الزوق التَحْتاني / أرقام وتاريخ /
قرية فلسطينية تقع شمال فلسطين المحتلة في الجليل الأعلى أو ما يعرف إصبع الجليل
مدرجة في الموسوعة الفلسطينية تحت حرف الزين
نشاط السكان: زراعة الحبوب والأشجار المثمرة وتشتهر البلدة بالصبار
والبعض كان يمارس أعمال نحت الحجارة والبناء والحدادة
الزوق التحتاني قبل سنة 1948 :
كانت القرية تقوم على تل وتواجه مساحات واسعة ومكشوفة من الجهات كلها على الضفة الشرقية لوادي بريغيث الذي يتغدى من الينابيع الواقعة شمالي بلدة المطلة. ويمر بالزوق الفوقاني ثم الزوق التحتاني فيرفد نهر الأردن إلى الشرق من جاحولة ؛ وكان جبل الشيخ يلوح من جهة الشمال الشرقي. وكانت طريق فرعية تصل الزوق التحتاني بالطريق العام الرئيسي الواصل من المطلة إلى صفد وطبرية، و طرق ممهدة تصلها بالقرى المجاورة.
في منتصف المسافة بين قرية الخصاص وقرية الخالصة اقرب القرى لها من الجنوب الشرقي قرية اللزازة ومن الغرب الخالصة أما أصل القسم الأول من الاسم، الزوق، فلا يُعرف على وجه الدقة؛ ومن الجائز أن يكون متحدراً من كلمة ((زوق)) (zuk) السريانية، التي تعني ((الحارس أو الناطور)) أو السوق حرفت لفظا بعدذلك كلمة زوق. وأما القسم الثاني من الاسم، التحتاني، فلتمييزها من سميتها الزوق الفوقاني، الواقعة إلى الشمال الغربي منها. في أواخر القرن التاسع عشر، كانت الزوق التحتاني قرية مبنية بالحجارة والطين، ومحاطة
بالأراضي الزراعية. وكان عددسكانها 100 نسمة تقريباً. وكان ثمة طاحونة وبعض المنازل العربية الخربة والأقدم عهداً في الناحية الشمالية، كما كان ثمة مسيل مياه كبير بالقرب منها. في سنة 1931،كان سكان الزوق التحتاني يتألفون من 626 مسلماً ومسيحي واحد؛ ولا توجد معلومات دقيقة فيما يتعلق بسنة 1945، لكن سكان القرية كانوا في معظمهم من المسلمين. وكانوا يستمدون مياه الاستخدام المنزلي من واد مجاور، وادي الدر دارة [ بريغيث ] ويشغلون الطواحين بالقوة المائية شمالي القرية. وقد نشأت فوق منطقة تنحدر انحداراً لطيف اًباتجاه الجنوب، وتنبسط جنوبيها منطقة سهلية واسعة تشكل بداية منخفض الحولة. وقد نمت القرية عمرانياً باتجاه الشرق لوقوع وادي البريغيت إلى الغرب منها، واتخذ شكلاً طولياً وبلغت مساحتها 39 دونماً. وكانوا يعملون أساساً في الزراعة، فيزرعون الحمضيات وسواها من الفاكهة، ولا سيما في الأراضي الممتدة جنوبي القرية. في 1944/1945، وبعضهم يمارس مهنة الحدادة كان ما مجموعه 2145 دونماً مخصصاً للحبوب، و5547 دونماً مروياً أومستخدماً للبساتين. وكانت الزوق التحتاني تعد موقعاً أثرياً؛ فهي عبارة عن رابيةاصطناعية يبرز على سطحها بعض أسس الأبنية القديمة والدارسة. تعدّ من المواقع الأثرية. ففيها تل أنقاضا وأسس وقطع فخارية.
وفي الإمكان رؤية بقايا حظائر مبنيةبالحجارة من دون طين، وشظايا من الفخار، على سطح أرضها.وضمن أراضيها
ــ عيون ماء: مثلعين الذهب وعيون العجال.
ــ تلال : تل صابور الأثري وتل الواويات وتل المبروم وتل البطيخة .
وتحيط بها أراضي قرى الخالصة والخصاص والزوق الفوقاني والناعمة واللزارة والسنبرية التي كانت تتبع للزوق حيث كان مختار واحد وهناك صلة قرابة ومصاهرة بين أهالي البلدتين.
*وأهم عائلاتها:
سكن الزوق التحتاني قبل عام 1948 عائلاتال الدخيل ومنهم المختار الحاج شحادة الدخيل وكان مختار للزوق التحتاني والسنبرية والمنشية والزوق الفوقاني وتوفي بعد النكبة في سورية وعائلة أل الدخل الله ويعود أصلهم من عرب النعيم والنعيم عشيرة كثيرة الفروع ، والمنازل في مختلف مناطق سوريا . وال أبو علي ويود أصلهم إلى العراق وال المصري " عبيد الناصر " أصلهم من مدينة طنطا في مصروالحمادنة والمنايفة و أل الخطيب والجرايدة والفريحات والهلالية من بنو هلال من قيس عيلان، من العدنانية، يعودون بأصلهم إلى التياها من أعقاب بني هلال عرب الهنادي في جنوب فلسطين. وال رميض والجرايدة وال الحاج صلاح وال موسى "التلاوي" من غور بيسان استقروا في أراضي البطيحة فترة من الزمن ومن ثمانتشروا على الشواطئ الشرقية لبحيرة طبريا حيث المياه الغزيرة والخصب وثم استقروا بالزوق. وكانت هذه العائلات تنتقل بين سواحل بحيرة طبريا شتاء ومرتفعات الجليل الأدنى والأعلى صيفاً،ولكن معظمها استقر في أوائل فترة الانتداب البريطاني واحترفوا الزراعة إلى جانب الرعي، وفي عام 1948 شرد معظم هذه العائلات وهاجرت إلى سورية وشرقي الأردن ولبنان والشتات وبقي القليل منها في الجليل..
تغيرت أسماء بعض العائلات بين حين وآخر لأسباب عدة، فبعضهم جعل نسبة إلى أحد أجداده، أو إلى من كان بارزا من بني قومه في الكرموالذكاء أو الشجاعة، أو نسب نفسه إلى البلدان التي نزلوها. ومن الملاحظ أنه ليس كلمن ينتمي إلى عشيرة أو حمولة، يكون منها نسبيا وإنما في العشيرة والحمولة، من انضمإليها للحماية، والحلف والولاء. وبعض العشائر جمعت أشتاتا، لا يضمهم نسب واحد، وكانذلك تجمعا إداريا أحيانا تفرضه دوائر الأحوال الشخصية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : بعض مصدر المعلومات:
* الحاج محمد خلف موسى " التلاوي "/ ولد 1925 وتوفي 1997 /.
* الحاج محمود محمد المصري " عبيد الناصر " / ولد 1914 وتوفي 1976 /.
* وبعض كبار السن من البلدة.