نبذة عن السوافير:
إن كلمة السوافير هي اسم للبلدة الجميلة شافير أي بمعني أرض الوديان أو بمعني سوق المذكورة في العهد القديم وهي السوافير الشرقية والتي تقع بمنطقة السهل الساحلي وترتفع عن البحر بحوالي 50 مترا ومحاطة بثلاث وديان تصب جميعها في البحر المتوسط وتشكل ثلاث قري هي السوافير الشرقية والغربية والشمالية وتمثل شكل مثلث قائم الزاويه وتقع السوافير علي الطريق المؤدي إلي المجدل وغزة جنوبا والي الرملة والقدس شمالا ضمن قضاء غزة وتبتعد السوافير عن مدينة غزة حوالي 33 كم وعلي بعد 6كم من مدينة إسدود شرقا ويحيط بها قري القسطينة بيت عفا والجلدية وبيت دراس وعبدس وجولس وتل الترمس وكرتيا وحتا ويذكر المؤرخ الكنعاني المولود في فلسطين يوسابيوس والمتوفي عام 344م انها تأسست في موقع بلدة السوافير شافير قرية تقع بين عسقلان وبيت جبرين وهذا الاسم سماها به الرومان وأما الصليبيون فقد سموها زيوفير وكانت ملكا لأسقف القدس وأما العثمانيون فسموها سوافير الخليل .
وفي السوافير مدرسة حكومية للبنين سنة 1922م في منطقة البنوات بدأت بمدرس واحد واصبح طلابها 282 طالب ويدرسهم 6 مدرسين ومنهم ثلاث علي حساب أهل السوافير وبلغ عدد أهل السوافير 2680 فردا ، ولكل قرية من القري الثلاث مسجد ومن الخرب التي فيها الصهاريج وخربة قرقفة .
وتنقسم السوافير إلي ثلاث قري وهي السوافير الشرقية وتبلغ مساحتها }13831{ دونم ومساحة القرية تبلغ 40دونم ويبلغ عدد سكان970 نسمة قبل الهجرة الي مدن القطاع ومن عائلاتها} حمدان والبحيصي والعمصي وبدوان وعثمان{وكان يمثلهم كلا من المختار حرب أحمد حمدان والمختار زيدان جادالله البحيصي ومن وجهاء القرية كان الحاج صالح العمصي والحاج أحمد ابو خضره.
وأما السوافير الغربية فتبلغ مساحتها }21382{ دونم ومساحة القرية 25، ويبلغ عدد سكانها 1000 نسمة وأما عائلاتها فهي } عفانة الأعرج دبور عطاالله سلامه الحبيبي شحاده أبو عبده الباز وخاطر وصقر وأبو شقرة وكان مختارهم الحاج حسين عفانه وكان هو مندوب تسجيل الطابو في الحكم البريطاني .
واما السوافير الشمالية فتبلغ مساحتها }5861{ دونم ومساحة القرية 21 دونم، ويبلغ سكانها قبل الهجرة 680 نسمة ومن عائلاتها ناجي إسماعيل رباح عبد الجواد وكان مختارهم في البلدة الحاج بهجت محمود إسماعيل وأيضا كان مختارهم الحاج شاكر يوسف عوض الله رباح .
وعلي إثر احتلال السوافير 1948م هاجر أبنائها إلي الجنوب في مدن قطاع غزه ومنهم من ذهب شرقا حتي الخليل والأردن وقد شاركوا أهالي القرية في الدفاع عن قريتهم وحياتهم ضد اليهود وكان لهم نصيب من الشهداء ومنهم أحمد عبد الهادي حمدان ومحمد فارس صلاح حمدان واحمد محمد أبو عيشه وقد أقام اليهود علي أراضيها مستوطناتهم منها دغانيم ومركاز شابير وعين تسوريم وشافير ومسؤت يتسحاق،والآن يتواجدون أهالي السوافير في مخيمات خانيونس ودير البلح والمنطقة الوسطي.
جذور عائلات السوافير الشرقي والشمالي:
أولا عائلات السوافير الشرقية والسوافير الشمالية وهم حمدان البحيصي وبدوان وعثمان وناجي وإسماعيل ورباح وعبد الجواد هذه العائلات أبناء عمومة فكلهم ينحدروا من أبوهم بكر بن إسماعيل وهم من عرب السماعنة والسماعنة فخد من عرب المطار فه والمطار فه بطن من البركات والبركات فرع من مخلد ومخلد من بلي وهنا عرب السماعنة من بلي، وهناك أيضا عشيرة بنفس الاسم وهي عرب السماعنة وهؤلاء بطن من بنو مهدي في البلقاء الأردن وهم فخد من طريف وهم من قبيلة عذره بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه وهم الآن متواجدون في شمال سيناء وفي الشرقية مصر وفي السبع ؛ وأما نحن عرب السماعنه فمن بلي كما ذكرت سابقا، فعائلات السوافير المذكورة هم من بلي القضاعيه القحطانيه وهم من العرب العاربة من أهل اليمن .
وبلي هو بن عمرو بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن إرفخشد بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيت بن آدم عليه السلام .
وكان لبلي ولدان فاران وهني وعلي إثر الحوادث التي دارت بين قضاعة وأبنائه علي ملك سبأ في مأرب مع ابن عمه الملك وائل بن الهم يسع تركوا سبأ وتوجه عدد منهم إلي مدينة ذمار جنوب صنعاء 95كم ومنهم بلي وأبنائه وأبناء عمومته من بهراء وجهينة ووبره وعذرة وبنو كلب وجرم وبنو مهره وخولان وغيرهم من بطون قضاعة وبعدها هاجرت بلي إلي قرية حجرة في تهامة عسير اليمن وبعدها هاجر منها جزء كبير إلي وادي فاطمة قرب المدينة المنورة وبعدها هاجر منهم جزء إلي الشمال في منطقة تبوك والأردن وسوريه حتي مصر ولا يزال ليومنا هذا جزء كبير من بطون بلي يسكن في منطقة تبوك وما حولها، وكل بطون بلي المنتشرة الآن في المناطق آنفة الذكر هم من مخلد وخزام، أما نحن فقد استقرينا في الأردن في إمارة البلقاء في بلدة افحيص وماحص وكنا عدد لا بأس به من بطون بلي في الأردن وهي كثيرة ومنها الفقرا والزبالة والبلاونة والشخاتره والمعاقله والمطار فه والبصابصه والسعيدات ووابصه والجفيرات والعرادات والهرفي وغيرهم من البطون ونحن من بطن من المطار فه ومن بطون المطارفة أيضا المواضية والخمايسة واللصاصمه والضرابعه والسماعنة وغيرهم، وعلي إثر الحرب التي دارت بين قبيلة العدوان وقبيلة المهداوية عام 1630م والتي دامت قرابة 30 عام نزح من بطون بلي وغيرهم الكثير إلي فلسطين وسيناء ومصر فنزحنا نحن إلي نابلس في بلدة حواره ثم نزح منا الكثير إلي الخليل في بلدة بيت نتيف واستقرينا نحن في بيت نتيف وكنا نعرف بعرب السماعنة ومنا البكرين واليا سنه واخميس وبدوان والكرابلية والكرد وطينه وعواد والدبس والمشايخ وأبو عايش وغيرهم من بطون السماعنة وعلي إثر حادثة دبرها لنا عرب الدويكات حيث قتلوا منا 99 رجل في صلاة العيد وأطلق علي هذه الحادثة اسم عيد الميه فنزح منا أي عرب السماعنة جزء إلي بلدة صميل الخليل ونحن ممن نزحوا لصميل الخليل، وآخرين نزحوا إلي السبع والي سيناء والي الشرقية بمصر والي نابلس وكلهم من عرب السماعنة وفي صميل حيث دارت المشاكل بيننا وبين عرب ألوحيدي وكثرت المشاحنات جاءت الجاهات للإصلاح وكان حمدان آنذاك هو شيخهم وكبيرهم لأبناء عمومته فقام خطاب محاولا هدم الخيمة وقلع أوتادها علي رؤوس الجاهه فصاحت الجاهه يا شيخ حمدان عليك بهذا البحيصي ومن بعدها ظل لقب خطاب ابن عم حمدان البحيصي ليومنا هذا ومعناه انه شديد الغضب وسريع الرد وبعدها تم استدعاء حمدان من قبل قائم مقام اللد ويافا أبو نبوت لكثرة الشكاوي ضده وضد ربعه وذهب حمدان إلي يافا وكفنه معه وقابل أبو نبوت فعفا عنه أبو نبوت وطلب حمدان منه أن يعطيه بلدة يسكن بها هو وربعه من أبناء عمومته فأعطاه خربة السوافير وعاد حمدان وفي طريقه دخل السوافير الشمالية وأقام فيها خيمة ثم بعدها جاء بأقربائه من صميل وسكنا نحن حمدان البحيصي بدوان عثمان ناجي إسماعيل رباح عبد الجواد السوافير الشمالية وعلي إثر المشاحنات بين أبناء العم وخوفا من تكرارها اختار حمدان أن يسكن جوار الشمالية وهي خربة السوافير الشرقية وذهب معه البحيصي وبدوان وعثمان إلي السوافير الشرقية وكان بها قاطنين جماعه من مصر يطلق عليهم المسالقه وبعد حراك معهم تركوا السوافير وظلت السوافير لحمدان وأبناء عمه وأما السوافير الشمالي فظل بها من أبناء عم حمدان ناجي وإسماعيل وعبد الجواد ورباح .
وهنا أحب إن أسلط الضوء علي عائلة العمصي فهم أبناء بلدتنا وأصهارنا وأحبائنا فهم ليسوا بأبناء عمومتنا وليسوا من السوافير هم من بلدة الجلدية حيث كان محمد العمصي بضم العين لصغر عينيه وعمصه بضم العين يسكن بالجلدية، وكانت له إبنة كسر حوضها وكان لحمدان ابن وإسمه حسن مجبر فجبر كسرها وبعدها زوجها له أبوها وعاد بها إلي السوافير طالبا من أبيه أن يحضر أهل زوجته ليسكنوا معه بالسوافير فحضروا مع حسن ابن حمدان وسكنوا السوافير جنب بير البلد وبهذا كانوا لنا أخوه ونسابب وأعزاء علينا ليومنا هذا وكان من وجهائهم الحاج أحمد أبو خضرة والحاج صالح العمصي .
وإما عائلات السوافير الغربية فهم خطاطرة من الجبل الخليل ونابلس ومنهم حجازي ويمني ومنهم مصري.
مشجرة عائلات السوافير الشرقي والشمالي:
كلنا أبناء بكر بن إسماعيل وهو من عرب السماعنة، فأنجب ثلاث أبناء هم ياسين واعمر وعمر بفتح العين، وأنجب ياسين بن بكر ثلاث أبناء وهم: معمر واعمر وجودة، أما معمر فأنجب ولدان هما أحمد ومحمود؛ أما أحمد فأنجب حمدان ومحمد الملقب بأبو زرقة وأما حمدان فأنجب زيدان ومحمد وحسن،وأما زيدان بن حمدان فأنجب سبعة أبناء هم:أحمد وعبد الهادي وحسين وموسي وصلاح وحمدان وعيسي، وأما محمد بن حمدان فأنجب ثلاثة أبناء هم :عبد الرحمن ومصطفي ومحمد،وأما حسن بن حمدان فأنجب ثلاثة أبناء هم:إبراهيم وعبد الله ومحمد، وأما محمود بن معمر فأنجب علي ومصطفي، وأما علي فأنجب حماد ومعمر ؛ وأما مصطفي فأنجب محمد وعبد الهادي وحسن وعبد الرحمن ويوسف واحمد.
وأما اعمربن ياسين فأنجب خطاب وهو الملقب بالبحيصي وأنجب خطاب ياسين ورمضان ،فأنجب ياسين : إسماعيل وحامد وعيسي ، وأما إسماعيل فأنجب خليل ومحمد، وأما حامد فأنجب موسي،وأما عيسي فأنجب إبراهيم وعبد الهادي، وأما جودة بن ياسين فأنجب عثمان ومصلح.
وأما اعمر بن بكر فأنجب اخميس وهوالآن ببيت نتيف الخليل.
وأما عمر بن بكر بفتح العين فأنجب ولدان هما بدوان وبكر: وبكر أنجب عبد الجواد، وأنجب عبد الجواد محمد وناصر، فأنجب محمد ناجي ، وأنجب ناصر إسماعيل وعبد الجواد ومحمد، وأنجب عبد الجواد بن ناصر، سليمان رباح وحمدان ومحمد .
وهناك تشابه بأسماء العائلات فهناك عائلات تحمل نفس اسم عائلتنا حمدان، مثل حمدان من بلدة المغار وحمدان بشيت وحمدان صرفند وحمدان يبنا وحمدان البطاني وأيضا حمدان بنابلس وهناك عائلة صغيرة تحمل اسم حمدان بالسوافير الشمالية وهم حمدان عبد الجواد أما نحن فحمدان السوافير الشرقية ويمثلهم الآن في قطاع غزة مختارهم المهندس / مجدي محمد حرب حمدان.
وبهذا أكون قد أكملت بحثي لكم فجزاكم الله خيرا.
المصادر:
القلقشندى كتاب صبح الأعشى ونهاية الإرب.
سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب لأبن حزم.
كشف الحجاب في التاريخ والأنساب حسين الشفرات
الموسوعة الفلسطينية المدن والقري
كتاب الأنساب للسمعاني
معجم قبائل الحجاز لعاتق البلادي