جرت العادة أن تقام حفلات الأعراس في باحات بيوت العرسان الواسعة, وفيها يستمع جمهور المدعوين الأغاني الجميلة التي أعتاد سماعها الأهل من قبل, وإذا ظهرت أغاني جديدة فيها, فإنها تكون مبنية على أصول قديمة.
أغاني ليلة الحناء :
هي الليلة التي تسبق ليل زفاف العروس, حيث تذهب فاردة – موكب – الحنايات بينما حاملة الطبلة تكون في المقدمة وتوازيها حاملة صحن الحناء وعليه الورد. ومن اشهر الغناء في هذه المناسبة :
جيناك يابو ( فلان ) انهز الرَكايْب
لقيناك بِتَقَطِّع في لحوم الغَصايبْ
يابو ( فلان ) جيناك جوختك جرّارة
ومرق ظعنَّا وسَطْ الحارة
وأثناء وضع الحناء على شعر رأس العروس وأرجلها وأيديها تغني الحنايات :
حِنّاكي مِرطِّب ( يافلانة )
حناكي مِرطب ياهي
شَعَركْ قَصَب نَصَب ( يا فلانة )
يا خيمة الباشا يومن نَصَب ياهي
خروج العروس :
غناء صديقات العروس : تغني صديقاتها وتتأسف على خروجها من بيت العز ومن هذه الاغاني يقال على لسان العروس :
قولوا لبوي الله يخلي أولاده
أستعجل علي وأطلعني من داره
الاغاني قبيل وصول الفاردة لبيت العروس
إحنا العجوريات هيلِ بهيلِ
زي الغزلان الواردات على العَينِ
واحنا العَجوّريات بثياب الحبر
وارجالنا قُدّامْنا مثل الوَزَرْ
عندما تقارب مواكب زفة الفاردة بيت العروس تغني أغاني تحية لولي أمر العروس
وين دار الوزاره وين دار الوزير
وين دار أبو ( فلان ) مَفْروشِه حرير
وين دار الوزاره وين دار الزباط
وين دار ( أبو فلان ) مرصوفة بلاط
وأحنا جينا عزومة يا أم اسوارة
ع صيت ( أبو فلان ) في الوزارة
وعندما تنزل العروس عن اللوج وتتوجه إلى بيت العريس تغني النسوة في المسيرة – الفادرة
يخلف عليكو كثّر الله خيركو
ولا عَجَبَنا في النسايب غيركو
خلف الله عليك يا أبوها
خلف الله عليك للأول
وطلبنا النسب منك
وأعطيتنا غزال مصور
وأثناء عودة الفاردة بالعروس وهي على ظهر الجمل ويتوجها ريش النعام والمغروز في ربطة الريالات الفضية حول رأسها.
وتغني النسوة :
مشوها على مهلها يا ها البنت
عزيزة على أهلها يالا ويالا
مشوها مشوها يا ها البنت
عزيزة ع أبوها يالا يالا
مشوها براضاها يا ها البنت
عزيزة ع أخاها يالا يالا
5- اغاني الاعراس في عجور :
أغاني الزفة :
درج يا حبيبي
يا حظي ونصيبي
وريتك من نصيبي
تلولحي يا دالية
يام غصون عالية
تلولحي عرضين وطول
تلولحي خليني أطول
هانا واربط باب الحوش
بيضه والفستان كلوش
يام ثويب مطرزتيه
وعن جوزك خبيتيه
يوم الزفة واطلعتيه
وع عشيقك بينتيه
درج يا غزالي
يارزق الحلالي
مال الناس ومالي
زفة العريس بعد خروجه من الحمّام :
يوضع العريس في منتصف الموكب وحوله أصدقاءه وأهله وترفع فوق رأسه شمسية وعليها عدة أزهار ومري وغير ذلك .
البداية : يغني الأصدقاء :
طلع الزين من الحمّام
الله واسم الله عليه
أغاني منتصف الطريق لوصول العريس إلى داره ( بيته )
فيغني الرجال من أصدقائه في الزفة ما يلي :
عريسنا عنتر عبس عنتر عبس عريسنا
عريسنا ابن الكرام ابن الكرام عريسنا
عاداتنا جود وسخا جود وسخا عاداتنا
ولبلادنا لازم نعود فداكِ كل رجالنا
وعند وصول موكب العريس الى باب داره تهاهي والدته بالهاهاوية التالية : ( زغرودة )
هي يا وافتحوا باب الدار
هي يا خلو المغنيات تغني
هي يا وانا طلبت من الله
هي يا ما خيب الله ظني
تتبعها زغرودة جماعية من كل النسوة الحاضرات.
اغاني الترويدة : وهي مصاحبة دخول العريس على عروسته حيث تغني النسوة :
يا صاب الزيت صب الزيت في الكاس
( فلانة ) مليحة وسلايلها ع الراس
يا صاب الزيت صب الزيت بالجوادِ
( فلانة ) مليحة وسلايلها ذهب منقودِ
4- أغاني التعليله :
تسمى الليالي السبعة التي تسبق ليلة الدخلة بليالي التعليلة, وهي استعراض غنائي ومبارة غنائية بين الرجال بعضهم بعضاَ بشكل حداء , ونجمل ألوان الغناء في التعليلة بثلاث نواح هي :
أ- أغاني السامر
ب- أغاني الجفرة
ج- أغاني العتابا و الميجنا
د- أغاني الزغاريد
م . نبيــــــــــــــــــل زبــــــــــــــــــــــن