر شبانة وهو جد السادة الشبانية بن السيد أبي القاسم بن السيد عبد الله بن أبي العباس بن أبي القاسم بن الشيخ الكبير السيد علي بن عنان وتقول العامة (عليم) المدفون بجبل القدس بن السيد محمد البطائحي بن السيد عمار العدوي بن السيد يوسف بن السيد يعقوب الذي هو من ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن الصحابي الجليل عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يجتمع نسبه مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد السابع كعب بن لؤي .
عائلة ابو عيشة جولس -عسقلان:
جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى السيد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم. وقد هاجر بعض هذه العائلة الشريفة من منطقة خليل الرحمن إلى جولس عسقلان وآنصهروا مع ربع خطاب وتصاهروا معهم .
عائلة الطيار :-
هم من ذرية ذو الجناحين الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه .واللقب بجعفر الطيّار .
عائلة العطار :-
قد قدموا من الشام , وسكنوا عند إخوانهم الأشراف في قرية جولس في عسقلان , وعائلة العطار في كثير من كتب نقباء الاشراف ككتاب الشيخ اديب تقي الدين الحصني الحسيني نقيب اشراف دمشق في اواخر القرن التاسع عشر و اول مؤسس لمجد هذه العائلة هوالشهاب احمد بن عبد الله بن عبيد بن عسكر العطار اللذي اتى والده من حمص في اوائل القرن السابع عشر ميلادي و اتت اصول هذه العائلة اصلا من حلب و هي من احفاد الشيخ قضيب البان الحسني الموصلي اللذي تنتسب اليه الكثير من العائلات الشهيرة الاخرى كعائلة الباني في دمشق و عائلة القدسي في حلب و يرجع النسب على الشكل التالي:-
احمد بن عبد الله بن عبيد بن عسكر بن احمد الرفاعي القاري بنالولي الكبير الشيخ محمد ابي بكر القاري بن محمد بن عبدالكريم الازعر بن ابراهيم بنمحمد بن عبد الوهاب بن ابراهيم بن محمد بن خليل الموصلي بن السيد محمد قضيب البانالرفاعي (سبط السيد احمد عز الدين الصياد)ابن الامير علي الموصلي الحلبي بن عيسى بنالحسين بن هبة الله يحيى بن السيد علي ابي المحاسن ابن الولي الكبير قضيب البان الحسني الحسيني الموصلي ابن عيسى ابي ربيعة بن ابي الخضر يحيى بن علي بن عبدالله ابن ابي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الاكبر بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى بن الامام عبدالله الكامل المحض ابن الامام الحسن المثنى بن الامام الحسن ابن اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين .
عائلة الغمري :-
من أصول مصرية وأصلهم من غمرا في مصر العربية
ونسبهم يبدأ من الشريف غانم الذي نفسه هو الغمري حيث عاش في غمرا ودفن هناك وقد جاء من الجزائر ومن هنا كان اللقب
نسبهم الشريف :-
غانم ( الغمري) بن عدي بن عبد القادر بن احمد بن محمد بشويشة بن حدو بن الاحسن بن ابي العباس بن الزان بن احمد بن سيدي غانم(دفين جبل ماخوخ جنوب وهران) بن يوسف(دفين مستغانم) بن سليمان الخباز بن محمد بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الحسن بن طلحة بن ابي جعفر بن محمد العسكري بن عيسى الرضي بن موسى المرتضي بن عبد الله بن محمد الناطق بن عبد الله بن حمزة بن ادريس الاصغر بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة رضي الله عنهم اجمعين.
عائلة أبو خضير الشريفة
يوجد من ابوخضير من قبيلة حرب من الزغبا (الزغيبي) ويوجد منهم من ال البيت
والذين ينحدرون من قرية جولس قضاء عسقلان هم من السادة الأشراف وهم
بنوا الأخيضر
من الأشراف الحسنيين العلويين الهاشميين
آل الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي رضي الله عنهما, و هم ذرية الشريف يوسف الأخيضر بن أبراهيم بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب .
عائلة نصار
وهذه العائلة أيضا ذات أصول مصرية , ويتمكسون بنبسهم الطاهر الشريف أنهم من السادة الاشراف البازات الرضويين الموسويين الحسينيين .
عائلة الحوت :-
هم من ذرية موسى وعلي الحوت اللذان هاجرا من مصر وذهبا إلي فلسطين وعقبهما هناك .
وقد ذكر الدكتور كمال الحوت في كتابه "جامع الدرر" أن آل الحوت بلبنان وسوريا وفلسطين وحلب أسرة واحدة -انظر ذرية الإمام الحسين موقع جميعة السادة الأشراف بلبنان- ويعود نسبهم لأحمد بن الحوت العلوي الحسيني.
ولم يذكر مصر وهذا دليل علي أن الحوت بمصر من الأشراف لأن كل آل الحوت بفلسطين من سلالتي علي وموسى الحوت النازحين من الشرقية لفلسطين . وهذا ما تمتسك به عائلة الحوت من قرية جولس في عسقلان .
عائلة عنبر :-
هي من العوائل المصرية , وقد قدموا من الشعراوية في مصر الكنانة وهي من عشيرة السرابات وهي عشيرة ذات مكانه مرموقة , لها وجاهتها منذُ القرن الثامن عشر الميلادي , سميت بهذا الأسم نظراً لتكاتفهم وتعاونهم وإحترامهم لبعضهم البعض وحتى فى سيرهم يحترم صغيرهم كبيرهم وقويهم ضعيفهم لدرجه تسريبهم وراء بعضهم بعضاأمام الناس , فسموا بالسربات بمنظومة ضبط وربط مما أعطاهم هيبة وإحتراما أمام الناس فلقبوا ( بالسربات ) تيمناً بذلك وتتنسب هذه العائلة إلى قبيلة النفيعات إلى جدها نافع بن مروان وان هذا هو المحفوظ عند قبيلة النفيعات في بلاد فلسطين وإخوانهم في الديار المصرية ولا بد من التنبيه إلى وهم وقع فيه بعض الرواة وهو أن النفيعات هم من ذرية عقبة بن نافع.
عائلة الشبراوي :-
جائت إلى قرية جولس ( عسقلان) من منطقة شبرازنجي في مصر الكنانة , والكثير من أفراد هذه العائلة الكريمة المشتتة يعتزون بأصولهم المصرية , ويقول كبار رجال هذه العائلة الكريمة أنهم من نسل الشيخ جعفر الشبراوي , وقد جاء في كتاب الدرر السنيّة أن عائلة الشبراوي الشريفة ينتهي نسبها الطاهر عند الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , ,وقد علم أن من هذه العائلة العمرية الفاروقية الشيخ الورع الولي عبد الخالق عبد الخالق عبد السلام بن عمر جعفر الشبراوي ـ وينتهي نسبه إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ الشافعي المذهب ومن الأولياء الصالحين . وعلم أنه من المشتغلين بالعلم ونشره ويعظ الناس بالعلوم الدينية والتصوف وأخذ العهد في الطريق على عمه الولي الصالح عثمان الشبراوي والشيخ منصور هيكل الشرقاوي رحمهما الله أجمعين.
المصادر :-
نقابة الأشراف في جمهورية مصر العربية
شبكة آل البيت الأشراف
شبكة النسابون العرب
معد هذه الدراسة الدكتور الخطاب الفاروقي ال عنان العمري .